مرحبا بك أخي الفاضل بين إخوتك وأخواتك .. أهلاً وسهلاً كما يجب أن تليق بك
مرحبا بك أخي الفاضل بين إخوتك وأخواتك .. أهلاً وسهلاً كما يجب أن تليق بك
مدارس الرسم...{أنواعها}
كيف حالكم اعضاء دررالعراق الاعزاء؟
ان شاء الله الجميع بخير.
اليوم اردت وضع موضوع يتحدث عن مدارس الرسم.
يعني ملخص بسيط جدا وسهل للفهم.أرجوا ان يفيدكم.
مدارس فنون الرسم:التي كانت متواجدة ولاتزال الى يومناهذا.
حيث كان لها رواد خلدهم التاريخ لاعمالهم الرائعة.
نبدأ مع اول مدرسة وهي:
المدرسة الواقعية..
ماهي المدرسة الواقعية؟؟
ظهرت سنة 1848.
ومعناها.الواقعية=الواقع:ال قيقة.يعني ان الرسام يرسمالمنظر حقيقي دون تغيير او نقصان أو اضافة.كما هو تماما.
مميزاتها::
°تتماعمال المدرسة الواقعية داخل مرسم [القاعات].
°ركزت على الاتجاه الموضيعي في الرسم.....~كما قلت سابقايجب ان أن لا يغير الرسام حقائق الرسمة.
°يصور الفنان الحيا اليومية بصدق و امانة دون ان يدخلذاته في المضوع...أي دون ان يعتمد على خياله..~وهذا هو اساس المدرسة الواقعية~.
\\ظهرت المدرسة الواقعية في مراحل و ازمنة مختلفة منتاريخ الفن.ومن اهم روادها.
ادوارد مونيه
نبذة عن هذا الرسام..\ معلومات شخصية\
تاريخ الولادة:23 يناير 1832
المكان:باريس
توفي 30أبريل 1883 (العمر: 51 عاماً)في باريس.
الجنسية:فرنسية
المجال:الرسم
المدرسة الواقعية، الانطباعية
أهم الأعمال:
°فطور على العشب.
نموذج للمدرسة:
وبهذا نكون قد انهينا المدرسة الواقعية. نحمل امتعتنا الى المدرسةالانطباعية.
ظهرت سنة 1860.
معنى الانطباعية:~انطبع~انعكس.
‘‘الانطباع هو الانعكاس ومعناه ما تتركه الصورة في النفسمن تأثير.تعود تسميتها الى لوحة كلود مونيه.و عنوانها انطباع شمس تشررق.التي رسمهافي سنة1872 وعرضت في معرض للرسامين الصغار بباريس سنة1874 وقد أثار الانطباعيونضجة عندما عرضوا رسومهم بسبب الرفض الرسمي لأعمالهم من طرف الكلاسيكيون[سأذكر منهم الكلاسكين في المدرسة الكلاسيكية] على أثر هذه الصورة اطلق الناقد لوروا علىهؤلاء الرسامين كلمة انطباع.
..خصائصها..
°الرسم خارج المرسم اوالحجرات.
°تأثرت بالأبحاث العلمية حول الضوء و تأثيراته علىالالوان.
°رسم صورة ضباببيةو غامضة مليئة بالنور.
‘‘‘ الفنانين‘‘‘ او روادها.
كلود مونيه..و اغست رينوار.
نبذه عن كلود مونيه...معلومات شخصية فقط لن اطيل.
تاريخ الولادة 14 نوفمبر 1840
مكان الولادة باريس، فرنسا
تاريخ الوفاة 5 ديسمبر 1926 (العمر: 86 عاماً)
مكان الوفاة فرنسا
الجنسية فرنسي
النشاط الرسم الفني
المدرسة الانطباعية.
اهم اعماله.
°انطباع شمس تشرق.
°نساء في الحديقة.
[[اوغست رينوار أيضا معلومات شخصية بسيطة.كي لا يبقىهؤلاء الفنانين مجهولين بالنسبة لكم.
معلومات شخصية
تاريخ الولادة 25 فبراير 1841
مكان الولادة ليموج، فيين العليا، فرنسا
تاريخ الوفاة 3 ديسمبر 1919 (العمر: 78 عاماً)
مكان الوفاة بروفنس ألب كوت دازور، فرنسا
الجنسية فرنسي
النشاط الرسم الفني
المدرسة الانطباعية.
أهم الاعمال:
°Bal au moulin de la Galette معناه.~رقص في مولان.
.
نموذج للمدرسة:
انهينا المدرسة الانطباعية
..المدرسةالكلاسيكية..
نشأت المدرسة "الكلاسيكية" في الفن في العصرالحديث حيث عاصرت الثورة الفرنسية عام (1793م)، وتبنت تلك المدرسة التعبير عن شعارالثورة الأشهر: "العدل - الحرية - المساواة"، هكذا تقول عنها الكتب، لكنالأعمال الفنية الكلاسيكية نفسها تعكس مجموعة من القيم والمفاهيم، ربما لا تتوافقمع شعار الثورة الفرنسية الذي اتخذته المدرسة الكلاسيكية شعارًا لها.
تتميز أعمال المدرسة الكلاسيكية في الفن التشكيلي بتحويلصور الطبيعة إلى قيم زخرفية وأشكال هندسية، .
...يعني انا صراحة لم ادرس المدرسة الكلاسيكية لذلكالمعلومات التي معي ضئيلة جدا. .
°اهم روادها..
جاك لويس دافيد.
ولد في 30 اغسطس.في فرنسا..باريس..
وتوفي في توفي عام 1825 في بروكسل.عاصمة بلجيكا.
هذا كل مل اعرفه عن هذه المدرسة و عن هذا الفنان.
نعم وقبل أن انسي الرسام الايطالي الشهير ليوناردوادافنشي صاحب لوحة الموناليزا كان رساما كلاسيكيا ايضا.
أما الآن سننتقل الى المدرسة التعبيرية
المدرسة التعبيرية.
ظهرت مابين نهاية القرن19 و 1905 م اطلقت في البداية علىكل عمل فني وعنيف و عفوي يرتكز على التشويه الاداري للطببيعة و مزج القلق بالرمزية.
برزت مع الفنان فان قوق.
خصائصها:
°التركيز على الخطوط الرئيسية في اللوحة مع الاجتهاد فياختصار الخطوط الثانوية ومسحها في كثير من الاحيان.
°تعويض التدرج في التلوين بالتباين و التناقض معالمبالغة في استعمال الألوان الرئيسية الصافية.
~~~اشهر الفنانين~~~
فان قوق.
نبذة عن الفنان فان قوق.:
ولد سنة1853 في بلدة "زونديت" بهولندا.
كانت حياته ماساوية جدا.
أصيب بنوبات صرع لأمر الذي جعله يفقد رغبته في الحياةفأنطلق ذات يوم إلي أحد الحقول المجاورة وقام بإطلاق الرصاص على نفسه ولم يمت علىالفور حيث تم نقله لأحد المستشفيات والتي مكث بها يومين قبل أن يفارق الحياة وهومازال في مرحلة الشباب فلم يكن يتعدى السابعة والثلاثين من عمره، فكانت وفاته فيعام 1890م.
المسكييييين
نموذج للمدرسة.
حسنا سنذهب الآآآن الى المدرسة الوحشية.
تعبت من الكتابة يجماعة.
المدرسة الوحشية.
ظهرت سنة1905.
الوحشية~وحش~حيوان غير مستانس.{سيئة} و لا تعني ماسميتبه بدقة,سماها بهذا الاسم الناقد لويس بكسال.عندما وقف امام منحوت للفنان مارك سنة1905.وقد استعمل الفنان الالوان بوحشية صافية خالصة من كل مزج.
كما انهم عملوا انطلاقا من الانطباعية التي لم تعتمد علىالتخطيط و الدراسة للموضوع و توزيعه حسب القواعد قد لجاو الى الطبيعة العذراءيستلهمون منها و يعبرون بها عن مقاصدهم.
استبدلوا الألوان بالالوان القوية.
}}خصائصها{{
ترك الظل لصالح الضوء.
استعمال الالوان المكملة بريقة عنيفة.
روادها:
جورج بارك,ماتريس.
لا تتوفر عندي معلومات حول هاذين الفنانين.
نموذج للمدرسة:
انهينا المدرسة الوحشية سننتقلالى المدرسة التكعيبية
المدرسة التكعيبية.
ظهرت سنة1907 مأخوذة من الشكل الذي تعتمد في رسوماته علىالمكعب.
من أشغر التغيرات الفنية:عرفت في البداية القررن العشرينلم يسبق ظهورها عملليات تنظيرية مثل أغلب المدارس,و حدد ظهورها بلوحة آنساتأفنيون,التي انجزها بيكاسوا سنة 1907 ولم تقبل كفن الا في سنة 1913 أدخلت علىاللوحات عناصر اخرى غير الأسباغ كالورق و القماش.
~ْ~خصائصها~~
الرسم الانجازي,تشابك المسطحات و المكعبات والزوايا,التجريد.
مرت بثلاث مراحل:
°المرحلة السيزائية.
°المرحلة التحليلية.
°المرحلة التكعيبية.
~~روادها:
بيكاسوا,جورج بريك.
بابلو بيكاسوا.
بعض المعلومات الخفيفة عن بيكاسو.
بابلو بيكاسو رسام إسباني ولد في(25 أكتوبر 1881 من أشهررسامي العالم. ولد في مدينة مالقة (إسبانيا)،
توفي في الثامن من أبريل 1973،بعد أن تجاوز التسعينعامًا. مات بسبب الجلطة القلبية وقيل أيضا بسبب الإنفلونزا الشديدة.
كانت ولادة المدرسة التكعيبية على يديه هو.
احب هذا الرسام.
نموذج عن الصورة:
واخيرا اوشكت على الانتهاء.
المدرسة الاخيرة وهي المدرسة السريالية.و هي أفضلالمدارس بالنسبة الي على الاطلاق
المدرسة التكعيبية.
ظهرت سنة1907 مأخوذة من الشكل الذي تعتمد في رسوماته علىالمكعب.
من أشغر التغيرات الفنية:عرفت في البداية القررن العشرينلم يسبق ظهورها عملليات تنظيرية مثل أغلب المدارس,و حدد ظهورها بلوحة آنساتأفنيون,التي انجزها بيكاسوا سنة 1907 ولم تقبل كفن الا في سنة 1913 أدخلت علىاللوحات عناصر اخرى غير الأسباغ كالورق و القماش.
~ْ~خصائصها~~
الرسم الانجازي,تشابك المسطحات و المكعبات والزوايا,التجريد.
مرت بثلاث مراحل:
°المرحلة السيزائية.
°المرحلة التحليلية.
°المرحلة التكعيبية.
~~روادها:
بيكاسوا,جورج بريك.
بابلو بيكاسوا.
بعض المعلومات الخفيفة عن بيكاسو.
بابلو بيكاسو رسام إسباني ولد في(25 أكتوبر 1881 من أشهررسامي العالم. ولد في مدينة مالقة (إسبانيا)،
توفي في الثامن من أبريل 1973،بعد أن تجاوز التسعينعامًا. مات بسبب الجلطة القلبية وقيل أيضا بسبب الإنفلونزا الشديدة.
كانت ولادة المدرسة التكعيبية على يديه هو.
احب هذا الرسام.
نموذج عن الصورة:
واخيرا اوشكت على الانتهاء.
المدرسة الاخيرة وهي المدرسة السريالية.و هي أفضلالمدارس بالنسبة الي على الاطلاق.
المدرسة السريالية:
نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت فيالعقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريبومتناقض ولا شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكارالمكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام.
اعتمد الرسامون في هذه المدرسة على الخيال الواسعاللامحدود.
حيث كانوا يرسمون لوحات غرييبة جدا بعيدة كل البعد عنالحقيقة.و بعيدة كل البعد عن الخيال.
أي انها تجاوزت حدود الخيال.
تتميز اللوحات بالغموض و التعقيد.
اترككم مع الصور:
هذه بعض المعلومات الخاصة بالرسم:
أولا وقبل كل شيء و قبل ان تبدا بحمل فرشاة الرسم...اوبالاحرى قبل ان تفكر في ان ترسم احفظ الدااائرة اللونية.
هي كل شيء في الرسم.
سأذكر الألوان فيها بالترتيب.اذا ما كان هناك خطا فيترتيب الألوان فستشوه اللوحة.ستعرفون ما أقصده بعد قليل.
1 الأصفر.
2 برتقالي مصفر.
3 برتقالي.
4 برتقالي محمر.
5 أحمر.
6 بنفسجي محمر.
7 بنفسجس.
8 بنفسجي مزرق.
9 أزرق.
10 أخضر مزرق.
11 أخضر.
12 أخضر مصفر.
في الدائرة اللونية هناك:
الألوان الاساسية...و هي الالوان التي لا يمكن مزج ايلونين للحصول عليها.
و هي كالتالي.
الاصفر,الأحمر و الازرق.
يعني اذا تم مزج الالوان الاساسية الثلاثة فسيكون الناتجلونا اسود.
الاوان الثانوية:وهي مزج كل لونين اساسين للحصول على لون ثانوي.
و الالوان الثانوية هي كالاتي.
برتقالي مصفر.
3 برتقالي.
4 برتقالي محمر هذه الالوان تكن بين الونين الأصفر والاحمر.
بنفسجي محمر.
7 بنفسجس.
8 بنفسجي مزرق.
و تقع هذه الالوان في الدائرة اللونية بين الاحمر والازرق.
يعني مزج اللون الأساسي الأحمر مع اللون الأساسي الازرقتكون هذه الالوان هي الناتج.
أخضر مزرق.
11 أخضر.
12 أخضر مصفر.
تكون محصورة بين الازرق و الاصفر.
الألوان المحايدة وهي اللونين الأسود و الابيض.او كمايطلق عليها اسم الرماديات المحايدة.
تستخدم للحصول على الدرجات اللونية للون الرمادي.
الاوان المكملة:هي كل لونين متقابلين في الدائرة اللونيةمتكاملين.
للحصول على الظلال.
ومن هنا اكون قد انهيت هذا الموضوع.
و الله كان عملا شاقا.
لذلك أرجوا ان تكونو قد استفدتم من الموضوع
ازداد المنتدى نورا بانظمامك الينا
ونتمنى لك المتعتة والفائدة وننتظر منك الجديد والممتع