على الرغم من روعة مواقف النبي مع غير المسلمين وعظمتها فإننا قد نستوعبها ونفهمها.. لكن الذي يصعب استيعابه حقًّا هو رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأولئك الذين آذوه واشتدوا في إيذائه.. فقد يكون مطلوبًا من الإنسانِ كريمِ الخُلُق أن يتعامل بالعدل مع من اعتدى عليه وظلمه, أما أن يتعامل بالرحمة والبر والإحسان فهذا أمر عجيب حقًا!!
إننا كثيرًا ما نقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صِلْ مَن قَطَعَكَ, وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ, وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ"[1], فنعتقد أن الأمر مقصور على المسلمين, ونحن معذورون في ذلك؛ لأن وصل من قطع, وإعطاء الذي حَرم, والعفو عمَّن ظلم أمر صعب, حتى لو كان الفاعل مُسلِمًا, فما البال لو كان غير مسلم؟!
صور من رحمة النبي بمن آذاه من غير المسلمين
ومع ذلك فالأمثلة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم على هذه الشاكلة كثيرة جدًا, وكلها آيات في سُمُّوِّ الأخلاق, وقمة الأدب.
يروي جابر بن عبد الله رضي الله عنهما, يقول: قَاتَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مُحَارِبَ خَصَفَةَ[2] بِنَخْلٍ فَرَأَوْا مِنْ الْمُسْلِمِينَ غِرَّةً؛ فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهُ: غَوْرَثُ بْنُ الْحَارِثِ حَتَّى قَامَ عَلَى رَأْسِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِالسَّيْفِ؛ فَقَالَ: مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟ قَالَ: "اللَّهُ "؛ فَسَقَطَ السَّيْفُ مِنْ يَدِهِ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمفَقَالَ: "مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟" قَالَ: كُنْ كَخَيْرِ آخِذٍ. قَالَ: "أَتَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ؟" قَالَ: لا. وَلَكِنِّي أُعَاهِدُكَ أَنْ لا أُقَاتِلَكَ, وَلا أَكُونَ مَعَ قَوْمٍ يُقَاتِلُونَكَ؛ فَخَلَّى سَبِيلَهُ. قَالَ: فَذَهَبَ إِلَى أَصْحَابِهِ قَالَ: قَدْ جِئْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ خَيْرِ النَّاسِ"[3].
فهذا رجل أمسك السيف, ووقف به على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهدده بالقتل, ثم نجَّى الله عز وجل رسولَه, وانقلبت الآية, فأصبح السيف في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومع ذلك فالحقد والغِلُّ لا يعرفان طريقهما أبدًا إلى قلبه .. إنه يعرض عليه الإسلام, فيرفض الرجل, ولكن يعاهده على عدم قتاله, فيقبل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ببساطة, ويرحمه, ويعفو عنه, ويطلقه آمنًا إلى قومه!!
وتروي عائشة رضي الله عنها فتقول: دَخَلَ رَهْطٌ مِنْ الْيَهُودِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم, فَقَالُوا: السَّامُ عَلَيْكُمْ.[4] قَالَتْ عَائِشَةُ: فَفَهِمْتُهَا؛ فَقُلْتُ: وَعَلَيْكُمْ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "مَهْلاً يَا عَائِشَةُ! إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ" (وفي رواية: وإياكِ والعنف والفحش), فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟! قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "قَدْ قُلْتُ: وَعَلَيْكُمْ"[5].
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم -وهو القائد الممَكَّن في المدينة- يدخل عليه مجموعة من اليهود, فيدعون عليه بالموت في وجهه وهم يتحايلون باستخدام لفظ "السَّام" القريب من كلمة "السلام", بحيث لو واجههم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك لقالوا كذبًا: لقد قلنا: "السلام", ورسول الله مع يقينه بما قالوا, ومع وجود عائشة رضي الله عنها في المجلس وسماعها لمثل ما سمع, إلا أنه لا يقيم عليهم حكمًا ما داموا مُنْكِرين, ولا يقول: شهادتي وشهادة عائشة رضي الله عنها أمام شهادتكم, بل يكتفي بأن يرد لهم الكلمة بأدب, فيقول: "وعليكم", ولا يفعل مثلهم, ولا ينطق بلفظهم, بل إنه ينهى عائشة رضي الله عنها عن العنف والفحش, ويأمرها باتِّباع الرفق في المعاملة حتى مع مَن يدعو عليك بالموت في وجهك!
موقف زيد بن سعنة
وأعجب من هذا موقفه مع (زيد بن سعنة) وكان من أحبار اليهود.. قال زيد بن سعنة: إنه لم يبق من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفتها في وجه محمد حين نظرت إليه, إلا اثنتين لم أخبرهما منه: يسبق حلمه جهله, ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حِلمًا, فكنت أتلطف له لأن أخالطه فأعرف حلمه وجهله.
قال: فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحجرات, ومعه علي بن أبي طالب, فأتاه رجل على راحلته كالبدوي, فقال: يا رسول الله, قرية بني فلان قد أسلموا ودخلوا في الإسلام, وكنت أخبرتهم أنهم إن أسلموا أتاهم الرزق رغدًا, وقد أصابهم شدة وقحط من الغيث, وأنا أخشى -يا رسول الله- أن يخرجوا من الإسلام طمعًا كما دخلوا فيه طمعًا, فإن رأيت أن تُرسِل إليهم من يُغيثهم به فعلت. قال: فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل جانبه -أراه عمر- فقال: ما بقي منه شيء يا رسول الله.
قال زيد بن سعنة: فدنوت إليه, فقلت له: يا محمد, هل لك أن تبيعني تمرًا معلومًا من حائط بني فلان إلى أجل كذا وكذا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "لا يا يهودي, ولكن أبيعك تمرًا معلومًا إلى أجل كذا وكذا, ولا أُسمي حائط بني فلان", قلت: نعم. فبايَعَنِي , فأطلقت همياني, فأعطيته ثمانين مثقالاً من ذهب في تمر معلوم إلى أجل كذا وكذا, قال: فأعطاها الرجل وقال صلى الله عليه وسلم: "اعجل عليهم وأغثهم بها".
قال زيد بن سعنة: فلما كان قبل محل الأجل بيومين أو ثلاثة, خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار ومعه أبو بكر وعمر وعثمان, ونفر من أصحابه, فلما صلَّى على الجنازة دنا من جدار فجلس إليه, فأخذت بمجامع قميصه, ونظرت إليه بوجه غليظ, ثم قلت: ألا تقضيني -يا محمد- حقي؟ فوالله إنكم -يا بني عبد المطلب- قوم مُطْل, ولقد كان لي بمخالطتكم علم!!
قال: ونظرتُ إلى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وعيناه تدوران في وجهه كالفلك المستدير, ثم رماني ببصره وقال: أي عدو الله, أتقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما أسمع, وتفعل به ما أرى؟! فوالذي بعثه بالحق, لولا ما أحاذر قوته لضربت بسيفي هذا عنقك. ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة, ثم قال صلى الله عليه وسلم: "إنَّا كنا أحوج إلى غير هذا منك يا عمر, أن تأمرني بحسن الأداء, وتأمره بحسن التباعة؛ اذهب به -يا عمر- فاقضه حقَّه, وزده عشرين صاعًا من تمر مكان ما رُعْتَهُ".
قال زيد: فذهب بي عمر فقضاني حقي, وزادني عشرين صاعًا من تمر, فقلت: ما هذه الزيادة؟ قال: أمرني رسول الله أن أزيدك مكان ما رُعْتُكَ, فقلت: أتعرفني يا عمر؟ قال: لا, فمن أنت؟ قلت: أنا زيد بن سعنة. قال: الحَبْر؟ قلت: نعم, الحبر. قال: فما دعاك أن تقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما قلت, وتفعل به ما فعلت؟
فقلت: يا عمر, كل علامات النبوة قد عرفتُها في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أختبرهما منه: يسبق حلمه جهله, ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا, فقد اختبرتهما, فأُشهدك -يا عمر- أني قد رضيت بالله ربًّا, وبالإسلام دينًا, وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًّا, وأشهدك أن شطر مالي -فإني أكثرها مالاً- صدقة على أمة محمد .
فقال عمر: أو على بعضهم؛ فإنك لا تسعهم كلهم. قلت: أو على بعضهم. فرجع عمر وزيد إلى رسول الله , فقال زيد: أشهد أن لا إله إلا الله, وأن محمدًا عبده ورسوله "[6].
فانظر -رحمك الله- إلى هذا اليهودي الذي يُخطِّط ويدبر لكي يستثير غضب رسول الله عامدًا متعمدًا؛ لكي يختبر صدق نبوته, فقام بعدة أمور الواحد منها يكفي لإثارة غضب أي إنسان..
فقد ذهب –أولاً- لطلب الدَّيْن المستحق له قبل الموعد المحدد له.
ثم أخذ –ثانيًا- بمجامع قميصه وردائه يجذبه..!! وتخيل هذا الموقف والرسول صلى الله عليه وسلم في وسط أصحابه, وأمام الناس!
ثم نظر إليه –ثالثًا- بوجه غليظ..
ثم ناداه -رابعًا- باسمه مجردًا من أي لقب ولا كنية, فقال: ألا تقضيني يا "محمد" حقي؟
ثم هو –خامسًا- يسبُّ الرسول صلى الله عليه وسلم ويَسُبُّ عائلته حين قال: فوالله إنكم -يا بني عبد المطلب- قوم مطل..!!
فهذه أسباب خمسة, فيها من التطاول والتعدي ما فيها.. فإذا أضفت إلى كل هذا أن اليهودي يخاطب رأس المدينة المنورة وأعلى سلطة فيها, والرسول صلى الله عليه وسلم يقف آنذاك في وسط قوته وعزوته من المهاجرين والأنصار.. إذا أضفت ذلك عرفت أن الجزاء المتوقع لمثل هذا المتطاول قد يكون في أعراف كثير من الناس هو القتل! وهو ما لم يكن غريبًا؛ فقد اقترحه عمر بن الخطاب الذي كان يحضر الواقعة.. فماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم..؟!
لقد تلقى صلى الله عليه وسلم هذه الاعتداءات -ولا أقول بِتَفَهُّمٍ والتماس عذرٍ فقط- ولكن تلقاها بابتسامة وترحاب!!
لقد نظر الرسول صلى الله عليه وسلم -كما يروي زيد بن سعنة- إلى عمر في سكون وتؤدة, ثم قال: "أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا منك يا عمر, أن تأمرني بحسن الأداء, وتأمره بحسن التقاضي, اذهب به -يا عمر- فاقضه حقه وزده عشرين صاعًا مكان ما رُعْتَه!!".
إنَّ هذا ليس مجرد عدل, بل -يقينًا– هو أعلى من العدل! إنه –حقيقةً– رحمة!!
إن هذا السلوك السامي لا يفهمه عامة الملوك والسياسيين, بل لا يفهمه عموم الناس.. إن تواضع رسول الله جعله يقول لعمر: إنه كان أحوج إلى نصيحة بحسن الأداء!! مع أنه لا يحتاج لهذه النصيحة؛ لأن موعد السداد لم يأتِ بعد, ولكنها محاولة لتسكين فؤاد اليهودي والتبسط معه..
وهو بعد ذلك يرى أنه من الرحمة أن يعوضه عن الخوف الذي لحقه من جَرَّاء تهديد عمر , فزاده عشرين صاعًا, وكل هذا دون انفعال أو تصلُّب, ودون أن يأخذ قسطًا من الوقت يفكر فيه, ويحسب العواقب والنتائج..
إنه رد فعل طبيعي جدًا له, وهو غير متكلف فيه.. فهذه هي طبيعته الفطرية مع عموم الناس, سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين, وسواء أحسنوا العرض أم أساءوا في الطلب..
ألا يحتاج سياسيو العالم وملوكه وقادته أن يقرءوا مثل هذه المواقف ليعرفوا ميزان الرحمة الذي يجب أن يَزِنوا به أعمالهم ومواقفهم؟!
ألا يحتاج علماء الأخلاق والاجتماع في العالم أن يتعمقوا في دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لتغيير معايير الأخلاق والقيم التي يعرفونها وفق ما يرونه من أخلاقه ؟!
إن العالم -بشتى مرجعياته وعقائده- لَيَحتاج حقيقةً إلى هذا المعين الصافي من أخلاق النبوة, ويوم يعرف الناس هذه الأخلاق ستتغير -لا محالة- الكثير والكثير من أوضاع الأرض, وستُفتَح طرقٌ واسعة للخروج من كثير من المشكلات والأزمات.
وليس أفضل لختام كلامنا من كلام العزيز الرحيم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107].
[1] أحمد (17488), وقال شعيب الأرناءوط: إسناده حسن.
[2] محارب خصفة بن قيس بن غيلان من بطون عدنان.
[3] البخاري: كتاب المغازي, باب غزوة ذات الرقاع (3905), ومسلم في الفضائل, باب توكله على الله تعالى وعصمة الله تعالى له من الناس (843), وأحمد (14971), والحاكم (4322), وابن حبان (2883).
[4] السام: الموت.
[5] البخاري: كتاب الأدب, باب الرفق في الأمر كله (5678), وباب لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا (5683), وكتاب الاستئذان (5901), وكتاب الدعوات (6038), وفي الأدب المفرد (462), ومسلم في السلام (2164), والترمذي (3301), وأحمد (24136).
[6] ابن حبان (288), والحاكم (6547), والبيهقي ( 11066), وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه, وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: روى ابن ماجة منه طرفًا, ورواه الطبراني ورجاله ثقات.
د.راغب السرجاني
قصة الإسلام