صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 36
الموضوع:

عندما تذهب .. مع المذهب - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 1784 الردود: 35
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    اكيد انت تعرف بداية نشأة المذاهب وبمختصر المذهب يعني الذهاب عن الاجتهاد الى فقه جاهز اعتمدوا هذه الجاهزية لعلماء يعتبرهم الجميع ثقة هذا مختصر لمعنى مذهب للدين
    لكن السؤال الاهم هي المشكلة التي نعاني جميعنا اليوم منها هل الاحزاب السياسية تمثل المذهب
    هل يفرض المذهب علي ان اتبع حزب سياسيا معينا واناصره وان لم اناصر حزب يدعي انتمائه الى مذهبي اخرج من المذهب كله
    هذا مانعاني منه جميعا وليس المذهب لاكن الاحزاب لمصلحتها جيرت قنواتها وشعاراتها على انها تخدم المذهب والحقيقة هي لاتخدم الا مصالحها وممولها
    لو كان الموضوع في النقاشات لكانت الفسحة اكبر للحديث

    هسة اني مجرد ناقشت القضية اللغوية .. لان كلمة (مذهب) تتضمن (نقطة انطلاق ونقطة وصول) ..وبالحقيقة هذا يشمل هواي كلمات دينية بالخصوص، مثلا كلمة كافر، .. ما تكمل وحدها، .. إلا يكون معاها قرينة يالة تفهم بالمعنى الصحيح، .. مثلا هنالك كافر بالطاغوت، .. و هنالك كافر بالله.

    اما قضية الاحزاب السياسية اللي صارت (تخدم المذهب) .. فهذه قضية اخرى ويرادلها بحث مستقل .. نورت

    ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتورة وطن مشاهدة المشاركة
    ما اعرف ليش ما افهم بهاي الامور رغم قرائتي لكثير من الكتب
    اذا تلاحظين .. اني هم ما افهم، .. لذلك اريد ارجع الكلمة لاصلها اللغوي علمود اعرف السالفة شنو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أغرد بهمس مشاهدة المشاركة
    لان لكل مذهب اعتقادات وطريق متبع ورأي ونهج معين
    والله سبحانه قال مضمون الايه بما معناه
    يتفرقون سبعين فرقة واحده منهم هي الناجيه
    *الفرقه الناجيه*
    ولااعلم ألتلك الايه ربط بالحديث


    لكن كلامك عين العقل...باانهم لو اتبعوا الطريق الصائب لوصلوا لنقطة واحده
    لكنهم غير متبعين للحق
    هذا حديث مو آية .. و على اي حال كل جماعة مذهب يتصورون همة الفرقة الناجية والبقية في النار، وهذا بعد منتهى الفرقة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    التمذهب ...خراب المبدأ اذ ان الانحياز يسود على حساب ما هو حق
    هو مصادرة مضمون الاخر بلا تامل او مجرد حتى الوقوف على طرح الفكرة المعادية له
    التمذهب عصابة ابت الا فر ض اجندتها على العقل عنوة دون رحمة القبول
    ومنه اشتقت الفرقة والطائفية
    التمذهب عنصرية التمسك لمبدأ لا يعرف هل له احقية ام لا سوى الانتماء
    هسة هذه احكام على اصحاب المذاهب اني ما اكدر افتي بيها لأن لازم اشوف شنو مذاهبهم اولا يالة احكم .. .. بس اني بحثت الكلمة لغويا، علمود اعرف شنو يقصدون بيها، و ما وصلت لنتيجة .. اهلا بيك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    اضيف شيء اخر مهم الى ماقلته سابقا في هذا الموضوع بما ان المذهب هو الذهاب الى فقه جاهز فلذالك الشيعة لاتعتبر مذهب انما طائفة من المسلمين اما المذهب هو الامام جعفر الصادق اذا قلت جعفري فهذا مذهب اما اذا قلت شيعي فهذه طائفة تشايع وتبايع علي بن ابي طالب عليه السلام
    ما ادري .. اني ما اقول شي . اني اسمع خطباء الشيعة والسنة يكولون (مذهب مذهب) .. اما انه جعفر الصادق عليه السلام سوة مذهب ؟ فما اتصور .. لان المفروض هو يدعو للاسلام على نهج جده الرسول الاكرم، فكيف يترك الدين ويذهب في مذهب؟ لا بل كل اصحاب المذاهب حسب علمي ما كالو (احنه مذاهب) وانما كانوا فقط مفكرين ومؤلفين، والناس من بعدهم سموا مذاهب باسمائهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    لا داعي لهذا البحث المذهب معروف يعني الذهاب الى فكر معين فالامر معنوي ليس مادي ، اما النقطة التي يتركونها فهي عبارة عن شيء غامض ، لكن تبني مذهب معين يجب ان يكون وفق قواعد منطق وللعلم طلب نصرة المذهب لا تعني العنصرية فمن الممكن ان يتعرض مذهب معين للاضطهاد دون باقي المذاهب كما حصل في تعرض البروتستانت للاضطهاد دون الكاثوليك في فرنسا ايام حكم آل بوربون ، فمن حق قادة المذهب الطلب من باقي اتباعه التحرك لنصرته. نعم اتفق مع السيد غسان في كون الاحزاب تمثل مصالحها ولا تمت بصلة لمذاهبها
    انته كلت (الذهاب إلى فكر معين) . طيب هذا الفكر المعين هل يمثل الدين الحقيقي ام لا ؟ . تأمل بسيط .. هل كان النبي او المعصومين او الصحابة يدعون إلى (مذهب) ؟ حتى نذهب في مذهبهم ثم يكون من الواجب ان ننتصر له ؟
    واذا قلت انه مذهبهم هو الدين نفسه، فلماذا لا نسميه نحن (دين)، لماذا استخدمنا كلمة مذهب ؟

    اقول لك لماذا ؟ فقط من اجل (الاختلاف) فعندما ننتصر للمذهب، فانت تنتصر للاختلاف، بينما اذا انتصرت للدين فانت تنتصر للوحدة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    المذهب من وجهة نظري وبعيد عن تفسيرات اللغة ،يعني الانزواء بركن منعزل عن الوجود ،والتعصب لفكرة معينه لذلك آني أفضل اللانتماء نهائياً ، وأرفض المذهب وأي شكل من اشكال العنصرية ، بسبب المذهب وأفكاره توّلدت إيدلوجيا الفرقة الناجيه وباقي الفرق كافرة وبالتالي مصيرها النار ، والي مصيرة النار هو عدو الله وعدو الله قتله مُباح ...
    بسبب المذهب والدين اليوم راحوا مصريين ابرياء بحجة كونهم مسيحيين ، والالاف غيرهم بسبب الفكر التكفيري والتعصبي... من ارفض المذهب يعني ارفض الحرب والدم .

    شُكراً سامر لهيج موضوع
    هذا كلام على فرض انه المذاهب كلها تؤدي إلى الحرب والدم .... مو كلش اتفق ..سبب الدماء هي النفس البشرية الأمارة بالسوء، مشاعر الحقد والكره الدفين للمخالفين او من اجل المصالح ، لذلك في نفس المذهب تجد ناس مسالمين، وآخرين حاقدين ، وهذا بالطبع دليل آخر على أن المنتمين لمذهب ديني معين ليس بالضرورة أن يكون طريقهم إلى الله



    نورتوو الكل

  2. #12
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة
    انته كلت (الذهاب إلى فكر معين) . طيب هذا الفكر المعين هل يمثل الدين الحقيقي ام لا ؟ . تأمل بسيط .. هل كان النبي او المعصومين او الصحابة يدعون إلى (مذهب) ؟ حتى نذهب في مذهبهم ثم يكون من الواجب ان ننتصر له ؟
    واذا قلت انه مذهبهم هو الدين نفسه، فلماذا لا نسميه نحن (دين)، لماذا استخدمنا كلمة مذهب ؟

    اقول لك لماذا ؟ فقط من اجل (الاختلاف) فعندما ننتصر للمذهب، فانت تنتصر للاختلاف، بينما اذا انتصرت للدين فانت تنتصر للوحدة.
    مو شرط يعني من ندعو لنصرة المذهب احنة ندعو للاختلاف ، ممكن يتحارب فكر مذهب معين دون الآخر فالشعائر الحسينية تمثل جزء من فكر الشيعة لكنها لا تمثل جزء من فكر السنة، ما أدري ليش حاقدين على شي اسمه مذهب ! نعم نصرة الدين واجبة لكن لمن يتعرض أتباع طائفة معينة منه ونريد ننصرهم شنكول (تعالو انصرو الاسلام) ؟ زين اذا أصلاً الشيعة مو كل الاسلام بعد عدنة السنة هم مسلمين شوية خلو مرونة ليدفعكم كرهكم لشيء معين الى التسقيط واتهامه بالخلاف وال.....
    بعدين أكو أمور متروكة لاجتهاد الفقهاء هاذي تعتبر أحكام مذهبية لأن كل مجتهد اله رأي ، نعم هي دينية لكن بشكل جزئي مو كلي يعني خاص مو عام، أتصور مابيهة شي اذا طلبنا نصرة المذهب حينما يضطهد أتباعه ويترك أتباع المذاهب الباقية واذا قلنا انصرو الدين فالدين أعم من المذهب لأن بيه مذاهب أخرى واحتمال البعض يجادلنا بالقول (ما مستهدف الدين لكن مستهدف مذهب معين) هنا لازم نكول نصرة المذهب حتى نوضح المجموعة المضطهدة وسبب الاضطهاد

  3. #13
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 42
    التقييم: 27720
    مزاجي: بلون ضحكتها
    المهنة: تائب
    بعد كل شيء يظل الصوف يدفئنا حتى لو كان من خروف أسود .
    وعندما يغلق الرب باباً،، ففي مكان ما يفتح نافذة ..
    بصراحة هذه عبارات جميلة استهوتني وحفظتها عن ظهر قلب من رواية ( ذهب مع الريح ) للكاتبة الامريكية مرغريت ميتشل ،، واعتقد بأنها تتماشى تماماً مع ماطرحت استاذي العزيز لو تأملنا معانيها بتروي وتعقل وحكمة ،، فالطريق الى الله ونيل رضاه وكسب وده واضح وصريح ولا يحتاج الى كل هذا التعقيد والمذاهب واللف والدوران . وباعتقادي ايضاً إن دخول الجنة وكسب الآخرة غير مقصور على مذهب أو دين معين ، فحتى الملحدين ربما لهم مكان فيها .
    فبعد وفاة النبي محمد (ص) ، اصبح الدين الإسلامي مصدراً للكسب والمال والسلطة والنفوذ، واخذ البعض يتاجر به ويضيف عليه ويحذف منه حسبما يتلائم مع تجارته ومكاسبه ،لذا فمن غير المستغرب أن تتولد نتيجة لذلك مثل هذه التقسيمات والجزئيات المذهبية بحيث تخدم مصالح أولئك التجار واهدافهم وغاياتهم المنشودة ،،، ولإحتكار تلك التجارة بيد رجال الدين حصراً ، كان لابد لهم من تعقيدها وإضافة رموز والغاز عليها لتكون بمثابة ( سر مهنة ) لايعلمه إلا الله والراسخون في العلم . فتشكلت المذاهب وفقاً لهذا السر العجيب .
    وتعيشون وتسلمون

  4. #14
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    ممتاز استاذ سامر، ردها للغة جعلها بسيطة جدا، وممكنة النقاش و التداول، من غير ما تشعر أن هناك من يترقب منك الزلل ليجلدك بسوط لسانه... تتحدث في الدين و المذهب؟!!

    اعتقد انك محق، ذهب التي نعرفها هي الانتقال من مكان إلى مكان آخر، لسبب معين..

    و في الحديث عن المذاهب، يمكن أن نقول إن الأمر يشبه أن جماعة كانت تجلس في مجلس واسع مترامي الأطراف، ثم بعد وقت شرع الماس في التجمع حول أشخاص معينين، هم شيوخ المذاهب، فكان كل شخص يقوم و يذهب لمجلس هذا أو ذلك، 'بدأت بعدها المجلس المشترك يصغر و يتقلص لحساب المجالس الصغيرة التي أخذت بالامتداد، و صار لزاما وضع الحدود الواضحة للفصل بين المجلس و الآخر، ليظهر تميز هذا عن ذلك و اختلافه.... و مع الوقت لم يعد أحد يجلس في المجلس الجماعي الواسع، و صار كل من يدخل يذهب مباشرة إلى جماعة معينة هو يختاره أو تكون قد اختيرت له سلفا من السلطة وهؤلاء أكثر حظا قليلا من أولئك الذين لم يحق لهم اصلا ان يذهبوا، فقد وجدوا أنفسهم خلف الجدران و لم يمروا بغيره من المجالس أو الأمكنة.... الجدران لا يمكن من خلالها الذهاب...

    شنو رايك ببراعتي اللغوية؟!

  5. #15
    من اهل الدار
    فــــوبيا
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 296
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3559
    مزاجي: كما تريد
    المهنة: عامل تنظيف دردشة
    أكلتي المفضلة: عيناكِ
    موبايلي: آيفون
    آخر نشاط: 8/December/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فوبـــيا
    لكل مفهوم حدوده الاصطلاحية والأخرى اللغوية ، ويبدو لي أنك مزجت بينهما صديقي ، فما جئت به يندرج ضمن المفهوم اللغوي للمذهب ، وأما مفهومه الاصطلاحي فهو الطريقة والرؤيا والمنهجية ، وعلى الصعيد العقدي فهو متعلق بطريقة التعامل مع التعاليم وكيفية تجييرها من قبل مجموعة أو شخص متبع ، محبتي

  6. #16
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    التمذهب مقيت
    احسنت سيادة الرئيس طرح جميل

  7. #17
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: April-2017
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 373 المواضيع: 0
    التقييم: 310
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: اي شي
    موبايلي: j7
    المذهبية والصهيونية..وجهان لعملة واحدة
    شكرا للطرح الراقي

  8. #18
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 866
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة

    انته كلت (الذهاب إلى فكر معين) . طيب هذا الفكر المعين هل يمثل الدين الحقيقي ام لا ؟ . تأمل بسيط .. هل كان النبي او المعصومين او الصحابة يدعون إلى (مذهب) ؟ حتى نذهب في مذهبهم ثم يكون من الواجب ان ننتصر له ؟
    واذا قلت انه مذهبهم هو الدين نفسه، فلماذا لا نسميه نحن (دين)، لماذا استخدمنا كلمة مذهب ؟

    اقول لك لماذا ؟ فقط من اجل (الاختلاف) فعندما ننتصر للمذهب، فانت تنتصر للاختلاف، بينما اذا انتصرت للدين فانت تنتصر للوحدة.



    هذا الرد على اقتباسك للمتحري لفت نظري الى مسألة مهمة وهو هل المذاهب هي من الدين ام هي بدعة وذالك استنادا الى قولك هل كان النبي او المعصوم او الصحابه يدعون اليها وحتى يكون الامر واضح للجميع ان المذاهب هي من ابر بها القرآن الكريم ولو لم يأتي بالفظ حرفيأ لكن اشار للمعنى الاية ١٢٢من سورة التوبه
    وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )
    لو لاحظنا كلمة فِرْقَة وهي تعني الجماعة المتوحده او المتفقه على مبدأ او نهج معين وهذا معناها اللغوي ماذا يعني هذا لابد للرجوع الى بداية الدعوة الاسلامية حتى نستطيع ان نفهم المعنى
    النبي محمد صل الله عليه واله عندما دعا للاسلام وقبل بدعوته اهل البادية والمدن البعيده كان على هؤلاء الذين قبلوا بدعوته ان يصوموا ويصلوا ويحجوا وان يبيعوا ويشتروا وهذه عبادات ومعاملات لابد ان تكون في ضل الشرع الاسلامي لذالك ارسل لهم النبي من يعلمهم كل ذالك فكل مدينه او كل قبيلة ارسل لهم عدد من الرجال يعلمونهم احكام الدين الاسلامي طبعا هنا القبيلة او المدينة انقسمت كل مجموعة اخذت احكام دينها من رجل معين واعتمدت بعباداتها ومعاملاتهها الشرعية على تقليد من علمهم وهو الشخص المرسل من قبل النبي هنا اصبحوا فرق فزيد له طريقة يعلم بها تختلف عن طريقة عمر وهذا مبدأ معروف في التعليم والتدريس وهو مبدأ اختلاف الطرق التعليمية بين شخص واخر هذا معنى كلمة فِرْقَة التي اشير اليها في الاية الكريمة اعلاه طبعا هذه الفرق كبرت وتطورت واحتاجت تتعلم اكثر والرجال الذين علموهم لم يقيموا عندهم لذالك قال الله سبحانه وتعالى في نفس الاية لينفر طائفة من كل فرقة ليتفقهوا في الدين اي يختاروا من بينهم رجل ويذهب ليتعلم الفقه ويرجع الى فرقته يعلمهم ما تعلم
    اذا الاختلاف موجود اصلا والقران اقر به ولم يذمه وكذالك المذهبية لم يذمها واقرها وهي لاتعدوا اكثر من طريقة تعبديه
    وهذا المعنى اشرت اليه في كلامي الاول الى ان الاحزاب سيست الموضوع وجيرته لصالحها وانا لا اقصد الاحزاب الموجوده اليوم لا بل منذ او لحضة لوفات النبي تشكلت الاحزاب السياسية وان اختلفت المسميات لاكن المضمون هو واحد
    وعندما تطلب الموقف السياسي للدولة في زمن العباسيين الى غلق باب الاجتهاد غلقوا باب الاجتهاد وقالوا ليذهب كل منكم الى عالم يثق به وحددوا اربعة من العلماء وهم المذاهب الاربعة المعروفة اليوم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي
    اما الشيعة فلم يلتزموا بهذا القرار السياسي وبقى عندهم باب الاجتهاد مفتوح ولذالك الشيعة ليست بمذهب انما انتماء الا بعض المتأخرين اعتمد فقه الامام جعفر الصادق واطلقوا على نفسهم لفظ الشيعة الجعفرية ولايوجد فرق بين الشيعة الجعفرية او الشيعة الامامية فكلاهما يعتمدون فقه الائمة الاثني عشر لكن الجعفرية ارادوا ان يكونوا مذهب كما المذاهب الاربعة وحال بينهم عدم اغلاق باب الفقه لذالك نرى ان الشيعة الوحيدون اليوم لهم حوزات ومدارس تدرس الفقه وتخرج الفقهاء


  9. #19
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,745 المواضيع: 104
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19201
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    لم اسمع في مذهبي مذهب أهل السنة والجماعة بكلمة انصر المذهب فنحن لا ندعو الا لنصرة الدين
    والمذاهب عند السنة هي المذاهب الاربعة وهم علماء لهم اجتهادات فقهية معينة قد تختلف عن بعضها قليلا بسبب اختلاف الاجتهادات
    وكل واحد منهم له دليله الذي يثبت فكره وهذا من يسر الدين الاسلام
    وأنا أخذ من المذاهب ما يرتاح له قلبي واقتنع به
    فمثلا عندنا الشافعية ترى جواز كشف الوجه للمرأة بينما المذهب الحنبلي يشدد في هذا الامر
    أنا كمسلمة أخذ ما يناسبني فإن كنت أرى بقول المذهب الحنبلي سأخذ به وأن كنت أرى بقول الشافعية فسأخذ به وكلاهما صحيح لأن كل منهما لم يقل برأيه الا وهو مستند على أدلة قرانية
    معنى كلمة مذهب لغويا هو الذهاب الى قول فلان واجتهاداته ورأيه وهي خاصة بالامور الفقهية فقط أما العقيدة فهي ثابتة عند الائمة الاربعة جميعا ولا اختلاف بينهم

  10. #20
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,853 المواضيع: 456
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1368
    آخر نشاط: 22/February/2018
    معرف شكول استاذ سامر؟ تيهت كولشي على الله كون أبويه بي حيل وينورني او حيدر ولو مموجود هسه بسفر، اطروحتك فيها جوانب معتبرة بس تراني اميل لماقاله الأستاذين غسان وحسن ونحن ننتظر رامي الأصيل وشيفرة دافنشي وانت استاذ سامر حاذق وشاطر حسب معرفه عنك بس ع كيفكم وياه لإن ليس كول مايقوله استاذ سامر هو معتقد به ولكن لربما يكون نوع من شحذ التفكير والعقول هذا معرفه عنك استاذنه سامر وشكرا سيادة الأدمن

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 234 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال