صخنت من هذا اللغز سمسم وين لكيته
صخنت من هذا اللغز سمسم وين لكيته
اليوم الذي يتكلم به "أحمد" الحقيقة هو الثلاثاء
واليوم الأول كان يوم الأحد
الإستنتاج/
إحتمال اليوم الذي يتكلم به احمد الحقيقة أما أن يكون أحد هذه الأيام الثلاثة (الأول،الثاني،الثالث) أو لا
أولاً نفرض"لا" على ما سبق.. أي أن الأيام الثلاثة هذه يكون فيها أحمد كاذباً
اليوم الأول(كاذب): هو يكذب في يوم "الإثنين و الثلاثاء" حسب قوله إذن إحتمال أن يكون صادقاً في يوم "الإثنين أو الثلاثاء" على إعتبار أن ما قاله في اليوم الأول هذا غير حقيقي وكذب
اليوم الثالث(كاذب): حسب قوله في هذا اليوم أنه يكذب في يوم "الأربعاء و الجمعة".. سنفرض عكس قوله بإعتباره يقول غير الحقيقة.. أي هو إحتمال صادق يوم "الأربعاء أو الجمعة" لكن هذا ينافي فرضية اليوم الأول التي استنتجنا من خلالها أنه يصدق يوم "الإثنين أو الثلاثاء"
إذن نستنتج أن اليوم الذي يكون فيه أحمد صادقاً يجب أن يكون أحد يومي "الأول أو الثالث" و بالتالي اليوم الثاني يكون فيه أحمد غير صادقاً حتماً
الآن نستنتج أن اليوم الثاني هو أحد الإحتمالات التالية:(جمعة أو إثنين أو ثلاثاء أو أربعاء).. أي عكس ما جاء به قوله الكاذب في هذا اليوم تماماً
و عليه نستنتج أن اليوم الأول يجب أن يكون أحد الأيام التالية:(خميس أو أحد أو إثنين أو ثلاثاء)
حسناً الآن نفرض أن اليوم الأول هو يوم قول الحقيقة وهو يكذب يوم (الإثنين و الثلاثاء) حقيقة.. و يصدق يوم (الأربعاء أو الجمعة) بعكس قوله في اليوم الثالث.. أي أن اليوم الأول يكون إما أربعاء أو جمعة.. و لكن هذا ينافي ما تم إستنتاجه سابقاً عن ترتيب اليوم الأول.
إذن نستبعد إحتمالية أن يكون اليوم الأول هو يوم قول الحقيقة
حسناً الآن ما بقي لدينا خيار سوى أن اليوم الثالث هو يوم قول الحقيقة.
و عليه نستنتج أن اليوم الثالث هذا إما أن يكون الإثنين أو الثلاثاء فقط وذلك بعكس قوله الكاذب في اليوم الأول
لو فرضنا اليوم الثالث هو الإثنين ..
و بالتالي اليوم الذي يسبقه و هو اليوم الثاني يكون الأحد.. و لكن هذا مخالف لما إستنتجناه سابقاً كون اليوم الثاني هو (إما جمعة أو إثنين أو ثلاثاء أو أربعاء)
إذن يكون اليوم الثالث(يوم قول الحقيقة) هو يوم الثلاثاء حتماً و يكون اليوم الثاني هو الإثنين و اليوم الأول هو الأحد
و هو المطلوب.