صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
الموضوع:

عن المرأة والخطاب المأزوم

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 792 الردود: 16
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,328 المواضيع: 759
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20878
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9

    عن المرأة والخطاب المأزوم

    لا يمكن لأي منهج تنويري هدفه النهضة أن يقف على قدميه دون المرأة ، فقضية المرأة التي يقولون عنها في مناسبات كثيرة أنها نصف المجتمع محورية في النهضة ... وكيف تنهض مجتمعات ينكفئ نصفها خارج الزمن والجدوى ؟
    كيف تنهض وهي تكبّل المرأة بأغلال الأيديولوجيا والدين والتراث وتعزلها عن الوعي والتأثير ؟!
    لا تخفى على أي متابع لقضية المرأة حقيقة أنها في مركز اهتمام القراءة الدينية المتداولة ...
    فلو تناهى الى اسماعنا أنّ دولة ما اختارت أن تطبق الشريعة الأسلامية لتبادر الى ذهننا مباشرةً أنها ستفرض الحجاب على النساء بالقهر والقوة وكأنّ هذا الأمر من ذاتيات الدين لا من أعراضه فلا يكون الدين ديناً بدونه ..
    وكأن النبي بعث ليحجّب النساء .. ولو حاولت الأستماع الى برامج الشيوخ الدينية في الفضائيات لوجدت جزءاً معتداً به يدور حول جسد المرأة والحديث بتفصيل مبالغ فيه عن حيضها واستحاضتها .
    والحثّ على حجرها وعزلها ، هذه المركزية تطرح من طرفٍ خفيّ مشاكل متجذّرة في اللاوعي تحضر سافرةً كلما حان زمن الانحطاط.
    لو تأملنا في تاريخنا المعاصر ، وبعد غزو العراق للكويت عام 1990 وما تلاه من حرب عالمية ضد العراق وانكسار مهول للجيش الذي دخل حرباً معروفة النتائج للجميع إلا الطاغية .
    وما تلاه أيضاً من انهيار في البنى التحتية العراقية والاقتصاد العراقي ( الذي كان موشكاً اصلاً على الانهيار بعد حرب الخليج الاولى ) ...
    كان الفقر والجوع حاضراً بكثافة ..
    مضافاً الى ذلك تنامي طغيان السلطة المفرطة في الطغيان من الاساس أقول بعد كل هذه الانهيارات الكارثية لم يشهد العراق بوادر حركة وعي أو نهوض . كل ما لاحظناه أمران مترابطان في الاسباب والنتائج :

    الأول : ظهور التدين بشكل مفرط في الشارع وكأنّه ردّة فعل لحال الخذلان العام من كل الأيديولوجيات والشعارات والقهر العام ... هكذا اختار الشعب الى اللجوء الى الجهة الوحيدة التي افترض انها ستنقذه بعد نفاد الحيل وضيق السبل الى الجهة الوحيدة التي يمكنها ايضاً أن تخذله دون ان يعوزه التبرير أنّ هناك حكمة ما تقف وراء خيبات الامل المتعاقبة .

    الثاني : وهو مرتبط قطعاً بالأول وهو انتشار الحجاب بشكل مثير للانتباه ، فالحجاب لم يكن ظاهرة شائعة في العراق قبل هذا التوقيت .

    هذا ما ينبثق عن الازمة فالأمران كانا بشكل او بآخر ارتداداً فالتدين الذي ظهر كان ارتداداً الى هوية سابقة تفترض الذاكرة أنها كانت منتصرة .. فلا شيء أفضل في وقت الهزائم والانكسارات
    من تلبّس هوية المنتصر وأذا كانت الحكومة وقتها تصرّح بأنتصارها المزعوم ضد الحلف الثلاثيني ( في محاولة لعلم نفس معاكس مغرق في الأنكار )
    كانت جموع العامة تبرر الهزيمة بأسباب تتعلق في جوهرها بالأبتعاد عن منهج السماء وقلة الألتزام بالدين وأحكامه .
    والغريب ان التدين الجديد الذي طال الطائفتين في العراق ( السنية والشيعية ) أخذ شكلاً طائفياً واضحاً . فقد ظهرت في الشارع السني السلفية والوهابية بشكل كثيف وفي الجانب الآخر عادت الشعائر الشيعية للظهور بإفراط

    اما فيما يخص الحجاب فهو جزء من الحملة الإيمانية التي بدأها رأس النظام أنذاك مضافً إليه تماهيه مع حركة التدين الطارئة التي طفت على السطح ،
    مضافاً إليه الارتداد الى هوية زائفة متوهمة في إطارها الذكوري بإمتياز ، محاولة للخروج من الهزيمة باستدراج أمثلة الرجولة لكن ليس ضد الطاغية المتسبب بالهزائم ولا ضد أمريكا وحلفها التي كسرت الصورة المتوهمة الأولى . بل ضد النساء ..
    نعم النساء الهدف الأيسر في المتناول والمقدور عليه .
    من المعروف أنّ الظواهر الأجتماعية لا تبدأ أو تنتهي لأنّ أحداً ما رغب بذلك وحسب .. كل ما يحصل هو تفاوت ظهورها بين السر والعلن .. فلو منع تداول السجائر أو الكحول ومنع إنتاجها واستهلاكها لا يعني ذلك أنّ الناس ستتوقف عن عاداتها ، بل العكس كل ما سيحصب هو أنتقالها من السطح الى العمق .
    وفي العمق لا سيطرة ولا تقنين ، ومثل ذلك القراءة الدينية المتداولة والمأزومة بامتياز في خطابها الانتقائي في سبيل العفاف والفضيلة .. فمن جهة هي تحمّل المرأة وحدها مسؤولية الرذيلة وتبريء الرجل منها وتكتفي بنصحه وحثّه بالحسنى ومن جهة أخرى تبالغ في شيطنة المرأة عموماً . فعامة أهل النار في نصوصها من النساء ( حدثنا مسدد حدثنا إسماعيل أخبرنا التيمي عن أبي عثمان عن أسامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم الى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء ) * فتح الباري في شرح صحيح بخاري رقم الحديث 6181

    وفي حديث الاسراء والمعراج أعاجيب عن نساء معذبات بأفانين من العذاب .. بل يروي الحديث لهن ذنوباً لا تختص بهن فهناك امرأة تعذب بسبب الغيبة وهناك امرأة لا تتطهر وهناك امرأة زانية إضافة الى الذنوب النطية كالتبرج وعدم الحجاب .
    وهكذا ترى القراءة الشائعة أن تنصح الرجال وتقهر النساء بالتشريع السماوي والوضعي . بل وتبالغ في تعظيم الرجل وتحقير المرأة أيّما مبالغة ... ( حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها ما أدت حقه ) ، ( أو انتثر منخراه صديداً أو دماً ثم ابتلعته ما أدت حقه . وعند أحمد في رواية : ... والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أستقبلته فلحسته ما أدت حقه ) * رواه الأمام أحمد في "المستند"(65/20) ، ومن طريقه الضياء في "المختارة"(265/5) ، ورواه ابن ابي الدنيا في "العيال" (رقم/527) والنسائي قي "السنن الكبرى" (363/5) ، والبزاز في "المستند" (رقم/8634) ، وأبو نعيم الأصبهاني في "دلائل النبوة" (رقم/277)

    هكذا تتهاوى المرأة في المستوى الإنساني لحساب الرجل العربي المأزوم بهزائمه وانكساراته المتتالية .. ينهزم الرجال في الحروب ويعودون الى منازلهم ليهزموا نساءهم .
    تصادر السلطة الجائرة حقوقهم وإنسانيتهم فيعودون الى منازلهم ليصادروا حقوق وانسانية زوجاتهم ... فتأخذ المرأة حصتها من القهر مضاعفاً بما يرضي الله
    حصتها من القهر العام وحصتها من القهر الخاص .. ومن أفضل من القراءة الدينية المأزومة لتصنع الأنتصارات الموهومة في واقع منحط ؟!



    المصدر :
    لمن يجرؤ على العقلانية ـ د. ميثم الحلو

  2. #2
    من أهل الدار
    NoOn
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: لامكان!!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,529 المواضيع: 716
    التقييم: 16233
    مزاجي: متقلب ...
    المهنة: طالبة جامعيه ^_^
    أكلتي المفضلة: جبس ليز ولبن ^^
    موبايلي: iPhone
    مقالات المدونة: 3
    جميل سورين كلام رائع يسلمو للنقل..

  3. #3
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,933 المواضيع: 1,152
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13295
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    كلام يحوي كلمات حق يُراد مِن ذكرها الباطل لا الحق، أولاً الكاتب لم يذكر كتب المذهب الشيعي ولم يعرّج على ما فيه من أحاديث لرسول الله وأهل بيته الطاهرين التي تحث الرجل على احترام زوجته بشكل خاص والمرأة بشكل عام، هذا وحده كفيل بتقويض نظرة الكاتب للإسلام لكونه أهمل شريحة واسعة من المسلمين وهم الشيعة، ثاني شيء لم ينتشر الحجاب في زمن النظام المقبور لكن بعد سقوطه لكونه نظام عَلماني يمنع كل شيء يمس الدين عامةً والمذهب الجعفري خاصةً، ثالثاً حالات السفور والحجاب المزيف أصبحت اليوم أكثر بكثير من الحجاب الحقيقي فأكثر طالبات الجامعات سافرات أو يرتدين ملابس توصف بأنها حجاب وفي الحقيقة ما هي الّا وسائل تبرج لو أنهن تركنها وسفرن لكان أفضل من تشويه سمعة الحجاب بهكذا لبس متهرطق، رابعاً حول دخول النساء النار وكونهن عامة مَن يدخلونها لسبب أن النساء في العدد أكثر مِن الرِجال ولكون هناك ذنوب تتعلق بالمرأة فقط كالسفور والتبرج، خامساً أين الكاتب مِن خُطَب الجمعة للمراجع وشيوخ الاعتدال التي تدعو الرجل للإنصاف واتّقاء الله ولا تقتصر على المرأة ؟ بَل مِن الواضح جهله المضحك فلو قرأ قليلاً من آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول الأكرم وأهل البيت عليهم السلام لوجد ما يحث الزوج كذلك على احترام زوجته ولوجد عقوبة له على أي جريمة يرتكبها سواءً أكانت عقوبة دنيوية أو أخروية .. خذو عندكم مثالاً الزنى يعاقب الزاني والزانية بالرجم أو الجلد أو عقوبة تعزيرية إن تعذّر تطبيق الحد .. لكن يبدو أنَّ الكاتب يعارض وجود أي مظهر للدين فنراه يهاجمه بأي حجج ممكنة والمثير للسُخرية أنها حجج واهية.

  4. #4
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    كلام يحوي كلمات حق يُراد مِن ذكرها الباطل لا الحق، أولاً الكاتب لم يذكر كتب المذهب الشيعي ولم يعرّج على ما فيه من أحاديث لرسول الله وأهل بيته الطاهرين التي تحث الرجل على احترام زوجته بشكل خاص والمرأة بشكل عام، هذا وحده كفيل بتقويض نظرة الكاتب للإسلام لكونه أهمل شريحة واسعة من المسلمين وهم الشيعة، ثاني شيء لم ينتشر الحجاب في زمن النظام المقبور لكن بعد سقوطه لكونه نظام عَلماني يمنع كل شيء يمس الدين عامةً والمذهب الجعفري خاصةً، ثالثاً حالات السفور والحجاب المزيف أصبحت اليوم أكثر بكثير من الحجاب الحقيقي فأكثر طالبات الجامعات سافرات أو يرتدين ملابس توصف بأنها حجاب وفي الحقيقة ما هي الّا وسائل تبرج لو أنهن تركنها وسفرن لكان أفضل من تشويه سمعة الحجاب بهكذا لبس متهرطق، رابعاً حول دخول النساء النار وكونهن عامة مَن يدخلونها لسبب أن النساء في العدد أكثر مِن الرِجال ولكون هناك ذنوب تتعلق بالمرأة فقط كالسفور والتبرج، خامساً أين الكاتب مِن خُطَب الجمعة للمراجع وشيوخ الاعتدال التي تدعو الرجل للإنصاف واتّقاء الله ولا تقتصر على المرأة ؟ بَل مِن الواضح جهله المضحك فلو قرأ قليلاً من آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول الأكرم وأهل البيت عليهم السلام لوجد ما يحث الزوج كذلك على احترام زوجته ولوجد عقوبة له على أي جريمة يرتكبها سواءً أكانت عقوبة دنيوية أو أخروية .. خذو عندكم مثالاً الزنى يعاقب الزاني والزانية بالرجم أو الجلد أو عقوبة تعزيرية إن تعذّر تطبيق الحد .. لكن يبدو أنَّ الكاتب يعارض وجود أي مظهر للدين فنراه يهاجمه بأي حجج ممكنة والمثير للسُخرية أنها حجج واهية.
    طيب هاي احاديث لاهل البيت ^-^
    عن أمير المؤمنين في رسالته الى الحسين : إياك ومشاورة النساء فإن رأيهن الى الافن وعزمهن الى الوهن واكفف عليهن من ابصارهن بحجابك فإن شدة الحجاب خير لك ولهن من الارتياب وخروجهن بأشد من دخول من لا تثق به عليهن فإن أستطعت أن لا يعرفن غيرك من الرجال فأفعل . ومثل ذلك ما يروونه عن الزهراء : ( خير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال ) * باب ما استحب من تزويج النساء عن بلوغهن وتحصينهن بالازواج ـ فروع الكافي الجزء الخامس ص 338 / هامش 71

    جاءت النصوص والأحكام لتفصل أن وجهها وصوتها وكل ما يمت لها هو عورة يجب سترها ، فيظهر بجلاء أن الوأد المحدود والنادر والمشكك به في الجاهلية استحال الى وأد شرعي فبدلاً من دسها في التراب دسّها النص في بيتها لا تغادره والا فإن الشيطان بأنتظارها
    التعديل الأخير تم بواسطة سورين ; 18/March/2017 الساعة 1:20 pm السبب: اخطاء املائية

  5. #5
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    ليست حجج واهية بل عقلانية .. والدكتور مو أنسان جاهل
    شخص مثقف جداً ما اقبل هالاهانة عزيزي وهو مثل العلمانية في العراق في هذه السنة
    واذا تكَول إنه عدد النساء اكثر من الرجال لذلك كان عددهن بالنار أكثر !! فهذا للجواب ميقنع طفل
    واذا الاحكام الي تسري ع المرأة اكثر من الرجل فما اشوف اي عدل الهي ! كونه وضع للمرأة حدود اكثر ما للرجل

  6. #6
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    طيب هاي احاديث لاهل البيت ^-^
    عن أمير المؤمنين في رسالته الى الحسين : إياك ومشاورة النساء فإن رأيهن الى الافن وعزمهن الى الوهن واكفف عليهن من ابصارهن بحجابك فإن شدة الحجاب خير لك ولهن من الارتياب وخروجهن بأشد من دخول من لا تثق به عليهن فإن أستطعت أن لا يعرفن غيرك من الرجال فأفعل . ومثل ذلك ما يروونه عن الزهراء : ( خير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال ) * باب ما استحب من تزويج النساء عن بلوغهن وتحصينهن بالازواج ـ فروع الكافي الجزء الخامس ص 338 / هامش 71

    جاءت النصوص والأحكام لتفصل أن وجهها وصوتها وكل ما يمت لها هو عورة يجب سترها ، فيظهر بجلاء أن الوأد المحدود والنادر والمشكك به في الجاهلية استحال الى وأد شرعي فبدلاً من دسها في التراب دسّها النص في بيتها لا تغادره والا فإن الشيطان بأنتظارها
    انتبهي على كلمة (خير) هذه لا تعني المنع المطلق إنما تعني الأفضل عدم الخروج، نقطة أخرى هذه الأحكام لم تعُد مطبّقة في الوقت الحاضر لأنّ عقول الناس اختلفت فواكبها الفقهاء وغيّرو كثير منها من حيث الوجهة التطبيقية، خذي مثلاً عِدّة الأرملة قبل 50 سنة أو أكثر كانت تبقى في بيتها لا ترى حتى المحارم .. حالياً باستطاعتها الخروج والتعامل مع الرجل الأجنبي لكن بشرط أن لا تطيل المناقشة والكلام غير الضروري جداً

  7. #7
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    ليست حجج واهية بل عقلانية .. والدكتور مو أنسان جاهل
    شخص مثقف جداً ما اقبل هالاهانة عزيزي وهو مثل العلمانية في العراق في هذه السنة
    واذا تكَول إنه عدد النساء اكثر من الرجال لذلك كان عددهن بالنار أكثر !! فهذا للجواب ميقنع طفل
    واذا الاحكام الي تسري ع المرأة اكثر من الرجل فما اشوف اي عدل الهي ! كونه وضع للمرأة حدود اكثر ما للرجل
    واذا كان دكتور مو شرط لازم يفهم بكل شيء، بعدين ليش تقدسون الشخص الأكاديمي اللي ممكن يخطأ والمرجع اللي أخطاءه قليلة تحاولون تحطّوله أخطاء بالكوة ؟ أول شي من ناحية عقلانية جوابي منطقي اذا الله خالق نساء أكثر من الرجال ونفرض الجميع تعاقبو بالنار هم رح يصير عدد النساء بالنار أكثر لأن هنَّ أصلاً أكثر من الرجال، ثاني شي عدد الأحكام أو الذنوب اللي تختص بالنساء صح أكثر من الخاصة بالرجال لكن بنسبة قليلة يمكن 3 أو 4 مسائل مثل الحجاب والتبرج ومسألتين بعد، رابعاً وين أكو ربط بين الثقافة والعلمانية شتتصورين ماكو علماني جاهل ؟ شعجب بس المتدين تطلعوه جاهل وكلشي ميفهم ! أعرف ناس علمانيين مخهم حجارة تريد تناقشه بشغلة متعرف .. الثقافة والفكر شيءان غير متلازمين

  8. #8
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    انتبهي على كلمة (خير) هذه لا تعني المنع المطلق إنما تعني الأفضل عدم الخروج، نقطة أخرى هذه الأحكام لم تعُد مطبّقة في الوقت الحاضر لأنّ عقول الناس اختلفت فواكبها الفقهاء وغيّرو كثير منها من حيث الوجهة التطبيقية، خذي مثلاً عِدّة الأرملة قبل 50 سنة أو أكثر كانت تبقى في بيتها لا ترى حتى المحارم .. حالياً باستطاعتها الخروج والتعامل مع الرجل الأجنبي لكن بشرط أن لا تطيل المناقشة والكلام غير الضروري جداً
    عزيزي اهنا اجت كلمة خير نكرة ومعناهة الاطلاق بدون حدود لو جاءت معرفة لما كانت تعني المنع المطلق ..
    بالتأكيد متطبق بالوقت الحالي بشكل واسع لأنها تخالف حقوق الأنسان !!! ولو القراءة الدينية تنتقص من هواي حقوق منهة ورث المرأة !
    أما عدم رؤية المرأة للمحارم ! فهو مجرد تشريع فقهي خارج النص القرآني
    فقوله : وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِيۤ أَنْفُسِهِنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * البقرة234

    ما اظن للقاريء انه يشوف منع الخروج من البيت ! حتى إنه اعطى عدة فقط للتي تريد ان تتزوج !

  9. #9
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    واذا كان دكتور مو شرط لازم يفهم بكل شيء، بعدين ليش تقدسون الشخص الأكاديمي اللي ممكن يخطأ والمرجع اللي أخطاءه قليلة تحاولون تحطّوله أخطاء بالكوة ؟ أول شي من ناحية عقلانية جوابي منطقي اذا الله خالق نساء أكثر من الرجال ونفرض الجميع تعاقبو بالنار هم رح يصير عدد النساء بالنار أكثر لأن هنَّ أصلاً أكثر من الرجال، ثاني شي عدد الأحكام أو الذنوب اللي تختص بالنساء صح أكثر من الخاصة بالرجال لكن بنسبة قليلة يمكن 3 أو 4 مسائل مثل الحجاب والتبرج ومسألتين بعد، رابعاً وين أكو ربط بين الثقافة والعلمانية شتتصورين ماكو علماني جاهل ؟ شعجب بس المتدين تطلعوه جاهل وكلشي ميفهم ! أعرف ناس علمانيين مخهم حجارة تريد تناقشه بشغلة متعرف .. الثقافة والفكر شيءان غير متلازمين
    دقيقة !! اني مكَلت انه دكتور لازم يفهم بكلشي
    كلت انسان مثقف وما اله تقديس معين غير الانسانية ! لذلك هو عكس رجل الدين الي عندة كومة مقدسات يكَدر يقتلني بسببهة !
    صح وهم مثل ما اكو علماني جاهل اكو متدين جاهل !
    عزيزي اني خاطبت عقلك من خلال النقاش !! ممكن تفهمني ومتخرج خارج السياق وتأول كلامي لغير شي
    لحد الأن ما مسيت اي متدين بكلامي
    لا ماكو شي اسمة الرجال اكثر من النساء هاي بسبب المعتقدات الدينية والاجتماعية تظنون هجي
    انصحك تشوف تقارير التعداد السكاني اولاً
    وبالنسبة للذنوب هم جوابي مثل قبل .. اذا النساء تتحاسب ع اشياء اضافية اكثر من الرجال وين العدل ؟!!!!!!!!!

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    Om alzoz
    تاريخ التسجيل: October-2016
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,140 المواضيع: 73
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 7135
    مزاجي: برتقالي
    المهنة: طالبة صيدلة
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: Iphone x &7plus
    آخر نشاط: 4/December/2018
    يمه نقاشات ما ادخل بيها

    متابعة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال