انني مدينٌ بعدد لايحصى من الساعات السعيدة لقراءة مؤلفات بريتراند راسل. وهو شيء لا استطيع ان اقول مثيله عن أيّ كاتب علمي معاصر اخر ....
أينشتاين
الجو شتا و برد و صار گبالي الدبس و الراشي مقاومت و انوبة بصراوي
الإنحياز يقتل الحقيقة، وتضارب السلوك مع القول يدفن تلك الحقيقة. فالهادف إلى التغيير يجب أن يكون عادلا وغير منحاز، ويجب أن يتوافق سلوكه مع ما يدافع عنه!
لا تتبجح بجمال دينك قبل أن تُسقط منه قبيحه
الإنسان لا يولد إنساناً وإنما مخلوق قابل للتأنيس
----------------------------------------------
منذ آلاف السنين أكد أرسطو على أنّ الإنسان يتعلم الأخلاق عن طريق التقليد، فهو يقلد ما يفعله غيره، ومع الزمن يتحول السلوك عن طريق التكرار إلى عادة متأصلة
“يتكلم الناس كما لو أنهم يعرفون كل شئ. لكن إذا تجرأت وسألتهم، فإنك تُدرك أنهم لا يعرفون شيئا.”
تتناول الرواية قصة ماريا، فتاة حالمة تعيش في إحدى القرى النائية في البرازيل. تحلم ماريا بتكوين ثروة صغيرة لإنشاء مزرعة تعيلها وعائلتها. لتحقيق حلمها، تنتقل إلي ريوديجانير، ومن هناك الى جنيف في سويسرا، حيث تعمل في أحد الملاهي الليلية. لكنها لا تنقطع أبدًا عن جمع الثروة المعرفية، فتبدأ بتثقيف نفسها من خلال قراءة الكتب المتنوعة التي تستعيرها من المكتبة العامة.
رابط التحميل:
https://www.dorar-aliraq.net/misc.ph...d&fileid=16753
“أننا تاركون السماء
للملائكة والعصافير.”
“ليس ثمة سلطة تعلو فوق سلطة العقل ، ولا حجة تسمو على حجته” .
هذه هي نقطة انطلاق فرويد الجذرية في التصدي لمشكلة الدين وعلاقته بالحضارة ومستقبله على ضوء المستتبعات الفلسفية لنظرية التحليل الفلسفي . وليس من قبيل الصدفة أن يكون “مستقبل وهم” – مثله مثل “قلق في الحضارة” و”موسى والتوحيد” قد ظل حتى اليوم بلا ترجمة . فمهما تكن مؤلفات فرويد الأخرى جريئة وخطرة على الايديولوجيا السائدة ، فمن الممكن احتواؤها وامتصاصها بحجة أنها علمية . أما مؤلفاته الفلسفية فخطرها غير قابل للاحتواء ، ولهذا بقي الوجه الجذري والعلماني – لا العلمي فحسب – لفرويد مجهولا لدى القراء عندنا ، كما في كل مكان آخر في العالم.
مستقبل وهم - فرويد