.
تعامل الآباء مع مرحلة المراهقة
قواعد في فن التعامل مع المراهق :


1- زرع بذور الإيمان والتدين :
فالمراهق بحاجة إلى عملية تثقيف وإقناع بضرورة التدين فهو صمام الأمان من الانزلاق في متاهات الرذيلة والانحراف ، ولهذا يتحتم على الآباء القيام بزرع بذور الإيمان في نفوس أبنائهم عبر التثقيف الديني وإجابة عن كل ما يدور بخاطرهم من استفسارات ، ودعوتهم لحضور المساجد ، وقراءة القرآن وغيرها من ممارسات من شأنها أن تخلق الشخصية المتدينة .
2- التربية المتوازنة :
وهي التربية القائمة على قاعدة ( حزم بلين ) ، حيث أن لكل موقف طريقته في التعامل ، فليس مطلوباً الحزم بصورة مطلقة وليس مطلوباً اللين بصورة مطلقة أيضاً ، كما أن الإفراط في كلاهما لهما آثاره الوخيمة على شخصية المراهق . كما أن التربية الناجحة هي التي تبدأ منذ الصغر ، وليس حين يبلغ الطفل سن المراهقة ، يقول لقمان لابنه : « يا بني إن تأدبت صغيراً انتفعت به كبيراً ».
3-الاهتمام الشامل :
المراهق يحتاج إلى اهتمام من نوع خاص ، وله متطلبات خاصة ، ومن الخطأ أن نهتم بجانب دون آخر ، فلابد من الاهتمام بكل ما يتعلق بشخصية المراهق ، فليس مطلوباً اهتمامنا بتوفير الجانب المادي فقط ؛ بل لابد من توفير بقية الاحتياجات النفسية ، العقلية ، العاطفية ، والاجتماعية .
4- الأسرة… القدوة :
فحين يكون الأب والأم ملتزمان بالتعاليم الدينية وسيرتهما سيرة صالحة فإن الابن سيجدهما خير قدوة ، كما أن الأجواء الأسرية حينما تكون مبنية على الوفاق والوئام والمحبة فإنها ستؤثر إيجابياً على المراهق .
5- احترام المراهق :
حينما يجد المراهق أن شخصيته محترمة ، من خلال إشعاره بأنه قد بلغ سناً يُعتمد عليه ، وأنه له الحق في التعبير عن رأيه ، وإشراكه في بعض القضايا الأسرية ، وغيرها من سلوكيات تنمي فيه روحية الاحترام وتشعره بأهميته فإن طاقاته ومواهبه وكفاءاته الكامنة ستتفجر فيما يخدم المجتمع .
6- التثقيف الجنسي :
لكي نحافظ على المراهق من الانحرافات الجنسية لابد من ممارسة التثقيف الجنسي وفق الرؤية الإسلامية ، وذلك من خلال توضيح أهم المسائل المتعلقة بالجنس كالمحرمات وخطورتها وما يتعلق بها من أمراض ، وكذلك لابد من تعليمهم أهم المسائل الشرعية المتعلقة بهذا الجانب وفي هذه الفترة كالغسل وما شابهه .
7- المراقبة من بعد :
إن مرحلة المراهقة بحاجة إلى مراقبة ومتابعة من قبل الوالدين ، كي يضمنا أن والدهما يسير في الاتجاه الصحيح بعيداً عن كل ما من شأنه أن يأخذ بيد المراهق إلى الاتجاه الآخر .