انی من ایران مو العراق
بمجتمعنا اهنانه دا اشوف انو البنت ماتخلی لجمال الرجال نسبة چبیره مثل ما الرجال یضع اهمیه لجمال المراة
هوا کل شی اله مکان یعنی الجمال لازم یکون موجود بلمراة واذا کان الرجل وسیم لا بئس حتی وان کان نسبه قلیلة
هسه احنا حتی لمن نشوف السئوال الی بلموضوع نگول اذا کان الرجال جمیل مو البنت لانو البنت اساسا لازم تکون جمیله
کما هو حال الرجوله لازم تکون عد الرجال مو عد المراة حتی وان کان ذو اخلاق عالیه اعتقد انو ما راح یکون مقبول مثل الی عنده رجولة واخلاق
وتحية لك ايضا و شاكرة لك كرم الرد عزيزتي ست لارا و لكن ان كانت رؤية المجتمع رؤية خاطئة فاعتقد باننا يجب ان نصححها لا ان نستسلم للغرق فيها بحجة انها رؤية مجتمع و عامة و شائعة
فليس كل ما هو شائع صحيح و لا نحن مطالبين باتباعه رغم كونه خاطئ لمجرد انه شائع و واقع حال و يجب الاستسلام له و الهدف من نقاش الامور الاجتماعية برايي جزء منه هو تصحيح المغلوط منها و تلك الرؤية مغلوطة رغم شيوعها و لا يعني هذا انتقاد لمن يرى الجمال شكل و مظهر فهو حر و رايه محل كل التقدير و الاحترام و لكن يعني بان تحكم على كتاب من غلافه هو شيء خاطئ ثم انك يا عزيزتي تجزمين بانه رايي الشخصي و كأن لا فتاة اخرى في العراق او الشرق تشاركني هذا الراي او كأني لا اعيش الواقع متناسبة انك انت ايضا هنا تعبرين عن رايك الشخصي الذي يشاركك فيه البعض كما يشاركني البعض الاخر في رايي ، ببساطة تعريف الجمال و القبح مختلف لدى الناس لاختلافهم فيجب ان نحترم هذه الحقيقة جميعا
لا وجود لكمال ذاتي لان الكمال لله تبارك و تعالى وحده فقط و لكن هو تزكية النفس كما امرنا الله جل و علا
و الجمال الذي يسبب الراحة النفسية يا عزيزتي هو انسان بمعنى كلمة انسان يكون صديقي الصدوق و هو جمال حياتي معه كزوج و ليس هيكل جسدي جميل اراقبه بين حين و اخر
و دعواتي الصادقة لاختك و اختنا الغالية و لكن صدقيني الرضوخ لواقع حال لم يكن حلا يوم و انما هو مجرد استسلام و خنوع
و نعم ردك كان الهدف منه رفع شأن المراة و لكن اخطأت التعبير يا عزيزتي عن مغزاك فرفع شأن المرأة لا يكون بان لا تتساهل و تختار كما تريد و مهما كانت شروطها و انما رفعة شأنها بان تختار من يرى فيها اكثر من جسد جميل يحب اقتنائه ليراقبه بين فينة و اخرى ، رفعة شأنها بان تحترم و تتلقى المودة كأنسانة لشخصها و ليس لمظهرها الشكلي الذي لم تختره اصلا و انما هي خلقة الله جل و علا لذلك لا يجب ان يعاب و يذم او يحابى و يفضل احد و يحظى بامتيازات لخلقته لانها ليست من اختياره اصلا و تلك هي نظرة المجتمع المغلوطة التي يجب ان تصحح لا ان ننجرف في تيارها بحجة انها رؤية مجتمع كامل اما ارائنا المصححة لها فهي اراء شخصية بحتة لن تجدي لذلك يجب علينا ان نلتزم الصمت امام تيار تلك الرؤية الهادر و ان كانت خاطئة و جدا ، هل هذا حل برأيك ؟
و مرة اخرى اشعر بانك على وشك ان تصفيني بأني كائن فضائي سقط من كوكب ما و لا يعرف روئ المجتمع ! عزيزتي أنا اعرف المجتمع الذي نعيش فيه لكن لا يعني ذلك ان اوافق على وجهات نظره و اسلم لها و بها ان كانت خاطئة بل انا مطالبة بتصحيحها ان سنحت لي اي فرصة كالرد على تعليقك مثلا
و كما قلت سابقا ، كل انسان حر في اختياره و لا يلام او ينتقد عليه ابدا لان اختياره يعكس شخصيته و ظروفه و حياته و طبيعته و هذه أشياء لا يجب ان يلام عليها اي احد او ينتقد و لها كل الاحترام و لكن تبقى فكرة الحكم على كتاب من محتواه و ليس الغلاف حقيقة لا تقبل الجدل ، نعم قد يشدنا الغلاف و لكن يبقى المحتوى هو الاساس
اجدد امتناني لك عزيزتي ست لارا و بالتوفيق ان شاء الله دوما لك و للجميع
التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 18/March/2017 الساعة 7:59 am
اخي الكريم العراب ، نسيت في خضم ما ذكرته حقيقة ايضا ، ان المظهر ايضا يتغير بمرور السنوات او بفعل الظروف فالرشيقة قد تصبح سمينة و العكس صحيح و الطويلة تقصر بحكم العمر و الشعر يصبح اشيب و الوجه قد تكسوه التجاعيد و العيون الواسعة تصغر و الخ لذلك لا يعد الشكل كما تفضلت معيار عام و ثابت لا يتغير لذلك لا يجب ان يفضل على الاخر من المميزات و الصفات
و ارجو صادقة ان الترويج لخالك العزيز خضير لم يكن تلميح مرسل بشكل غير مباشر لي لانك ارفع شأن من ذلك و في كل الاحوال من تبحث عن الاخلاق و تفضلها سواء ان كنت انا او غيري شاكرة لك جدا اخي الكريم و دمت بخير
و اجزل امتناني لك عزيزتي الرائعة Nazlly مرة اخرى و بالتوفيق لك دوما ان شاء الله
التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 18/March/2017 الساعة 10:04 am
استأذن صاحبة الموضوع في العودة مرة اخرى
قبل كل شيء لا يمكن ان نفترض ان كل وسيم بلا اخلاق ..او كل صاحب خلق رفيع قبيح الشكل، لا طبعا ..( لعد احنة شنو ) وانما الكلام هنا عن الاولويات في اختيار شريك الحياة معتمدين بذلك على اراء علمية اجتماعية اضافة الى التجربة والرأي الشخصي
الاراء السابقة كلها محترمة ومحل تقدير لكن اود التعقيب على بعضها
*بالنسبة لنا لا نطرح رأي المجتمع لنقف له وقفة اجلال واحترام ، بل نحن نناقش لنغير ثم ان الكلام هنا عن اختيار شريك الحياة وهذا راي فردي شخصي ولا علاقة له بنظرة المجتمع ..
هل يعني اذا كان المجتمع يعتبر الرجل لا يعيبه شيء على المرأة ان تقبل اي كان بشكل عشواي.. هذا غير معقول.. ولا اجد ملازمة بين الامرين .
قصة من الواقع.. قبل عدة اشهر تزوجت قريبتي البالغة من العمر 22 سنة، من تاجر وسيم .. في فترة الخطوبة اغرقها بالهدايا والامنيات الجميلة .. ولكن بعد الزواج بشهرين ونصف طلقها بسبب خلاف بسيط مع اخته.. كان واضحا منذ البداية ان المال بالدرجة الاساس ثم اناقة الخاطب هو السبب في موافقة البنت واهلها.. ولكنها كانت صفقة خاسرة .. لان البنت بمجرد ان انتقلت للعيش مع زوجها وعائلته وجدت فارقا كبيرا في القيم والعادات والتقاليد.. عائلة ثرية بلا حياء ولا اخلاق، حاولنا جاهدين اصلاح الخلاف فيما بينهم لكن الزوج قال انا لا احتاج الى زوجة وانما اهلي طلبو مني ان اتزوج فتزوجت... لا يحتاج الى زوجة لانه باخلاقه الهابطة وامواله الكثيرة بامكانه ان يحصل كل يوم على زوجة اخرى..
البنت خلال شهرين تحولت من زهرة جميلة الى امرأة مطلقة تتحمل نظرة المجتمع الظالمة لها ببساطة لانها لم تحسن الاختيار حين كان الخيار عائد لها وحدها.
القصة للمثال فقط ولا يعني ان كل تاجر فاجر...
* في الحديث عن الثابت والمتغير في شكل الانسان.. في الواقع لم يعد شكل الانسان من الثوابت التي لا يمكن تغييرها .. لان عمليات التجميل بامكانها ان تغير ملامح الشخص كليا.. قبل فترة قليلة شاهدت تقرير امريكي عن عمليات التجميل قد يكون صادم للبعض.. ولولا ان فيه ما يخدش الحياء لرفعت الرابط في هذا الموضوع .. لان عمليات التجميل شملت كل اعضاء جسم الانسان.. بدون استثناء
الاخلاق قيمة .. تتفق عليها كل الامم والمجتمعات .. والبحث عن دليل لاثبات ذلك هو تشبيه للماء بالماء... شكرا
التعديل الأخير تم بواسطة Aabdullah ; 18/March/2017 الساعة 11:05 am
عموما اني رايي يختلف عل اكثر عن معظم الاراء المطروحة بخصوص "المواصفات"
كل الاراء دا ترتكز على حقيقة ضمنية غير مذكورة بصراحة بس هي حاضرة تقريبا بكل الاراء، خصوصا اللي تتكلم عن التغيير اللي ممكن يحصل بالشكل او حتى بالاخلاق
هذه الحقيقة هي انه الزواج هو خطة (مدى الحياة) .. او قرار مصيري تتخذه مرة وحدة، وراح ينعكس على كل سنوات حياتك القادمة، وعلى هذا الاساس، تكون اسس اختيار الشريك غاية بالاهمية
بس حسب التجربة (الغربية) الرائدة في مجال (سعادة الانسان) ، الزواج قائم على (توافق الكيمياء) بين الزوج والزوجة، وهذه الكيمياء (اللي قد يتم تعريفها بكلمة الحب، بس اني اتصور هي مزيج من الحب وانطباعات اخرى) هي الاساس باتخاذ قرار الزواج ، وهي الاساس باستمرار الزواج، بغض النظر عن كل الاعتبارات الاخرى (مثل الاخلاق او الشكل، الحالة المادية او وجود الاطفال او غيرها)
اذا انفقدت الكيمياء بين الطرفين ، فالطرفين راح يتخذون قرار انهاء حالة الزواج (الاقتران) في اسرع وقت ممكن، بعد الاتفاق على من يتبنى الاطفال وغيرها من المسائل (وفيما لو فرط كل من الزوجين بالاطفال، موجودة المؤسسات اللي ترعى الطفل الرعاية المثلى)
الزواج فقط بمجتعنا لازم يستمر (حتى لو احد الاطراف ما يطيق الاخر) لاعتبارات كثيرة غير (سعادة الزوجين) ، منها السنة الناس، رعاية الاطفال، ضياع مستقبل الزوجة او حاجة الزوج إلى رعاية وغيرها من الاعتبارات اللي ما الها علاقة بالسعادة من قريب او بعيد
وطبعا المتدينين مباشرة يكللك (ابغض الحلال عند الله الطلاق) .. اللي هو كلام ما اله اصل عل اكثر ومجرد جاء موافقة لاعراف المجتمع، وإنما الطلاق هو قرار يتخذه الانسان (الرجل او المرأة) في اي لحظة يكدر ينهي بيها اقترانه بالشريك، والاية في سورة البقرة (وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، ما بيها لا استحباب ولا كراهة، وانما اباحة ، وحتى لو كان الحديث صحيح، فما دام هو حلال، اكيد كراهته اهون بهواي من كراهة الاستمرار في حياة غير سعيدة.
لذلك ..اذا كان الطلاق متاح، فراح يكون ممكن للزوج او الزوجة انه يطلق فيما لو تغيرت إحدى الاساس اللي اعتمد عليها بدء الزواج (مثل الشكل ، الاخلاق، او الكيمياء ) وكل واحد يروح لحال سبيله ويشوف سعادته في مكان آخر اذا يريد وفضت كضت
وشكرا