ما هي أهم سمات النمو الاجتماعي للطفل قبل المدرسة
في سن الثالثة سيكون طفلك أقل أنانية مقارنة بما كان عليه في عمر سنتين، وسيكون أقل اعتماداً على أبويه، لأنه يبدأ في تشكيل إحساسه بهويته الذاتية، ويشعر أنه أقوى وأكثر أماناً، حيث أن هناك مجموعة سمات ستميز طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، مثل تفاعله مع الآخرين عن طريق اللعب، وليس مجرد ممارسة لعبة موازية إلى جوارهم، سيبدأ خلال هذه المرحلة في تكوين الصداقات، وسيكتشف أن لديه صفات تجعله محبوباً من الآخرين.
وسيكون على الأم والأب دعم الطفل وتشجيع تفاعله وتعاونه مع أصدقائه في اللعب، وينصح بأن يكون ذلك من خلال التوجيه بالكلمات، لمساعدة الطفل وأصدقائه في بعض الأحيان على تقسيم اللعب، ومشاركة الألعاب، والتعامل السلمي مع نزاعاته مع الأصدقاء.
على الأبوين التحكم في سلوكهما بحيث لا يشتمل على انفعال أو عنف، لأنهما سيكونان قدوة للصغير، وسيقوم بتقليدهما. ومن التوجيهات التي يستطيع الطفل تعلمها في مرحلة ما قبل المدرسة الاعتذار عندما يقوم بضرب أو دفع صديق له، أو عندما يقوم بالتعبير عن احتجاجه بغضب أو بعنف سواء كان غضبه تجاه توجيه من الأم، أو لأي سبب. قد يحتاج الطفل بعض الوقت لينفذ الاعتذار، كذلك يجب أن يتم شرح سبب وجوب الاعتذار، وقد لا يفهمه على الفور ويتطلب الأمر بعض الوقت.
ومن الممكن أيضاً تدريب الطفل في هذه المرحلة على المعاقبة باستبعاده إلى زاوية الحجرة لبعض الوقت، ويتم حساب الوقت حسب عمره، فإذا كان عمر 3 سنوات يستبعد 3 دقائق، و4 سنوات يستبعد 4 دقائق، وهكذا. وتمتاز مرحلة ما قبل المدرسة بإمكانية تطوير هوايات الطفل بشكل متنوع. سيكون الطفل متفاعلاً مع ألعاب التخيل التي يمارسها بواسطة الدّمى وألعاب السيارات، والمطبخ والميك أب وما شابه، لكن أيضاً يمكن تطوير قدراته البدنية بداية من عمر 3 سنوات، حيث يستطيع لعب الكرة وتعلم السباحة.
سيبدأ الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة بإعلان الرغبة في تقليد بعض أصدقائه، للحصول على ملابس أو أحذية أو ألعاب مشابهة أو مشاهدة برامج تلفزيونية، وسيتعلم من ذلك شيئين أنه يستطيع استخدام الأصدقاء كوسيلة للتفكير، وأنه يستطيع المطالبة بأشياء.
ومن الهام الثناء دائماً على ما يفعله الطفل من أعمال جيدة، فقد يبدي في هذه المرحلة رغبة في بعض الأحيان في ترتيب غرفته، ويجب امتداح ذلك كثيراً مهما كان شكل الترتيب، والاعتزاز والفخر بأنه يتحمل مسؤولياته. كذلك يجب امتداح صفات الجرأة والشجاعة والاستقلال، وغير ذلك من الصفات التي يبديها من خلال الأنشطة.