ماهو ترصيص العجلات وماهي أنواعه في السيارة
عندما يقوم أي سائق بتغيير عجلات مركبته من الضروري أن يهب إلى ترصيص تلك الأخيرة كي يتمتع بقيادة بعيدة عن أية ارتجاجات أو هزات غير محببة على الإطلاق.
وعلى الرغم من أن صناعة الدواليب والجنوط باتت متطورة جداً، لكن عملية الترصيص لا تزال مهمة كي يتناسق العمل بشكل دقيق. فلو كان الإطار فيه القليل من الوزن في مكان ما والجنط فيه اختلاف في الوزن في مكان آخر من الضروري القيام بالترصيص للتخلص من الرجة (أي وضع رصاصة في الجهة المقابلة للوزن الزائد في الإطار).
والرجة قبل الترصيص نوعان، عامودي وأفقي والنوع الأخير هو الذي يسبب بظهور هزة مزعجة في ناحية عجلة القيادة. هذا ويتم الترصيص في حالتين: إذا كان الإطار جديد أو إذا شعرت باهتزاز في عجلة القيادة.
ما هي أنواع الترصيص:
فك الإطار ووضعه في جهاز
ترك الإطار في السيارة ووضع جهاز في الجهة المقابلة (ترصيص أرضي)
في الحالة الأولى وبعد وضع العجلة في الجهاز سيصار إلى معرفة المكان الصحيح للوزن الذي يجب إضافته من خلال الكمبيوتر، أما في الحالة الثانية فيصار إلى وزن الكتلة كاملة، أي رفع الإطار وهو متواجد على السيارة ومن ثم وضع جهاز عليه يقوم بتحريكه مع الأكس ومع المحور حتى يقيس الاهتزاز فيعطي الوزن الصحيح الذي يجب أن يستخدم.
في الحالة الثانية ولو قمت بفك الإطار من مكانه فأنت مضطر إلى إعادة عملية الترصيص من جديد.