صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 32
الموضوع:

هل الايمان بالنبي محمد (ص) ضرورة لتكون مسلما؟ - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 28 المشاهدات : 2160 الردود: 31
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: القلوب التي احبتني
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,393 المواضيع: 269
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5881
    مزاجي: حسب الاخبار
    المهنة: من علمني حرفا ملكني عبدا
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: منذ 10 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    بما انك استشهدت بالاية الكريمة في موضوعك وجعلتها الحد الفاصل للاثبات فلا تعليق لدينا سوى المتابعة بعد ما علق به الاخ غسان العراقي لاكون من المتابعين ..اما اذا كانت موضوعه مبنية على الاجتهادمنذ 1400 ولا يمكن فيها الاثبات كما لفت انتباهي في احد التعليقات فاعتقد الموضوع غير مثمر ولا يتحقق فيه الاقناع فلايمان بالكتب السماويه من شروط الايمان وكلن يفسر بما يراه كتابه لاننا بصراحه الاغلبية منا نتخوف اذا قلبنا كتب غيرنا هذا ان كنا نحفظ او نطلع على كتابنا… .متابع

  2. #12
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    مرحباً ..إلي دتحچي عنها هي علوم تطبيقيه ١٠٠٪ متقبل النقاش، ٢+٢=٤
    بينما الدين مجموعة معتقدات أغلب إدلتها تعتمد على احداث قبل١٤٠٠سنة مثل إنسان يركب حصان م اعرف شنو ويصعد للسماء وهكذا.. ومُعجزات م الها اي وجود بالوقت الحاضر ، وإذا أكو معجزات ف هي طبيه بحته ماكو تدخل ألهي بيها ورح يشرح لك شلون وليش بالتفصيل دون كلمة أعجاز
    ..
    الدين أفكار والأفكار ليس لها حقوق ، للبشر حقوق للافكار لا .. من يجي وينقد فد إيدلوجيا فهذا شي بنّاء وإيجابي .. وطريق للتخلص من بعض الخرافات مثل يا شريفة المنتشرة حالياً بكثرة..

    طبعاً تعليقك لفت إنتباهي وعُذراً للمداخله
    وشُكراً لصاحب الموضوع، لي عوده

    وانا ايضا لفتت انتباهي مداخلتك وحبيت اوضح شيء يتعلق بالاسراء والمعراج فالاسراء والمعراج معجزة ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وذكر في كتابه الكريم ايضا هذه الاية في سورة الانعام الاية ١٢٥(
    فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) وهذه الاية رغم نزولها قبل ١٤٠٠ سنة لم يعرف احد تأويلها الا في عصرنا هذا فهي تشير الى ان من يصعد في السماء يحس بالاختناق وهذا ما توصل اليه العلم في زمننا هذا ان بسبب الضغط وقلة الاوكسجين يحس الشخص الذي يصعد للسماء بالاختناق ولوجود هذين الايتين اية الاسراء والمعراج واية الضيق والحرج لمن يصعد للسماء هو دليل على ان الاسراء حدث فعلا بمعجزة الاهية وما البراق الذي صعد النبي عليه ماهو الا مخلوق يحمي من يركبه ويروم الصعود للسماء من اختلاف الضغط وقلة الاوكسجين وهو بمثابة المركبات الفضائية اليوم فاذا استطاع الانسان الذي خلقه الله ان يتغلب على مشكلة اخلاف الضغط وقلة الاوكسجين بالمركبة الفضائية يصعب على الله ان يخلق احسن منها
    وهذا الكلام يدعوا للتفكير والتأمل في قدرة الله والاستفاده منها للوصل للعلم الذي يتغلب على المشاكل الكونية لاللتفكير والتأمل بتكذيب القران فلذالك من يريد التفكير والتأمل بأيات الله لابد ان يكون ذو اختصاص ملم بجميع العلوم لان القرآن احاط بجميع العلوم الفيزائية والكيميائية والطب والفلك وغيرها
    لولا ان الاية التي استشهد بها اذهلت العلماء لما عرفوا انها نزلت قبل ١٤٠٠ عام وحبيت ان اطلعكم عليها لما كتبت مداخلتي
    كل الود والتحيا لشخصك سيدتي



  3. #13
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 22 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    مرحباً موضوع متشعّب لكن بالنسبة للمسلم المقصود يجب أن يؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وآله فهذا من أصول الدين المتفق عليه عند المذاهب كلها، أما قضية تخصيص الإيمان بالرسول الأكرم محمد ص فهي تنبع من كون الإسلام آخر دين ويسود على ما قبله من الأديان وينبغي اتّباعه، نعم اليهود والنصارى كانو مسلمين أيام أنبياءهم لكنهم الآن بعد أن تخصص المعنى لمصطلح الإسلام لم يعودو كذلك بمعنى مَن لا يؤمن بنبوة محمد ص ليس مسلماً (مع احترامنا لعقيدته ودينه) ، أما مَن يتحدث عن كون الدين ليس علم فيجب أن لا يتصف بضيق التفكير فاليوم العلوم وفق التصنيف العالمي تنقسم الى شطرين الأول يسمى علوم طبيعية أو تطبيقية هذه تثبت بالحقائق المادية كالطب والهندسة ، والثاني علوم مجردة كالعلوم الإنسانية (قانون .. سياسة) وعلوم اللغات والآداب وعلوم الفلسفة كالمنطق وعلم الكلام ، العلم بمعناه الواسع ما يمكن استنتاج قواعده بطرق منطقية أو تجريبية بغض النظر عن كونها طرق مادية ملموسة أم فكرية مدركة تحياتي.

  4. #14
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    اعزائنا .. اني هنا انقل فكرتي وتصوري الخاص .. الكم مطلق الحرية انه تناقشوه او ترفضوه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فہيہؤنہكہ مشاهدة المشاركة
    انتقاء رائع.. متابع
    اهلا وسهلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادم الجبوري مشاهدة المشاركة
    اخي سامر ممكن تفسير لهذه الايه التي يخاطب بها الله اهل الكتاب..؟
    راح احاول اجاوب على نقاطك قدر امكاني

    ((ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين))
    هذه مثل ما كلنا ...يتوقف على معنى كلمة (الاسلام) هل المسلم هو فقط المؤمن بنبوة النبي محمد ام لا
    ثم هذه الايه الكريمه ..

    ((يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ))
    هنا اكو فرق واضح بين (الاسلام) اللي هو دين البشرية منذ الازل، وبين الايمان اللي هو مفسر بكونه الايمان بالنبي (او الايمان بالشرائع السماوية)

    {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115)
    ماهو معنى الهدى هنا..؟
    لاحظ كلمة (من بعد ما تبين له الهدى)، يعني العقاب يشمل فقط اللي يدرك أنه الرسول هو رسول الله مبتعث من عند الله، فما اللي (ما تبين له الهدى) فما يشمله القيد.


    اما بخصوص اللادينيين هداهم الله ..ومسألة فوزهم المبين ان استمروا على لا دينيتهم الى الممات اعتقد هاي الايه تناقض ماذكرت..((﴿ إِِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ﴾ ورد الايمان بالله مقروناً بالايمان بالرسول..!
    فكيف ينال الفوز المبين وهو لا يؤمن بالرسول..؟
    بالضبط مثل من كان يؤمن بالله ويعمل الصالحات قبل ظهور الرسول

    اذا لم يصل الانسان إلى قناعة ان النبي محمد هو نبي الله .. فعندها الله سوف يحاسبه فقط على الايمان بالله والعمل الصالح، بل حتى اذا اشرك بالله عن قناعة (عن طريق دليل معوج) فإن الله قد لا يحاسبه على قناعته هذه

    واما بخصوص الملحدين هداهم الله فأعتقد ومن وجهة نظري المتواضعه ان مجرد الظن ان الله موجود فهو قمة الغباء فكيف بالذي يتفي وجوده او يشك في ذلك ..! والله تعالى يقين بل هو حق اليقين وهو الحقيقه بحد ذاتها..
    فعن اي حقيقة يبحثون..؟
    أحد علماء الفيزياء الشهيرين (ستيفن هوكينج) ويلقبوه (انيشتاين العصر) هو ملحد لغاية اليوم، مستحيل يكون غبي، بس ما وصل لنتيجة (الايمان بالله)، هو مجرد ما حصل اجابة على (الاسئلة العميقة) اللي تجول براسه
    اخيراً
    انا كأنسان اولاً وكمسلم ثانيا لا يمكن بأي شكل من الاشكال ان احكم على شخص انه في جهنم او انه خسر الدنيا والاخره فهذه من الامور التي لايمكن التكهن بها ابدا خاصتاً ونحن لا نعلم بعاقبة الامور في ظل وجود الرحمه والحكمه الالهيه التي لا حدود لها..
    احسنت .. الله ارحم الراحمين .. تحياتي الك

  5. #15
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام الرجاء مشاهدة المشاركة
    سؤال يطرح نفسه .. و بألحاح .. و منذ زمن .. لماذا لا نتجرأ على أن نبدي رأيا في أي مشكلة طبية أو ميكانيكية .. ونوكل الأمر لأصحاب الأختصاص .. ونسلم لما يقولون تسليما ...؟ !! بينما الدين .. مسرحا لكل من قرأ كتابين أو أكثر .. ليفسر !! و يدلي برأيه !! و يناقش !! وكأنه شريك لرسل الله والعياذ بالله في النبوة !!! .. ومن هنا صارت الفرقة في الدين .. ( و كل حزب بما لديهم فرحون ) .. وسلام الله على سيد الأوصياء وباب علم سيد الأنبياء و الرسل حينما قال .. ( لو سكت الجاهل .. لزال الأختلاف ) ....
    مع ودي و تقديري .
    تقترح انه نبطل ما نفسر، ما ندلي برأينا؟ ما نناقش و نترك القضية لـ (رجال الدين) فقط ؟

    طيب شنو المانع انه نحاول نصير (رجال دين) احنه كذلك، ونوصل المنزلة اللي وصلولها همة؟؟

    ثم ما ادراك لعلي قرأت اكثر من كتابين ؟

    نورت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نانسي مشاهدة المشاركة
    الايمان بكافة الانبياء ضرورة لو نريد نسهلها بالـ اية كريمة تنص على عل شي ان الذين امنو و الذين هادو و النصارى و الصابئين من آمن بالله واليوم الآخر و عمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنوون يعني رب العالمين ما اقتصر على من آمن بنبي بمحمد صلى الله عليه وسلم و اذا ننريد نصير منطقين اكثر ا نبيبنا محمد ما هو الا رسول قد خلت من قبله الرسل و الغرض من وجوده و وجود غيره من الرسل هداية الناس و اخبارهم بوجود رب العالمين ومدام الشخص يآمن برب العالمين و يعمل العمل الصالح فرحمة رب العالمين اكييييد حتشمله بس جيب هالشي للناس ياللي كل احد منهم مقتنع تمام الاقتناع انو الجنه اله و لاقاربة و الباقي في النار تعصب غبي فرق العالم بس لو شغلوا عقلهم شوي جان حلو كلش قصص و خلافات و بالمناسبة حبيت
    كولش كلام راقي و منطقي ، شكرا سامر.
    شكرا جزيلا نانسي

  6. #16
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeto مشاهدة المشاركة
    هما المسلمين اول شي خل يعرفون الانبياء الباقين غير المرسلين بالكتب .. وبعد شغلة الملحدين والمسلمين ما يعرفون رب العالمين غير بس من تصير مشكلة عدهم


    موضوع حلو
    مرحبا ..

    ماكو مانع انه يعرفون كل الانبياء، بس مثلا اني اؤمن انه الله ارسل الكثير من الانبياء للبشرية، منهم اعرف اسمائهم، و منهم لا.

    اما تقصد انه الانسان يلجأ لرب العالمين من يكون بمشكلة، فهذه طبعا مو قضية محمودة (لأن المفروض يعرف رب العالمين بالسراء والضراء) .. ، بس مو غلط كذلك

    تحياتي

  7. #17
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,488 المواضيع: 102
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18967
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 3 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    الشهادتين مفتاح دخول الجنة ولا تكفي النية فقط بل لابد من نطقهما وهذا شرط قبولهما
    وقد اقترنت الشهادتين معا في أكثر من موضع في القرأن الكريم
    و من يقر بوحدانية الله ولا يؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر بالله لأن الله تعالى يقول : ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ )
    و من أنكر رسالة النبي فقد كذب الله عز وجل وهذا كفر وضلال نسأل الله السلامة
    حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته عظيم جدا وقد افلح من أقام حق النبي صلى الله عليه وسلم
    و خاب وخسر من أبى و تكبر وعصى قال تعالى :
    ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

  8. #18
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nazlly مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    قد سبقت الأدلة على كفر من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه
    فإن صدق الدين الإسلامي، وكونه من عند الله تعالى أرسل به نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم خاتماً به الرسالات السماوية حقيقة لا تقبل التشكيك، ولا ينكرها بل لا يرتاب فيها ولا يشك من له أدنى ذوق سليم وفكر خال من التعصب غير مغطى بحجب العناد والجحود، فالعاقل المفكر ذو البصيرة لا يحتاج في ذلك إلى دليل. (متى احتاج النهار إلى دليل)؟.

    ومن أبى من أعداء الإسلام من نصارى ويهود إلا الاستكبار وكتمان الحقائق، والتغطية عليها جريا على عادتهم، وتمشياً مع طبائعهم الملتوية، فليرجع إلى "الكتاب المقدس" كتابه الذي يثق فيه، ويزعم سلامته من التغيير والتبديل وليبحث فيه فسيجد البشارات المتكررة بمحمد صلى الله عليه وسلم
    جاء ذلك في سفر التثنية وورد في سفر التكوين، وهذه البشارات يجيء بعضها مشيراً إلى النبي =ص = وبعضها مشيراً إلى الكتاب الذي أنزل إليه، وبعضها إلى الجهاد، وبعضها يشير إلى مكة المكرمة، وبعض هذه البشارات أورده المسيح عليه السلام بأمثال مضروبة كما نقلتها الأناجيل.
    فإن لم يقتنع هذا الخصم المعاند بما في الكتاب المقدس، فليرجع إلى القرآن العظيم
    وليتأمل فيما انطوى عليه من الإخبار عن الحوادث الآتية في المستقبل، ثم وجدت في الأيام اللاحقة كما أخبر،
    كقوله تعالى: (لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين) [الفتح: 27].
    وقوله: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً) [النور: 55].
    وقوله تعالى: (الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين) [الروم:1-4].ه وسلم سواء كان من أهل الكتاب أو من غيرهم

    ثم إننا نحن المسلمين لو لم يكن عندنا من البراهين والأدلة على صدق ديننا، وبطلان ما خالفه، إلا اعتراف الخصم وإقراره ضمنا بصدقنا وكذبه هو، وانحرافه لكفانا ذلك.


    شكرا جزيلا لك
    مرحبا .. كنت اتمنى اسمع الاراء الذاتية وليس المنقولة

    بس ما دام صاحب الرد الاصلي هذا يوصف المقابل (اللي ما يؤمن بنبوة النبي) بكلمة (الخصم) او (الخصم المعاند) ، وبالبداية يصفه بالكفر .. فاشطب على كلامه كروس .. لان واجب المؤمنين بالنبي هو دعوة الناس (بالحكمة والموعظة الحسنة) ، وليس محاربة الناس.

    نورتي

  9. #19
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    مرحباً ..إلي دتحچي عنها هي علوم تطبيقيه ١٠٠٪ متقبل النقاش، ٢+٢=٤
    بينما الدين مجموعة معتقدات أغلب إدلتها تعتمد على احداث قبل١٤٠٠سنة مثل إنسان يركب حصان م اعرف شنو ويصعد للسماء وهكذا.. ومُعجزات م الها اي وجود بالوقت الحاضر ، وإذا أكو معجزات ف هي طبيه بحته ماكو تدخل ألهي بيها ورح يشرح لك شلون وليش بالتفصيل دون كلمة أعجاز
    ..
    الدين أفكار والأفكار ليس لها حقوق ، للبشر حقوق للافكار لا .. من يجي وينقد فد إيدلوجيا فهذا شي بنّاء وإيجابي .. وطريق للتخلص من بعض الخرافات مثل يا شريفة المنتشرة حالياً بكثرة..

    طبعاً تعليقك لفت إنتباهي وعُذراً للمداخله
    وشُكراً لصاحب الموضوع، لي عوده
    نورتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصرت القيصر مشاهدة المشاركة
    الايمان بنبوة محمد ضروريه لان من الغير ممكن أن تامن بما يد محمد دون أن تامن به شخصيه
    الاذان رسمي
    اشهد ان محمد رسول الله
    ضرورية نعم، ولكن هل من يؤمن بالله ويعمل الصالحات دون ان يؤمن بالنبي هو ليس بمسلم ؟
    هنا النقطة

  10. #20
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9) إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10) الفتح

    وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا (13) الفتح

    لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا (17)
    الفتح

    هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (28) مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) الفتح

    بما ان شاهدك هو القرآن في موضوعك فهذه ايات من القرآن الكريم تؤكد نبوة النبي محمد صل الله عليه واله وتؤكد ايضا ان لا اسلام ولا ايمان بدونه صلوات ربي عليه وعلى اله الاطهار
    النبوة ضرورة من ضروريات الايمان والاسلام انكارها او الاستغناء عنها والاكتفاء بها لفترة نزول الوحي فقط غير صائب وذالك ان الله سبحانه ارسل النبي بثلاث شاهد ( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا (41) البقرة )
    ومبشر (وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ (17) الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُواْ الْأَلْبَابِ (18) الزمر )

    ونذيرا (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) غافر )

    من الايات اعلاه نفهم انه صلوات ربي عليه وعلى اله شاهد على المؤمنين والشاهد لابد ان يشاهد الفعل حتى تكون شهادته عين اليقين وهنا تبرز معضلة تحتاج الى تفسير وشرح وهي
    كيف يكون شاهد والنبي صلوات الله عليه وعلى اله ميت
    والثانية حتى لو افترضنا وجوده بيننا كيف سيشاهد جميع المؤمنين والمسلمين المنتشرين في بقاع الارض
    الموضوع يحتاج الى هدوء واطمأنان والابتعاد عن التشنجات اذا اردنا فعلا الوصل للحقيقة
    لو لاحظنا ان القران في بدايته يبدا بالاشارة الى كتاب يقول سبحانه وتعالى
    (الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)البقرة )
    هذه الاية من سورة البقرة هي التي يبدأ بها القران وهي تعتبر ك المقدمة التي تبين معنى الايمان وتبين مضمون الرسالة المحمدية فهي تشير الى ذالك الكتاب وليس هذا الذي بين ايدينا والا لقال هذا الكتاب والكتاب كلمة مجازية تدل على جامع العلم ممكن ان يكون شخص هو الكتاب عندما يكون جامع للعلم يقول سبحانه وتعالى ذالك الكتاب هدى للمتقين من المتقين يخبرنا سبحانه وتعالى الذين يؤمنون بالغيب ما هو الغيب سيدي العزيز انا الان بالنسبة اليك وانت بالنسبة الي غيب لا اعلم اين مكانك وكيف تجلس وماذا تعمل لاكن من حولك يعلمون ذالك وانت ايضا لاتعلم عني ومن حولي يعلمون بحالي هذا غيب غير متناهي يعلمه البعض ويغيب عن البعض الغيب المتناهي الذي لايعلم احد عنه الا اذا اراد الله اظهاره ك قصة العبد الصالح المذكورة في القران الكريم مع نبي الله موسى عليه السلام
    ( فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65) الكهف )
    العبد الصالح من الغيب الذي لانعلم نحن اليوم بوجوده او عدم وجوده اين هو وكيف يعيش وان كان موجود ماهو واجبه ليس لانا الانكار لوجوده لان القرآن اخبرنا بوجوده ولم يخبرنا بموته
    والقرآن يخبرنا ان الارض يرثها عباده الصالحون
    (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) الانبياء )
    اذا هناك عباد صالحون لانعرف عنهم شيء موجودون على هذه الارض مكلفين بواجبات سيظهرهم الله سبحانه وقت يشاء
    وهذا يبين لنا ان للنبي خلفاء هم نفس النبي صل الله عليه واله


    (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) ال عمران الاية ٦١
    اذا الامام المهدي الذي اخبر عنه الرسول صل الله عليه واله هو نسل الائمة الاطهار الذين هم نفس النبي وهم كانوا الشهود على العباد بعد النبي والامام المهدي عليه السلام هو الشاهد الموجود اليوم على عباد الله
    هذا هو الغيب الذي اشار الله اليه في بداية سورة البقرة وهو ذالك الكتاب الذي لاريب فيه ونكار وجود النبي وهو الاصل انكار للغيب الذي هو الفرع وهو الامام المهدي عليه السلام
    تحياتي
    امور كثيرة وردت في ردك بحيث إنها تبتعد عن النقطة الرئيسية: من يسمى بـ (مسلم)

    في هذا الموضوع لا ننكر شيئا من الامور الضرورية.. فقط نريد التوضيح بخصوص معنى كلمة مسلم، هل تشمل فقط متبعي النبي محمد، ام تشمل فئة اكبر من ذلك بكثير

    يقول محمد شحرور، هنالك نوعين من الايمان، الايمان بالله واليوم الآخر (ويرافقه العمل الصالح) ، .. و هنالك الايمان بالنبي وربما عموم الشرائع السماوية .. فالاول سوف يسمى (بمسلم) وهو الدين، دين البشرية منذ الخليقة، والثاني الذي وصف باكثر من اية بـ (الهدى) ، لان الثاني يحتاج إلى هداية وتعليم من الله سبحانه وتعالى، بينما الاسلام يكاد يكون مسألة فطرية

    طبعا لم اناقش كل ما رد في ردك، لكي لا اتشعب في الموضوع .. تحياتي

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 234 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال