غنمه شرماهي البديريه شاعره كبيره عايشت اجيال عديده وكانت تسكن مع عشيرتها ال عليوي من ال بو خلف ال بدير والتي تحادد اراضي محافظة ذي قار وقد شهدت غزوعشائر ال سعدون والمنتفك لأراضي عشيرة ال عليوي عام 1891م وهزجت لأبناء عمومتها تحظهم على القتال وهنا اكتشفت موهبتها الشعريه والمهم لدينا في هذا البحث المتواضع اسلوبها القوي والمميز في الشعر الشعبي واستعمالها لمفردات لم تعد موجوده او يتذكرها ويعرف معانيها كبار السن ومن لطيف ماقالت هو تعقيبها ومجاراتها للمرحوم الأديب والثائر والفقيه محمد سعيد الحبوبي في قصيدته المشهوره والتي مطلعها ((اسقني كأسا وخذ كأسا اليك / فلذيذ العيش ان نشتركا)) وقد ارسلت له صحبة الشاعر عبد العباس الصكبان الدارمي التالي معقبه وعاتبه (( اتهنه بأول كاس والثاني اليه / ارضه بلذيذ العيش نشرك سويه )) فأستحسن الدارمي وقال غنمه الهه حك بهاي وكرمها في حينه..
ومن جميل ماقالت في الدارمي وبمفردات قديمه ((راس المشد يي ها لطمتجن وياي / للزتت ماتاناش ذاك المشه هواي)) حيث كان الناس يودعون المسافر في منطقه تبعد قليلا عن القصبه او القريه تسمى مكان (الزتت) اي يزتتون او يودعون المسافر والذي كان يسافر راجلا او بواسطة حيوانات النقل.. وال(( يي ها)) هي بداية شدة اللطميه لدى مجالس عزاء النساء انذاك والتي تشد بها الملايه النساء للطم .
ومن الدارميات القويه لها هذا الدارمي (( خيرتج المخلوك روحي الله يبلاج / عند الثلث نكلات وانتي برجه هواج)) وتعني انها خيرت روحها كل المخلوك فأبت الا حبيبها ألأول وضلت ترجاه الى الثلث نكلات وهي المسافه التي تفصل الجثمان المسجى عن اللحد.. وقد عقب الشاعر منهل هادي على هذا الدارمي قائلا ((دم ولحم وعظام معجونه وياه / شالوها بالتابوت مو حكها ترجاه))
ولها دارمي قالته اثناء فترة مرضها التي توفت بعده قائله ((وكت المنازع كون كلكم تحظرون / وي النعش حفاي يحبابي تمشون )) وقد سار عدد من شعراء ال بدير وعفك حفاة مع جنازتها الى النجف وعلى رأسهم الشاعر الاستاذ ياسر الصكبان وكان ذلك عام 1951