بسم الله والصلاة والسلام ع رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه
اليوم موضوع جديد ينبغي علينا قرأته والتمعن به جيداً وهو موضوع أدواته نستخدمها في حياتنا وفي جميع المجالات الا وهو الاستفهام:-
نأتي اولاً لنتعرف عن ادوات الاستفهام وهل هي حروف ام اسماء وكل واحده لمن تستخدم:-
نقول الهمزه وهل هما حرفان ليس لهما محل من الاعراب ويستخدمون للعاقل وغير العاقل
هل:لمعلومات محددة والإجابة تكون:إما بِ-نعم أو بِ-لا نحو
السؤال : هَلْ ذَهَبْتَ إلى المَدرَسةِ ؟
الجواب : نَعَم ذَهَبْتُ إلى المَدْرَسَةِ
السؤال : هَلْ أكَلْتَ وَجْبَة الفَطور اليَوم ؟
الجواب: لا لم اكُل وَجْبَة الفَطورَ اليَوم
.........................
ما:-تستخدم للسؤال عن غير العاقل نحو
ما سبب غيابك عن المدرسة أمس؟
سبب غيابي عن المدرسة أمس، كنت مريضاً
..............................
متى:- تستخدم الوقت والزمن اي لغير العاقل نحو
السؤال : متى ذهبتُ إلى المدرسة ؟
الجواب : ذَهَبْتُ إلى المدرسة صَباحا
السؤال : متى ذَهَبَ سُليمان إلى مَصنَعِ والِدِهِ ؟
الجواب : ذَهَبَ سُليمان إلى مَصنَعِ والِدِهِ السّاعة الواحده ظُهرًا
...............................
أين:-تستخدم للمكان اي لغير العاقل
السؤال : أين تَلْعَبُ كُرَةَ القَدَمِ ؟
الجَواب : ألْعَبُ كُرَةَ القَدَمِ في المَلْعَبِ
السؤال : أينَ تَسْكُن ؟
الجَواب : أسْكُن في قَريَة السَّيد
.............................
كيف:- للأجابه عن حال أو وضع معين
السؤال : كَيفَ حالُكَ ؟
الجواب: الحَمدُ لله .
السؤال : كَيفَ تأتي إلى المَدرَسةِ كُلَّ صباح ؟
الجواب : أتي الى المَدرَسَةِ كُلَّ صباح في الحافِلَةِ
..............................
من/يسأل بها عن العاقل
هذا الرجل؟
هذا الرجل هو أبي
من يوجد في الصف؟
في الصف يوجد معلمة وطلاب
...............................
كم /تستخدم الكميه والعدد لغير العاقل الله
السؤال: كم عُمْرُكَ ؟
الجواب : عُمري سبعة سَنَوات
السؤال : كم هو عَدد إخْوَتِكَ ؟
الجواب : عدَدَ إخوَتي هو 5
...................................
ماذا /يسأل بها عن السبب
ماذا تتعلم؟
أتعلم اللّغة العربية
ماذا تعرف عن صديقك؟
أعرف عن صديقي إنه حنون
......................................
أي /تستخدم للعاقل وغير العاقل نحو
السؤال اي الكتاب قرأت؟
الجواب قرأت كتاب القواعد
................................
بعد أن عرفنا كل اداه ولمن تستخدم نأتي لنعرف كل أداة ما هي اعرابها:-
" أي " :
1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس - أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا.
2 ـ إذا جاء بعدها فعل لازم ، وأضيفت إلى مصدر الفعل ، تعرب مفعولا مطلقا .
3 ـ تعرب خبرا إذا تلاها فعلا ناسخا . نحو : أيا كنت من زملائك ؟
4 ـ وإذا سبقها حرف جر فهي اسم مجرور . نحو : لأي سبب عاقبت التلميذ ؟
..............................................
" من "
تعرب حسب موقعا من الجملة ، على النحو التالي :
1 ـ تأتي في محل رفع مبتدأ ، إذا تلاها فعل متعد استوفى مفعوله .
نحو قوله تعالى : { من يحيي العظامَ وهي رميم }.وتأتي مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . نحو : من تأخر عن طابور الصباح ؟
2- تأتي خبرا إذا تلاها اسم معرفة . نحو : من هذا الرجل ؟ وتأتي خبرا إذا تلاها فعل ناقص . نحو : من كان صديقك ؟
3 ـ تأتي مفعولا به . نحو : من رأيت اليوم في المدرسة ؟
4 ـ وتأتي في محل جر بالإضافة . نحو : كتاب من هذا ؟
كتاب : مبتدأ وهو مضاف .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، مجرور بكسرة مقدرة
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .
.............................................
" ماذا "
لها إعراب " من " . أما كلمة " ماذا " فلها ثلاثة أوجه من الإعراب :
1 ـ أن تكون كلمة واحدة فتعرب حسب موقعها من الجملة . نحو : ماذا في الحقيبة ؟
ماذا : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .
2 ـ أن نجعل " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها من الكلام .
نحو : ما ذا في الحقيبة ؟
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
3 ـ أن نجعل " ذا " اسم موصول . نحو : ما ذا في الحقيبة ؟
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر " ما " .
غير أنه يستحسن في إعراب " ماذا " الوجه الأول ، ليسره وسهولته .
..............................................
" أين "
1 ـ تعرب دائما ظرف مكان ، مبني على الفتح في محل نصب إذا تلاها فعل .
نحو : أين أقمتم المسابقة ؟
أين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل أقام .
2 ـ تعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : أين مقر عملك ؟
أين : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
................................................
" متى "
:1 ـ اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل إذا جاء الفعل بعده . نحو : متى حضر أبوك ؟
2 ـ وتعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : متى السفر ؟
...................................
" أيان " :
1 ـ اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل الذي يليه
نحو : أيان تذهب إلى المدرسة ؟ ومنه قوله تعالى : { وما يشعرون أيان يبعثون }1.
أيان : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالفعل يبعثون .
2 ـ يعرب في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاه اسم . نحو : أيان الحضور ؟
ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }2 .
أيان : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
مرساها : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
...............................................
" كيف " :
تعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي :
1 ـ تكون في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم مفرد . نحو : كيف حالك ؟ وكيف أخوك ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .
حالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .
2 ـ تأتي خبرا لكان الناقصة ، أو إحدى أخواتها ، إذا تقدمت كيف عليها . نحو : كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم.
3 ـ وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام . نحو : كيف وصلت ؟ وكيف جئت ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
........................................
" أنّى "
تعرب إعراب " كيف " تماما .
نحو : أنّى أخوك ؟ وأنّى كنت ؟ وأنّى وصلت ؟
فهي في المثال الأول في محل رفع خبر مقدم . وفي الثاني في محل نصب خبر كان مقدم ، وفي الثالث في محل نصب حال .
...............................................
" كم "
1 ـ اسم استفهام مبهم يحتاج إلى إيضاح ، ولا يوضح إبهامه إلا التمييز الذي يليه ، ويكون مفردا منصوبا ، وتعرب كم مبتدأ .
نحو : كم طالبا في الفصل ؟ وكم طالبا حضر .
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
طالبا : تمييز مفرد منصوب بالفتحة .
2 ـ أما إذا سبقت " كم " بحرف جر ، فيجوز في التمييز النصب وهو الأكثر ، أو الجر وهو الأقل .
نحو : بكم ريالا اشتريت الكتاب ؟ أو : بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟
بكم : الباء حرف جر، وكم اسم استفهام مبني على السكون في محل جر .
ريال : تمييز مفرد منصوب بالفتحة ، على أحد الوجوه ، وهو الأحسن .
3 ـ تأتي ظرفا للزمان ، أو المكان ، حسب نوع تمييزها الظرفي .
نحو : كم ساعة درست ؟ وكم ميلا قطعت ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية .
ساعة : تمييز منصوب بالفتحة .
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .
ميلا : تمييز منصوب بالفتحة .
4 ـ تأتي مفعولا به ، إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله . نحو : كم كتابا قرأت ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
كتابا : تمييز منصوب بالفتحة . وقرأت : فعل وفاعل .
5 ـ وتأتي مفعولا مطلقا إذا كان تمييزها مصدرا . نحو : كم ضربة ضربته ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق .
ضربة : تمييز منصوب بالفتحة .
ضربته : فعل وفاعل ومفعول به .
6 ـ وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وتمييزها حينئذ يكون مقدرا . نحو : كم مالك ؟ كم عدد أسرتك ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .
مالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
كل أسماء الاستفهام مبنية ما عدا أيّ فهو معرب
المسؤول عنه بالهمزة التي للتصور يلي الهمزة مباشرة، سواء أكان هو:-
1-المسند إليه نحو: أأنت الذي جاء لزيارتي أمس أم غيرك؟
2-أو المسند نحو: أمسافر أنت في الصيف أم مقيم؟
3-أو مفعولاً به نحو: أكتاباً قرأت في الأدب أم أكثر من كتاب؟
4-أو حالاً نحو: اماشياً تغدو إلى عملك أم راكباً
5-أو زماناً نحو: أساعة أمضيت في زيارة صديقك أم ساعتين؟
تقبلوا تحياتي
حنين الفهداوي
يوم الخميس المصادف ٢٠١٧/٤/٦