صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 36
الموضوع:

عندما تذهب .. مع المذهب - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 1788 الردود: 35
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,333 المواضيع: 20
    التقييم: 5344
    آخر نشاط: 2/May/2024
    ربما كانوا قرب الرب وظنوا أن المذاهب هي الطرق التي ستقربهم منه أكثر
    سلكوها تمسكوا بها وقدسوها ولم تعد قابله عندهم لتشكيك او النقاش
    لأن كل منهم يرى أن طريقه هو الصواب وهو الذي سيؤدي به إلى الجنة والرب
    بينما طريق الآخرين هو الخطأ ..صرنا اعداء يقتل أحدنا الآخر بأسم الرب الذي نريد التقرب منه جميعا !

  2. #22
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    مو شرط يعني من ندعو لنصرة المذهب احنة ندعو للاختلاف ، ممكن يتحارب فكر مذهب معين دون الآخر فالشعائر الحسينية تمثل جزء من فكر الشيعة لكنها لا تمثل جزء من فكر السنة، ما أدري ليش حاقدين على شي اسمه مذهب ! نعم نصرة الدين واجبة لكن لمن يتعرض أتباع طائفة معينة منه ونريد ننصرهم شنكول (تعالو انصرو الاسلام) ؟ زين اذا أصلاً الشيعة مو كل الاسلام بعد عدنة السنة هم مسلمين شوية خلو مرونة ليدفعكم كرهكم لشيء معين الى التسقيط واتهامه بالخلاف وال.....
    بعدين أكو أمور متروكة لاجتهاد الفقهاء هاذي تعتبر أحكام مذهبية لأن كل مجتهد اله رأي ، نعم هي دينية لكن بشكل جزئي مو كلي يعني خاص مو عام، أتصور مابيهة شي اذا طلبنا نصرة المذهب حينما يضطهد أتباعه ويترك أتباع المذاهب الباقية واذا قلنا انصرو الدين فالدين أعم من المذهب لأن بيه مذاهب أخرى واحتمال البعض يجادلنا بالقول (ما مستهدف الدين لكن مستهدف مذهب معين) هنا لازم نكول نصرة المذهب حتى نوضح المجموعة المضطهدة وسبب الاضطهاد
    عادي .. انصروا المذهب بالتوفيق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    بعد كل شيء يظل الصوف يدفئنا حتى لو كان من خروف أسود .
    وعندما يغلق الرب باباً،، ففي مكان ما يفتح نافذة ..
    بصراحة هذه عبارات جميلة استهوتني وحفظتها عن ظهر قلب من رواية ( ذهب مع الريح ) للكاتبة الامريكية مرغريت ميتشل ،، واعتقد بأنها تتماشى تماماً مع ماطرحت استاذي العزيز لو تأملنا معانيها بتروي وتعقل وحكمة ،، فالطريق الى الله ونيل رضاه وكسب وده واضح وصريح ولا يحتاج الى كل هذا التعقيد والمذاهب واللف والدوران . وباعتقادي ايضاً إن دخول الجنة وكسب الآخرة غير مقصور على مذهب أو دين معين ، فحتى الملحدين ربما لهم مكان فيها .
    فبعد وفاة النبي محمد (ص) ، اصبح الدين الإسلامي مصدراً للكسب والمال والسلطة والنفوذ، واخذ البعض يتاجر به ويضيف عليه ويحذف منه حسبما يتلائم مع تجارته ومكاسبه ،لذا فمن غير المستغرب أن تتولد نتيجة لذلك مثل هذه التقسيمات والجزئيات المذهبية بحيث تخدم مصالح أولئك التجار واهدافهم وغاياتهم المنشودة ،،، ولإحتكار تلك التجارة بيد رجال الدين حصراً ، كان لابد لهم من تعقيدها وإضافة رموز والغاز عليها لتكون بمثابة ( سر مهنة ) لايعلمه إلا الله والراسخون في العلم . فتشكلت المذاهب وفقاً لهذا السر العجيب .
    وتعيشون وتسلمون
    شكرا جزيلا لك .. كان تعليقك قاسيا جدا في شقه الثاني، ولكن بخصوص الشق الاول اوافقك الرأي تماما، الطريق إلى الله سهل يسير، فقط يحتاج إلى قلب ابيض.. نورت

  3. #23
    من أهل الدار
    صاحب السعادة
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,065 المواضيع: 152
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 5938
    مزاجي: الحمد الله على كل حال
    المهنة: جندي عراقي
    أكلتي المفضلة: سمج
    موبايلي: ايفون
    آخر نشاط: 8/January/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى رضـــا
    مقالات المدونة: 1
    المذهب هو تعبير عن الاختلاف الفكري في العلوم الإسلامية والفقه، من شخص إلى آخر بناءً على فهم هذا الشخص للمصطلح الديني، ومن المهم معرفة أنّ الاختلاف بين المذاهب ضئيل، وتجدر الإشارة إلى أنّ المذاهب ظهرت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، وظهر في العالم الإسلامي أربع مذاهب فقهية وهي المذهب المالكيّ، والحنفيّ، والحنبليّ، والشافعي.


  4. #24
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,435 المواضيع: 1,469
    صوتيات: 13 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 9393
    المذهب معناها المنهج او المرجع هيجي شي مالها علاقه ب اللغه يعني كلمه مذهب م تعني ذهبوا (شلون يعني مثل كلمه دين م تعني دَين)
    ماعرف ليش دا احس كلامك مو مفهوم يعني شوي غير منطقي ساعه ونص كاعده ادمج افكار وارتب كلامك بس م وصلت لشي منطقي يدخل العقل يمكن لانك مثل ماكلت لدكتوره وطن م فاهم شنو سالفه ود تحاول تفسرها وتعرفها
    مفردات اللغه العربيه دائما تحمل هواي معاني مو اي واحد يكدر يفسرها على نمطه هو .. الا المتمكنين منها (الراسخون جداً )
    بالنسبه لكلمه كافر حسب مفهومك م تكمل الا وياها كلمه قرينه هو بالاصل
    كافر معناها غير مؤمن بما يؤمن به جماعة ، مو شرط تكمل جملة بالعكس الكلمة دليل على عدم المشي ضمن مجموعة

    متابعه الردود

  5. #25
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج محمد مشاهدة المشاركة
    لكل مفهوم حدوده الاصطلاحية والأخرى اللغوية ، ويبدو لي أنك مزجت بينهما صديقي ، فما جئت به يندرج ضمن المفهوم اللغوي للمذهب ، وأما مفهومه الاصطلاحي فهو الطريقة والرؤيا والمنهجية ، وعلى الصعيد العقدي فهو متعلق بطريقة التعامل مع التعاليم وكيفية تجييرها من قبل مجموعة أو شخص متبع ، محبتي
    اهلا بيك اخ سراج .. نورت الموضوع

    في الحقيقة، .. انا لم أمزج بالضبط، .انا ناقشت الكلمة من منطلق لغوي، وأردت ان اصل إلى سبب اختيار هذه الكلمة بالذات للتعبير عن هذا المفهوم (اقصد مفهوم المذهب)

    فإن الكلمات عندما ترد إلى اصلها، بعد تجريدها من معناها الاصطلاحي، يظهر جوهرها ، ويظهر سبب استخدام الكلمة المعينة للتعبير عن الاصطلاح المعين.

    كما ان استخدام الكلمات بمعانيها الاصطلاحية في الأعم الأغلب يكون محدودا ضمن سياق او بيئة او مجال معين بينما اصل الكلمة اللغوي هو مطلق لعدم ارتباطه بسياق.

    ففي مثالي في كلمة (كافر) .. الكافر اصطلاحا هو غير المسلم، .. ولكن اصل الكلمة في اللغة العربية معناها الجحود او الرفض من بعد المعرفة ، وهذا مهم في فهم القرآن عندما يعبر ويقول (الذين كفروا) ، وبالتأكيد إن الله لا يستخدم الكلمة بالاصطلاح الذي نعرفه نحن، بل بمعناها الحقيقي في اللغة العربية

    عندما نضع (نظارة المعاني اللغوية الاصلية للكلمات) نكون على الدرب الصحيح لفهم آيات القرآن، وما تفاسير القرآن إلا محاولة لاعادة صياغة ايات القرآن بكلمات ابسط واكثر اسهاب.

    لذلك انا بحثت في اصل الكلمة اللغوي، ثم بعدها لأقرر المراد منها لما تم اختيارها لوصف المفهوم أعلاه، خصوصا إذا عرفنا انها غير واردة في القرآن الكريم، لذلك فبالتأكيد إن معناها اللغوي الاصلي هو السبب في اختيارها من قبل مبتدعيها.

  6. #26
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد 96 مشاهدة المشاركة
    التمذهب مقيت
    احسنت سيادة الرئيس طرح جميل

    تقصد (التخندق الطائفي) نورت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة الدليمي مشاهدة المشاركة
    المذهبية والصهيونية..وجهان لعملة واحدة
    شكرا للطرح الراقي
    لا .. بل الصهيونية هي نفسها احد المذاهب كما يبدو .. اهلا بيك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    هذا الرد على اقتباسك للمتحري لفت نظري الى مسألة مهمة وهو هل المذاهب هي من الدين ام هي بدعة وذالك استنادا الى قولك هل كان النبي او المعصوم او الصحابه يدعون اليها وحتى يكون الامر واضح للجميع ان المذاهب هي من ابر بها القرآن الكريم ولو لم يأتي بالفظ حرفيأ لكن اشار للمعنى الاية ١٢٢من سورة التوبه
    وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )
    لو لاحظنا كلمة فِرْقَة وهي تعني الجماعة المتوحده او المتفقه على مبدأ او نهج معين وهذا معناها اللغوي ماذا يعني هذا لابد للرجوع الى بداية الدعوة الاسلامية حتى نستطيع ان نفهم المعنى
    النبي محمد صل الله عليه واله عندما دعا للاسلام وقبل بدعوته اهل البادية والمدن البعيده كان على هؤلاء الذين قبلوا بدعوته ان يصوموا ويصلوا ويحجوا وان يبيعوا ويشتروا وهذه عبادات ومعاملات لابد ان تكون في ضل الشرع الاسلامي لذالك ارسل لهم النبي من يعلمهم كل ذالك فكل مدينه او كل قبيلة ارسل لهم عدد من الرجال يعلمونهم احكام الدين الاسلامي طبعا هنا القبيلة او المدينة انقسمت كل مجموعة اخذت احكام دينها من رجل معين واعتمدت بعباداتها ومعاملاتهها الشرعية على تقليد من علمهم وهو الشخص المرسل من قبل النبي هنا اصبحوا فرق فزيد له طريقة يعلم بها تختلف عن طريقة عمر وهذا مبدأ معروف في التعليم والتدريس وهو مبدأ اختلاف الطرق التعليمية بين شخص واخر هذا معنى كلمة فِرْقَة التي اشير اليها في الاية الكريمة اعلاه طبعا هذه الفرق كبرت وتطورت واحتاجت تتعلم اكثر والرجال الذين علموهم لم يقيموا عندهم لذالك قال الله سبحانه وتعالى في نفس الاية لينفر طائفة من كل فرقة ليتفقهوا في الدين اي يختاروا من بينهم رجل ويذهب ليتعلم الفقه ويرجع الى فرقته يعلمهم ما تعلم
    اذا الاختلاف موجود اصلا والقران اقر به ولم يذمه وكذالك المذهبية لم يذمها واقرها وهي لاتعدوا اكثر من طريقة تعبديه
    وهذا المعنى اشرت اليه في كلامي الاول الى ان الاحزاب سيست الموضوع وجيرته لصالحها وانا لا اقصد الاحزاب الموجوده اليوم لا بل منذ او لحضة لوفات النبي تشكلت الاحزاب السياسية وان اختلفت المسميات لاكن المضمون هو واحد
    وعندما تطلب الموقف السياسي للدولة في زمن العباسيين الى غلق باب الاجتهاد غلقوا باب الاجتهاد وقالوا ليذهب كل منكم الى عالم يثق به وحددوا اربعة من العلماء وهم المذاهب الاربعة المعروفة اليوم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي
    اما الشيعة فلم يلتزموا بهذا القرار السياسي وبقى عندهم باب الاجتهاد مفتوح ولذالك الشيعة ليست بمذهب انما انتماء الا بعض المتأخرين اعتمد فقه الامام جعفر الصادق واطلقوا على نفسهم لفظ الشيعة الجعفرية ولايوجد فرق بين الشيعة الجعفرية او الشيعة الامامية فكلاهما يعتمدون فقه الائمة الاثني عشر لكن الجعفرية ارادوا ان يكونوا مذهب كما المذاهب الاربعة وحال بينهم عدم اغلاق باب الفقه لذالك نرى ان الشيعة الوحيدون اليوم لهم حوزات ومدارس تدرس الفقه وتخرج الفقهاء


    سأجيبك على ما تفضلت بطرحه عندما اكمل الرد الردود، وسأبين إن شاء الله لماذا المذاهب هي مجرد وسيلة للفرقة وليس طريق في العلم ..فتابع معي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    لم اسمع في مذهبي مذهب أهل السنة والجماعة بكلمة انصر المذهب فنحن لا ندعو الا لنصرة الدين
    والمذاهب عند السنة هي المذاهب الاربعة وهم علماء لهم اجتهادات فقهية معينة قد تختلف عن بعضها قليلا بسبب اختلاف الاجتهادات
    وكل واحد منهم له دليله الذي يثبت فكره وهذا من يسر الدين الاسلام
    وأنا أخذ من المذاهب ما يرتاح له قلبي واقتنع به
    فمثلا عندنا الشافعية ترى جواز كشف الوجه للمرأة بينما المذهب الحنبلي يشدد في هذا الامر
    أنا كمسلمة أخذ ما يناسبني فإن كنت أرى بقول المذهب الحنبلي سأخذ به وأن كنت أرى بقول الشافعية فسأخذ به وكلاهما صحيح لأن كل منهما لم يقل برأيه الا وهو مستند على أدلة قرانية
    معنى كلمة مذهب لغويا هو الذهاب الى قول فلان واجتهاداته ورأيه وهي خاصة بالامور الفقهية فقط أما العقيدة فهي ثابتة عند الائمة الاربعة جميعا ولا اختلاف بينهم
    بخصوص سطرك الاخير تقصدين معنى الكلمة (اصطلاحيا) تقصدين وليس لغويا، لانه من الواضح إن الكلمة في اصلها لا علاقة لها بالامور الدينية.

    تابعي معي الرد في النهاية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البارعة مشاهدة المشاركة
    معرف شكول استاذ سامر؟ تيهت كولشي على الله كون أبويه بي حيل وينورني او حيدر ولو مموجود هسه بسفر، اطروحتك فيها جوانب معتبرة بس تراني اميل لماقاله الأستاذين غسان وحسن ونحن ننتظر رامي الأصيل وشيفرة دافنشي وانت استاذ سامر حاذق وشاطر حسب معرفه عنك بس ع كيفكم وياه لإن ليس كول مايقوله استاذ سامر هو معتقد به ولكن لربما يكون نوع من شحذ التفكير والعقول هذا معرفه عنك استاذنه سامر وشكرا سيادة الأدمن
    ههههههه اني ما طرحت معتقد، بس مجرد بحث لغوي .. نورتي انتي وشيفرة ورامي الاصيل والوالد اذا شارك

    ************************************************** *********************


    تعقيبا على ما جاء به غسان وما جاءت به سارا .. اود ان ابين ما يلي

    دعونا نقارن بين أمرين اثنين .. بين (الدين) و (العلم) . هذين المفهومين، الذين ان قلت إن احدهما هو جزء من آخر صحيح، واذا قلت انهما مفصولين قد يكون صحيح ايضا

    ففي الدين، صار الناس مذاهب .. ولكن لماذا في العلم لم يصبحوا مذاهبا ؟

    على الرغم من ان الاختلافات في العلم هي اكثر من تلك الموجودة في الدين، واذا كانت هنالك عقيدة ثابتة في الدين، فإن في العلم لا يوجد ما هو ثابت فعليا، فكل شيء هو نظريات وتفاسير قائمة حتى يتم دحضها

    والدراسات المختلفة تعطي نتائج مختلفة لنفس الموضوع

    وفي البحث العلمي، وظيفة الباحث في (الفصل الثاني من الاطروحة) هي مناقشة البحوث السابقة ثم القيام بنقدها وايجاد النقائص فيها ، ويقوم بايضاح كيف ان بحثه الخاص يقوم بحلها، واذا لم يفعل ذلك سيقولون له لم تأت بجديد في العلم.

    ولكن هل رايت الباحثين او العلماء او الدارسين مذاهب ؟ لا ابدا .. بل كلهم يعملون ضمن عملية متنامية مستمرة ، ولم نرى ابدا انهم تقسموا إلى فرق (رغم الاختلاف والنقد فيما بينهم)

    فمهما (تبحث) ومهما (تكتشف) بل لو جئت بنظريات تحطم ما قبلها (مثل اينشتاين) فانك لا تفتح مذهبا جديدا، ولا من يأتي بعدك يقول انك اسست لمذهب، بل تبقى ضمن دائرة (العلم)

    وبالتأكيد لا تجد من يقول (فلان ليس على شيء) ، لأن حتى البحوث الفاشلة في العلم تعتبر ذات نتائج قيمة، حتى لا يكرر من يأتي بعده نفس الطريقة فيصل إلى نفس النتيجة،

    الان لنربط الامور .. إن مؤسسي المذاهب بريئين من هذه التهمة، لم يصنع اي من المفكرين الاسلاميين (سواء الاربعة عند السنة، او جعفر الصادق عند الشيعة) مذهبا ، وكذلك لم يفعل غيرهم من المفكرين الاسلاميين.

    نعم إن جعفر الصادق عليه السلام، والاربعة عند السنة ومن كان قبلهم او اتى بعدهم من العلماء والمفكرين أثروا الدين بعلمهم وارائهم،

    لماذا ؟ لان هؤلاء ارادوا ان يقدموا إلى (الدين) ككل، توجد بالطبع اختلافات وقراءات، وهذا يجوز كذا وذاك يحرم كذا.. ولكن هدف اولئك العلماء والمفكرين هو الدين، وليس مذهبا معينا.

    لذلك تلاحظ إن المفكرين الاسلاميين المعاصرين، الذين يقدمون مؤلفات ورؤى جديدة من بحوثهم وتعبهم (وليس من يجتر كتابات السابقين) تراهم ابعد الناس عن التخندق الطائفي، بينما الذين ليس لديهم نتاج علمي هو اقرب الناس للطائفية والمذهبية.

    من هذا نستطيع ان نقول .. إن التمسك بالمذهب مرتبط بـ (العاطفة) اكثر من ارتباطه بـ (الطريقة او الاسس العلمية) ، ولولا ذلك لأصبح كل مفكر يكتب ويخدم الدين، سواء كانت افكاره متفقة مع غيره من نظرائه او مختلفة.

  7. #27
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تراتيل سومرية مشاهدة المشاركة
    ربما كانوا قرب الرب وظنوا أن المذاهب هي الطرق التي ستقربهم منه أكثر
    سلكوها تمسكوا بها وقدسوها ولم تعد قابله عندهم لتشكيك او النقاش
    لأن كل منهم يرى أن طريقه هو الصواب وهو الذي سيؤدي به إلى الجنة والرب
    بينما طريق الآخرين هو الخطأ ..صرنا اعداء يقتل أحدنا الآخر بأسم الرب الذي نريد التقرب منه جميعا !
    شكرا لك ...بالفعل صحيح ما ذكرته .. فترى من يفجر نفسه ابتغاء مرضاة الله .. ومن يشتم الاخرين ابتغاء مرضاة الله .. بل من يكذب ويضع الاحاديث ابتغاء مرضاة الله، .. وهذا كله مما يسوغه التخندق المذهبي الذي يصرح بمعاداة المذاهب الاخرى، ولا ندري كيف وصل الحال إلى هذا فإنا لله وإنا إليه راجعون .. نورت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضـ√ــاوي مشاهدة المشاركة
    المذهب هو تعبير عن الاختلاف الفكري في العلوم الإسلامية والفقه، من شخص إلى آخر بناءً على فهم هذا الشخص للمصطلح الديني، ومن المهم معرفة أنّ الاختلاف بين المذاهب ضئيل، وتجدر الإشارة إلى أنّ المذاهب ظهرت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، وظهر في العالم الإسلامي أربع مذاهب فقهية وهي المذهب المالكيّ، والحنفيّ، والحنبليّ، والشافعي.
    شكرا جزيلا على مرورك أخي،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نانسي مشاهدة المشاركة
    المذهب معناها المنهج او المرجع هيجي شي مالها علاقه ب اللغه يعني كلمه مذهب م تعني ذهبوا (شلون يعني مثل كلمه دين م تعني دَين)
    ماعرف ليش دا احس كلامك مو مفهوم يعني شوي غير منطقي ساعه ونص كاعده ادمج افكار وارتب كلامك بس م وصلت لشي منطقي يدخل العقل يمكن لانك مثل ماكلت لدكتوره وطن م فاهم شنو سالفه ود تحاول تفسرها وتعرفها
    مفردات اللغه العربيه دائما تحمل هواي معاني مو اي واحد يكدر يفسرها على نمطه هو .. الا المتمكنين منها (الراسخون جداً )
    بالنسبه لكلمه كافر حسب مفهومك م تكمل الا وياها كلمه قرينه هو بالاصل
    كافر معناها غير مؤمن بما يؤمن به جماعة ، مو شرط تكمل جملة بالعكس الكلمة دليل على عدم المشي ضمن مجموعة

    متابعه الردود
    شكرا جزيلا على مرورك نورت

  8. #28
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    كلامك سامر سليم ١٠٠/١٠٠
    ولهذا انا قلت ان المذاهب هي صناعة وتجير سياسي الاختلاف لم يكن يوما من الاديان لافي الدين الاسلامي ولافي باقي الشرائع الاخرى الموجوده اليوم ك شريعة موسى او شريعة عيسى عليهما السلام ولاحتى في الاديان الوثنية والشركية ك البوذية والهندوسية الموجودة اليوم ان السياسين هم من يجيرون الدين لمصلحتهم ولاتنسى الفترة الزمنية البعيدة بيننا وبين نزول الوحي كل هذا مكن السياسين من تجير الموقف الديني لصالحهم ولدعمهم العلم لايمكن ان يدخلوا من خلاله لان ١+١=٢ الجميع مقتنع حتى يأتي اخر بدليل علمي وعملي فيفند القول الاول ويثبت قوله وبما ان دليله علمي وعملي سيقنع الجميع اما في الدين ف المسألة تختلف لنأخذ قطع يد السارق جائت في القرآن في سورة المائدة الاية ٣٨
    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38)فهناك من اخذ النص بدون تأويل فقطع اليد بأكملها ومنهم من اول فقطع الكف ومنهم من بحث الاية بصورة اوسع فقطع الاصابع ومنهم من وضع الجانب المعيشي للانسان فقطع رؤس الانامل ومنهم من كان اكثر انسانية فقال تجرح اليد على اعتبار ان العقوبة للتنكيل
    هذا سبب في ظهور المذاهب السبب الثاني وهو عدم وجود السلطة الدينية على تأويل نصوص القرآن وهذا السبب يجعلنا نرجع الى الامامة التي هي السلطة التي حددها الله سبحانه وتعالى وخولها في تأويل النصوص في قوله عز وجل في سورة ال عمران الاية ٧
    هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)هذه الاية تبين لنا ان تأويله ليس بالشيء الهين ولايمكن لاحد من الناس ان يؤول القرأن الا الراسخون في العلم انا لا اريد ان انحاز الى الائمامة كوني اؤمن بها انما انا اتكلم وانا متجرد من كل انتماء اكتب بعد ان ابحث وافكر في هذا الخلاف الذي نحن فيه اقصد المسلمين فكلما ابحث اصل الى نتيجة ان الحل لهذه المعضلات جميعها هي الإمامة التي خصها الله بال النبي دون غيرهم وهم الذين جعلهم ظباطا للدين من الانحراف والاختلاف وصولي لهذه النتيجة هو بحثي في التاريخ ولا قلي بالله عليك لماذا ينصب خليفة المسلمين اربع قضاة في كل مدينة كل قاض يحكم على طريقة احد العلماء الاربعة الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي كل هذا لابعاد الناس عن الاجتهاد والتفكر في ايات الله خوفا من ان يؤمن الناس بالامامة فتذهب عروشهم اؤلائك الذين يدعون بهتا وزرا انهم خلفاء رسول الله فهل رسول الله نصب معاوية خليفته له ام ابنه يزيد ام بني العباس اخي العزيز سامر هذا الدين لايستقيم الا اذا رجعنا الى رسول الله وال بيته فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65) النساءء الاية ٦٥
    فاما ان نقول ان كلام الله هذا لايصلح اليوم لان النبي قد مات اذا اذا ذهب المسبب ذهب السبب فاذا القران لايصلح لزماننا اذا حتى الاسلام بأجمعه لايصلح لزماننا فلا يمكن انكار اية وقبول اخرى
    واما ان نؤمن بأن الامام هو نفس الرسول صل الله عليه واله فلابد نرجع للامام ونحتكم عنده في ما نحن مختلفين وهذا القران صريح لايحتاج الا لتئويل هل محمد اليوم موجود ام لا اذا لم يكن موجود فما فائدة هذا الاية اذا ولماذا انزلها الله وحفظها في كتابه
    تحياتي

  9. #29
    ....
    sajaya ruh
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: #ـــالعراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,861 المواضيع: 643
    صوتيات: 40 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 41412
    مزاجي: يبحث عن وطن
    أكلتي المفضلة: لا شيء معين
    مقالات المدونة: 46
    المذهب هوه الطريق لفئة معينة
    سواءا دينية او سياسية او اي شيء اخر ..يطلق عليها مذهب ...حسب تفكيري

  10. #30
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,938 المواضيع: 1,038
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 121665
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    كلامك منطقي استاذ سامر ...
    دتحجي واقع بالموضوع لكن بصورة يمكن غير مناسبة
    احنة بالبداية كبل لا يجونه المتفلسفين المتأخرين المتعصبين(( كل واحد لجهته))
    ضلو كل واحد يستخدم الطائفة لمصلحته الشخصية يعني مثلا اللي يريد يبوك من اليسمون انفسهم شيعة يجي يدك على وتر حساس عدنه وهو المذهب الشيعي ودير بالكم واجوكم وراح يمنعوكم من الحسين وووووووو
    والسنة نفس الحالة يجونهم جماعتهم ويكلولهم دير بالكم من الرافضة وراح يذبحونكم ووووووو
    فكل واحد ظل يخدعنه بالشي اللي نحبه
    فصار المذهب بدل مانتمسك بيه لأجل عقيدة ووعي وفكر
    صار تمسكنه بالمذهب لاجل كره الاخر وعناد
    المختصر من كل هالحجي ... انو كلنا مسلمين وبشر وواجب علينه نتعايش ونتفهم الاخر مهما كان جنسه ومذهبه ودينه


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال