عجائب أحكام اميرالمؤمنين
علي بن ابي طالب (ع)
ملاحظة لقد قمت تجزئة هذا الكتاب لان حجمه كبير
تأليف: العلامة السيد محسن الأمين العاملي (قده)
في حبلى اسقطت يوم دخوله (ع) البصرة فمات ولدها وماتت
145- وقضى(ع)(580) في امراة حبلى رات يوم افتتح علي(ع) البصرة الناس منهزمين يدخلون البصرة، ففزعت منهم،فطرحت ما في بطنها، فاضطرب حتى مات وماتت امه، فسالهم علي(ع): ايهما مات قبل صاحبه؟ قالوا: مات ابنها قبلها، فورث الزوج من ابنه ثلث الدية، وورث امه الميتة ثلث الدية، ثم ورث الزوج من امراته الميتة نصف ثلث الدية الذي ورثته من ابنها الميت، وورث قرابة المراة نصف الدية وهي الف وستمائة وستة وستون درهما وثلثا درهم(581)، وذلك انه لم يكن لها ولد غير الميت الذي رمت به حين فزعت، وادى ذلك كله من بيت مال البصرة(582).
وهذا مبني على التعصيب.
فيما افسدت البهائم
146- وقال(583): ان امير المؤمنين(ع) كان لا يضمن ماافسدت البهائم نهارا، ويقول: على صاحب الزرع نطارة زرعه، وكان يضمن ما افسدت ليلا، ويقول: الليل فيه الغفلة والنوم(584).
في استتابة آكل الربا
147- قال(585): واتي امير المؤمنين(ع) بكل الربا،فاستتابه فتاب، فخلى سبيله، وقال: يستتاب آكل الربا من الربا كمايستتاب من الشرك(586).
فيمن اعتق مملوكا لا يملك غيره
148- وقضى(ع)(587) في رجل اعتق مملوكا له عندموته لم يكن له مال غيره انه يسعى العبد بثلثي قيمته للورثة(588).
فيمن اوصى بثلثه ثم قتل خطا
149- وقضى(ع)(589) في رجل اوصى بثلثه، ثم قتل خطا.
قال(ع): ثلث ديته داخل في وصيته(590).
فيمن لم يوص لذوي قرابته
150- وقضى(ع)(591) انه من لم يوص عند موته لذوي قرابته ممن(592) لا يرثه فقد ختم عمله بمعصية(593).
وهو محمول على تاكد الاستحباب.
فيمن وقع على امراة ابيه
151- ورفع(594) اليه(ع) رجل وقع على امراة ابيه فرجمه، وكان(595) غير محصن.
فيما بين البئرين والعينين وحد الطريق
152 وقضى(ع)(596) ان ما بين بئر العطن الى بئر العطن اربعون ذراعا، وما بين بئر الناضح الى بئر الناضح ستون ذراعا، وما بين العين الى العين خمسمائة ذراع، والطريق تشاح عليه اهله فحده سبعة اذرع(597).
في حريم المسجد
153- وقال(ع)(598): ان النبي(ص) قال: حريم المسجد اربعون ذراعا في اربعين في اربعين(599).(600)
النهي عن اربع نفخات
154- وقال(ع)(601): نهى النبي(ص) عن اربع نفخات:
النفخ في موضع السجود، وفي الرقى، وفي الطعام(602)، والشراب(603).
اربعة من الجفاء
155- [وقال(ع):](604) وقد(605) قال النبي(ص):الصلاة الى غير شي ء(606) من الجفاء، والبول في الماءالواقف من الجفاء، ومؤاكلة المجوس [ومصافحتهم](607)من الجفاء، والاستنجاء باليمين(608) من الجفاء(609).
في خصي دلس نفسه
156- وقضى(610) امير المؤمنين(ع) في خصي دلس نفسه لامراة فتزوج بها، ففرق بينهما، واخذه بصداقها، واوجع ظهره كما دلس نفسه(611).
في امراة تزوجها مملوك على انه حر
157-وقضى(ع)(612) في امراة تزوجها مملوك على انه حر، فعلمت بعد ذلك انه مملوك [، فقال: هي املك بنفسها، ان شاءت اقرت معه، وان لم تشا فلا، وان دخل بها بعدما علمت انه مملوك](613) ورضيت ذلك فهو (614) أملك بها.
في المرأة التي بها عيب
158 وقضى(ع)(615) ان ترد البرصاء والعمياء والعرجاء والمجذومة، وان كان بها زمانة لا يراها الرجل فاجيزت شهادة النساء عليه(616).
فيمن يقذف وليدته
159- وسئل(ع)(617) عن رجل يقذف وليدته، فقال:
ان امراة للانصار قذفت وليدتها، فاتى زوجها رسول اللّه(ص)، فقال: ان امراتي قذفت وليدتها.
فقال له: قل لها فلتصبر نفسها لها، والا اقيدت منها يوم القيامة، ففاءت(618) المراة، فعفت عنها الوليدة، فاعتقت المراة الوليدة، فاخبر النبي(ص) بذلك، فقال: لعله ان يكون كفارة له(619).
لا طلاق ولا عتق ولا صدقة الا فيما يملك
160-وسئل(ع)(620) عن رجل قال: ان تزوجت فلانة فهي طالق، وان اشتريت فلانا فهو حر، وان اشتريت هذا الثوب فهو صدقة للمساكين(621).
فقال(ع): لا طلاق فيما لا يملك، ولا يعتق ما لا يملك، ولا تصدق فيما لا يملك(622).
لا يمين في خمسة اشياء
161- قال(ع)(623) لايمين في قطيعة رحم، ولاظلم ولاجور ولااكراه ولااجبار.
فقيل له: ما الفرق بين الاكراه والاجبار؟ فقال: الاكراه من السلطان، والاجبار من الزوجة والابوين(624).
فيمن ضرب على رأسه فادعى ضعف بصره
162- وقضى(ع)(625) في رجل ضرب على راسه فادعى ان بصره قد ضعف، فاقعده، ثم عرض عليه بيضة، فقال له: اتبصرها؟ قال: نعم.
فلم يزل ينحيها عنه حتى قال: لا ابصرها، ثم حول الرجل عن يمينه وعرض عليه البيضة، ثم لم يزل ينحيها حتى قال: لا ابصرها، ثم علم على ذلك الموضع، ثم حول وجهه الى خلفه، ثم عرض عليه البيضة ونحاها عنه حتى قال: لا ابصرها، وعلم على ذلك الموضع،ثم قاس الاربعة الجوانب التي انتهى اليها بصره فاستوت ولم تزدولم تنقص.
فقال(ع) له: صدقت في دعواك، ثم دعا رجلا في سنه واقعده بجنبه،ثم عرض عليه البيضة، ثم نحاها عنه حتى قال: لا ابصرها، حتى فعل ذلك به في الاربعة الجوانب كما فعل بالاول، ثم قاس بين منتهى بصرالمصاب وبصر الصحيح واعط ى المصاب الدية على قدر ما نقص من بصره الربع او الثلث او النصف(626).
فيمن ضرب على راسه فادعى نقصان سمعه
163- وجاء(627) اليه(ع) رجل فادعى انه ضرب على راسه وقد نقص سمعه، فنقر له الدرهم، ثم اقبل يباعده منه وينقره حتى قال: لا اسمع، فعلم على منتهى سمعه، ثم حول وجهه من الاربع الجوانب، ثم قال له ولصاحب البصر: ان استوت الجوانب كلها فانت صادق، فان اختلفت فانت كاذب فيما تدعي.
فلما استوت اقعد رجلا بسنه الى جنب الذي ادعى نقصان سمعه، ثم نقر له الدرهم، ثم لم يزل يباعده منه حتى قال: لا اسمع، حتى فعل ذلك من اربع جوانب، ثم يقيس مقدار سمع الصحيح والمصاب، فيعطيه الدية على مقدار ما نقص من سمعه(628).
فيمن ضرب فنقص نفسه
164- وقضى(ع)(629) في رجل ضرب فنقص نفسه انه قال:
ان النفس يكون في المنخر الايمن ساعة وفي الايسر ساعة،فاذا طلع الفجر يكون في الايمن الى ان تطلع الشمس وهي ساعة،ثم اقعد الذي ادعى نقصان نفسه لما طلع الفجر وعد نفسه الى طلوع الشمس، ثم اعط ى المصاب من الدية على قدر ما نقص من نفسه،وان استوى نفسهما قال له: انت كاذب فيما تدعيه(630).
في رجل ضرب فادعى انه نقص كلامه
165- وقضى(ع)(631) في رجل ضرب فادعى انه نقص كلامه انه قال: يعرض على حروف المعجم، ثم اعط ي من الدية على قدر ما لم يفصح به(632).
السفينة الصادمة والمصدومة
166- وقضى(ع)(633) انه كان يضمن السفينة الصادمة،ولا يضمن المصدومة(634).
فيمن غرته جارية انها غنية فتزوجها فبانت فقيرة
167- قال(635): واتاه(ع) رجل، فقال: يا امير المؤمنين، ان هذه الجارية غرتني وخدعتني بخدم وثياب وحلي، فلماتزوجتها ومهرتها المهر الكثير الثقيل، واتيت بها، اذا ليس لها شي ء.
قال علي(ع): لا شي ء لك، انما ارادت ان تنفق نفسه(636).
لا تحضر الحائض والجنب عند المحتضر
168- وقضى(ع)(637) انه اذا احتضر الميت فما كان من امراة حائض اوجنب فلتقم لئلا تؤذي الملائكة(638).
اطعام الصغير في الكفارة
169- وقضى(ع)(639) فيمن اطعم في كفارة اليمين صغارا وكبارا ان يزود الصغير بقدر ما ياكل الكبير(640).
شهادة الصغار واهل الذمة والعبد
170- وقضى(ع)(641) ان الصبيان اذا شهدوا على شهادة وهم صغار جازت اذا كبروا ولم ينسوها، وكذلك اليهود والنصارى اذا اسلموا جازت شهادتهم، والعبد اذا شهد بالشهادة ثم اعتق جازت شهادته اذا لم يردها الحاكم قبل ان يعتق(642)(643) .
فيمن ولدت لسنتين
171- في كتاب عجائب احكامه(644): قال:
وحدثني ابي(ره)، عن جدي، رفعه الى عدي بن حاتم، قال: غاب رجل عن امراته سنتين، ثم جاءها فوجدها حبلى، فاتى بها عمر بن الخطاب فامر برجمها، فبلغ ذلك علي بن ابي طالب(ع) فجاء(645)مستعجلا حتى سبق اليه، ثم قال له: هذا سبيلكم على المراة فماسبيلكم على ولدها؟ فامر بها فعزلت، فوضعت غلاما فنظروا فاذا قد نبتت له ثنيتان.
فقال الرجل: ابني ورب الكعبة. فقال عمر: عجز النساء ان يحملن بمثل علي بن ابي طالب، لولا علي لهلك عمر(646).
قال المؤلف: هذا الحديث مع انه مرفوع الى ابن حاتم ولم يعلم من هم الواسطة مخالف لما ثبت في مذهب اهل البيت (ع) من ان اقصى الحمل تسعة اشهر او سنة، وظاهر ان اباه علم ان عمره سنتان لما راى انه نبت له ثنيتان، وان عليا(ع) اقره على ذلك، وهويناقض ما في اوله من انه اقر عمر على رجمها، وانما انتظر بها الولادة، فمع ضعف سندها هي متناقضة فلا تصلح حجة.
فيمن اتى امراته في غير الفرج
172- وفي عجائب احكامه(647): وحدث عبدالعزيز بن سهل (648) ، رفع الحديث، قال: بينا امير المؤمنين(ع) على المنبر يخطب اذ قام اليه ابن الكواء، فقال: يا امير المؤمنين، ما تقول في رجل اتى امراته في دبرها؟ فقال(ع): فحشت فحش اللّه بك، سفلت سفل اللّه بك، يعمد الى اعظم بناء في القرية فيرمى به منكسا، ثم يتبع بالحجارة.
قال المؤلف(ره): هكذا وجدنا هذه الرواية، وهي مع ضعف سندهامخالفة لما ثبت في اخبار اهل البيت(ع)، والوارد عنهم(ع) ان الالقاء من شاهق هو حد لبعض اقسام اللواط، واللّه اعلم، وكان ينبغي ان لا نذكر هذا الحديث و اشباهه، وانما فعلنا محافظة على ذكر جميع احاديث كتاب عجائب احكامه(ع)، وهذا الحديث آخرحديث في كتاب عجائب احكامه(ع)، وياتي ذكر باقي محتوياته مع ما يناسبها.
فيمن اوصى بجزء من ماله
173- في ارشاد المفيد(649): ورووا ان رجلا حضرته الوفاة فاوصى بجزء من ماله ولم يعينه، فاختلف الوراث في ذلك بعده، وترافعوا الى امير المؤمنين(ع)، فقضى بينهم(650) باخراج السبع من ماله، وتلا قوله تعالى: (لها سبعة ابواب لكل باب منهم جزء مقسوم)(651).(652).
فيمن اوصى بسهم من ماله
174- وفيه(653): وقضى في رجل وصى عند الموت بسهم من ماله ولم يبينه،فلما مضى اختلف الورثة في معناه، فقضى عليهم باخراج الثمن من ماله، وتلا قوله تعالى: (انما الصدقات للفقراء والمساكين)(654) الى آخر الاية، وهم ثمانية اصناف، لكل صنف منهم سهم من الصدقات(655).
فيمن اوصى بعتق كل عبد قديم
175- وفيه(656): وقضى(ع) في رجل وصى فقال:
اعتقواعني كل عبد قديم في ملكي، فلما مات لم يعرف الوصي ما يصنع،فساله عن ذلك، فقال: يعتق كل عبد ملكه ستة اشهر، وتلا قوله جل اسمه: (والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم)(657) وقد ثبت ان العرجون انما ينتهي الى الشبه بالهلال في تقوسه وضؤولته بعد ستة اشهر من اخذ الشمرة منه(658).
فيمن نذر ان يصوم حينا
176- وفيه(659): وقضى(ع) في رجل نذر ان يصوم حيناولم يعين(660) وقتا بعينه، ان يصوم ستة اشهر، وتلا قوله عز وجل: (توتي اكلها كل حين باذن(661) ربها) وذلك في[كل] (662) ستة اشهر(663).
فيمن حلف ان لا تاكل زوجته التمرة ولا تلفظها
177- وفيه(664): وجاءه(ع) رجل، فقال: يا اميرالمؤمنين، انه كان بين يدي تمر، فبدرت زوجتي فاخذت منه واحدة فالقتها في فيها، فحلفت انها لا تاكلها و لا تلفظها. فقال(ع):
تاكل نصفها وترمي نصفها، وقد تخلصت من يمينك(665).
فيمن ضرب امراة فالقت علقة
178- وفيه(666): وقضى(ع) في رجل ضرب امراة فالقت علقة ان عليه ديتها اربعين دينارا، وتلا قوله عز وجل: (ولقد خلقنا الا نسان من سلا لة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقناالنطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاءناه خلقا آخر فتبارك اللّه احسن الخالقين)(667) ثم قال: في النطفة عشرون دينارا، وفي العلقة اربعون دينارا، وفي المضغة ستون دينارا، وفي العظم قبل ان يستوي خلقا ثمانون دينارا، وفي الصورة قبل ان تلجها الروح مائة دينار، فاذا ولجتهاالروح كان فيها الف دينار(668).
قال المفيد: فهذا طرف من قضاياه واحكامه الغريبة التي لم يقض بهااحد قبله، ولا عرفها احد من العامة والخاصة الا عنه، واتفقت عترته على العمل بها، ولو مني غيره بالقول فيها لظهر عجزه عن الحق في ذلك، كما ظهر فيما هو اوضح منه. قال:
وفيما اثبتناه من قضاياه على الاختصار كفاية فيما قصدناه ان شاء اللّه. انتهى.
مسائل غامضة سئل عنها امير المؤمنين(ع)
وهذه قد ادرجها ابن شهراشوب في المناقب وصاحب كتاب عجائب احكامه في ط ي قضاياه واحكامه، والاولى افرادها عنهاكما فعلنا، وهي كقضاياه، منها ما وقع في حياة الرسول(ص)، ومنها في امارة ابي بكر، ومنها في امارة عمر، ومنها في امارة عثمان،ومنها في امارته(ع).
ما سئل (ع) عنه في حياة الرسول (ص)
النعم الظاهرة والباطنة:
179- في مناقب ابن شهراشوب(669): جابر وابن عباس:
ان ابي بن كعب قراء عند النبي(ص) (واسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة)(670) فقال النبي(ص) لقوم عنده، وفيهم:
ابو بكروابو عبيدة وعمر وعثمان وعبدالرحمن: قولوا الان ما اول نعمة غرسكم(671) اللّه بها وبلاكم بها فخاضو(672) في المعاش والرياش والذرية والازواج؟ فلما امسكوا قال: يا ابا الحسن، قل.
فقال(ع): ان اللّه خلقني ولم اكن شيئا مذكورا، وان احسن بي فجعلني حيالا مواتا، وان انشاني فله الحمد في احسن صورة واعدل تركيب، وان جعلني متفكرا واعيا لا ابله ساهيا، وان جعل لي شواعر ادرك بها ما ابتغيت وجعل في سراجا منيرا، وان هداني لدينه ولم يضلني عن سبيله، وان جعل لي مردا في حياة لا انقطاع لها، وان جعلني [ملكا](673) مالكا لا مملوكا، وان سخرلي سماءه وارضه وما فيهما وما بينهما من خلقه، وان جعلنا ذكراناقواما على حلائلنا لا اناثا. وكان رسول اللّه(ص) يقول في كل كلمة:صدقت.
ثم قال: فما بعد هذا؟ فقال علي(ع): (وان تعدوا نعمة اللّه لاتحصوها) (674).
فتبسم رسول اللّه(ص) وقال: ليهنئك الحكمة، ليهنئك العلم، يا ابا الحسن، انت وارث علمي، والمبين لامتي ما اختلفت فيه من بعدي،الخبر(675).
ما سئل (ع) عنه في امارة ابي بكر الرؤيا الصادقة والكاذبة
180- في مناقب ابن شهراشوب(676): سال ابا بكرنصرانيان:
ما الفرق بين الرؤيا الصادقة والرؤيا الكاذبة ومعدنهماواحد؟ فاشار الى عمر، فلما سالاه اشار الى علي(ع).
فقال(ع): ان اللّه تعالى خلق الروح وجعل لها سلطانا، فسلطانها النفس، فاذا نام العبد خرج الروح وبقي سلطانه، فيمر به جيل من الملائكة وجيل من الجن، فمهما كان من الرؤيا الصادقة فمن الملائكة، ومهما كان من الرؤيا الكاذبة فمن الجن.
فاسلما على يديه(ع) وقتلا معه يوم صفين(677).
في معنى (وفاكهة وابا)(678)
181- وفي المناقب(679) ايضا : عن الجاحظ وتفسيرالثعلبي: انه سئل ابوبكر عن قوله تعالى: (وفاكهة وابا) فقال: اي سماء تظلني، او اية ارض تقلني؟ ام اين اذهب؟ ام كيف اصنع اذا قلت في كتاب اللّه بما لم اعلم؟ اما الفاكهة فاعرفها، واما الاب فاللّه اعلم.
قال: وفي روايات اهل البيت(ع) انه بلغ ذلك امير المؤمنين(ع)،فقال: ان الاب هو الكلا والمرعى، وان قوله:
(وفاكهة وابا) اعتدادمن اللّه على خلقه فيما غذاهم به وخلقه لهم ولانعامهم مما يحيي به انفسهم(680).
فيمن تزوج بامراة بكرة فولدت عشية
182- وفي مناقب ابن شهراشوب(681): وساله اي ابا بكر آآخر عن رجل تزوج بامراة بكرة فولدت عشية، فحاز ميراثه الابن والام فلم يعرف فقال علي(ع): هذا رجل له جارية حبلى[منه](682)، فلما تمخضت مات الرجل.
قال المجلسي في البحار(683): اي كانت الجارية حبلى من المولى، فاعتقها وتزوجها بكرة، فولدت عشية فمات المولى. انتهى. فورثته هي وابنها.
مسائل رسول ملك الروم
183- في مناقب ابن شهراشوب(684): سال رسول ملك الروم ابا بكر عن رجل لا يرجو الجنة، ولا يخاف النار، ولا يخاف اللّه، ولا يركع، ولا يسجد، وياكل الميتة والدم، ويحب الفتنة، ويشهدبما لا يرى، ويبغض الحق [فلم يجبه](685).
فقال عمر: ازددت كفرا الى كفرك، فاخبر بذلك علي(ع) فقال:
هذارجل من اولياء اللّه، لا يرجو الجنة، ولا يخاف النار، ولكن يخاف اللّه ولا يخاف اللّه من ظلمه، وانما يخاف من عدله، ولا يركع ولايسجد في صلاة الجنازة، وياكل الجراد والسمك، وياكل الكبد، ويحب المال والولد (انما اموالكم واولا دكم فتنة)(686).
ويشهد بالجنة والنار وهو لم يرهما، ويكره الموت وهوحق(687).
اقول: هكذا وجدنا هذه الرواية وما اشتملت عليه انما هي احكام اسلامية لا يعرفها ملك الروم ولا يعتقد بها ليسال عنها، واللّه اعلم.
ما ليس للّه، ولا يعلمه اللّه، وليس عند اللّه
184- في كتاب عجائب احكام اميرالمؤمنين(ع)(688):
وعنه اي عن الاصبغ بن نباتة، بالاسناد الاتي وهو محمد بن علي بن ابراهيم بن هاشم، عن ابيه، عن جده، عن محمد بن الوليد، عن محمد بن الفرات، عن الاصبغ بن نباتة ، قال: بعث ملك الروم رسول(689) الى المدينة ودفع اليه مالا جليلا، وقال: ادفعه الى محمد، فان لم تلحقه فسل عن وصيه، فان دلوك عليه فاساله عن ثلاث مسائل، ان اجابك فيها فادفع اليه المال.
فوافى الرجل المدينة وقد توفي رسول اللّه(ص) فسال عن وصيه، فدلوه على ابي بكر، فدنا منه، وساله عن المسائل، فغضب وقال: ويلك ازددت كفرا الى كفرك، فدلوه على عمر، فقال له مثل مقالة ابي بكر(690).
فقال ابن عباس: ما انصفتما الرجل، سالكما عن مسائل فلم تجيباه،ولم تقولا له: لا نعلم، ثم غضبتما عليه! فقالا له: فانت تعلم جوابها.
قال: لا اعلمه، ولكني اعرف من يعلمه.
ثم اخذ بيد الرجل وجاء معه ابو بكر وعمر الى باب اميرالمؤمنين(ع) ، فاخرجوه من منزله وعلى اذنه القلم واصابعه بالمداد(691)، فاخبره ابن عباس خبر الرجل.
فقال امير المؤمنين(ع): سل عما بدا لك.
فقال الرجل: اخبرني عما ليس للّه.
قال(ع): ليس للّه شريك.
قال: فاخبرني عما لا يعلمه اللّه.
قال(ع): هو ما تقولون ان عيسى(ع) ولده فلا يعلم ان له ولدا كماتقولون.
قال: فاخبرني عما ليس عند اللّه.
قال(ع): ليس عنده ظلم العباد.
ومعنى لا يعلم ان له ولدا فهو قوله تعالى: (ويعبدون من دون اللّه ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه قل اتنبئون اللّه بمايعلم في السماوات ولا في الا رض سبحانه وتعالى عمايشركون) (692).
فقال الرجل: اشهد ان لا اله الا اللّه [وحده](693)، وان محمدا رسول اللّه، وانك وصي محمد(ص)، ثم دفع اليه المال، فدفعه اميرالمؤمنين الى الحسن والحسين(ع)، وقال لهما:
اذهبا فاقسماه بين المسلمين(694).
387 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 19 و169.
388 - في المصدر: ولم يعلموا اسفرة مسلم هي ام سفرة مجوسي.
389 - الفقه المنسوب الى الامام الرضا (ع): 296، من لا يحضره الفقيه: 3/325ذح 4161، المقنع: 142، بحار الانوار: 65/140
ح 18 ومابعده.
390 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 20 و170.
391 - من المصدر.
392 - في المصدر: جامع امراته وجعل قبلها ودبرها واحدا وافضاها انه اخذ منه مهرهاواجبره.
393 - انظر: جواهر الكلام: 29/414 428 فقد فصل البحث في هذا الموضوع.
394 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 121 و171.
395 - الكافي: 7/425 ح 8، خصائص الائمة (ع): 86، تهذيب الاحكام: 6/307 ح 58،مناقب ابن شهراشوب: 2/380، بحار الانوار: 40/308 ح 64، وسائل الشيعة: 27/284ح 4، قضاء امير المؤمنين (ع) للتستري: 11 ح 2.
396 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 122 و172.
397 - من لا يحضره الفقيه: 3/19 ح 3249، تهذيب الاحكام: 6/315 ح 80، مناقب ابن شهراشوب: 2/367، التشريف بالمنن: 356 ح 526، كنز العمال: 5/830 832ح 14508، وسائل الشيعة: 27/286 ح 6، بحار الانوار: 40/317 ح 77، معادن الجواهر: 2/47 ح 41، احقاق الحق: 8/81 عن نزهة المجالس للصفوري: 2/211،الغدير: 6/172 173، عن كنز العمال ومصباح الظلام للجرداني: 2/56، قضاء اميرالمؤمنين (ع): 147 ح 1 وزاد: قلت: وروي عن الصادق (ع) ان لبن احد الثديين طعام والاخر شراب فلترضع الام الولد من كليهما.
398 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 123 و174.
399 - تهذيب الاحكام: 7/352 ح 64، وسائل الشيعة: 21/118 ح 1، بحار الانوار:40/285 عن كتاب صفوة الاخبار، معادن الجواهر: 2/47 ح 42، قضاء امير المؤمنين(ع): 208 ح 1.
400 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 21 و222.
401 - من المصدر.
402 - من المصدر.
403 - من المصدر.
404 - في المصدر: واما احراقك.
405 - قال المجلسي في مرآة العقول: 23/307: المشهور بين الاصحاب لو اقر بحد ثم تاب كان الامام مخيرا في اقامته، رجما كان او حدا، وقيده ابن ادريس بكون الحد رجما، والمعتمد المشهور.
406 - الكافي: 7/201 ح 1، تهذيب الاحكام: 10/53 ح 198، مناقب ابن شهراشوب:2/148، بحار الانوار: 40/295 ح 51، مرآة العقول: 23/306 ح 1، قضاء امير المؤمنين(ع): 31 ح 3.
407 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 23 و224.
408 - في المصدر: حتى تضعي حملك.
409 - في المصدر: هذه شهادة.
410 - في المصدر: فتجاهل عنها.
411 - في المصدر: امرك.
412 - من المصدر.
413 - في المصدر: قد ارضعت حولين كاملين، فطهرني يا امير المؤمنين ، فسالها مثل السؤال الاول والثاني، ثم قال (ع):
انطلقي.
414 - هو عمرو بن حريث بن عمرو بن عثمان المخزومي، من اصحاب رسول اللّه (ص)وامير المؤمنين (ع)، عدو اللّه، ملعون،
نزل الكوفة، توفي سنة 85ه .
415 - في المصدر: ولم يكفل عمرو ولدك؟
416 - في المصدر: من حدودي.
417 - الفقا: الشق.
418 - من المصدر.
419 - اللثام: ما كان على الفم من النقاب.
420 - الحقو: الخصر ومشد الازار من الجنب. «لسان العرب: 14/189 حقا ».
421 - المحاسن للبرقي: 309 ح 23، الكافي: 7/185 ح 1، من لا يحضره الفقيه: 4/32ح 5018، تهذيب الاحكام: 10/9 ح 23 وص 11 ح 24، وسائل الشيعة: 28/103 ح 1،بحار الانوار: 40/290 ح 47 وج 42/97 ح 30 وج 79/45 ح 32، قضاء امير المؤمنين(ع):
28 ح 2.
422 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 24 و225.
423 - كذا في المصدر، وفي الاصل: من كنت.
424 - من المصدر.
425 - الغلس: ظلام آخر الليل. «المحيط في اللغة: 5/15 غلس ».
426 - في المصدر: بينه وبين اللّه.
427 - تفسير القمي: 2/96 97، الكافي: 7/188 ح 3، زين الفتى: 1/194 ح 114، من لا يحضره الفقيه: 4/31 ح 5017، مناقب ابن شهراشوب: 2/177، تسلية المجالس بتحقيقنا : 1/266، وسائل الشيعة: 28/105 106 ح 2، بحار الانوار: 40/292 ح 48وج 79/35 ح 7 وج 82/12 ح 10 عن مقصد الراغب، مستدرك الوسائل: 2/182 ح 2،قضاء امير المؤمنين (ع): 27 ح 1.
428 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 25 و266.
429 - كذا في المصدر، وفي الاصل: اتي الى.
430 - في بعض المصادر: فاقتلوه به، وفي بعضها: فاقيدوا منه.
431 - من المصدر.
432 - سورة المائدة: 32.
433 - الكافي: 7/289 ح 2، زين الفتى: 1/193 ح 106، من لا يحضره الفقيه: 3/23ح 3252، تهذيب الاحكام: 10/173 ح 679، مناقب ابن شهراشوب: 4/11، وسائل الشيعة: 29/142 ح 1، حلية الابرار: 3/36 ح 2، بحار الانوار: 40/315 ح 73، قضاء امير المؤمنين (ع): 219 ح 2.
434 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 27 و176.
435 - السحت والسحت: الحرام. «الصحاح: 1/252 سحت ».
436 - كذا في المصدر، وفي الاصل: الميت.
437 - في المصدر: واجرة.
438 - نسب الحديث في بعض المصادر الى ابي عبداللّه (ع). انظر: تفسير القمي: 1/170،تفسير العياشي: 1/322 ح 117، الكافي: 5/126 ح 2، الخصال: 329 ح 25، تهذيب الاحكام: 6/368 ح 1061، وسائل الشيعة: 17/93 ح 5، بحار الانوار: 103/43 ح 3و4 وص 42 ح 1 وج 1/272 ح 1 وص 273 ح 2.
439 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 28 و177.
440 - روي عن الصادق (ع) باختلاف يسير في تفسير القمي: 1/73، وسائل الشيعة:328 ح 6، بحار الانوار: 79/86 ح 1 وج 103/288 ح 24.
441 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 29 و178.
442 - روي باختلاف في : الفقه المنسوب للامام الرضا (ع): 212، المقنع: 60، تهذيب الاحكام: 4/208 ح 604، الاستبصار: 2/97 ح 315، وسائل الشيعة: 10/54 ح 2.
443 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 30 و179.
444 - من المصدر.
445 - كذا في المصدر، وفي الاصل: واتته.
446 - في المصدر: جلدة.
447 - روى في الكافي: 4/103 ح 9 باسناده الى ابي عبداللّه (ع) في رجل اتى امراته وهوصائم وهي صائمة، فقال: ان استكرهها فعليه كفارتان، وان كانت طاوعته فعليه كفارة وعليها كفارة، وان كان اكرهها فعليه ضرب خمسين سوطا نصف الحد، وان كانت طاوعته ضرب خمسة وعشرين سوطا وضربت خمسة وعشرين سوطا.
448 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 31 و180.
449 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 32 و181.
450 - انظر الاحاديث فيمن زنى بذات محرم في: الكافي 7/190 ح 1 7، دعائم الاسلام: 2/456 ح 1605، الاستبصار: 4/208 ب 119 ح 1 6، وسائل الشيعة:28/113 ب 19 ح 1 11، مستدرك الوسائل: 18/58 ب 17 ح 1 7.
451 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 33 و182.
452 - في الحديث: «من فارق جماعة الاسلام قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه. الربقة: حبل مستطيل فيه عرى تربط فيه صغار البهم، توضع في اعناقها او يدها تمسكها. فاستعير ذلك للاسلام بان جعل الاسلام الجامع للمسلمين بمنزلة ذلك الحبل، ونصيب مااستحق كل مسلم بمنزلة عروة من تلك العرى. «مجمع البحرين: 5/166 ربق ».
453 - الفقه المنسوب للامام الرضا (ع): 37، الكافي: 7/235 ح 7 و10، دعائم الاسلام:2/457 ح 1609، من لا يحضره الفقيه: 4/44 ح 5051، مستدرك الوسائل: 18/66 آ67 ب 28 و29.
454 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 34.
455 - الحديث في المصدر هكذا: وقضى (ع) في الزانيين ان كانا عريانين جلدا عريانين، وان كانا في ثيابهما جلدا في ثيابهما.
456 - قرب الاسناد: 143 ح 514، من لا يحضره الفقيه: 4/28 ح 5013، تهذيب الاحكام: 10/32 ح 106، وسائل الشيعة: 28/93 ح 7، بحار الانوار: 79/33 ح 2.
457 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 35 و186.
458 - روي باختلاف في: الكافي: 7/239 ح 6، من لا يحضره الفقيه: 4/49 ح 5067،تهذيب الاحكام: 10/75 ح 285، وسائل الشيعة: 28/199 ح 3.
459 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 36 و187.
460 - في المصدر: ان يجلد ثمانين.
461 - قال المجلسي في مرآة العقول: لعل المعنى ان لم يؤت به الى الامام واتي به في الرابعة، او فر في الثالثة فاتي به في الرابعة يقتل في الرابعة.
462 - انظر في حد المسكر: الكافي: 7/218 باب ان شارب الخمر يقتل في الثالثة،وسائل الشيعة: 28/233 ب 11، بحار الانوار: 79/155 ب 87.
463 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 37 وفي ح 124 نحوه.
464 - انظر: الكافي: 6/407 باب ان رسول اللّه (ص) حرم كل مسكر قليله وكثيره، وسائل الشيعة: 25/325 ب 15 وص 336 ب 17.
465 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 124. وفي ح 37 نحوه.
466 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 38.
467 - انظر: الكافي: 7/191 باب في ان صاحب الكبيرة يقتل في الثالثة، وسائل الشيعة:28/116 ب 20، مستدرك الوسائل: 18/59 ب 18.
468 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 39 و183.
469 - من المصدر.
470 - اي لا يعير صاحبها.
471 - الكافي: 7/204 ح 1، دعائم الاسلام: 2/457 ح 1608، تهذيب الاحكام: 10/61ح 220، الاستبصار: 4/223 ح 833، وسائل
الشيعة: 28/358 ح 4، وفيهم: عن ابي جعفر (ع).
472 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 40 و184.
473 - روي باختلاف في: من لا يحضره الفقيه: 4/70 ح 5130، تهذيب الاحكام:10/112 ح 440، وسائل الشيعة: 28/305 ح 1.
474 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 41 و185.
475 - روي باختلاف في: الكافي: 7/189 ح 1، دعائم الاسلام: 2/456 ح 1606، من لايحضره الفقيه: 4/41 ح 5042، المقنع: 146، وسائل الشيعة: 28/108 ح 1، مستدرك الوسائل: 18/56 ب 15 ح 1 و2.
476 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 42 و193.
477 - في المصدر: يطلبون.
478 - الكافي: 7/293 ح 12، زين الفتى: 1/187 ح 83، من لا يحضره الفقيه: 4/164ح 5371، تهذيب الاحكام: 10/208 ح 823، وسائل الشيعة: 29/60 ح 5 وص 62ح 2.
479 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 43.
480 - كذا في المصدر، وفي الاصل: ويبعضه.
481 - في المصدر: انه كان.
482 - المحاسن للبرقي: 1/426 ح 981، الكافي: 7/176 ح 13، من لا يحضره الفقيه:4/74 ح 5148، تهذيب الاحكام: 10/146 ح 579، وسائل الشيعة: 28/11 ح 1، بحارالانوار: 79/88 ح 3، مستدرك الوسائل: 18/68 ح 2.
483 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 44.
484 - كذا في المصدر، وفي الاصل: ثم.
485 - من المصدر.
486 - روي باختلاف في: الكافي: 7/224 ح 12، علل الشرائع: 582 ح 22، تهذيب الاحكام: 10/107 ح 35، وسائل الشيعة: 28/263 ح 1، بحار الانوار: 79/186ح 20.
487 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 125 و227.
488 - روي نحوه عن الامام الصادق (ع) في: النوادر لاحمد بن محمد بن عيسى: 149ح 383، الكافي: 7/212 ح 11 و12، من لا يحضره الفقيه: 4/48 ح 5064 وص 49ح 5065، تهذيب الاحكام: 8/196 ح 48 و49 وج 10/77 ح 64 وص 78 ح 65 و66،الاستبصار: 3/377 ح 1 3 وج 4/231 ح 1 4، وسائل الشيعة: 22/436 ب 17، بحارالانوار: 79/122 ح 24.
489 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 126 و194.
490 - زين الفتى: 1/191 ح 98.
491 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 127.
492 - روى الصدوق في من لا يحضره الفقيه: 4/48 ح 5063 باسنادة الى العلاء، عن محمد بن مسلم، عن ابي جعفر (ع) في الذي يقذف امراته، قال: يجلد. قلت: ارايت ان عفت عنه، قال: لا، ولا كرامة.
493 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 128.
494 - زين الفتى: 1/187 ح 84، تهذيب الاحكام: 10/69 ح 21 23، الاستبصار:4/227 ح 3 و4 وص 228 ح 5، وسائل الشيعة: 28/192 ح 2 وص 193 ح 4 و5، قضاءامير المؤمنين (ع): 70 ح 65.
495 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 129 و228.
496 - روي نحوه في: من لا يحضره الفقيه: 4/46 ح 5058، تهذيب الاحكام: 10/150ح 32، وسائل الشيعة: 28/137 ح 6 وص 378 ح 1.
497 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 46.
498 - روي باختلاف في: تهذيب الاحكام: 10/69 ح 259، وفيه:«فلم يعدلوا» بدل «وهم متهمون »، وسائل الشيعة: 28/195 ح 4.
499 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 45 و229.
500 - من المصدر.
501 - الكافي: 7/196 ح 1، زين الفتى: 1/187 ح 85، من لا يحضره الفقيه: 4/30ح 5015، تهذيب الاحكام: 10/37 ح 131، وسائل الشيعة: 28/122 ب 23 ح 1.
502 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 130 و230.
503 - الام: 7/177، الكافي: 7/285 ح 3، من لا يحضره الفقيه:3/29 ح 3262 وج 4/118 ح 5238، المحلى: 10/508، السنن الكبرى للبيهقي: 8/50، تهذيب الاحكام:10/220 ح 13، الاستبصار: 4/283 ح 3، مناقب ابن شهراشوب: 2/375، وسائل الشيعة: 29/47 ح 1 و2، بحار الانوار: 104/386 ح 4، مرآة العقول: 24/35 ح 3.
504 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 47 و231.
505 - في المصدر: لم لم تقم؟
506 - في المصدر: كله.
507 - روي نحوه في: الكافي: 7/237 ح 19، تهذيب الاحكام: 10/72 ح 275 وص 73ح 277، الاستبصار: 4/228 ح 858 وص 229 ح 860، وسائل الشيعة: 28/181 ح 10وص 182 ح 14.
508 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 48 و232.
509 - كذا استظهرها المؤلف رحمه اللّه، وفي الاصل: الحد، وفي المصدر: دون الحد.
510 - في المصدر: كله.
511 - روي باختلاف في: زين الفتى: 1/188 ح 88، دعائم الاسلام: 2/454 ح 1590،تهذيب الاحكام: 10/16 ح 44، مناقب ابن شهراشوب: 2/360، بحار الانوار:40/226 وج 79/52 ذح 43، قضاء امير المؤمنين (ع): 41 ح 2.
512 - الوليدة: الصبية الصغيرة او الامة.
513 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 49 و233.
514 - في المصدر: امراة.
515 - في المصدر: يرجم.
516 - من المصدر.
517 - روي باختلاف في: دعائم الاسلام: 2/453 ح 1587، تهذيب الاحكام: 8/208ح 738، وسائل الشيعة: 21/194 ح 2.
518 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 50 و234.
519 - في المصدر: في لحاف واحد ان يحدا تاما اذا كانا مجردين، وكذلك.
520 - من المصدر.
521 - روي باختلاف في الكافي: 7/181 ح 7 وص 182 ح 11، تهذيب الاحكام:10/41 ح 147 وص 42 ح 151.وانظر: وسائل الشيعة: 28/84 ب 10.
522 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 51 و235. وفي ح 248 نحوه.
523 - روي باختلاف في الكافي: 7/179 ح 12، زين الفتى: 1/191 ح 99، تهذيب الاحكام: 10/15 ح 39، مناقب ابن شهراشوب: 2/360 361، بحار الانوار: 40/226 227 وج 79/53، قضاء امير المؤمنين (ع): 41 ح 3.وانظر الحديث المتقدم بعنوان:«في يمني محصن فجر بالمدينة ».
524 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 52 و236.
525 - من المصدر.
526 - زين الفتى: 1/191 ح 100، تهذيب الاحكام: 6/267 ح 713، الاستبصار: 3/27ح 84، وسائل الشيعة: 27/357 ح 25.
527 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 131 و237.
528 - روي عن الامام الصادق (ع) في: من لا يحضره الفقيه: 4/27 ح 5400، تهذيب الاحكام: 10/25 ح 74، وسائل الشيعة: 28/131 ح 1.
529 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 53.
530 - روي باختلاف في: الكافي: 7/200 ح 12، تهذيب الاحكام: 10/55 ح 203،الاستبصار: 4/221 ح 827، وسائل الشيعة: 20/338 ح 1 وج 28/159 ح 7.
531 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 54 و238.
532 - الكافي: 7/208 ح 18، زين الفتى: 1/191 ح 101، تهذيب الاحكام: 8/228ح 826 وج 10/71 ح 267، الاستبصار: 4/6 ح 20،
وسائل الشيعة: 23/100 ح 3وج 28/179 ح 3.
533 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 55 و239.
534 - الكافي: 7/263 ح 17، زين الفتى: 1/191 ح 102، تهذيب الاحكام: 10/27ح 85، وسائل الشيعة: 28/48 ح 1 وص 52 ح 5.
535 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 56.
536 - في المصدر: شرطكم.
537 - روي باختلاف في تفسير العياشي: 1/240، تهذيب الاحكام: 7/370 ح 1500،الاستبصار: 3/231 ح 832، وسائل الشيعة: 21/277 ح 6 وص 296 ب 38 ح 1 وج 22/35 ح 2، بحار الانوار: 104/68 ح 1.
538 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 57.
539 - النوادر لاحمد بن محمد بن عيسى: 76 ح 165، زين الفتى: 1/191 ح 104، من لايحضره الفقيه: 3/414 ح 4446، تهذيب الاحكام: 7/349 ح 1425، الاستبصار:3/216 ح 786، وسائل الشيعة: 21/187 ح 4 وص 220 ح 2، بحار الانوار: 103/363ح 12.
540 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 132.
541 - ليس في المصدر، وقد استظهرها المؤلف(ره).
542 - الكافي: 7/384 ح 8، زين الفتى: 1/191 ح 103، تهذيب الاحكام: 6/261 ح 97وج 10/153 ح 44، وسائل الشيعة: 27/332 ح 1، قضاء امير المؤمنين (ع): 66 ح 40.
543 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 58 و240.
544 - النوادر لاحمد بن محمد بن عيسى: 148 ح 378، الكافي: 7/261 ح 7، زين الفتى: 1/194 ح 109، من لا يحضره الفقيه: 4/38 ح 5031، علل الشرائع: 580 ح 14،تهذيب الاحكام: 10/5 ح 15 وص 46 ح 168، الاستبصار: 4/201 ح 755، وسائل الشيعة: 28/65 ح 13، بحار الانوار: 79/41 ح 23، مستدرك الوسائل: 18/69 ب 33ح 1.
545 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 59 و241.
546 - كذا في المصدر، وفي الاصل: ينبى ء.
547 - الكافي: 7/219 ح 1، تهذيب الاحكام: 10/45 ح 160، وسائل الشيعة: 28/25ح 1.
548 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 60 و242.
549 - العرض: المتاع غير الذهب والفضة.
550 - كذا في المصدر، وفي الاصل: الذي.
551 - الكافي: 7/264 ح 24، نهج البلاغة: 523 رقم 271، تهذيب الاحكام: 10/125ح 501، مناقب ابن شهراشوب: 2/382، وسائل
الشيعة: 28/299 ح 4، بحار الانوار:79/85 ح 12، قضاء امير المؤمنين (ع): 42 ح 5.
552 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 61.
553 - قال القاضي النعمان في دعائم الاسلام: وقال علي (ع): انما ذلك اذا ظاهر الرجل من امراته في مجالس شتى، وان كان في امر واحد فعليه كفارات شتى، وان ظاهر منهامرارا في مجلس واحد فكفارته واحدة.
554 - الكافي: 6/156 ح 12، دعائم الاسلام: 2/275 ح 1036، من لا يحضره الفقيه:3/531 ح 4834، تهذيب الاحكام: 8/17 ح 53، الاستبصار: 3/262 ح 938، وسائل الشيعة: 22/324 ح 1، مستدرك الوسائل: 15/394 ح 2.
555 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 62 و242. وفي ح 254 نحوه.
556 - من المصدر. وفيه: «ثم اقيمت » بدل «واقيمت ».
557 - من لا يحضره الفقيه: 3/27 ح 3256، زين الفتى: 1/194 ح 110.
558 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 64.
559 - من المصدر.
560 - سورة الانبياء: 52.
561 - اي شدهم بالعقال، وهو الحبل الذي يعقل به البعير الذي كان يؤخذ في الصدقة.انظر: النهاية لابن الاثير: 3/280 و281 عقل .
562 - قضاء امير المؤمنين (ع): 196 ح 3.
563 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 65.
564 - من المصدر.
565 - روي باختلاف في: تهذيب الاحكام: 7/273 ح 1166، الاستبصار: 3/157ح 570، وسائل الشيعة: 20/459 ح 4.
566 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 67.
567 - في المصدر: الانثيين.
568 - روي باختلاف في الكافي: 7/316 ح 23، تهذيب الاحكام: 10/296 297 ذح 26.
569 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 68 و195.
570 - في المستدرك: ثلث نصف الدية، وهو الصحيح.
571 - كتاب الديات لظريف بن ناصح: 148، من لا يحضره الفقيه: 4/92، وسائل الشيعة:29/335 ح 2 4، مستدرك الوسائل: 18/373 ح 4.
572 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 69 و196.
573 - روي باختلاف في: الكافي: 7/309 ح 1 وص 310 ح 11، تهذيب الاحكام:10/186 ح 728 وص 187 ح 734، الاستبصار: 4/268 ح 1010 و1012 وص 269ح 1014 و1016، وسائل الشيعة: 29/217 ح 2 و3 وص 218 ح 5 و6 وص 219ح 10.
574 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 70.
575 - روي باختلاف في تهذيب الاحكام: 10/249 ح 984.
576 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 133 و197.
577 - روي عن ابي جعفر (ع) في: من لا يحضره الفقيه: 4/148 ح 5327، تهذيب الاحكام: 10/233 ح 56، وسائل الشيعة: 29/269 ح 2.
578 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 134.
579 - روي نحوه عن الامام الصادق (ع) في: الكافي: 6/42 ح 1، من لا يحضره الفقيه:4/106 ح 5199 وص 161 ح 5364، تهذيب الاحكام: 10/222 ح 4، وسائل الشيعة:21/469 ح 2، وج 29/267 ح 3.
580 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 135 و198.
581 - في المصادر: فقالوا: ان ابنها مات قبلها. قال: فدعا بزوجها ابي الغلام الميت فورثه من ابنه ثلثي الدية، وورث امه ثلث الدية، ثم ورث الزوج من امراته الميتة نصف ثلث الدية الذي ورثته من ابنها الميت، وورث قرابة الميت الباقي. قال: ثم ورث الزوج ايضامن دية المراة الميتة نصف الدية وهو الفان وخمسمائة درهم.
582 - الكافي: 7/354 ح 2، من لا يحضره الفقيه: 4/308 ح 5662، زين الفتى: 1/188ح 90، تهذيب الاحكام: 10/202 ح 5، مناقب ابن شهراشوب: 2/374، وسائل الشيعة:26/36 ح 3، بحار الانوار: 32/214 ح 171.
583 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 72.
584 - تهذيب الاحكام: 10/310 ح 1159، وسائل الشيعة: 29/276 ب 40 ح 1، قضاءامير المؤمنين (ع): 192 ح 4.
585 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 73.
586 - زين الفتى: 1/194 ح 112، تهذيب الاحكام: 10/151 ح 605، وسائل الشيعة:371 ح 4.
587 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 136.
588 - زين الفتى: 1/194 ح 113، تهذيب الاحكام: 8/229 ح 61، الاستبصار: 4/7ح 5، وسائل الشيعة: 23/101 ح 5.
589 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 137.
590 - الكافي: 7/11 ح 7، من لا يحضره الفقيه: 4/227 ح 5537، تهذيب الاحكام:10/313 ح 8، وسائل الشيعة: 19/285 ح 2، وج 29/231 ب 23 ح 1.
591 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 71.
592 - كذا في المصدر، وفي الاصل: لا ارث له.
593 - روي باختلاف في: من لا يحضره الفقيه: 4/182 ح 5415، تهذيب الاحكام:9/174 ح 708، وسائل الشيعة: 19/263 ح 3 وص 418 ح 3.
594 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 74 و200.
595 - من لا يحضره الفقيه: 4/42 ح 5045، تهذيب الاحكام: 10/48 ح 180، وسائل الشيعة: 28/115 ح 9.
596 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح 75.
597 - الكافي: 5/296 ح 8، تهذيب الاحكام: 7/144 ح 642، نوادر الراوندي: 40،وسائل الشيعة: 25/426 ح 5 و6، بحار الانوار: 104/255 ح 12، قضاء امير المؤمنين(ع): 194.
يتبع