صفحة 13 من 36 الأولىالأولى ... 31112 13141523 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 130 من 352
الموضوع:

الاديان الحية اليوم منسوخة من الاديان القديمة الميتة - الصفحة 13

الزوار من محركات البحث: 187 المشاهدات : 12517 الردود: 351
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #121
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,151 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20675
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    يعي البابلية من الحضارات القديمة ... ودانيال النبي كان ضمن السبي ؟؟؟؟
    اذا كان الجواب نعم .... فهذا معناه ان الحضارات القديمة كانت معاصرة للاديان ... والانبياء كانت موجودة

    هذا مختصر لحضارات العراق للتمييز !!


    بدأ عصر الزراعة في بلاد الرافدين, وهو أول عهد للإنسان بتعلم الزراعة, بحدود سنة 9000 قبل الميلاد وتطور حوالي سنة 5500 ق.م. في قرية (جرمو) في شمالي العراق في أواسط العصر الحجري الحديث. ومن البديهي أن تكون الزراعة عصرئذ محدودة وعلى نطاق ضيق جدا
    فجر الحضارة في العراق
    بدأ فجر الحضارة في العراق بحدود سنة 5000 قبل الميلاد وانتهى بالحقبة الزمنية التي ابتدع فيها الإنسان العراقي الكتابة لأول مرة في تاريخ الإنسانية في الربع الأخير من الألف الرابع قبل الميلاد. وإن نشوء الحضارة الناضجة في بلاد الرافدين قد سار بخطوات ثابتة وعلى مراحل وبأطوار متعاقبة. عرفت تلك الأطوار في العراق للمختصين المحدثين بأسماء المدن والقرى والمواقع التي ظهرت فيها لأول مرة, ومدن الطور الأقدم هي: (حسونة) ثم (سامراء) و (حلف) و (العبيد) و (الوركاء) و أخيرا (جمدة نصر).
    لقد شهد العراق خلال هذه الأطوار اتساع الزراعة و بداية الحياة الحضرية و نشوء أولى المدن. وعرف بناة الحضارة أيضا فن التعدين وابتدعوا دولاب الخزاف وصنعوا الآجر المفخور والعربة ذات العجلة وكذلك المحراث فضلا عن السفن الشراعية. وعرف في أوائل تلك الأطوار أيضا فن النحت, وظهرت كذلك المباني العامة كالمعابد حيث كثرت وازدادت أهميتها منذ طور (العبيد). وعرف طور الوركاء (3500 ق.م.) بالعهد الشبيه بالكتابي, ومن المعروف أن الكتابة قد أرسيت قواعدها تماما خلال الطور الذي أعقبه وهو (جمدة نصر) في حدود سنة 3000 ق.م.
    أولاً: عصر فجر السلالات
    ثم بدأ عصر فجر السلالات في العراق في حوالي سنة 2800 ق .م. واستمر لمدة ستة قرون والذي يعرف أيضا بالعصر السومري القديم أو بعصر دويلات المدن حيث لم تتوحد البلاد بعد تحت مملكة كبيرة واحدة. ويقسم العلماء هذه الحقبة الزمنية من تاريخ العراق إلى ثلاثة عصور هي على التوالي:
    فجر السلالات الأول ( 2800 –2700 ق.م.)
    فجر السلالات الثاني (2700 02600 ق.م.)
    فجر السلالات الثالث (2600 – 2400 ق.م.)




    ولغة السومريين, وهم أصحاب أقدم حضارة أصيلة متطوّرة في العالم, من اللغات التي تعرف بالملتصقة Agglutinative. من خصائص الإلصاق فيها أنه كثيرا ما يدمج مفردتينن لتصبحا كلمة واحدة يستند معناها إلى معاني الكلمات الداخلة في تركيبها, مثل (لوكال) أي الملك المكونة من (لو) أي الرجل و (كال) أي العظيم, و (إي-كال) تعني القصر أو الهيكل مكونة من كلمة (إي) وهي البيت و(كال) العظيم. ثم أن الجمل فيها تتألف أيضا بطريقة إلصاق الضمائر والأدوات إلى جذر الفعل بحيث يصير الجميع كلمة واحدة.
    لقد قسم علماء الآثار عصر فجر السلالات إلى ثلاثة أطوار: الأول ( 2800 –2700 ق.م.) والثاني (2700 02600 ق.م.) والثالث
    (2600 – 2400 ق.م.). إن لكل من هذه الأطوار الثلاثة خصائصها المميزة. ومع ذلك يمكن القول عموما بأن فن العمارة قد قطع شأوا بعيدا في هذا العصر وبخاصة في بناء القصور والمعابد فظهرت العقود لأول مرة في البناء وكذلك القبوات كوسيلة في التسقيف. وتقدم فن التعدين وسبك المعادن, وقطع فن النحت شأوا بعيدا من التقدم.
    لقد نضجت الكتابة وانتشر استعمالها في العصر السومري فدونت بها في عصر فجر السلالات السجلات الرسمية وأعمال الملوك والأمراء وعلاقتهم بغيرهم من الحكام. وكذلك شؤون الناس العامة كالمعاملات التجارية والأحوال الشخصية والمراسلات والآداب والأساطير فضلا عن الشؤون الدينية والعبادات.
    ثانياً: الحكم الأكدي
    انتهى عهد فجر السلالات بقيام سرجون الأكدي (2371-2316 ق.م.) بتوحيد العراق في مملكة واحدة. كان سرجون من الأكديين وهم فرع من الأقوام التي نزحت من الوطن الأم شبه جزيرة العرب إلى العراق ربما في أوائل الألف الثالث قبل الميلاد أو قبل ذلك بقليل. وليس من المستبعد أن الأكديين قد عاشوا جنبا إلى جنب مع السومريين منذ أقدم العصور وعرف القسم الأوسط والجنوبي من العراق منذ ذلك الزمن باسم بلاد (سومر وأكد).

    حكم مؤسس السلالة الأكدية سرجون خمسة وخمسين عاما أدخل خلالها الكثير من الإصلاحات على نظام الحكم والجيش بما في ذلك تطوير أساليب الحرب والسلاح. وكذلك حصل تقدم عظيم في العمارة والفنون بعامة التي تميزت في العصر الأكدي بالقوة والحيوية والحركة. ويعد (نرام - سين) أقوى ملوك السلالة لأاكدية الذي حكم زهاء أربعين عاما.
    عّم الاضطراب في المملكة أواخر العهد الأكدي, فقد حكم بعد نرام - سين ملوك ضعاف مما شجع الأقوام الجبلية وهم الكوتيون, الذين عرفوا في النصوص المسمارية القديمة بأعداء الآلهة, على غزو بلاد (سومر وأكد). إن حكمهم الذي دام حوالي مائة سنة كان عهدا مظلما كادت أن تنقطع فيه عنا أخبار العراق القديم. وقد عوض عن ذلك ازدهار الحضارة في جنوبي العراق وبخاصة في مدينة (لكش) وما يجاورها. وقد اشتهر من بين الأمراء السومريين في أواخر هذا العهد أمير أو ملك اسمه (جودية) الذي عرف بتماثيله الكثيرة التي وصلتنا والذي عمل على إحياء الآداب السومرية وتشييد العديد من المعابد الفخمة.
    ثالثاً: الحكم السومري
    ثارت على الكوتيين مدينة (الوركاء) بقيادة أميرها السومري (أوتو –حيكال) الذي لقّب نفسه بملك (سومر وأكد) وأهاب بأهل البلاد لحرب الطغاة الأجانب, فالتّفت حوله المدن وتمكن من القضاء على جموع الكوتيين الكبيرة وخلص البلاد منهم.

    انتقل الحكم السومري بعد ذلك إلى مدينة (أور) وتكونت فيها سلالة عرفت بسلالة (أور الثالثة) أسسها الملك (أور- نمو) الذي تعد أيامه من عهود العراق المجيدة وآخر عهد في حياة السومريين السياسية (2113-2006ق.م.). لقد استطاع ملوك هذه السلالة الخمسة أن يعيدوا إنشاء إمبراطورية واسعة على غرار لإامبراطورية الأكدية شملت جزءا كبيرا من أقاليم الشرق الأدنى. وانتشرت مع التجارة والفتوح حضارة العراق القديم تماما كما كان عليه الحال في العصر الأكدي. لقد اشتهر ملوك هذه السلالة بأعمالهم العمرانية الفذّة وامتازت دولتهم بالتنظيم وحسن الإدارة في الداخل والخارج وأصبحت العاصمة (أور) في زمنهم قبلة الشرق القديم ليس من النواحي العمرانية والفنية والاقتصادية فحسب بل إنهم سنّوا الشرائع بحسب العرف الاجتماعي و وحّدوا الشؤون القضائية في البلاد.




    رابعاً: العصر البابلي القديم
    وفي أوائل الألف الثاني قبل الميلاد قامت في العراق أسرة حاكمة جديدة عرفت بسلالة بابل الأولى (1894 – 1595ق.م.) اشتهرت بملكها السادس حمورابي (1728 – 1686ق.م.) الذي جمعت في شخصه خصالا فذة جعلت منه القائد والسياسي والمصلح والمشرع فاستطاع بهذه الخصال أن يوحّد البلاد. ثم وقعت حرب ضروس بينه وبين الدخلاء العيلاميين أظهر خلالها حمورابي من حسن التدبير والحزم ما مكّنه من تمزيق جموعهم شر ممزق. ومدّ فتوحه بعد ذلك إلى شمالي بلاد الرافدين وإلى جهات الهلال الخصيب الأخرى. ومن أعماله المهمة سنّ شريعة واحدة تسري أحكامها في جميع أنحاء المملكة عرفت بقانون حمورابي التي تعد من أولى الشرائع المتكاملة في العالم حيث تجمع بين القانونين المدني والعقوبات فضلا عن الأحوال الشخصية.
    إن أهم ما تمّيز به العصر البابلي القديم اتساع المدن وكثرتها, كما حدث تطوّر مهم في العلوم والمعارف البشرية حيث انتقلت من أطوارها العملية إلى طور التدوين والبحث بحيث يصح أن نعد بداية ظهور العلوم البشرية الحقة كانت في هذا العصر. ليس هذا فحسب بل إن الحضارة من بلاد الرافدين قد أخذت طريقها في العصر البابلي القديم إلى جميع أنحاء المشرق وإلى أطراف العالم القصية.
    خامساً: العصر البابلي الوسيط
    ولقد غزت العراق في أواخر العصر البابلي القديم أقوام جاءت من الشرق أو من الشمال الشرقي عرفوا بالكشيين. أسسوا سلالة حاكمة جديدة دام حكمها زهاء خمسة قرون. وقد عرف هذا العهد بالعصر البابلي الوسيط الذي يعد من العصور المظلمة في العراق. لم يخلف لنا الكشيون وثائق أو سجلات تاريخية بلغتهم الأصلية وإنما استعملوا لغة بلاد بابل. ويبدو أنهم قد تخلّوا عن ديانتهم التي كانوا عليها ليعتنقوا الديانة البابلية. وقد أسسوا في منتصف عهدهم عاصمة جديدة قرب بغداد الحالية عرفت باسم (دور- كوريكالزو) أي مدينة الملك الكشي كوريكالزو.

    الأشوريون

    وصادف قيام السلالة الكشّية نمو المملكة الآشورية في القسم الشمالي من العراق. فبدؤوا ينازعون الكشيين زعامة البلاد السياسية. والآشوريون فرع من الأقوام الجزرية التي هاجرت في الأصل من شبه جزيرة العرب. وهناك نظرية أخرى مفادها أنهم جاؤا من جنوب العراق من أرض بابل وحلّوا في شمالي بلاد الرافدين في زمن لعله في العهد الأكدي ومما يدعم ذلك أنهم يتكلمون بلهجة من اللهجات البابلية. ويرى غالبية المختصين أن اسمهم مشتق من اسم معبودهم الإله (آشور).

    يمكن وضع تاريخ الآشوريين في ثلاثة عهود: القديم والوسيط والحديث.
    العهد الآشوري القديم
    وتدخل فيه حقب طويلة لاسيما إذا أدمجنا فيه عصور ما قبل التاريخ. لقد بدأ الآشوريون في هذا العهد ببناء مملكة قوية موحدة مستقلة, ظهر منهم ملوك أقوياء مثل (إيلو – شوما) الذي عاصر مؤسس سلالة بابل الأولى وكذلك شمشي أدد الأول (1814 – 1782 ق.م.) الذي بلغت المملكة في زمنه من القوة ما مكّنها من فرض سلطانها على القسم الشمالي من بلاد بابل.
    ودأب الآشوريون على تنمية كيانهم السياسي, تعرضوا فيه إلى سلسلة من الامتحانات والمصاعب بسبب ضغط الدول والأقوام التي كانت تجاورهم, خرجوا من كل ذلك أشداء أقوياء إذ خلقت منهم قوة عسكرية رهيبة فرضت سلطانها على شعوب العالم القديم لعدة قرون تلت. ويعد شلمنصر الأول (1266 – 1243ق.م.) من أعظم ملوك هذا العهد سيما في حقل التوسع والفتوح الخارجية بعد أن توطدت شؤون المملكة الداخلية في عهده.
    ولقد تدهورت الأوضاع الآشورية في أواسط القرن الثامن قبل الميلاد انتهت بثورة قامت بها مدينة (كالح) الآشورية على الملك (أشور – نراري) الخامس, فقتل وتولى زمام الأمور تيجلاتبليزر الثالث (745-727ق.م.) الذي بدأ عهدا جديدا في تاريخ الآشوريين تكونت فيه آخر وأعظم إمبراطورية آشورية حيث صارت فيه مجددا سيدة الشرق القديم, وكان من أعظم إنجازاتها توحيد بلاد بابل وآشور في مملكة واحدة.
    الملك سرجون الثاني
    يعد الملك سرجون الثاني (727 – 705 ق.م.) واحدا من أعظم ملوك هذه الحقبة ليس فقط بسبب إنجازاته الفنية والمعمارية العظيمة والتي كان منها تشييد عاصمة جديدة قرب نينوى أطلق عليها اسم (دور شروكين) أي مدينة سرجون والتي تعرف خرائبها بـ (خرساباد) في الوقت الحاضر. كما عرف بفتوحاته الخارجية العظيمة منها القضاء على المملكة اليهودية الشمالية (السامرة) بسنة 721 قبل الميلاد وترحيل الكثير من سكانها إلى أماكن أخرى داخل حدود الإمبراطورية الآشورية. وكذلك قضاؤه على التحالف بين الفراعنة والدويلات الصغيرة في فلسطين وسوريا, وكان المصريون قد أرسلوا جيشا قويا لمساعدة قوات التحالف. فتصادم الجيشان قرب مدينة رفح تمخّضت عن اندحار قوات التحالف وفرار القائد الفرعوني.
    آشوربانيبال
    آشوربانيبال (668-626ق.م.) فيعدّ من أكثر ملوك هذا العهد ثقافة فقد أغرم بالأدب والمعرفة فجمع الكتب من أنحاء البلاد وخزنها في دار كتب وطنية خاصة شيّدها في عاصمته نينوى جمع فيها مختلف أصناف العلوم والمعارف التي بلغتها حضارة العراق والتي عّرفتنا بنواحي الحضارة العراقية القديمة المختلفة.
    سادساً: العهد البابلي الحديث
    آخر العهود العراقية الزاهرة في العصور القديمة (626-539ق.م.). ويعد حكم نبوخذنصر الثاني (604-562ق.م.) بحق من العهود المجيدة في التاريخ البشري عموما وفترة انتعاش قوية عاشتها الحضارة البابلية, فلم تسجل الكتابات التي خلفها هذا الملك إلا أخبار البناء والتعمير في جميع مدن العراق المهمة. من أعماله العمرانية الرئيسة كان بناء الزقورة وتشييد عدد كبير من المعابد الفخمة في بابل. وكان من جملة إنجازاته في هذا الميدان أيضا إقامة شارع رائع عرف بشارع الموكب ومدخل مهيب ضخم يدعى بباب عشتار, يقع وراء هذا الباب قصره الفخم بجنائنه المعلّقة الذي عرف في المصادر اليونانية بإحدى عجائب الدنيا السبع.
    وفي زمنه أعلنت دولة (يهودا) الصغيرة العصيان مع عدد من الدويلات الشامية الصغيرة الأخرى بتحريض من الفراعنة التي لم تكترث لنصائح النبي (ارميا) وتحذير ملكها (يوهوياقين) بوخامة العاقبة. فجرد نبوختنصر حملة تأديبية لم تقو (يهودا) على مقاومتها فسقطت العاصمة (أورشليم) في عام 596 ق.م. فرحّل قسم من سكانها ومعهم ملكهم عن فلسطين. ونصّب نبختنصر بدلا عنه عمه (صدقيا). وبعد بضع سنوات اشتركت (يهودا) في عصيان جديد وبتحريض من الفراعنة أيضا الذين حاولوا استرجاع مكانتهم في سوريا وفلسطين. لقد كان غضب الملك البابلي في هذه المرة عظيما فدمّر المدينة وأحرق الهيكل ورحّل من سكانها عددا كبيرا جدا إلى العراق واضعا بذلك حدا لمملكة يهودا. لقد وقع ذلك الحدث بسنة 594 ق.م.
    خلف هذا الملك العظيم عدد من الملوك الضعاف وبخاصة آخرهم نبونائيد (555-539 ق.م.) فتدهورت الأوضاع في البلاد خلال عهودهم وانتهت تلك الإمبراطورية العظيمة بسقوط بابل على يد (كورش) ملك الإخمينيين بسنة 539 ق.م. وليعفى على حضارة العراق وتطمر علومه وأمجاده لقرون طويلة تلت.

  2. #122
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    ها وأهنا منقصد الحضارة البابلية القديمة
    فبابل لها ثلاث حضارات
    القديمة والوسطى والحديثة
    وتعتبر الحديثة هي الي حدث بيهة السبي البابلي
    يعني الانبياء اللي انوجدوا بالحديثة ... ما انوجدوا بالقديمة غيرهم مثلا ؟؟؟

  3. #123
    ....
    sajaya ruh
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: #ـــالعراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,851 المواضيع: 643
    صوتيات: 40 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 41412
    مزاجي: يبحث عن وطن
    أكلتي المفضلة: لا شيء معين
    مقالات المدونة: 46
    موضوع شيق ...وادارته ممتازه ..عاشت ايدج سورين
    متابعة

  4. #124
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 0 المواضيع: 2
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8215
    آخر نشاط: 19/November/2017
    اريد احجي بس تبت من هالنقاشات

    قلبك معكِ

  5. #125
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    يعني الانبياء اللي انوجدوا بالحديثة ... ما انوجدوا بالقديمة غيرهم مثلا ؟؟؟
    ماكو أي دليل على وجود الأنبياء !
    لا شفهي ولا مادي

  6. #126
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    وهذولة وصلوه لمحمد ؟؟؟؟ وكتبه محمد بكتابه ؟؟؟ جا غير كلتي اليهود كانوا بمكة ... لان مكة مركز لديانات متعددة ؟؟؟
    زين الفترة الزمنية بين البابلية ومكة شكد ؟؟؟
    محمد جان يعرف محد وصلة الة لأن مثل ما الكل يدري اليهود جانوا يروجون لنبي راح يجي من سلالتهم !
    البابلية موجودة سنتهة كتبتهة فوك وولادة محمد جانت سنة 570 ميلادية

  7. #127
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    يعني الانبياء اللي انوجدوا بالحديثة ... ما انوجدوا بالقديمة غيرهم مثلا ؟؟؟
    عزيزي هذا الي يكَولة التدوين التاريخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبضات عراقية ♡ مشاهدة المشاركة
    موضوع شيق ...وادارته ممتازه ..عاشت ايدج سورين
    متابعة
    اهلاً حبيبتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آية ' مشاهدة المشاركة
    اريد احجي بس تبت من هالنقاشات

    قلبك معكِ
    هههههههههههههه يروحي

  8. #128
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    صحيح فقط آخر عبارة ..
    النصوص الدينية وليدة أفكار مدونيها
    لا يوجد إنكار إن محمد كان مؤمن بفكرة الله والجنة وغيرها !
    مراح اتوقف عند استداركك الاخير .. لان المهم اتفقنا ان فهمي صحيح ( لانت مطالبة بدليل على صدق ايمان ( محمد) بفكرة الله والجنة والنار ))
    عموما
    القضية لا تتعدى افق الاستنتاج المنطقي المبني على المقدمات الثلاثة اللي رقمتهن ..
    هذا معناه اننا هنا في افق استنتاج منطقي بحت
    لكن مشكلة هذا الاستنتاج انه اغفل ( عامدا او بغير عمد ) بقية الاستنتاجات الممكنة منطقيا للمقدمات الثلاثة التي تم ترقميهن بردي السابق
    وجود استنتاجات اخرى ( مبعدة ) يخل بموضوعية البحث ان كان بحثا يدعي الموضوعية والعلمية
    والاستنتاج الاخر الذي اميل له ( وساذكر سبب هذا الميل لاحقا ) هو الاتي
    ان كلا من ( النقوش التاريخية ) .. و.. ( النصوص الدينية ) يتحدثان عن الواقعة ذاتها ( بلغتين مختلفتين )
    وهذا المعنى سبق واشار له القرآن بمفهوم ( مصدق لما بين يديه ... )
    من هنا لا يكون الامر استنساخاً .. انما هو اقرار بحدث واقع حقيقة ..
    وهذا استنتاج ممكن ..
    ثانيا ان القرآن منسوب لـ ( محمد ) باجماع اتباعه واعدائه .. وايرادهم ادلة على هذه النسبة الواضحة وضوحا جليا فقضية نزع ملكية القرآن عن ( محمد ) واعطائها للامويين .. قضية فيها الكثير من التجاوز التاريخي على الاقل ..
    نرجع لاستنتاجنا الثاني ..
    ولاساعدك قليلا في نقاشه ... هذا الاستنتاج الممكن جدا .. يمكن رفضه اذا اثبتنا ان ( محمد ) كان يكذب .. واثبات ذلك متروك على عهدة من ( يؤمن بذلك ) ...
    شخصياً ...
    وبعيداً عن التعقيدات المنطقية والدينية ... والمصلحات العالية .. لا انظر ل ( محمد ) باقل من نظرتي لـ ( غاندي ) .. من باب الانصاف
    فكما اني اصدق ان غاندي لم يمارس الكذب حول ما يؤمن به .. اصدق جدا ان ( محمدا ) ( الذي كتب اعداؤه تاريخه ) لم يكذب حول ما يؤمن به
    وليس الامر هنا في اثبات صدق او خطأ قناعات الاخرين حول ذلك ... لأن محمدا قال مرة ( (( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ )) هذا ( محمد ) كما اعرفه .. واحبه لاجل ذلك

  9. #129
    من أهل الدار
    لانهي دوري الان ...
    افهم من كل هذا النقاش :
    1) ان لتشابه الاحداث بين الرقم الاحفورية المكتشفة من حضارات قديمة ... واختلاف لغة ورودها في القران دليل على ان القران من صنع محمد وانه اطلع على هذه الاحفوريات من خلال اليهود الذين عاشوا في مكة والذي توارثوها عن اجدادهم الموجودين في الحضارات القديمة .
    وهذا مردود على اعتبار ان لكل نبي لغته فاسماء الانبياء الواردة في الانجيل مثلا ليست هي الواردة في القران ... ولعل الاحداث تكون بعرض اخر مع المحافظة على سير الحدث فيها ..
    2) اعتقد ان في الكثير من الرقم الاحفورية المكتشفة في بلاد هذه الحضارات ...هناك رقم تصوّر طقساً دينياً .. وان آلهة ما تجمع لها القرابين وتقدم ... فعشتار وتموز ما هي الا آلهة .. ومعنى وجود الهة عندهم ... معنى ان الدين موجود عندهم ... ومعنى ان السبي البابلي قد حدث وان الرقم تشير الى دانيال على سبيل المثال فهذا لا يمنع وجود انبياء غيرهم يسبقونه .
    3) كلما ورد في الموضوع اعلاه لا ينفي وجود دين وانبياء في الحضارات القديمة ... وبالرجوع الى القرآن كنص ادبي لا آلهي بحسب افتراض صاحبة الموضوع ... نجد اشارات لحوادث جرت اتفقت ( الاساطير ) على حدوثها مع قران محمد ... وليس ممكناً ان الحادثة تلك وعبر كل هذه السنين مروية شفاها بعد انطماس الحضارات .. تحافظ على احداثها جملة وتفصيلاً ...

  10. #130
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Qas!m مشاهدة المشاركة
    مراح اتوقف عند استداركك الاخير .. لان المهم اتفقنا ان فهمي صحيح ( لانت مطالبة بدليل على صدق ايمان ( محمد) بفكرة الله والجنة والنار ))
    عموما
    القضية لا تتعدى افق الاستنتاج المنطقي المبني على المقدمات الثلاثة اللي رقمتهن ..
    هذا معناه اننا هنا في افق استنتاج منطقي بحت
    لكن مشكلة هذا الاستنتاج انه اغفل ( عامدا او بغير عمد ) بقية الاستنتاجات الممكنة منطقيا للمقدمات الثلاثة التي تم ترقميهن بردي السابق
    وجود استنتاجات اخرى ( مبعدة ) يخل بموضوعية البحث ان كان بحثا يدعي الموضوعية والعلمية
    والاستنتاج الاخر الذي اميل له ( وساذكر سبب هذا الميل لاحقا ) هو الاتي
    ان كلا من ( النقوش التاريخية ) .. و.. ( النصوص الدينية ) يتحدثان عن الواقعة ذاتها ( بلغتين مختلفتين )
    وهذا المعنى سبق واشار له القرآن بمفهوم ( مصدق لما بين يديه ... )
    من هنا لا يكون الامر استنساخاً .. انما هو اقرار بحدث واقع حقيقة ..
    وهذا استنتاج ممكن ..
    ثانيا ان القرآن منسوب لـ ( محمد ) باجماع اتباعه واعدائه .. وايرادهم ادلة على هذه النسبة الواضحة وضوحا جليا فقضية نزع ملكية القرآن عن ( محمد ) واعطائها للامويين .. قضية فيها الكثير من التجاوز التاريخي على الاقل ..
    نرجع لاستنتاجنا الثاني ..
    ولاساعدك قليلا في نقاشه ... هذا الاستنتاج الممكن جدا .. يمكن رفضه اذا اثبتنا ان ( محمد ) كان يكذب .. واثبات ذلك متروك على عهدة من ( يؤمن بذلك ) ...
    شخصياً ...
    وبعيداً عن التعقيدات المنطقية والدينية ... والمصلحات العالية .. لا انظر ل ( محمد ) باقل من نظرتي لـ ( غاندي ) .. من باب الانصاف
    فكما اني اصدق ان غاندي لم يمارس الكذب حول ما يؤمن به .. اصدق جدا ان ( محمدا ) ( الذي كتب اعداؤه تاريخه ) لم يكذب حول ما يؤمن به
    وليس الامر هنا في اثبات صدق او خطأ قناعات الاخرين حول ذلك ... لأن محمدا قال مرة ( (( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ )) هذا ( محمد ) كما اعرفه .. واحبه لاجل ذلك
    معك جداً في هذا الحديث .. الكثير من الأحاديث او الاراء الي تدعي إنه القرآن أو المعلقات وليدة العصر الأموي ما اتفق معها ..
    ولا شك في شخصية محمد ! ومثل ما قلت هو كان مؤمن بفكرة فليس بكذب ^-^
    اهلاً استاذ بك والصراحة ردك عجبني
    المشكلة تدور حول ما جاء محمد به !
    المصداقية تنفقد كون القصص الي ذكرهة محمد أو الاساطير الي سطرت بالقرآن مأخوذة من أولى الحضارات البشرية ! وليست منسوبة لأنبياء أول لله كما يقول النص القرآني

    نشرت بثاني صفحة من الموضوع أحفوريات ومسلة لققص موجودة في القرآن ولأسماء وشخصيات تختلف عما ورد في القرآن !
    وعما تناقله اليهود والنصارى وثبت فيما بعد عند محمد

صفحة 13 من 36 الأولىالأولى ... 31112 13141523 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال