النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

لا تأبه للوجبات الخفيفة.. هذا ما يحدث عندما تجوع أكبر مخلوقات الأرض

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 739 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,380 المواضيع: 74,447
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95223
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 1

    لا تأبه للوجبات الخفيفة.. هذا ما يحدث عندما تجوع أكبر مخلوقات الأرض



    يأمل باحثو جامعة ولاية أوريغون الأميركية الذين تمكنوا من التقاط لقطةٍ نادرة للحوت الأزرق بواسطة طائرة من دون طيار وهو يلتهم سرباً من سمك الكريل، أن يساعدهم الفيديو على فهم أكبر حيوان على وجه الأرض بشكلٍ أفضل.
    الفيديو الذي حصل عليه العلماء بعد مراقبتهم للحوت من ساحل نيوزيلندا، يظهره وهو يفتح فكيه ليلتهم أسراباً كبيرة من أسماك الكريل، التي تُعدُ مصدراً رئيسياً لغذائه.



    فيما تعلق على اللقطة عالمة البيئة البحرية لي توريس، بالقول: “نرى هذا المشهد في كثير من الأحيان من القارب، لكن الطائرة مكَّنتنا من تصوير المشهد بشكلٍ مختلف؛ إذ نرى هنا الحيوان وهو يلاحظ وجود ذلك العدد الهائل من أسراب الكريل، ومن ثم يستدير على جانبه، ويضرب بأذنابه، ويفتح فمه مندفعاً إلى الأمام باتجاهها”.

    أسماك الكريل

    وتستطرد توريس قائلةً إنَّ الفيديو كشف الكيفية والماهية التي تقرر بها الحيتان الزرقاء الحصول على غذائها؛ إذ يحتاج هذا المخلوق الضخم إلى كمية هائلة من الطاقة لمجرد فتح فمه في أثناء السباحة عبر المحيط.
    وتضيف في الفيديو الذي نقلته النسخة الأميركية لموقع “هاف بوست“: “في كل مرة يفتح فيها الحوت الأزرق فكيه، يضطر إلى التوقف عن فعل أنشطة أخرى عديدة؛ لذلك يتعين على تلك الحيوانات تقرير ما إن كان الأمر يستحق أن تفتح فمها من أجله”.
    via GIPHY

    فيما يُظهر مقطع آخر في الفيديو حوتاً يقترب من أسرابٍ أخرى مماثلة من سمك الكريل، لكنَّه يقرر أنَ الأمر لا يستحق بذل الجهد، ويستأنف السباحة خلال السرب مباشرةً عوضاً عن تناول وجبة خفيفة.
    via GIPHY

    هذا، وتشدد توريس على أنَّه “في خضم كل هذا النشاط، فإنَّ تلك الحيوانات بحاجة إلى أن تكون قادرة على العثور على طعامها وغذائها بكفاءة. ومن ثم، فإن كيفية عثورها على الطعام ونوعيته وكميته ستساعدنا في معرفة أعداد الحيتان حول العالم، وما إذا كانت نشاطات البشر تؤثر عليها أم لا”.
    جديرٌ بالذكر أنَّ الحيتان الزرقاء مُصنَّفة كحيوانات مهددة بالانقراض منذ عام 1964، وتم ذلك في القائمة الحمراء التي أصدرها الاتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة لأول مرة للأنواع المهددة بالانقراض.
    وعلى الرغم من أنَّ الحيتان قد تعافت في بعض المناطق، إذ انخفضت أعدادها بنسبة 70% على الأقل، وربما بنسبة تصل 90% على مدى الأجيال الثلاثة الماضية.
    وقد ساعدت القوانين الجارية، مثل قانون حماية الثدييات البحرية، في حث البشر على المحافظة عليها، إلا أنَّ تلك المخلوقات لا تزال مهددة تحت وطأة التقدم البشري حتى في المناطق النائية.
    إذ شكَّلت طرق الشحن والتنقيب عن الوقود الأحفوري تهديداتٍ لأنشطة الهجرة الموسمية، والتربية، والتغذية الخاصة بتلك الكائنات الضخمة.

  2. #2
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,030 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    شكرا على التقرير

  3. #3

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال