احاديث حول كثرة الأكل - البطنة و التخمة

قال النبي محمد (صلى الله عليه وآله) : ( من تعود كثرة الطعام و الشراب ، قسا قلبه ) ، ( رمز الصحة: ص 9 ) .النبي (صلى الله عليه و آله ) : ( إياكم و فضول المطعم ، فإنه يسمّ القلب بالفضلة ، و يبطئ بالجوارح عن الطاعة ، و يصمّ الهمم عن سماع الموعظة ) ، [البحار : ج 72 ، ص 99 ] .النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) : ( القلب ينتحل الحكمة عند خلو البطن ، البطن يمج من الحكمة عند امتلاء البطن ) ، [ تنبيه الخواطر ].النبي محمد (صلى الله عليه وآله) : ( من قل طعامه ، صح بدن ه، و صفا قلبه ، و من كثر طعامه سقم بدنه و قسا قلبه ) ، [البحار: ج 62 ص 268].النبي محمد (صلى الله عليه وآله) : ( لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام و الشراب ، فإن القلوب تموت كالزرع إذا كثر عليه الماء ) ، [مكارم الأخلاق للطبرسي: ص 150].النبي محمد (صلى الله عليه وآله) : ( ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه. بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان ولابد فاعلاً: فثلث لطعامه، و ثلث لشرابه ، و ثلث لنَفَسه ) ، [ الطب النبوي لابن قيم الجوزية: ص 12، عن مسند أحمد بن حنبل، صحيح الترمذي، وابن ماجة والحاكم وابن حبان].النبي محمد (صلى الله عليه وآله) : (إياكم و البطنة ، فإنها مفسدة للبدن و مورثة للسقم و مكسلة عن العبادة ) ، [البحار: ج 62 ص 266].النبي محمد (صلى الله عليه وآله) : ( خمس خصال تورث البرص : و الأكل على الشبع ) ، [ الخصال للصدوق: ج 1 ص 270].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( لا صحة مع النهم... ) ، [البحار: ج 62 ص 268].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : (كثرة الأكل و النوم ، يفسدان النفس ، و يجلبان المضرة ) ، [ مستدرك الوسائل: ج 3 ص 81].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( من كثر أكله، قلت صحته ، و ثقلت على نفسه مؤنته ) ، [مستدرك الوسائل: ج 3 ص 81].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( إياك و البطنة ، فمن لزمها كثرت أسقامه ) ، [ غرر الحكم للآمدي].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( إذا ملئ البطن من المباح ، عمي القلب عن الصلاح ) ،[غرر الحكم للآمدي].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( إدمان الشبع ، يورث أنواع الوجع ) ، [غرر الحكم للآمدي].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام): ( إياك و إدمان الشبع ، فإنه يهيج الأسقام و يثير العلل ) ، [مستدرك الوسائل: ج 3 ص 82]. الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( لا فطنة مع بطنة ) ، [غرر الحكم للآمدي].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( كم من أكلة منعت أكلات ) ، [النهج حكمة: ص 173].الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ( فما خلقت ليشغلني أكل الطيبات ، كالبهيمة المربوطة همها علفها ، أو المرسلة شغلها تقممها [ أي التقاطها القمامة ] ، تكترش من أعلافها ، و تلهو عما يراد بها ، و كأني بقائلكم يقول :إ ذا كان هذا قوت ابن أبي طالب ، فقد قعد به الضعف عن قتال الأقران ، و منازلة الشجعان ، ألا و إن الشجرة البرية أصلب عوداً، و الروائع الخضرة أرق جلود اً، و النباتات البدوية أقوى وقوداً و أبطأ خموداً ) ، [نهج البلاغة كتاب رقم 45].عن الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام) : ( إذا شبع البطن طغى ) ، [ وسائل الشيعة: ج 16 ص 408 ومكارم الأخلاق: ص 143].الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): ( الأكل على الشبع ، يورث البرص ) ، [ أمالي الصدوق: ص 436].الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : ( ما كان شيء أحب إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أن يظل جائعاً خائفاً في الله ) ، [وسائل الشيعة: ج 16 ص 408].عن الحارث بن المغيرة قال : ( شكوت إلى الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ثقلاً أجده في فؤادي ، و كثرة التخمة من طعامي ، فقال عليه السلام : تناول من هذا الرمان الحلو وكله بشحمه ، فإنه يدبغ المعدة دبغاً ، و يشفي التخمة ، و يهضم الطعام ، و يسبّح في الجوف ) ، [طب الأئمة: ص 134].الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) : ( ليس شيء أبغض إلى الله عز وجل من بطن ملآن ) ، [صحيفة الإمام علي (عليه السلام): ص 54].الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : (ليس شيء أضر لقلب المؤمن من كثرة الأكل ، و هي مورثة شيئين : قسوة القلب وهيجان الشهوة ) ، [مستدرك الوسائل: ج 3 ص 80].قالوا: ( البطنة تذهب الفطنة ) ، [العقد الفريد: ج 8 ص 9].قال لقمان لابنه : ( إذا امتلأت المعدة ... نامت الفكرة... و خرست الحكمة ... و قعدت الأعضاء عن العبادة ) ،[جامع السعادات للنراقي: ج 2 ص 5].