التوحد Autism: الخصائص والعوارض
ليس من السهل إعطاء تعريف محدد لمرض التوحد Autism، لأنه مجموعة واسعة من الاضطرابات التي تتراوح بين معتدلة وحادة. التوحد يتطور دائما تقريبا قبل سن 3 سنوات، ويعتقد انه اضطراب للتنمية العصبية. يتميز التوحد بضعف الاتصال والتفاعل الاجتماعي والأنماط المتكررة والقيود المفروضة على السلوك. تشمل عوارض ضعف الإتصال ما يلي:
* التأخر في الكلام البسيط (لغة مرحلة الطفولة المبكرة)
* ضعف في الإستجابة
* التأخير في، أو الغياب الكامل، للغة المنطوقة أو الكلام
* في حال تطور الكلام، يكون غير طبيعياً من حيث المضمون والجودة.
* صعوبة في التعبير عن الحاجات، شفهياً أو غير شفهياً
* تكرار الكلمات والعبارات عند التحدث (حالة معروفة باسم Echolalia)
* عدم القدرة على بدء أو مواصلة أي محادثة
* لعب وهمي ضعيف أو معدوم تشمل عوارض ضعف التفاعل الإجتماعي ما يلي:
* ضعف استخدام لغة الجسد والتواصل غير اللفظي، مثل اتصال العين، وتعابير الوجه والإيماءات
* قلة الوعي لمشاعر الآخرين والتعبير عن المشاعر، مثل السرور (الضحك) أو الحزن (البكاء) ، لأسباب غير واضحة للآخرين
* يبقى منعزلاً، ويفضل أن يكون لوحده
* صعوبة في التفاعل مع الآخرين، وفشل في تكوين صداقات
* قد لا يرغب بعناق أو بأن يكون معانقاً * لعب اجتماعي غير طبيعي أو معدوم
* عدم الرد على الإشارات اللفظية (يتصرف كما لو انه أصم) تشمل عوارض السلوك المتكرر والمقيد ما يلي:
* الإصرار على الروتين والتشابه، ومقاومة التغيير
* سلوك قهري أو شعائري
* لعب غريب متواصل
* حركات جسدية متكررة (التصفيق باليدين، الهزهزة) و / أو وضع غير طبيعي (المشي على اصابع الأقدام)
* الإهتمام بأجزاء الأغراض أو الإفتتان بالحركة المتكررة (عجلات الغزل ، إطفاء وإشعال الأنوار)
* اهتمامات ضيقة ومحدودة (تواريخ/ تقويمات، الأرقام، الطقس، جنريك الفيلم)
* الأذى الذاتي، بما في ذلك وخز العين، قرص الجلد، عض اليد، وضرب الرأس كلما أبكر الكشف عن هذه العوارض، كلما زاد ذلك من فرص التدخل مع الطفل. يوجد تركيبات مختلفة لبرامج تعليمية خاصة، وكلها تهدف إلى تقليل العجز والضائقة لدى الأسرة، مما يزيد من نوعية الحياة والاستقلال الوظيفي لمستقبل الطفل