في بلدي ..
الطالب من يتخرج .. گبل يتعَين ..
في بلدي ..
الطالب من يتخرج .. گبل يتعَين ..
نقلت احدى القنوات الآلمانية خبراً ( للسخرية ) تقول فيه عن العراق ؛
هذه البلاد بلاد عجيبة مثل قصصها التي تشبه قصص السندباد وعلي بابا (هل تصدقون كمشاهدين ان العراق يمتلك اقوى خزين نفطي في العالم ؟ وهل تصدقون ان العراق ليس فيه كهرباء ولا يمكنك الشرب من مياهه لكثرة تلوثها ؟ والغريب الاغرب في هذه البلاد ان المواطن الذي يخرج في تظاهرة مطالباً بحقوقه يتصداه ويمنعه شرطي او جندي يعاني من نفس الظروف فقط كي يدافع عن حاكم لص سرقهم الاثنين معاً ؟ وهل تصدقون ان الذين يحكمون هذه البلاد يعيشون في داخل سياج محصن في بغداد ويتوفر لديهم المال وجميع الموارد التي لا يمتلكها المواطن العراقي ؟ مانقوله لكم ليس ( نكتة _ ومزحة ) انه فعلاً مايحدث خلف قضبان هذه البلاد … )
لقد آصبحنا نحن العراقيين اكبر نكتة في هذا العالم
في بلدي
*
نشعر أن العالم كله ضدنا
لكن في الحقيقة
نحن ضد كل العالم من دون أن ندري.
هكذا تم تحطيم الدولة العراقية
يستخدم مايكل اوترمان و ريتشارد هيل وبول ويلسون عام 2003 وهي الاسس التي حددها كيت داوت لتحطيم الدولة مستعينا بتجربه يوغسلافيا سابقا التي تحولت الى ست دول لاحقا .. انه السيناريو الذي تم وضعه في مراكز الابحاث الغربيه بعد دراسه لطبيعه المجتمعات التي يراد تمزيقها وتفتيت الدوله التي تعيش فيها مجاميع بشريه مختلفه منذ قرون من خلال تفجير الكراهيه
لا يتم تدمير البيوت فحسب بل هيبة المنزل.
لا يتم قتل النساء والاطفال فحسب بل المدينة ايضا بطقوسها ومناهج حياتها،
لا تتم مهاجمة مجموعة من الناس فحسب،
بل تاريخها وذاكرتها الجماعية،
لا يتم هدم النظام الاجتماعي فحسب،
بل ايضا المجتمع نفسه،
يسمى العنف في الحالة الاولى إبادة المنزل،
وفي الثانية ابادة المدينة،
وفي الثالثة الابادة الجماعية،
الا ان من الضروري ادخال تعبير جديد محدث على الحالة الرابعة وهو ابادة المجتمع في عراق ما بعد 2003:
" حيث تم هدم كل قيم التضامن وعلاقات الجوار والأحياء السكنية والمذاهب وبناء نظام الحواجز المادية والنفسية والدينية،وسيطرة الارتيابية والخوف من الاخر،والاخطر انقلاب المقاييس بحيث يصبح الشاطر ذكيا،
والنبيل العفيف غبيا لأنه لا يشارك في الوليمة العامة والنهب
ويصبح اللص سوياً،
والشريف منحرفاً .. وغيرها من التناقضات التي تقلب منظومه القيم الأخلاقية والسياسية السوية لصالخ نقيضها .
كيف يحدث هذا؟ يقول كيت داوت:
( من خلال خطة منسقة لاعمال مختلفة تهدف الى تدمير الاسس الاساسية للمجتمع ونتائجها وحشية. تتضمن تدمير: التضامن، الهوية، العائلة، المؤسسات الاجتماعية، وعي الذات... لكي يصبح الارتياب وسوء النية التوجهين السائدين لدى الناس).
يعلق مؤلفو الكتاب الثلاثة مايكل اوترمان و ريتشارد هيل وبول ويلسون على فقرات كتاب كيت داوت هذه بالقول :
التدمير المقصود للعراق وشعبه الذي قامت به الولايات المتحدة الامريكية وحليفاتها ابان حرب الخليج وحقبة العقوبات الدولية وحرب الخليج الثانية وخاصة في ضوء غزو العراق في نيسان 2003 الذي حدث دون تفويض اممي ، شكل محاولة ابادة اجتماعي ليس للشعب انما للدوله العراقيه رغم التاريخ الطويل لهذه الدوله وتعايش مكوناتها الاثنيه
لكن كيف تحقق ذلك خلال 14 عاما من الحروب والدمار والارهاب والنهب وتغيير القيم والمفاهيم والمعتقدات وحتى كثير من سلوك الافراد التي جعلت نزعات الانفصال لاسباب اثنيه لاتثير أي رد فعل غاضب من الحكومه والشعب ،،، ومصرع العشرات سواء بفعل الارهاب او الحرب ضد القاعده وداعش امرا طبيعيا وكذلك الرشوه والسرقه والاستيلاء غير الشرعي على املاك الدوله وتدخل الدول الاجنبيه السافر بشؤون العراق واقتطاع ارضيه ومياهه وتشرد الملايين من مناطق النزاع وهجره اكثر من مليون عراقي خارج الحدود كيف تحقق هذا في ظل الديمقراطيه الامريكيه في العراق ؟؟؟؟؟
يجيب الكتاب الثلاثه موضحين عمليه تمزيق الكيان العراقي : .
ان مشاعر الاغتراب واليأس والكابة والقلق والمشاعر السلبية هي ظاهرة سائدة بين الناس الذين تنقلب أسس حياتهم بصورة عاصفة،
ويشعر الناس الذين يعرفون بعضهم قبل سنوات
انهم في الحقيقة غرباء عن بعض،
ليس لأن هؤلاء خدعوا بعضهم كما يلوح في السطح،
بل لان نظرة الجميع للحياة تغيرت، تماما
والاسس الاجتماعية والثقافية والصحية والاخلاقية،
وروابط اللغة والتاريخ والقرابة والصداقة قد حرثت،
بل قلبت تماما،
ولم يعد للناس ما يحكمون به على بعضهم بل على انفسهم الا بالحقد والخوف والنقص والكراهية،
وهي أعراض تدمير البنية العضوية للمجتمع وروابطه،
وزعزعة الاساس الداخلي للانسان،
وتحويله الى جيفة متنقلة،
أو الى مخلوق ساخط يعوي على قمر بعيد،
ويتعرى سلوكاً ولغةً في الساحات والمنابر العامة
بوهم أنه تحرر من كل القيود السابقه
سوف تنهك قواكم وانتم تتصارعون فيما بينكم ويتهم كل مكون الاخر بالعماله لتلك الجهة اوغيرها وتستنزف ثروات العراق ودم الالاف من ابنائه في حروب داخليه تمهد في مجملها لتمزيق الدوله والشعب العراقي وهذا هو جوهر مشروع الشرق الاوسط الجديد
يا ترى هل نعي اليوم ما حل بالعراق من خراب ودمار
.الحاج " الحسن اوتارا "
رئيس جمهورية ساحل العاج
رفض إستخدام اموال الدولة و مخصصات سفرياته ...
و رفض الحصول على الامتيازات الخاصة التي يمنحها البروتوكول السعودي لحجاج بيت الله الحرام من الملوك و رؤساء دول العالم ،
وفضل بدلا من ذلك ان يؤدي فريضة الحج من جيبه الخاص و حلال أمواله من بيته الى بيت الله و حتى العودة الى بيته في ساحل العاج
و هو الان مستلقي للراحة وسط مرافقيه و مواطنيه الذين أدوا الفريضة بحلال أموالهم الخاصة وفق ما يقتضيه الشرع الحنيف .
و كانت له مقالة في ذلك و هي :-
( في حضرة الخالق ملك الملوك تتضاءل كل المخلوقات ).٠٠٠٠
ياترى هل يفعل مسؤلي الدول العربية مثل مافعل رئيس ساحل العاج...(نسخة منه إلى المؤتمنين على حقوق الشعب وثرواته ومستقبله ) في منطقتهم الخضراء.
في بلدي
:
في الماضي.. كُنّا
متدينين القلب
اما اليوم
فنحن متدينين المظهر
بعقولٍ.. مغلقةٌ بالكبت..
فما أجمل ماضينا
ومآ اتفه حاضرنا..!!
أكو #اسد
يصعد يومياً على صخرة عالية
وهي الوحيده الموجوده بالغابة
ودائما يتفقد الرعية من فوگ
وهاي الصخرة محجوزة للأسد محد يصعد عليها لأن يهابون ويحترمون ملك الغابة .
فأكو #حمار
لاشغل ولاعمل يتصفن
راقب الأسد وقرر يوم من اﻷيام يوگف بمكانه عالصخرة اللي باعلى الغابة
وبالفعل وگف بمكان الأسد والحيوانات اللي بالغابة ما حجو لان يعرفون هو مطي.
فمن وصل الأسد باوع للحمار وماحچى وياه فما صعد عالصخرة وبقى بالگاع والحمار فوگ
ورة شوية
باوع الحمار للأسد بإستهزاء وگال:
ها اليوم باقي بالگاع فجاوبه الأسد وگال:
شوف يالمطي
(( اني اصعد عالصخرة عالشجرة ابقى بالگاع كل الغابة تعرفني اسد))
بس إنت وين ماتصعد تبقة مطي
ما ادري عليمن جبناها؟؟
:
(للعقول الراقية.. اتحدث)
يگولون
اكو مدير مدرسة تزوج اخت الفراش
وبعد فترة على اساس النسب الي صار بينهم سواه المدير اداري
وكل ما يغيب معلم بالمدرسة يگله روح انطي حصة للتلاميذ بدل المعلم الغايب
وبعد فترة عيينه معلم بالمدرسة
ومن ترقة مدير المدرسة لمدير تربية اختار نسيبه مدير بمكانه
وبعد سنتين صار وزير للتربية والتعليم
فرقة نسيبه الچان فراش الى مدير تربية ،
فشاف صاحبنة الفراش الناس لازمة سرة والخدم والحشم واللوگية تمسح بسترته
وبأحد الايام جاي يقرة بجريدة فقرة خبر مضمونه بأن وزير التربية شكّل لجنة ادقق الشهادات لغرض تغيير مناصب المدراء العامين !!
ضاج الأخ حيل من الوزير "رجل اخته" فاتصل بيه
وگاله :
ليش هيچ مو احنة گرايب قابل آني آذيتك بشي ؟ مو انت تعرف آني زلمة فراش وشهادتي كلك ؟
فضحك الوزير وگاله :
انت لا تخاف واطمأن ماعليك شي لأن انت رئيس اللجنة الي راح أدقق بالشهادات والمناصب !!
عيش وشوف
ومن هالمال حمل جمال
والعراق صار صحراء قاحلة والقادم اسوأ...
في بلدي
مصالح
الترويض..
عندما يقوم الصيادون باصطياد فيل حي لترويضه يستعملون حيلة للتمكن من الفيل الضخم صعب المراس ، فيحفرون في طريق مسيره حفرة عميقة بحجم الفيل ويغطونها ،
وعندما يقع فيها لا يستطيع الخروج ، كما أنهم لا يجرؤون على إخراجه لكي لا يبطش بهم .
فيلجأون إلى الحيلة التالية:
ينقسم الصيادون إلى قسمين:
قسم بلباس أحمر ..
وآخر بلون أزرق ..
وذلك لكي يميز الفيل بين اللونين..
فيأتي الصيادون الحمر ويضربون الفيل بالعصي ويعذبونه وهو غاضب لا يستطيع الحراك ،
ثم يأتي الصيادون الزرق، فيطردون الحمر ويربتون ويمسحون على الفيل ويطعمونه ويسقونه ولكن لا يخرجونه،
ويذهبون ..
وتتكرر العملية ، وفي كل مرة يزيد الصياد الشرير الأحمر من مدة الضرب والعذاب ، ويأتي الصياد الشريك الأزرق (الطيب) ليطرد الشرير ويطعم الفيل ويمضي ، حتى يشعر الفيل بمودة كبيرة مع الصياد الشريك (الطيب)، وينتظره في كل يوم ليخلصه من الصياد الشريك (الشرير).
وفي يوم من الأيام يقوم الصياد الشريك ( الطيب) بمساعدة الفيل الضخم ، ويخرجه من الحفرة ، والفيل بكامل الخضوع والود مع هذا الصياد الشريك الأزرق الطيب، فيمضي معه ..
ولا يخطر في بال الفيل أن هذا ( الطيب) بما أنه يستطيع إخراجه، فلماذا تركه كل هذا الوقت يتعرض لذلك التعذيب؟
ولماذا لم ينقذه من أول يوم ويخرجه؟
ولماذا كان يكتفي بطرد الأشرار وحسب؟
كل هذه الأسئلة غابت عن بال الفيل الضخم..
هكذا يتم ترويض الشعوب ثم يشكرون من يروضهم وهم أصلا سبب ما هم فيه من ألم وبلاء وما أكثر الصيادين هذه الأيام،
وخاصةً في بلدي