عجائب أحكام اميرالمؤمنين
علي بن ابي طالب (ع)
ملاحظة لقد قمت تجزئة هذا الكتاب لان حجمه كبير
تأليف: العلامة السيد محسن الأمين العاملي (قده)
598 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 76.
599 - قال المجلسي(ره): حريم المسجد لم يذكره الاكثر. وقال في الدروس: «1/60»:روى الصدوق ان حريم المسجد اربعون ذراعا من كل ناحية، والاحوط رعاية ذلك في الموات اذا سبق بناء المسجد، ويدل على انه يتاكد استحباب حضور المسجد الى اربعين دارا من جوانبه الاربعة، الا ان يكون مسجد اقرب اليه منه.
600 - روى الصدوق في من لا يحضره الفقيه: 3/102 ح 3419 بهذا اللفظ: وروي ان حريم المسجد اربعون ذراعا من كل ناحية، وحريم المؤمن في الصيف باع. عنه وسائل الشيعة: 25/427 ح 10.
601 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 77.
602 - قال المجلسي(ره): الرقى: جمع الرقية، وهي العوذة التي يرقى بها صاحب الافة،والكراهة فيه بمعنى الحرمة ان كان من قبيل السحر كقوله تعالى: (ومن شر النفاثات في العقد). وفي الطعام على الكراهة.
603 - روى الصدوق في الخصال: 158 ح 203 بهذا اللفظ: قال ابو عبداللّه (ع): يكره النفخ في: الرقى، والطعام، وموضع السجود.
604 - من المصدر.
605 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 78.
606 - في المصدر: سترة.
607 - من المصدر.
608 - كذا في المصدر، وفي الاصل: باليمنى.
609 - رويت قطعات من الحديث في: الجعفريات: 17 و42، الكافي: 3/17 ح 7، المقنع:3، الخصال: 54 ح 72، دعائم الاسلام: 1/104 و150، نوادر الراوندي: 40، وسائل الشيعة: 1/322 ح 7، بحار الانوار: 80/174 ح 15 وص 188 ح 44 وص 192 ح 51وص 201 ح 8 وص 209 ذح 22، مستدرك الوسائل: 1/261 ح 542 و543 وص 270ح 567، وج 3/334 ح 3718 وص 335 ح 3722.
610 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 79 و201.
611 - زين الفتى: 1/188 ح 91. وروي باختلاف في: النوادر لاحمد بن محمد بن عيسى: 76 ح 164، الكافي: 5/411 ح 6، تهذيب الاحكام: 7/432 ح 1721 وص 434ح 1731، وسائل الشيعة: 21/227 ح 2، بحار الانوار: 103/363 ح 11.
612 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 80.
613 - من المصدر.
614 - زين الفتى: 1/188. وروي باختلاف في: النوادر لاحمد بن محمد بن عيسى: 76ح 166 وص 77 ح 167، الكافي: 5/410 ح 1 و2، من لا يحضره الفقيه: 3/453ح 4568، تهذيب الاحكام: 7/428 ح 1707، وسائل الشيعة: 21/224 ح 1 و2، بحارالانوار: 103/363 ح 13 وص 364 ح 14، قضاء امير المؤمنين (ع): 60 ح 26.
615 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 81.
616 - روي باختلاف في: النوادر لاحمد بن محمد بن عيسى: 79 ح 173 وص 80ح 178 و179، من لا يحضره الفقيه: 3/433 ح 4497، تهذيب الاحكام: 7/424ح 1694 و1696 وص 434 ح 1732، الاستبصار: 3/246 ح 4 و5، وسائل الشيعة:21/209 ح 7 و9 وص 210 ح 12 وص 213 ح 6 وص 216 ح 1 و2، بحار الانوار:103/364 ح 20 وص 366 ح 24 و25.
617 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 82.
618 - كذا الصحيح، اي: رجعت.
619 - روي نحوه في: دعائم الاسلام: 2/460 ح 1626، تهذيب الاحكام: 10/80ح 311، وسائل الشيعة: 28/174 ح 4، مستدرك الوسائل: 15/41 42 ب 54 ح 1.
620 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 83.
621 - كذا في المصدر، وفي الاصل: فهو في المساكين.
622 - زين الفتى: 1/189 صدر ح 93.
623 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 84.
624 - زين الفتى: 1/189 ذح 93، قضاء امير المؤمنين (ع): 168 ح 8.
625 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 138 و202.
626 - قضاء امير المؤمنين (ع): 177 ح 4.
627 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 139. واشير اليه في ذيل ح 202.
628 - روي نحوه عن ابي عبداللّه الصادق (ع) في: الكافي: 7/322 ح 4، من لا يحضره الفقيه: 4/133 ح 5289، تهذيب الاحكام: 10/265 ح 78، وسائل الشيعة: 29/362ح 2.
629 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 140.
630 - زين الفتى: 1/190 ح 96، مناقب ابن شهراشوب: 2/382، بحار الانوار:104/399 ح 2، قضاء امير المؤمنين (ع): 182 ح 6.
631 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 141 و204.
632 - روي باختلاف في الكافي: 7/321 ح 1، تهذيب الاحكام: 10/262 ح 71وص 263 ح 72 76، الاستبصار: 4/292 ب 176، التشريف بالمنن لابن طاوس: 355ح 523، وسائل الشيعة: 29/358 ب 2، قضاء امير المؤمنين (ع): 178 ح 6.
633 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 85.
634 - الجعفريات: 119، مستدرك الوسائل: 18/331 ب 34 ح 1.
635 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 86.
636 - نوادر الراوندي: 47، بحار الانوار: 103/361 ح 4.
637 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 87.
638 - روي نحوه في: الفقه المنسوب للامام الرضا (ع): 165، الخصال: 586، علل الشرائع: 298، بحار الانوار: 81/90 ضمن ح 10 وص 230 ح 2 وص 232 ح 5وص 233 ح 9، وج 103/255 ح 1.
639 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 88.
640 - تهذيب الاحكام: 8/300 ح 1113، وسائل الشيعة: 22/387 ح 2.
641 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 89.
642 - زاد في الفقيه والتهذيب: وقال علي (ع): وان اعتق العبد لموضع الشهادة لم تجز شهادته.
643 - من لا يحضره الفقيه: 3/45 ح 3295، تهذيب الاحكام: 6/250 ح 643،الاستبصار: 3/18 ح 51، وسائل الشيعة: 27/349 ح 13.
644 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 90 و188. وفي ح 245 نحوه.
645 - في المصدر: فبلغ امير المؤمنين (ع) الخبر فجاء.
646 - روي هذا الحديث بالفاظ متفاوتة، انظر: ارشاد المفيد: 1/204، الاختصاص:111، زين الفتى: 1/302 ح 216، المناقب للخوارزمي: 80 ح 65، مناقب ابن شهراشوب: 2/362، كفاية الطالب: 227 ح 3، كشف الغمة: 1/112 113، الرياض النضرة: 3/163، ذخائر العقبى: 80 و81، كشف المراد: 377 و384، المستجاد: 125،ارشاد القلوب: 213، بحار الانوار: 40/250 ح 25 وص 277 ذح 41، وج 79/49 ح 35وص 53 وص 89 ح 7، ينابيع المودة: 1/226 ح 57، قضاء امير المؤمنين (ع): 41 ح 4،معادن الجواهر: 2/31 ح 9.
647 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 91 و189.
648 - في المصدر: سهيل.
649 - 1/221.
650 - في المصدر: عليهم.
651 - سورة الحجر: 44.
652 - كنز الفوائد: 2/99، مناقب ابن شهراشوب: 2/382، بحار الانوار: 40/265ح 34، معادن الجواهر: 2/40 ح 24.
653 - ارشاد المفيد: 1/221.
654 - سورة التوبة: 60.
655 - كنز الفوائد: 2/99، مناقب ابن شهراشوب: 2/382، بحار الانوار: 40/265ح 34، معادن الجواهر: 2/40 ح 25.
656 - ارشاد المفيد: 1/221.
657 - سورة يس: 39.
658 - كنزالفوائد: 99، مناقب ابن شهراشوب: 2/382، بحار الانوار: 40/265، معادن الجواهر: 2/41 ح 26.
659 - ارشاد المفيد: 1/222.
660 - في المصدر: يسم.
661 - سورة ابراهيم: 25.
662 - من المصدر.
663 - تفسير العياشي: 2/224 ح 12 14، مناقب ابن شهراشوب: 2/382، بحارالانوار: 40/266 ذح 34، وج 104/228 ح 57 59، معادن الجواهر: 2/41 ح 27.
664 - ارشاد المفيد: 1/222.
665 - بحار الانوار: 40/266 ح 35، معادن الجواهر: 2/41 ح 28.
666 - ارشاد المفيد: 1/222.
667 - سورة المؤمنون: 12 14.
668 - بحار الانوار: 40/266 ذح 35، وج 104/426 ح 7، معادن الجواهر: 2/41ح 29.
669 - ج 2/355.
670 - سورة لقمان: 20.
671 - في البحار: اعزكم.
672 - في المصدر: من.
673 - من المصدر.
674 - سورة ابراهيم: 34، سورة النحل: 18.
675 - بحار الانوار: 40/175 ح 56.
676 - 2/357.
677 - بحار الانوار: 40/122، وج 61/41 ح 12، قضاء امير المؤمنين (ع): 81 ضمن ح 2.
678 - سورة عبس: 31.
679 - مناقب ابن شهراشوب: 2/32 و357.
680 - ارشاد المفيد: 1/200، تفسير الكشاف: 4/704، الجامع لاحكام القرآن:19/223، تفسير الخازن: 4/354، المستجاد: 123، تفسير القرآن العظيم لابن كثير:4/504، فتح الباري: 13/230، الدر المنثور: 8/412، تفسير البرهان: 5/585 ح 4،بحار الانوار: 30/693، وج 40/149 و223 و247 ح 22، تفسير نور الثقلين: 5/511ح 14. 681 - 2/356.
682 - من المصدر.
683 - بحار الانوار: 40/221 ح 3.
684 - 2/358.
685 - من المصدر.
686 - سورة التغابن: 15.
687 - بحار الانوار: 40/223، قضاء امير المؤمنين (ع): 111 ح 9.
688 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 4.
689 - في المصدر: رسوله.
690 - في المصدر: مثل ذلك.
691 - هكذا في الاصل، ولعله سقط منه كلمة «ملطخة » او نحوها. المؤلف (ره).
692 - سورة يونس: 18.
693 - من المصادر.
694 - نسبت هذه القضية في غالبية المصادر الى يهودي، انظر:
مسائل راس الجالوت
185- وفي مناقب ابن شهراشوب(695): ساله(ع) راس الجالوت بعدما سال ابا بكر فلم يعرف: ما اصل الاشياء؟ فقال(ع): هو الماء لقوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شي ءحي) . (696) وما جمادان تكلما؟ قال(ع): هما السماء والارض.
وما شيئان يزيدان وينقصان ولا يرى الخلق ذلك؟ فقال(ع): هما الليل والنهار.
وما الماء الذي ليس من ارض ولا سماء؟ فقال(ع): الماء الذي بعث سليمان الى بلقيس وهو عرق الخيل اذاهي اجريت في الميدان.
وما الذي يتنفس بلا روح؟ فقال(ع): (والصبح اذا تنفس)(697).
وما القبر الذي سار بصاحبه؟ فقال(ع): ذاك يونس(ع) لما سار به الحوت في البحر(698).
ما سئل(ع) عنه في خلافة عمر
186- في كتاب عجائب احكامه(699) بعد ذكر الحديث المتقدم في قضاياه واحكامه، ما لفظه : وفي خبر آخر قال: لقي عمر بن الخطاب امير المؤمنين(ع)، فقال: يا ابا الحسن، خصال عقلتها ونسيت ان اسال رسول اللّه(ص) عنها، فهل عندك فيها شي ء؟ قال: وما هي؟ قال [عمر](700): الرجل يرقد فيرى في منامه الشي ء، فاذاانتبه كان كخذ بيده، وربما يرى الشي ء [بعينه](701) فلايكون شيئا. والرجل يلقى الرجل فيحبه عن غير معرفة، ويبغضه عن غير معرفة، والرجل يرى الشي ء بعينه او يسمعه فيحدث به دهرا ثم ينساه في وقت الحاجة، ثم يذكره في غير وقت الحاجة.
فقال له امير المؤمنين(ع): اما قولك في الشي ء يراه الرجل في منامه فان اللّه تبارك وتعالى قال في كتابه: (اللّه يتوفى الا نفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الا خرى الى اجل مسمى)(702) فليس من عبد يرقد الا وفيه شبه من الميت، فما رآه في مرقده من تحليل روحه من بدنه فهو حق وهو من الملكوت، وما رآه في رجوع روحه فهو باطل وتهاويل الشيطان.
واما قولك في الرجل يرى الرجل فيحبه على(703) غيرمعرفة، ويبغضه على غير معرفة، فان اللّه تبارك وتعالى خلق الارواح قبل الابدان بالفي عام، فاسكنها الهواء [فكانت تلتقي فتشام كما تشام الخيل] فما تعارف منه(704) يومئذ ائتلف اليوم، وما تناكر منها يومئذ اختلف وتباغض.
واما قولك في الرجل يرى الشي ء بعينه او يسمع به فينساه ثم يذكره، ثم ينساه، فانه ليس من قلب الا وله طخاة كطخاة القمر، فاذاتخلل القلب الطخاة نسي العبد ما رآه وسمعه، واذا انحسرت الطخاة ذكر ما راى و ما سمع(705).
قال عمر: صدقت يا ابا الحسن، لا ابقاني اللّه بعدك، ولا كنت في بلدلست فيه(706).
هكذا في النسخة «طخاة) بالتاء بعد الالف.
وفي الفائق(707): قال النبي(ص): اذا وجد احدكم طخاء على قلبه فلياكل السفرجل.
هو ما يغشاه من الكرب والثقل، واصله الظلمة والسحاب، يقال:
في السماء طخاء، والطخاة والطهاة من الغيم: كل قطعة مستديرة تسدضوء القمر.
وفي حديث آخر: ان للقلب طخاءة كطخاءة القمر. انتهى.
وفي النهاية الاثيرية(708): في الحديث: اذا وجد احدكم طخاء على قلبه فلياكل السفرجل. الطخاء: ثقل وغشي، واصل الطخاء والطخية الظلمة والغيم.
ومنه الحديث: ان للقلب طخاء كطخاء القمر، اي ما يغشيه من غيم يغط ي نوره. انتهى.
فالزمخشري ذكر الطخاء والطخاءة، وابن الاثير ذكر الطخاء ولم يذكر الطخاءة، والاول روى الحديث الذي نحن بصدده بلفظ الطخاءة، والثاني رواه بلفظ الطخاء. ويمكن ان تكون الهمزة في الحديث الذي نحن بصدده سقطت من قلم الناسخ، ويمكن ان يكون الطخاء للجنس والطخاءة او الطخاة للوحدة، واللّه اعلم.
مسائل شاب يهودي
187- وفيه(709) بعد الحديث الاتي في امارة عثمان، ما لفظه : وعنه، عن ابراهيم بن ابي يحيى المدني(710)، عن ابي عبداللّه (ع) قال: لما مات ابو بكر وبايع الناس عمر اتاه رجل من شباب اليهود وهو في المسجد والناس حوله، فقال: يا اميرالمؤمنين، دلني على اعلمكم باللّه وبرسوله وبكتابه وسنته.
قال: فاوما بيده الى علي(ع) فقال: هذا.
فتحول الرجل الى علي(ع)، فساله: انت كذلك؟ قال: نعم.
قال: اني اريد ان اسالك عن ثلاث، وثلاث، وواحدة.
فقال له امير المؤمنين(ع): افلا قلت عن سبع؟ قال اليهودي: لا، انما اسالك عن ثلاث فان اصبت فيهن سالتك عن ثلاث، وان لم تصب لم اسالك.
فقال علي(ع): فاخبرني ان اجبتك بالصواب والحق تعرف ذلك، وكان ابو الفتى من علماء اليهود يرون انه من ولد هارون بن عمران(ع).
فقال علي(ع): واللّه الذي لا اله الا هو لئن اجبتك بالحق والصواب لتسلمن ولتدعن اليهودية، فحلف له الفتى.
فقال له: يا يهودي، سل عما بدا لك تخبر به ان شاء اللّه.
فقال: اخبرني عن اول شجرة وضعت على وجه الارض، واول عين نبعت في الارض، واول حجر وضع على وجه الارض؟ فقال(ع): اما قولك: اول شجرة وضعت على وجه الارض، فان اليهود يزعمون انها الزيتونة، وكذبوا، انها النخلة العجوة(711) هبط بها آدم(ع) من الجنة فغرسها، واصل التمركله منها.
واما قولك: اول عين نبعت في الارض، فان اليهود يزعمون انها العين التي ببيت المقدس تحت الحجر، وكذبوا، هي عين الحيوان التي اتاها موسى(ع) وفتاه فغسلا منها السمكة فحييت، وليس من ميت يصيبه ذلك الماء الا حيى.
واما قولك: اول حجر وضع على وجه الارض، فان اليهود تزعم انه الحجر الذي ببيت المقدس، وكذبوا، انما هو الحجر الاسود هبط به آدم (ع) من الجنة فوضعه على الركن، فالمسلمون يستلمونه.
قال: فاخبرني كم لهذه الامة من امام هدى هادين مهديين لايضرهم من خذلهم؟ واخبرني اين منزل محمد في الجنة؟ ومن معه من امته في الجنة؟ قال(ع): اما قولك: كم لهذه الامة من امام هدى مهديين لا يضرهم من خذلهم؟ فان لهذه الامة اثني عشر اماما هادين مهديين لايضرهم من خذلهم.
واما قولك: اين منزل محمد في الجنة؟ ففي افضلها واشرفها جنة عدن.
واما قولك: من مع محمد من امته في الجنة؟ فمعه هؤلاء الاثنا عشر ائمة الهدى.
فقال الفتى: اجبت واللّه الذي لا اله الا هو، وان هذا لمكتوب عندنا باملاء موسى وخط هارون بيده.
فقال: واخبرني عن وصي محمد (ص) في اهله كم يعيش بعده؟وهل يموت موتا او يقتل قتلا؟ قال له امير المؤمنين(ع): ويحك يا يهودي، وصي محمد يعيش بعده ثلاثين سنة ويقتل قتلا، ضربة هاهنا وضرب بيده الى راسه آتخضب هذه واوما بيده الى لحيته من هذه.
قال: فقطع الفتى كستيجه(712) وقال: اشهد ان لا اله الا اللّهوحده لا شريك له، واشهد ان محمدا عبده ورسوله، وانك وصي محمد(713).
مسائل اسقف نجران
188- وفي الكتاب المذكور(714) ما لفظه : سعد بن ابي رزين، عن ابي حازم، عن ابي جعفر(ع)، قال: قدم اسقف نجران زمن عمر بن الخطاب، فقال:ياامير المؤمنين، ان ارضنا ارض باردة شديدة المؤونة لا تحتمل الجيش، وانا ضامن لخراج ارضي احمله اليك في كل عام كملا. قال: وكان يقدم بالمال هو بنفسه معه اعوان له حتى يوفيه بيت المال ويكتب له عمر البراءة.
قال: فقدم الاسقف ذات يوم ومعه جماعة وكان شيخا جميلا مهيبافدعاه عمر الى اللّه والى رسوله و [الى](715) كتابه، وانشايذكر له [فضل](716) الاسلام وما يصير اليه المسلمون من النعيم والكرامة.
فقال الاسقف: انتم(717) تقرءون في كتابكم (وجنة عرضها كعرض السماء والا رض)(718) فاين تكون النار؟ فسكت عمر ونكس براسه، فقال له علي(ع): اجب النصراني.
فقال: بل اجبه انت [يا ابا الحسن](719).
فقال له علي(ع): انا اجيبك يا اسقف، ارايت اذا جاء النهار اين يكون الليل؟ واذا جاء الليل اين يكون النهار؟ فقال الاسقف: ما كنت ارى ان احدا يجيبني في هذه المسالة! من هذا الفتى، يا عمر؟ قال: هذا علي بن ابي طالب ختن رسول اللّه(ص)[واخوه](720) وابن عمه، وهو ابوالحسن والحسين.
قال المؤلف: قد يقال: ان السؤال مبني على ان الجنة والنار كلتاهمافي السماء والارض، فاذا كانت الجنة عرضها كعرض السماءوالارض فقد ملاتهما، فلم يبق مكان للنار، والجواب بانه اذا جاء النهار او الليل اين يكون الاخر لايدفع ذلك لان النهار عبارة عن اشراق جزء من الارض بطلوع الشمس عليه، والليل عبارة عن ظلمته بغيابها عنه، وهذا لا يدفع السؤال. والجواب الحقيقي انه لم يثبت ان الجنة والنار في هذه السماء والارض، واللّه تعالى يقول:(يوم تبدل الا رض غير الا رض والسموات)(721) ويمكن ان يكون مل هذا الجواب الى ان اللّه تعالى القادر على ان يبدل الليل بالنهار والنهار بالليل قادر على ان يبدل الارض والسماوات باكبرمما هما عليه.
فقال الاسقف: اخبرني يا عمر عن بقعة من الارض طلعت فيهاالشمس ساعة، ثم لم تطلع فيها قبلها ولا بعدها.
فقال عمر: سل الفتى.
فقال علي(ع): انا اجيبك، هو البحر حيث انفلق لبني اسرائيل فوقعت فيه الشمس، ثم لم تقع فيه قبله ولا بعده.
[فقال الاسقف: صدقت، يا فتى](722).
فقال الاسقف: يا عمر، اخبرني عن شي ء في ايدي الناس شبيه ثمار اهل الجنة.
فقال عمر: سل الفتى.
فقال علي(ع): يا اسقف، انا اجيبك، هو القرآن، يجتمع عليه اهل الدنيا فياخذون منه حاجتهم فلا ينقص منه شي ء، وكذلك ثمار اهل الجنة.
فقال الاسقف: صدقت، يا فتى.
ثم قال الاسقف: اخبرني يا عمر هل للسماوات من قفل؟ فقال له عمر: سل الفتى.
فقال له علي(ع): انا اجيبك، قفل السماوات الشرك باللّه.
فقال الاسقف: فما مفتاح ذلك القفل؟ فقال علي(ع): مفتاحه: الشهادة بان لا اله الا اللّه، لا يحجبه شي ءدون العرش.
قال: صدقت، يا فتى(723)، فاخبرني يا عمر عن اول دم وقع على وجه الارض اي دم كان؟ قال عمر: سل الفتى.
فقال له علي(ع): انا اجيبك يا اسقف اما نحن فلا نقول كما تقولون دم الخفاش، ولكن اول دم وقع على وجه الارض مشيمة حواء (س) حين ولدت قابيل بن آدم.
قال الاسقف: صدقت، وبقيت مسالة واحدة: اخبرني انت بها ياعمر اين اللّه؟ فغضب عمر عليه، فقال له علي (ع): انا اجيبك، وسل عما شئت، كناعند رسول اللّه(ص) يوما اذ اتاه ملك، فسلم عليه، فقال له رسول اللّه(ص): من اين ارسلت؟ قال: من سبع سماوات من عند ربي.
ثم اتاه آخر فسلم عليه، فقال له النبي(ص) من اين ارسلت؟ قال: من سبع ارضين من عند ربي.
ثم اتاه آخر، فسلم عليه، فقال له رسول اللّه(ص): من اين ارسلت؟ قال: من مشرق الشمس من عند ربي.
ثم اتاه ملك آخر، فسلم عليه، فقال له(ص): من اين ارسلت؟ قال: من مغرب الشمس من عند ربي.
واللّه هاهنا وهاهنا وهاهنا (في السماء اله وفي الارض اله)(724) .(725)
مسائل رجل يهودي
189- في كتاب عجائب احكامه(726): حدثنا جعفر بن شريح الحضرمي، عن مالك بن اعين الجهني، عن ابي عبداللّه(ع)،قال: لما ولي عمر بن الخطاب جاءه رجل يهودي فدخل عليه المسجد وهو قاعد ومعه ابو ايوب الانصاري، فقال له: انت امير المؤمنين؟ قال: نعم.
قال: انت الذي يسالك الناس ولا تسال، وانت تحكم ولا يحكم عليك؟ قال له عمر: نعم.
قال له: فاخبرني عن خصال اسالك عنها.
قال: سل.
قال: اخبرني عن واحد ليس له ثان، واثنين ليس لهما ثالث، وثلاثة ليس لها رابع، واربعة ليس لها خامس، وخمسة ليس لها سادس،وستة ليس لها سابع، وسبعة ليس لها ثامن، وثمانية ليس لها تاسع،وتسعة ليس لها عاشر، وعشرة ليس لها حادي عشر. فلم يجبه عمر، واطرق مليا.
فقال اليهودي: اخبرني عما اسالك.
فقال له ابو ايوب: ان امير المؤمنين عنك مشغول، ولكن ائت ذلك القاعد. قال: وعلي(ع) قاعد في المسجد معه جماعة، فجاء اليهودي حتى وقف على علي(ع) فقال: اني جئت الى اميركم هذا،فسالته عن اشياء فلم يجبني فيها بشي ء، فارسلت اليك. فرفع علي(ع) راسه، ثم قال: وماهي، يا ابن هارون؟ فاعاد عليه.
فقال علي(ع): اما الواحد الذي لا ثاني له فاللّه الواحد تبارك وتعالى.
واما الاثنان اللذان ليس لهما ثالث فالشمس والقمر.
واما الثلاثة التي ليس لها رابع فالطلاق.
واما الاربعة التي ليس لها خامس فالنساء.
واما الخمسة التي ليس لها سادس فالصلاة.
واما الستة التي ليس لها سابع فالستة الايام التي خلق اللّه فيها السماوات والارض.
واما السبعة التي ليس لها ثامن فالسماوات السبع.
واما الثمانية التي ليس لها تاسع فحملة العرش.
واما التسعة التي ليس لها عاشر فحمل المراة.
قال المؤلف: كان هذا مبني على الغالب والا فقد جاء في اخبار اهل البيت(ع) ان اقصى الحمل سنة.
واما العشرة التي ليس لها حادي عشر فالعشرة الايام التي تمم اللّه بها ميقات موسى (ع) في قوله عز وجل:
(وواعدنا موسى ثلاثين ليلة واتممناها بعشر)(727).
فقال اليهودي: انت تعلم هذا فذاك ما نعتقده اشهد انك امير المؤمنين حقا، واسلم على يده، فجز شعره، وغسل ثوبه، وعلمه شرائع الدين، واتى عمر، فقال: اكتب هذا في ديوان المسلمين(728).
فيمن قال: احب الفتنة، وابغض الحق، الخ
190 ـ في كتاب عجائب احكام امير المؤمنين(ع) بعد قوله:
علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن محمد بن الوليد، عن الاصبغ بن نباتة، ما لفظه : وعنه(729) اي عن الاصبغ بهذا الاسناد :[قال:](730) قام رجل الى عمر بن الخطاب فقال: ياعمر (731)، انا رجل احب الفتنة، وابغض الحق، واشهد بما لم اره. فقال عمر: قدموه، فاضربوا عنقه.
فقدم، فاقبل امير المؤمنين(ع)، فقال: ما هذا، يا عمر؟ فقال: انه ذكر: انه يحب الفتنة، ويبغض الحق، ويشهد بما لم يره.
فقال علي(ع): اتركوه، ثم قال: نعم، اما قوله: احب الفتنة فانه يحب المال والولد، واللّه يقول: (انما اموالكم واولادكم فتنة)(732) . واما قوله: ابغض الحق فانه يبغض الموت.واما قوله: واشهد بما لم اره فانه يشهد بان اللّه واحد ولم يره(733).
فقال عمر: خلوا سبيله(734).
مسائله (ع) في امارة عثمان
مسائل كعب الاحبار
191- في كتاب عجائب احكامه(735):
حدثنا احمد بن عمر بن سلمة البجلي، عن الحسن بن اسماعيل، عن بعض مشايخ اصحابه، قال: اجتمع نفر من الصحابة على باب عثمان، فقال كعب الاحبار: واللّه لوددت ان اعلم اصحاب محمد(ص) عندي الساعة لاساله عن اشياء ما اعلم احدا على وجه الارض يعلمها ما خلارجل او رجلين.
قال: فبينا نحن كذلك اذ طلع امير المؤمنين(ع) قال: فتبسم القوم، قال: فدخل عليا من ذلك غضاضة، فقال: لشي ء ما تبسمتم؟ فقالوا: لغير ريبة ولا باس، يا ابا الحسن، ان كعبا تمنى امنية فعجبنامن سرعة اجابة اللّه له في امنيته.
فقال امير المؤمنين(ع): وما ذاك؟ قالوا: تمنى ان يكون اعلم اصحاب محمد(ص) عنده ليساله عن اشياء زعم انه لا يعرف على وجه الارض احدا يعرفها.
قال: فجلس علي(ع)، ثم قال: هات يا كعب مسائلك.
فقال: يا ابا الحسن، اخبرني عن اول شجرة اهتزت على وجه الارض.
قال: في قولنا او في قولكم؟ قال: فيهما جميعا.
قال له: تزعم انت واصحابك يا كعب انها الشجرة التي شق منها نوح السفينة.
قال كعب: كذلك نقول.
قال (ع): كذبتم ياكعب ولكنها التي اهبطها اللّه مع آدم من الجنة، فاستظل بظلها، واكل من ثمرها، هات يا كعب ..
قال: اخبرني عن اول عين جرت على وجه الارض.
قال علي(ع): في قولنا او قولكم؟ قال كعب: فيهما جميعا.
قال علي(ع): تزعم انت واصحابك انها العين التي عليها صخرة بيت المقدس.
قال كعب: كذلك نقول.
قال(ع): كذبتم، ولكنها عين الحيوان، وهي التي شرب منها الخضرفبقي في الدنيا، هات ياكعب .
قال: اخبرني يا ابا الحسن عن شي ء من الجنة في الارض.
قال: في قولنا او في قولكم؟ قال: في الامرين جميعا.
قال: تزعم انت واصحابك انه الحجر الاسود الذي انزله اللّه من السماء ابيض فاسود من ذنوب العباد.
قال: كذلك نقول.
قال: كذبتم ياكعب ، ولكن اللّه تعالى اهبط البيت من لؤلؤة جوفاءمن السماء الى الارض، فلما كان الطوفان رفع اللّه البيت وبقي اساسه، هات يا كعب.
قال: يا ابا الحسن، اخبرني عمن لا اب له، ولا عشيرة له، وعمن لاقبلة له.
فقال: اما من لا اب له فعيسى بن مريم(ع)، واما من لا عشيرة له فدم(ع)، واما من لا قبلة له فالكعبة هي قبلة ولا قبلة لها، هات ياكعب .
قال: يا ابا الحسن، ثلاثة لم ترتكض في رحم، ولا تخرج من بدن.
قال: عصا موسى، وناقة ثمود، وكبش ابراهيم.
فقال كعب: يا ابا الحسن، بقيت خصلة ان انت اخبرتني بها فانت انت.
قال: هلمها يا كعب .
قال: قبر سار بصاحبه.
قال(ع): ذاك يونس بن متي(ع) اذ سجنه اللّه في بطن الحوت(736).
مسائله (ع) في امارته
في انه لا يزني العبد وهو مؤمن، الخ..
يتبع