توضيح ونقاش حول راي(الشيخ العريفي)من زواج الشيعي من سنية
الامر اجتماعي اكثر مما هو طائفي وخصوصا عندنا في العراق لان هناك عشرات الالااف من هم متزوجون من سنيات وبالعكس
بداية يجب ان تعرفو ماهو راي العريفي بهذه المسالة التي وجهت اليه امام حشد من الجمهور
وقبل التوضيح يجب ان يعلم الجميع ان الشيخ وقع في القياس اكثر من مرة دون ان يعلم والقياس بحسب الفقه الاسلامي باطل ولايجوز الافتاء بحكم مبني على باطل لان (مقدمة الباطل باطلة)
التوضيح
كل ماطرحه العريفي عاري عن الصحة تماما بل جملة وتفصيلا وانما هو من نسج خياله فقط ولتبيان ذالك نوضح مايلي
اولا- انه قال اذا كان هذا الشيعي (يعتقد معتقد الشيعه) ولااعلم كيف يكون (شيعي)ولا(يعتقد بمعتقد الشيعة) فهو اما ان يكون شيعي او لا ولاوسطية بين الامررين واقصد بذالك من الناحية الاعتقادية
ثانيا:- قال ان الشيعة يعتقدون ان المعصومين يعلمون الغيب وهو منافي للاية الكريمة التي تقول(قل لايعلم من في السموات والارض الغيب الا الله) سورة النمل الاية 65
وهذا امر غير صحيح وغير منطقي اصلا بل معتقد الشيعة ان علومهم من علوم رسول الله صلى الله عليه واله وعلوم رسول الله هي من الله فيرجع بذالك علم الغيب الى صاحب العلم وهو الله جل جلاله
ثالثا:-اراد الشيخ بمقدماته ان يثبت كفر الشيعة حتى يفتي بعدم جواز تزويج الكافر ليس الا والا لايوجد اي ربط بين السؤال والاجابة
رابعا:- قال ان (معتقد الشيعة)انا عائشة زوجة النبي صلى الله عليه واله كانت تقع في الفواحش؟؟؟؟
وهذا امر غير صحيح ايضا بل لايوجد له اصل في معتقدات الشيعه لربما قالو اخطات اوقالوارتكبت اثم لكن لايوجد من اصحاب المعتقد من نسب الفاحشة الى زوجة النبي (وهنا بالضبط)وقع العريفي بالقياس الباطل والذي لايجوز الافتاء فيه لان السؤال بعيد عن مسالة عائشة حتى لو فرضنا جدلا ان الشيعة هكذا يعتقدون(وهم لايعتقدون ذالك اطلاقا لكن من باب فرض المحال ليس بمحال) ورتب على قياسه هذا قياسا اخر وهو تفسيره للاية المباركة(الخبيثات للخبيثين) ليصل بحسب هذا القياس الغير صحيح من بدايته الى نهايته الى ان الشيعة يعتقدون (ان النبي صلى الله عليه واله خبيث) والعياذ بالله
وعمل بهذا القياس كمثل من يلقى شخص لايعرفه فيقول له انت كاذب والكاذب يدخله الله النار اذا انت كافر لان الله وعد النار للكافرين اذا لايجوز تزويج الكافر(شي مايشبه شي)
لكنه نسي او ان الله انساه ماذكره القران الكريم ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ )
فهل الخيانة هنا تعني الفاحشه والعياذا بالله فاذا كانت كذالك وهي ليس كذالك طبعا فهذا يعني ان النبيين نوح ولوط عليهما السلام قد وقعا بنفس حكم القياس الذي افتى به العريفي
؟؟؟؟؟؟؟؟
رابعا:- يقول ان الشيعة يعتقدون ان الصحابة كفار وذكر عدد من الصحابة ويستشهد بذالك بااية مباركة---ويقول ان الشيعة يلعنونهم بالتسليم الاخير من الصلاة وهو لايعلم ان الزيادة في الصلاه بحسب الفقه الشيعي مبطلة للصلاة ؟؟؟؟
وهذا يعني ان الشيعة لو كانو فعلا يلعنون بالصلاة (وهم لايلعنون لكن من باب الفرض) فهم ياتون بالزيادة والذيادة مبطلة وحاول هو ان يتخلص من هذه المشكله بعلم او بغير علم من خلال قولة ان الشيعة ياتون بهذا اللعن بذكر بعد الصلاة
والمعروف عند الشيعة هو التسليم الاخير عقب كل صلاة وهو من ضمن اجزاء الصلاة وليس بعدها ويكون بهذه الصيغة
(السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -الله اكبر -الله اكبر --الله اكبر) وهذه اخر التسليمات ويحرك المصلي يديه على فخذيه ويختم فيها صلاته
ولايوجد فيها ذكر لفلان ولا فلان ولا صنمي قريش ولاشي من الذي ذكره العريفي
رغم ان ذالك ليس له مدخليه بسؤال السائل لكن الشيخ كما قدمت حاول ان يكفر الشيعة حتى يفتي بعدم التزويج وكل هذه الاطروحات مقدمات للتكفير ليس الا
والعجيب في هذا الامر انني اول مرة اسمع بلعن (ابنتيهما)في عقيدة الشيعة لان تهمة ان الشيعة يلعنون الخلفاء في الصلاة سمعنا بها كثيرا من قبل رغم انها لاصحة لها لكن لم نسمع بلعن بنتيهما ؟؟؟؟؟
خامسا:- يقول ان الشيعة يعتقدون ان القران (ناقص) ولااعلم هل هو يقصد شيعة الكرة الارضية ام ان هناك شيعة لربما في المريخ او في بعض الكواكب البعيدة واطلع العريفي على معتقدهم----لان الشيعة لايعتقدون بهكذا معتقد بل ان نسخ القران الموجودة عندهم هي اغلبها (هدية الملك السعودي لحجاج بيت الله) واغلب مطابعها سعودية؟؟ ولايوجد معتقد شيعي معمول به يقول بنقص القران والعياذ بالله
ويقول ان الشيعة يعتقدون ان الصحابة اسقطو ايات من القران لاتعجبهم ؟؟؟ ونسي الشيخ ان من ضمن معتقدات الشيعة ان من جامعي القران هو الامام علي ع وليس الصحابة فقط ؟؟؟؟
ايضا اراد الشيخ من خلال هذا الطرح البعيد عن الصحة ان يثبت كفر الشيعة (لانهم بهذه الحالة يعتقدون ان الله لم يحفظ كتابه)ليثبت من خلاله عدم جواز التزويج وهو كما قدمنا في البداية قياس باامتياز
سادسا:- في الخلاصة المبنية على القياس وصل الشيخ في نهاية المطاف الى توضيح مااراد بالضبط وهو (هل الشيعي مسلم ام كافر)وعلى هذا انت احكم وزوجه او لاتزوجه
-----------------------
بعد توضيحنا لهذه القياسات الغير واقعيه
اصبح عندنا يقين ان تزويج الشيعي من السنية هو امر طبيعي وجائز شرعا وليس فيه اي مشكله لان كل ماذكره العريفي لااصل ولاصحة له على الاطلاق بل هو دليل ان الرجل لايعرف معتقدات الشيعة
----------
النقاش
1- هل الافتاء بهذه الطريقة هو لمجرد افتاء لحكم شرعي ام ان ورائه دوافع اخرى
2-هل يفتي مفتين الديار المقدسة بنفس هذا القياس ام ان عندهم احكام وقوانين فقهيه يستنبطون الفتوى من خلالها
3-هل اراد العريفي بهذه الفتوى خلق مشكلة اجتماعية في البلدان التي يكثر فيها هكذا تزويج وبالاخص العراق وسوريا وتركيا والكويت وربما حتى السعودية وباقي دول الخليج
4- هل هذه الاحكام القياسية سارية على السني الذي يتزوج شيعية ام ان الآخذ يختلف عن المعطي بحسب قوانين القياس التي افتى بها العريفي
5- ماذا اذا كان الزواج قد تم واصبح هناك اطفال وعائلة----ماهو حكم العريفي حول ذالك هل هو الطلاق مثلا او ان السنية تهجر زوجها وعائلتها
----------------
واخيرا اقول (ياجمال لن تكون الحدباء لكم)
واسفي على هذه الشابة التي سوف تكون ارملة دواعشكم او ربما اصبحت ارملة لكنها لن تبقى احدى سباياكم