1 ـ المقدسي الشافعي:
عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه)، عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) أنّه قال: (المهدي منّا أهل البيت، رجل من أمّتي، أشمّ الأنف، يملأ الأرض عدلا، كما ملئت جوراً).(1)
2- وأيضاً:
عن السقر بن رستم، عن أبيه، قال: المهدي رجل أزج(2) أبلج(3)، أعين(4)، يجيء من الحجاز، حتّى يستوي على منبر دمشق.(5)
3- وأيضاً:
عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي، شاب حسن الوجه، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً، ويملك كذا وكذا سبع سنين).(6)
4 ـ وأيضاً:
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضى الله عنهما، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (ليبعثنّ الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلا ويفيض المال فيضا).(7)
5- المقدسي الشافعي:
عن أبي أمامة الباهلي (رضي الله عنه)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، يدوم سبع سنين).
فقال له رجل من عبدالقيس، يقال له: المستورد بن جيلان: يا رسول الله، من إمام الناس يومئذ؟
قال: (المهدي من ولدي، ابن أربعين سنة، كأنّ وجهه كوكب دريّ، في خدّه الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان، كأنّه من رجال بني إسرائيل، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك).(8)
6- الاربلي:
بإسناده عن حديفة أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (المهدي رجل من ولدي، لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي، على خدّه الأيمن خال كأنّه كوكب درّي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى بخلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجوّ).(9)
7- محمّد بن إبراهيم النعماني:
أخبرنا عليّ بن أحمد، عن عبيدالله بن موسى العلوي، عن عبد الله بن محمّد قال: حدّثنا محمّد بن خالد، عن الحسن بن مبارك، عن أبي اسحاق الهمداني، عن الحارث الهمداني، عن عليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: المهدي أقبل(10) جهد بخدّه خال يكون مبدأه من قبل المشرق وإذا كان ذلك خرج السفياني فيملك قدر حمل امرأة تسعة أشهر، يخرج بالشام فينقاد له اهل الشام إلاّ طوائف من المقيمين على الحق، يعصمهم الله عن الخروج معه ويأتي المدينة بجيش جرّار حتّى إذا انتهى إلى بيداء المدينة خسف الله به وذلك قول الله عزّ وجلّ في كتابه (ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب) (11).(12)
8- الصدوق:
حدّثنا جعفر بن محمّد بن سرور (رضي الله عنه)، عن الحسين بن محمّد بن عامر، عن عمّه عبد الله بن عامر، عن محمّد بن أبي عمير، عن أبي جميلة المفضل بن صالح، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (المهدي من ولدي إسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خلقاً وخلقاً، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيهما الأمم، ثمّ يقبل كالشهاب الثاقب فيملاءها عدلا وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً).(13)
9- أيضاً:
حدّثنا عليّ بن أحمد بن موسى (رضي الله عنه)قال: حدّثنا محمّد بن أبي عبد الله الكوفي، قال: حدّثنا محمّد بن إسماعيل البرمكي، قال: حدّثنا إسماعيل بن مالك، عن محمّد بن سنان، عن أبي الجارود زياد بن المنذر، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عن أبيه، عن جدّه (عليهم السلام)قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام)ـ وهو على المنبر ـ : يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللّون، مشرب بالحمرة، مبدح البطن(14) عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين(15) بظهره شامتان: شامة على لون جلده(16) وشامة على شبه شامة النبيّ (صلى الله عليه وآله)، له اسمان: اسم يخفى واسم يعلن، فأمّا الذي يخفى فأحمد، وأمّا الذي يعلن فمحمّد، إذا هزّ رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب، ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلاّ صار قلبه أشدّ من زبر الحديد، وأعطاه الله تعالى قوّة أربعين رجلا، ولا يبقى ميّت إلاّ دخلت عليه تلك الفرحة (في قلبه) وهو في قبره، وهم يتزاورون في قبورهم، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه.(17)
10- الحرّ العاملي:
السيد هبة الله بن أبي محمّد الحسن الموسوى قال: حدّثنا أبو الحسن عليّ ابن عبد الله، عن أبيه، عن يعقوب الجريمي، عن أبي حبيش الهروي، عن أبي عبد الله بن عبدالرزاق، عن أبيه، عن جدّه، عن أبي سعيد الخدري، عن جابر ابن عبد الله الأنصاري، عن أمير المؤمنين (عليه السلام)وذكر خطبة طويلة جداً فيها علامات آخر الزمان، وأخبار بمغيبات كثيرة منها دولة بني أمية وبني العباس وأحوال الدجال والسفياني إلى أن قال:
المهدي من ذريتي، يظهر بين الركن والمقام، وعليه قميص إبراهيم، وحلّد إسماعيل، وفي رجله نعل شيث، والدليل عليه قول النبيّ (صلى الله عليه وآله): عيسى بن مريم ينزل من السماء، ويكون مع المهدي من ذريتي، فإذا ظهر فاعرفوه، فإنّه مربوع القامة، حلك سواد الشعر، ينظر من عين ملك الموت، يقف على باب الحرم فيصيح بأصحابه صيحة، فيجمع الله تعالى عسكره في ليلة واحدة، وهم ثلثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاصي الأرض، ثمّ ذكر تفصيلهم وأماكنهم وبلادهم، إلى أن قال: فيتقدم المهدي من ذرّيتي، فيصلّي إلى قبلة جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، ويسيرون جميعاً إلى أن يأتوا بيت المقدس، ثمّ ذكر الحرب بينه وبين الدجّال، وذكر أنّهم يقتلون عسكر الدجّال من أوله إلى آخره، وتبقى الدنيا عامرة، ويقوم بالقسط والعدل، إلى أن قال: ثمّ يموت عيسى، ويبقى المنتظر المهدي من آل محمّد (عليه السلام)فيسير في الدنيا وسيفه على عاتقه، ويقتل اليهود والنصارى وأهل البدع.(18)
11 ـ النعماني:
أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن رباح الزهري، قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الحميري، قال: حدّثنا الحكم أخو مشمعل الأسدي، قال: حدّثني عبدالرحيم القصير، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (بأبي ابن خيرة الإماء أهي فاطمة (عليها السلام))؟ قال: إنّ فاطمة خيرة الحراير ذاك المبدح بطنه المشرب حمرة رحمه الله فلاناً.(19)
12 ـ أيضاً:
أخبرنا عليّ بن أحمد قال: حدّثنا عبيدالله بن موسى، عن بعض رجاله، عن إبراهيم بن الحكم بن زهير، عن إسماعيل بن عياش، عن الأعمش، عن أبي وائل قال: نظر أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام)إلى الحسين فقال: إنّ ابني هذا سيّد كما سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله)سيّداً، وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيكم يشبهه في الخلق والخلق، يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة للحق ، واظهار للجور، والله لو لم يخرج لضربت عنقه يفرح لخروجه أهل السماوات وسكّانها، وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، اذيل الفخذين، بفخذه اليمنى شامة، أفلج الثنايا، يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلماً وجوراً.(20)
13 ـ الصدوق:
حدّثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي (رضي الله عنه)قال: حدّثنا جبرئيل بن أحمد، عن موسى بن جعفر البغدادي، قال: حدّثنا الحسن بن محمّد الصيرفي، عن حنان بن سدير، عن أبيه سدير بن حكيم، عن أبيه، عن أبي سعيد عقيصا ـ عن الحسن بن عليّ (عليه السلام)في حديث قال ـ : اما علمتم انه ما منّا إلاّ ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلاّ القائم الذي يصلي روح الله عيسى بن مريم خلفه، وإنّ الله عزّ وجلّ يخفى ولادته ويغيب شخصه، لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيّدة الإماء يطيل الله عمره في غيبته ثمّ يظهره بقدرته في صورة شابّ دون أربعين سنة ذلك ليعلم ان الله على كلّ شيء قدير.(21)
14 ـ النعماني:
حدّثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة قال: حدّثنا إبراهيم بن إسحاق النهاوندي قال: حدّثنا عبد الله بن حمّاد الأنصاري، قال: حدّثنا عبد الله بن بكير،عن حمران بن أعين، قال: (قلت لأبي جعفر الباقر (عليه السلام): جعلت فداك إنّي دخلت المدينة وفي حقوي هميان فيه ألف دينار، وقد أعطيت الله عهداً أنّني أنفقها ببابك ديناراً ديناراً أو تجيبني فيما أسألك عنه، فقال: يا حمران سل تجب، ولا تنفقنّ دنانيرك، فقلت: سألتك بقرابتك من رسول الله (صلى الله عليه وآله)أنت صاحب هذا الأمر والقائم به؟ قال: لا، قلت: فمن هو بأبي أنت وأمّي؟ فقال: ذاك المشرب حمرة(22) الغائر العينين، المشرف الحاجبين(23)، العريض ما بين المنكبين، برأسه حزاز، وبوجهه أثر، رحم الله موسى).(24)
15 ـ الحاكم النيسابوري:
حدّثنا أبو العباس محمّد بن يعقوب حدّثنا محمّد بن إسحاق الصغاني، حدّثنا عمرو بن عاصم الكلابي، حدّثنا عمران القطان، حدّثنا قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد (رضي الله عنه)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي منّا أهل البيت أشمّ الأنف، أقنى، أجلى، يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً، يعيش هكذا ـ وبسط يساره واصبعيه من يمينه المسبحة والابهام وعقد ثلاثة.(25)
16 ـ النعماني:
حدّثنا عبدالواحد بن عبد الله قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن رباح الزهري قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الحميري، قال: حدّثنا الحسن بن أيوب، عن عبدالكريم بن عمرو الخثعمي، قال: حدّثني محمّد بن عصام، قال: حدّثني وهيب بن حفص، عن أبي بصير، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام)ـ أو أبو عبد الله (عليه السلام)، الشك من ابن عصام ـ: يا أبا محمّد بالقائم علامتان: شامة في رأسه وداء الحزاز برأسه، وشامة بين كتفيه، من جانبه الأيسر تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس.(26)
17 ـ الطوسي:
روى عن أبي جعفر (عليه السلام)أنّه قال: ليس صاحب هذا الأمر (من جاز من أربعين)، صاحب هذا الأمر القويّ المشمر.(27)
18 ـ المجلسي:
روى السيّد عليّ بن عبد الحميد في كتاب الغيبة بإسناده عن أحمد بن محمّد الأيادي يرفعه إلى أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: لو خرج القائم(عليه السلام)بعد أن أنكره كثير من الناس يرجع إليهم شاباً فلا يثبت عليه إلاّ كلّ مؤمن أخذ الله ميثاقه في الذّر الأوّل.
وبإسناده إلى سماعة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: كأنّي بالقائم (عليه السلام)على ذي طوى قائماً على رجليه حافياً يرتقب بسنة موسى (عليه السلام)حتّى يأتي المقام فيدعو فيه.(28)
19 ـ الحميري:
حدّثنا أحمد بن إسحاق بن سعد قال: حدّثنا بكر بن محمّد الأزدي قال: دخلت أنا وأبو بصير على أبي عبد الله (عليه السلام)ـ وعليّ بن عبد العزيز معنا ـ فقلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أنت صاحبنا؟ فقال: إنّي لصاحبكم، ثمّ أخذ جلدة عضده فمدّها فقال: أنا شيخ كبير وصاحبكم شاب حدث.(29)
20 ـ النعماني:
أخبرنا عليّ بن الحسين المسعودي قال: حدّثنا محمّد بن يحيى العطار، عن محمّد بن الحسن الرازي، عن محمّد بن عليّ الكوفي، عن الحسن بن محبوب، عن عبد الله بن جبلة، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: لو قد قام القائم (عليه السلام)لأنكره الناس لأنّه يخرج إليهم شاباً موفّقاً (30) لا يثبت عليه إلاّ من قد أخذ الله ميثاقه في الذرّ الأوّل.(31)
21 ـ الطوسي:
محمّد بن همام، عن جعفر بن محمّد بن مالك، عن عمر بن طرخان، عن محمّد بن إسماعيل، عن عليّ بن عمر بن عليّ بن الحسين، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: انّ ولي الله يعمر عمر إبراهيم الخليل عشرين ومائة سنة ويظهر في صورة فتى موفّق ابن ثلاثين سنة.(32)
22 ـ السيّد ابن طاووس:
عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: قال: الله أجلّ وأكرم وأعظم من أن يترك الأرض بلا إمام عادل، قال: قلت له: جعلت فداك فأخبرني بما أستريح إليه، قال: يا أبا محمّد ليس يرى أمّة محمّد (صلى الله عليه وآله)فرجاً أبداً ما دام لولد بني فلان ملك حتّى ينقرض ملكهم، فإذا انقرض ملكهم أتاح الله لأمّة محمّد رجلا منّا أهل البيت، يشير بالتقى ويعمل بالهدى ولا يأخذ في حكمه الرشى، والله انّي لأعرفه باسمه واسم أبيه، ثمّ يأتينا الغليظ القصرة ذو الخال والشامتين، القائم العادل الحافظ لما استودع يملأها قسطاً وعدلا كما ملأها الفجّار جوراً وظلماً ـ ثمّ ذكر تمام الحديث...ـ.(33)
23 ـ الصدوق:
حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني (رضي الله عنه)قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الأنصاري،عن أبي الصلت الهروي قال: قلت للرضا (عليه السلام): ما علامة القائم(عليه السلام)منكم إذا خرج؟ قال: علامته أن يكون شيخ السن شاب المنظر حتّى ان الناظر إليه ليحسبه ابن أربعين سنة أو دونها، وإنّ من علامته أن لا يهرم بمرور الأيام والليالي عليه حتّى يأتي أجله.(34)
24 ـ أيضاً:
حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني (رضي الله عنه)قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن الريان بن الصلت قال: قلت للرضا (عليه السلام): أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال: أنا صاحب هذا الأمر ولكنّي لست بالذي أملأها عدلا كما ملئت جوراً كيف أكون ذاك على ماترى من ضعف بدني وإنّ القائم هو الذي إذا خرج كان في سنّ الشيوخ ومنظر الشبّان، قويّاً في بدنه حتّى لو مدّ يده إلى أعظم شجرة على وجه الأرض لقلعها ولو صاح بين الجبال لتدكدكت صخورها، يكون معه عصا موسى وخاتم سليمان ذاك الرابع من ولدي يغيّبه الله في ستره ما شاء الله، ثمّ يظهره فيملأ به (الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً).(35)
25 ـ أيضاً:
حدّثنا أبو طالب المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود، عن أبيه محمّد بن مسعود العياشي قال: حدّثنا آدم بن محمّد البلخي قال: حدّثني عليّ بن الحسين بن هارون قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عبد الله بن القاسم بن إبراهيم بن مالك الاشتر، قال: حدّثني يعقوب بن منقوش قال: دخلت على أبي محمّد الحسن بن عليّ (عليه السلام)وهو جالس على دكان في الدار، وعن يمينه بيت عليه ستر مسبل، فقلت له: (يا) سيّدي من صاحب هذا الأمر؟ فقال: إرفع الستر فرفعته، فخرج إلينا غلام خماسى له عشر أو ثمان أو نحو ذلك، واضح الجبين، أبيض الوجه، درّي المقلتين، شثن الكفين، معطوف الركبتين، في خده الأيمن خال، وفي رأسه ذوابة، فجلس على فخذ أبي محمّد (عليه السلام)ثمّ قال لي: هذا صاحبكم، ثمّ وثب فقال له: يا بنيّ أدخل إلى الوقت المعلوم، فدخل البيت وأنا أنظر إليه، ثمّ قال لي: يا يعقوب أنظر من في البيت؟ فدخلت فما رأيت أحداً.(36)
26 ـ أيضاً:
حدّثنا عليّ بن عبد الله الوراق قال: حدّثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعري قال: دخلت على أبي محمّد الحسن بن عليّ (عليه السلام)وأنا أريد أن أسأله عن الخلف (من) بعده فقال لي مبتدءاً: يا أحمد بن إسحاق إنّ الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم ولا يخلّيها إلى أن تقوم الساعة من حجة الله على خلقه، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزّل الغيث، وبه يخرج بركات الأرض.
قال: فقلت له: يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض (عليه السلام)فدخل البيت، ثمّ خرج وعلى عاتقه غلام كان وجهه القمر ليلة البدر من ابناء ثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنّه سمي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكنيته الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً، يا أحمد بن إسحاق مثله في هذه الأمة مثل الخضر (عليه السلام)ومثله كمثل ذي القرنين بإمامته ووفّقه (فيها) للدعاء بتعجيل فرجه.
وقال أحمد بن إسحاق: فقلت له: يا مولاى هل من علامة يطمئنّ إليها قلبي؟ فنطق الغلام (عليه السلام)بلسان عربي فصيح فقال: أنا بقية الله في أرضه والمنتقم من أعدائه فلا تطب أثراً بعد عين يا أحمد بن إسحاق.
وقال أحمد بن إسحاق: فخرجت مسروراً فرحاً فلمّا كان من الغد عدت إليه فقلت له: يا ابن رسول الله لقد عظم سروري بما مننت (به) عليّ فما السنة الجارية فيه من الخضر وذي القرنين؟ فقال: طول الغيبة يا أحمد، فقلت له: يا ابن رسول الله وإنّ غيبته لتطول؟ قال: إي وربّي حتّى يرجع عن هذا الأمر أكثر القائلين به فلا يبقى إلاّ من أخذ الله عهده بولايتنا وكتب في قلبه الإيمان وأيّده بروح منه، يا أحمد بن إسحاق هذا أمر من أمر الله وسرّ من سرّ الله وغيب من غيب الله، فخذ ما آتيتك واكتمه وكن من الشاكرين تكن معنا غداً في عليين.(37)
27 ـ الكليني:
عليّ بن محمّد، عن الحسين ومحمّد ابني عليّ بن إبراهيم، عن محمّد بن عليّ بن عبد الرحمن العبدي ـ من عبدقيس ـ عن ضوء بن عليّ العجلي، عن رجل من أهل فارس سمّاه قال: أتيت سامرّا ولزمت باب أبي محمّد (عليه السلام)فدعاني، فدخلت عليه وسلّمت فقال: ما الذي أقدمك؟ قال: قلت: رغبة في خدمتك، قال: فقال لي: فالزم الباب، قال: فكنت في الدّار مع الخدم، ثمّ صرت أشتري لهم الحوائج من السوق وكنت أدخل عليهم من غير إذن إذا كان في الدّار رجال قال: فدخلت عليه يوماً وهو في دار الرّجال فسمعت حركة في البيت فناداني: مكانك لا تبرح، فلم أجسر أن أدخل ولا أخرج، فخرجت عليّ جارية معها شيء مغطّى، ثمّ ناداني أدخل، فدخلت ونادى الجارية فرجعت إليه، فقال لها: اكشفي عمّا معك، فكشفت عن غلام أبيض حسن الوجه وكشف عن بطنه فإذا شعر نابت من لبّته إلى سرّته أخضر ليس بأسود، فقال: هذا صاحبكم، ثمّ أمرها فحملته فما رأيته بعد ذلك حتّى مضى أبو محمّد(عليه السلام).(38)
28 ـ الصدوق:
حدّثنا عليّ بن الحسن بن الفرج المؤذن (رضي الله عنه)قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الكرخي قال: سمعت أبا هارون رجلا من أصحابنا يقول: رأيت صاحب الزمان (عليه السلام) ووجهه يضيء كأنّه القمر ليلة البدر، ورأيت على سرّته شعراً يجري كالخطّ، وكشفت الثوب عنه فوجدته مختوناً، فسألت أبا محمّد (عليه السلام) عن ذلك؟ فقال: هكذا ولد وهكذا ولدنا ولكنّا سنمرّ الموسى عليه لإصابة السنّة.(39)
29 ـ أيضاً:
بإسناده عن سعد بن عبد الله القمي في خبر بقاءه للقائم (عج)، وسؤاله عنه(عليه السلام)عند زيارته لأبي محمّد (عليه السلام)قال: رأيته وعلى فخذه الأيمن غلام يناسب المشتري في الخلقة والمنظر، على رأسه فرق بين وفرتين كأنّه ألف بين واوين.(40)
30 ـ أيضاً:
وحدّث أبو الأديان ـ في حديث الصلاة على أبي محمّد (عليه السلام)ـ فتقدم جعفر ابن عليّ ليصلّي على أخيه، فلمّا همّ بالتكبير خرج صبي بوجهه سمرة، بشعره قطط، بأسنانه تفليج، فجبذ برداء جعفر بن عليّ وقال: تأخّر يا عمّ فأنا أحقّ بالصلاة على أبي، فتأخّره جعفر وقد أربّد وجهه فتقدم الصبي فصلّى عليه ودفن إلى جانب قبر أبيه (عليه السلام) ...(41).
31 ـ أيضاً:
الطالقاني، عن الجلودي، عن الحسين بن معاذ، عن قيس بن حفص، عن يونس بن ارقم، عن أبي سيار الشيباني، عن الضحاك بن مزاحم، عن نزال بن سبرة ـ في حديث يسئله عن صعصعة فقال: ـ يا ابن سبرة إنّ الذي يصلّي خلفه عيسى بن مريم هو الثاني عشر من العترة التاسع من ولد الحسين بن عليّ وهو الشمس الطالعة من مغربها، يظهر عند الركن والمقام، يطهّر الأرض ويضع ميزان العدل، فلا يظلم أحد أحداً، فأخبر أمير المؤمنين (عليه السلام)إنّ حبيبه رسول الله (صلى الله عليه وآله)عهد إليه ألاّ يخبر بما يكون بعد ذلك غير عترته الأئمّة صلوات الله عليهم أجمعين.(42)
الهوامش
(1) عقد الدرر: 33، مستدرك الحاكم 4: 557، إثبات الهداة 7: 185 ح 18، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 159 ح 88.
(2) الزجج: تقوّص في الحاجب، مع طول في طرفه وامتداد (نفس المصدر).
(3) الابلج: الذي وضح ما بين حاجبيه فلم يقترفا، ولعلّه يعني مشرق الوجه، مسفره (نفس المصدر).
(4) الاعين: واسع العين (نفس المصدر).
(5) عقد الدرر: 37، الفتن: 226، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 164 ح 92.
(6) عقد الدرر: 39، كنز العمال 14: 585 ح 39658، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 165 ح 94.
(7) عقد الدرر: 34، بحار الأنوار 51: 96، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 242 ح 149.
(8) عقد الدرر: 36، مجمع الزوائد 7: 319، مسند الشاميين 2: 41، كنز العمال 14: 268 ح 38681، إثبات الهداة 7: 185 ح 19 مع تفاوت يسير، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 338 ح 222 عن الطبراني.
(9) كشف الغمّة 2: 486، عقد الدرر: 34 مع تفاوت، العمدة: 429 ح 922، الطرائف 178: 283، الأربعين للماحوذي: 208، مناقب الشيرواني: 299، إثبات الهدى 7: 203 ح 82، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 130 ح 72.
(10) القبل يحرّكه: اقبال سواد العين على الأنف، أو اقبال احدى الحدقين على الاخرى، أو اقبال نظر كل من العينين على صاحبتها كأنّه ينظر إلى طرف أنفه، (نفس المصدر).
(11) سبأ: 51.
(12) كتاب الغيبة: 304 ح 14، تفسير البرهان 3: 354 ح 1.
(13) إكمال الدين: 286 ح 1 و287 ح 4 و408 ح 7 مثله، كفاية الأثر: 67، إثبات الهداة 6: 388 ح 103، بحار الأنوار 36: 309 ح 148 و51: 71 ح 13، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 258 ح 160.
(14) مبدح البطن: أي واسعه وعريضه. والبداح: المتسع من الأرض. والبدح ـ بالكسر ـ: الفضاء الواسع. وامرأة بيدح أي بادن. والابدح: الرجل الطويل (السمين) والعريض الجنبين من الدواب (نفس المصدر).
(15) مشاش: جمع المشاشة ـ بالضم ـ وهي رأس العظم الممكن المضغ (نفس المصدر).
(16) الشامة علامة تخالف البدن الذي هي فيه اما باللون أو التورم، وهي الخال (نفس المصدر).
(17) كمال الدين: 653 ح 17، الخرائج 3: 1149 ح 58، إعلام الورى 2: 294، بحار الأنوار 3: 41 ح 593 و51: 35 ح 4.
(18) إثبات الهداة 7: 175 ح 804، معجم أحاديث المهدي (عج) 3: 121 ح 659.
(19) الغيبة: 228 ح 9، بحار الأنوار 51: 42 ح 24.
(20) الغيبة: 214 ح 2، العمدة: 424 ح 912، إثبات الهداة 7: 75 ح 493، بحار الأنوار 51: 39 ح 19، معجم أحاديث الإمام المهدي (عج) 3: 38 ح 592 و594.
(21) كمال الدين: 315 ح 2، كفاية الأثر: 225، إعلام الورى 2: 23، الاحتجاج 2: 10، إثبات الهداة 6: 396 ح 119، بحار الأنوار 44: 19 ح 3 و51: 132 ح 1، معجم أحاديث الإمام المهدي (عج) 3: 165 ح 691.
(22) الاشراب خلط لون بلون، كأنّ أحد اللونين سقى اللون الآخر، يقال: بياض مشرب حمرة ـ بالتخفيف ـ وإذا شدد كان للتكثير والمبالغة. (نفس المصدر).
(23) المشرف الحاجبين أي في وسطهما ارتفاع، من الشرفة. والحزاز ـ بفتح انحاء المهملة والزاي ـ: الهبرية في الرأس كأنّه نخالة. (نفس المصدر).
(24) الغيبة: 215 ح 3، إثبات الهداة 7: 75 ح 494، بحار الأنوار 51: 40 ح 20، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 237 ح 764.
(25) مستدرك الحاكم 4: 557، معالم المدرستين 1: 329.
(26) الغيبة: 216 ح 5، بحار الأنوار 51: 41 ح 22، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 338 ح 766.
(27) الغيبة: 419 ح 396.
(28) بحار الأنوار 52: 385 ح 196، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 494 ح 1064.
(29) قرب الإسناد: 44 ح 142، بحار الأنوار 52: 280 ح 5.
(30) الموفق بفتح الفاء، الرشيد، وبكسرها بمعنى القاضي. (نفس المصدر).
(31) الغيبة: 188 ح 43، الغيبة للطوسي: 420 ح 398، إثبات الهداة 7: 71 ح 483، بحار الأنوار 52: 287 ح 23، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 353 ح 900.
(32) الغيبة: 420 ح 397، الغيبة للنعماني: 189 مع اختلاف، بحار الأنوار 52: 287 ح 22، إثبات الهداة 7: 26 ح 339، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)4: 77 ح 1147.
(33) إقبال الأعمال: 3: 116، بحار الأنوار 52: 269 ح 158، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 476 ح 1042.
(34) كمال الدين: 652 ح 12، الخرائج والجرائح 3: 1170 ضمن ح 65، إعلام الورى 2: 295، بحار الأنوار 52: 285 ح 16، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)4: 156 ح 1213.
(35) كمال الدين: 376 ح 7، كشف الغمة 2: 524، بحار الأنوار 52: 322 ح 30، منتخب الانوار المضيئة: 169، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)4: 154 ح 1211.
(36) كمال الدين: 407 ح 2 و436 ح 5، الخرائج والجرائح 2: 958، إعلام الورى 2: 250، كشف الغمّة 2: 527، بحار الأنوار 52: 25 ح 17، منتخب الانوار المضيئة: 145.
(37) اكمال الدين: 384 ح 1، اعلام الورى 2: 248، كشف الغمة 2: 426، منتخب الانوار: 143، بحار الأنوار 52: 23 ح 16.
(38) الكافي 1: 329 ح 6 و515 ح 2، كمال الدين: 435 ح 4، الغيبة للطوسي: 233، الخرائج والجرائح 2: 957، بحار الأنوار 52: 26 ح 21.
(39) كمال الدين: 434 ح 1، الغيبة للطوسي: 249، بحار الأنوار 52: 25 ح 18.
(40) كمال الدين: 457، دلائل الإمامة: 276، منتخب الانوار المضيئة: 145، بحار الأنوار 52: 78.
(41) كمال الدين: 475، الخرائج والجرائح 3: 1102، منتخب الأنوار المضيئة: 157، بحار الأنوار 50: 332 ح 5 و52: 67 ح 53.
(42) كمال الدين: 77 و527، الخرائج والجرائح 3: 1137، بحار الأنوار 52: 194 ح 26، منتخب الأنوار المضيئة: 85.1 ـ المقدسي الشافعي:
عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه)، عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) أنّه قال: (المهدي منّا أهل البيت، رجل من أمّتي، أشمّ الأنف، يملأ الأرض عدلا، كما ملئت جوراً).(1)
2- وأيضاً:
عن السقر بن رستم، عن أبيه، قال: المهدي رجل أزج(2) أبلج(3)، أعين(4)، يجيء من الحجاز، حتّى يستوي على منبر دمشق.(5)
3- وأيضاً:
عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي، شاب حسن الوجه، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً، ويملك كذا وكذا سبع سنين).(6)
4 ـ وأيضاً:
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضى الله عنهما، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (ليبعثنّ الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلا ويفيض المال فيضا).(7)
5- المقدسي الشافعي:
عن أبي أمامة الباهلي (رضي الله عنه)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، يدوم سبع سنين).
فقال له رجل من عبدالقيس، يقال له: المستورد بن جيلان: يا رسول الله، من إمام الناس يومئذ؟
قال: (المهدي من ولدي، ابن أربعين سنة، كأنّ وجهه كوكب دريّ، في خدّه الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان، كأنّه من رجال بني إسرائيل، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك).(8)
6- الاربلي:
بإسناده عن حديفة أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (المهدي رجل من ولدي، لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي، على خدّه الأيمن خال كأنّه كوكب درّي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى بخلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجوّ).(9)
7- محمّد بن إبراهيم النعماني:
أخبرنا عليّ بن أحمد، عن عبيدالله بن موسى العلوي، عن عبد الله بن محمّد قال: حدّثنا محمّد بن خالد، عن الحسن بن مبارك، عن أبي اسحاق الهمداني، عن الحارث الهمداني، عن عليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: المهدي أقبل(10) جهد بخدّه خال يكون مبدأه من قبل المشرق وإذا كان ذلك خرج السفياني فيملك قدر حمل امرأة تسعة أشهر، يخرج بالشام فينقاد له اهل الشام إلاّ طوائف من المقيمين على الحق، يعصمهم الله عن الخروج معه ويأتي المدينة بجيش جرّار حتّى إذا انتهى إلى بيداء المدينة خسف الله به وذلك قول الله عزّ وجلّ في كتابه (ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب) (11).(12)
8- الصدوق:
حدّثنا جعفر بن محمّد بن سرور (رضي الله عنه)، عن الحسين بن محمّد بن عامر، عن عمّه عبد الله بن عامر، عن محمّد بن أبي عمير، عن أبي جميلة المفضل بن صالح، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (المهدي من ولدي إسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خلقاً وخلقاً، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيهما الأمم، ثمّ يقبل كالشهاب الثاقب فيملاءها عدلا وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً).(13)
9- أيضاً:
حدّثنا عليّ بن أحمد بن موسى (رضي الله عنه)قال: حدّثنا محمّد بن أبي عبد الله الكوفي، قال: حدّثنا محمّد بن إسماعيل البرمكي، قال: حدّثنا إسماعيل بن مالك، عن محمّد بن سنان، عن أبي الجارود زياد بن المنذر، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عن أبيه، عن جدّه (عليهم السلام)قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام)ـ وهو على المنبر ـ : يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللّون، مشرب بالحمرة، مبدح البطن(14) عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين(15) بظهره شامتان: شامة على لون جلده(16) وشامة على شبه شامة النبيّ (صلى الله عليه وآله)، له اسمان: اسم يخفى واسم يعلن، فأمّا الذي يخفى فأحمد، وأمّا الذي يعلن فمحمّد، إذا هزّ رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب، ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلاّ صار قلبه أشدّ من زبر الحديد، وأعطاه الله تعالى قوّة أربعين رجلا، ولا يبقى ميّت إلاّ دخلت عليه تلك الفرحة (في قلبه) وهو في قبره، وهم يتزاورون في قبورهم، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه.(17)
10- الحرّ العاملي:
السيد هبة الله بن أبي محمّد الحسن الموسوى قال: حدّثنا أبو الحسن عليّ ابن عبد الله، عن أبيه، عن يعقوب الجريمي، عن أبي حبيش الهروي، عن أبي عبد الله بن عبدالرزاق، عن أبيه، عن جدّه، عن أبي سعيد الخدري، عن جابر ابن عبد الله الأنصاري، عن أمير المؤمنين (عليه السلام)وذكر خطبة طويلة جداً فيها علامات آخر الزمان، وأخبار بمغيبات كثيرة منها دولة بني أمية وبني العباس وأحوال الدجال والسفياني إلى أن قال:
المهدي من ذريتي، يظهر بين الركن والمقام، وعليه قميص إبراهيم، وحلّد إسماعيل، وفي رجله نعل شيث، والدليل عليه قول النبيّ (صلى الله عليه وآله): عيسى بن مريم ينزل من السماء، ويكون مع المهدي من ذريتي، فإذا ظهر فاعرفوه، فإنّه مربوع القامة، حلك سواد الشعر، ينظر من عين ملك الموت، يقف على باب الحرم فيصيح بأصحابه صيحة، فيجمع الله تعالى عسكره في ليلة واحدة، وهم ثلثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاصي الأرض، ثمّ ذكر تفصيلهم وأماكنهم وبلادهم، إلى أن قال: فيتقدم المهدي من ذرّيتي، فيصلّي إلى قبلة جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، ويسيرون جميعاً إلى أن يأتوا بيت المقدس، ثمّ ذكر الحرب بينه وبين الدجّال، وذكر أنّهم يقتلون عسكر الدجّال من أوله إلى آخره، وتبقى الدنيا عامرة، ويقوم بالقسط والعدل، إلى أن قال: ثمّ يموت عيسى، ويبقى المنتظر المهدي من آل محمّد (عليه السلام)فيسير في الدنيا وسيفه على عاتقه، ويقتل اليهود والنصارى وأهل البدع.(18)
11 ـ النعماني:
أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن رباح الزهري، قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الحميري، قال: حدّثنا الحكم أخو مشمعل الأسدي، قال: حدّثني عبدالرحيم القصير، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (بأبي ابن خيرة الإماء أهي فاطمة (عليها السلام))؟ قال: إنّ فاطمة خيرة الحراير ذاك المبدح بطنه المشرب حمرة رحمه الله فلاناً.(19)
12 ـ أيضاً:
أخبرنا عليّ بن أحمد قال: حدّثنا عبيدالله بن موسى، عن بعض رجاله، عن إبراهيم بن الحكم بن زهير، عن إسماعيل بن عياش، عن الأعمش، عن أبي وائل قال: نظر أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام)إلى الحسين فقال: إنّ ابني هذا سيّد كما سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله)سيّداً، وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيكم يشبهه في الخلق والخلق، يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة للحق ، واظهار للجور، والله لو لم يخرج لضربت عنقه يفرح لخروجه أهل السماوات وسكّانها، وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، اذيل الفخذين، بفخذه اليمنى شامة، أفلج الثنايا، يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلماً وجوراً.(20)
13 ـ الصدوق:
حدّثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي (رضي الله عنه)قال: حدّثنا جبرئيل بن أحمد، عن موسى بن جعفر البغدادي، قال: حدّثنا الحسن بن محمّد الصيرفي، عن حنان بن سدير، عن أبيه سدير بن حكيم، عن أبيه، عن أبي سعيد عقيصا ـ عن الحسن بن عليّ (عليه السلام)في حديث قال ـ : اما علمتم انه ما منّا إلاّ ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلاّ القائم الذي يصلي روح الله عيسى بن مريم خلفه، وإنّ الله عزّ وجلّ يخفى ولادته ويغيب شخصه، لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيّدة الإماء يطيل الله عمره في غيبته ثمّ يظهره بقدرته في صورة شابّ دون أربعين سنة ذلك ليعلم ان الله على كلّ شيء قدير.(21)
14 ـ النعماني:
حدّثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة قال: حدّثنا إبراهيم بن إسحاق النهاوندي قال: حدّثنا عبد الله بن حمّاد الأنصاري، قال: حدّثنا عبد الله بن بكير،عن حمران بن أعين، قال: (قلت لأبي جعفر الباقر (عليه السلام): جعلت فداك إنّي دخلت المدينة وفي حقوي هميان فيه ألف دينار، وقد أعطيت الله عهداً أنّني أنفقها ببابك ديناراً ديناراً أو تجيبني فيما أسألك عنه، فقال: يا حمران سل تجب، ولا تنفقنّ دنانيرك، فقلت: سألتك بقرابتك من رسول الله (صلى الله عليه وآله)أنت صاحب هذا الأمر والقائم به؟ قال: لا، قلت: فمن هو بأبي أنت وأمّي؟ فقال: ذاك المشرب حمرة(22) الغائر العينين، المشرف الحاجبين(23)، العريض ما بين المنكبين، برأسه حزاز، وبوجهه أثر، رحم الله موسى).(24)
15 ـ الحاكم النيسابوري:
حدّثنا أبو العباس محمّد بن يعقوب حدّثنا محمّد بن إسحاق الصغاني، حدّثنا عمرو بن عاصم الكلابي، حدّثنا عمران القطان، حدّثنا قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد (رضي الله عنه)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي منّا أهل البيت أشمّ الأنف، أقنى، أجلى، يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً، يعيش هكذا ـ وبسط يساره واصبعيه من يمينه المسبحة والابهام وعقد ثلاثة.(25)
16 ـ النعماني:
حدّثنا عبدالواحد بن عبد الله قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن رباح الزهري قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الحميري، قال: حدّثنا الحسن بن أيوب، عن عبدالكريم بن عمرو الخثعمي، قال: حدّثني محمّد بن عصام، قال: حدّثني وهيب بن حفص، عن أبي بصير، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام)ـ أو أبو عبد الله (عليه السلام)، الشك من ابن عصام ـ: يا أبا محمّد بالقائم علامتان: شامة في رأسه وداء الحزاز برأسه، وشامة بين كتفيه، من جانبه الأيسر تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس.(26)
17 ـ الطوسي:
روى عن أبي جعفر (عليه السلام)أنّه قال: ليس صاحب هذا الأمر (من جاز من أربعين)، صاحب هذا الأمر القويّ المشمر.(27)
18 ـ المجلسي:
روى السيّد عليّ بن عبد الحميد في كتاب الغيبة بإسناده عن أحمد بن محمّد الأيادي يرفعه إلى أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: لو خرج القائم(عليه السلام)بعد أن أنكره كثير من الناس يرجع إليهم شاباً فلا يثبت عليه إلاّ كلّ مؤمن أخذ الله ميثاقه في الذّر الأوّل.
وبإسناده إلى سماعة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: كأنّي بالقائم (عليه السلام)على ذي طوى قائماً على رجليه حافياً يرتقب بسنة موسى (عليه السلام)حتّى يأتي المقام فيدعو فيه.(28)
19 ـ الحميري:
حدّثنا أحمد بن إسحاق بن سعد قال: حدّثنا بكر بن محمّد الأزدي قال: دخلت أنا وأبو بصير على أبي عبد الله (عليه السلام)ـ وعليّ بن عبد العزيز معنا ـ فقلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أنت صاحبنا؟ فقال: إنّي لصاحبكم، ثمّ أخذ جلدة عضده فمدّها فقال: أنا شيخ كبير وصاحبكم شاب حدث.(29)
20 ـ النعماني:
أخبرنا عليّ بن الحسين المسعودي قال: حدّثنا محمّد بن يحيى العطار، عن محمّد بن الحسن الرازي، عن محمّد بن عليّ الكوفي، عن الحسن بن محبوب، عن عبد الله بن جبلة، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: لو قد قام القائم (عليه السلام)لأنكره الناس لأنّه يخرج إليهم شاباً موفّقاً (30) لا يثبت عليه إلاّ من قد أخذ الله ميثاقه في الذرّ الأوّل.(31)
21 ـ الطوسي:
محمّد بن همام، عن جعفر بن محمّد بن مالك، عن عمر بن طرخان، عن محمّد بن إسماعيل، عن عليّ بن عمر بن عليّ بن الحسين، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: انّ ولي الله يعمر عمر إبراهيم الخليل عشرين ومائة سنة ويظهر في صورة فتى موفّق ابن ثلاثين سنة.(32)
22 ـ السيّد ابن طاووس:
عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)قال: قال: الله أجلّ وأكرم وأعظم من أن يترك الأرض بلا إمام عادل، قال: قلت له: جعلت فداك فأخبرني بما أستريح إليه، قال: يا أبا محمّد ليس يرى أمّة محمّد (صلى الله عليه وآله)فرجاً أبداً ما دام لولد بني فلان ملك حتّى ينقرض ملكهم، فإذا انقرض ملكهم أتاح الله لأمّة محمّد رجلا منّا أهل البيت، يشير بالتقى ويعمل بالهدى ولا يأخذ في حكمه الرشى، والله انّي لأعرفه باسمه واسم أبيه، ثمّ يأتينا الغليظ القصرة ذو الخال والشامتين، القائم العادل الحافظ لما استودع يملأها قسطاً وعدلا كما ملأها الفجّار جوراً وظلماً ـ ثمّ ذكر تمام الحديث...ـ.(33)
23 ـ الصدوق:
حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني (رضي الله عنه)قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الأنصاري،عن أبي الصلت الهروي قال: قلت للرضا (عليه السلام): ما علامة القائم(عليه السلام)منكم إذا خرج؟ قال: علامته أن يكون شيخ السن شاب المنظر حتّى ان الناظر إليه ليحسبه ابن أربعين سنة أو دونها، وإنّ من علامته أن لا يهرم بمرور الأيام والليالي عليه حتّى يأتي أجله.(34)
24 ـ أيضاً:
حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني (رضي الله عنه)قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن الريان بن الصلت قال: قلت للرضا (عليه السلام): أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال: أنا صاحب هذا الأمر ولكنّي لست بالذي أملأها عدلا كما ملئت جوراً كيف أكون ذاك على ماترى من ضعف بدني وإنّ القائم هو الذي إذا خرج كان في سنّ الشيوخ ومنظر الشبّان، قويّاً في بدنه حتّى لو مدّ يده إلى أعظم شجرة على وجه الأرض لقلعها ولو صاح بين الجبال لتدكدكت صخورها، يكون معه عصا موسى وخاتم سليمان ذاك الرابع من ولدي يغيّبه الله في ستره ما شاء الله، ثمّ يظهره فيملأ به (الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً).(35)
25 ـ أيضاً:
حدّثنا أبو طالب المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود، عن أبيه محمّد بن مسعود العياشي قال: حدّثنا آدم بن محمّد البلخي قال: حدّثني عليّ بن الحسين بن هارون قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عبد الله بن القاسم بن إبراهيم بن مالك الاشتر، قال: حدّثني يعقوب بن منقوش قال: دخلت على أبي محمّد الحسن بن عليّ (عليه السلام)وهو جالس على دكان في الدار، وعن يمينه بيت عليه ستر مسبل، فقلت له: (يا) سيّدي من صاحب هذا الأمر؟ فقال: إرفع الستر فرفعته، فخرج إلينا غلام خماسى له عشر أو ثمان أو نحو ذلك، واضح الجبين، أبيض الوجه، درّي المقلتين، شثن الكفين، معطوف الركبتين، في خده الأيمن خال، وفي رأسه ذوابة، فجلس على فخذ أبي محمّد (عليه السلام)ثمّ قال لي: هذا صاحبكم، ثمّ وثب فقال له: يا بنيّ أدخل إلى الوقت المعلوم، فدخل البيت وأنا أنظر إليه، ثمّ قال لي: يا يعقوب أنظر من في البيت؟ فدخلت فما رأيت أحداً.(36)
26 ـ أيضاً:
حدّثنا عليّ بن عبد الله الوراق قال: حدّثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعري قال: دخلت على أبي محمّد الحسن بن عليّ (عليه السلام)وأنا أريد أن أسأله عن الخلف (من) بعده فقال لي مبتدءاً: يا أحمد بن إسحاق إنّ الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم ولا يخلّيها إلى أن تقوم الساعة من حجة الله على خلقه، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزّل الغيث، وبه يخرج بركات الأرض.
قال: فقلت له: يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض (عليه السلام)فدخل البيت، ثمّ خرج وعلى عاتقه غلام كان وجهه القمر ليلة البدر من ابناء ثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنّه سمي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكنيته الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً، يا أحمد بن إسحاق مثله في هذه الأمة مثل الخضر (عليه السلام)ومثله كمثل ذي القرنين بإمامته ووفّقه (فيها) للدعاء بتعجيل فرجه.
وقال أحمد بن إسحاق: فقلت له: يا مولاى هل من علامة يطمئنّ إليها قلبي؟ فنطق الغلام (عليه السلام)بلسان عربي فصيح فقال: أنا بقية الله في أرضه والمنتقم من أعدائه فلا تطب أثراً بعد عين يا أحمد بن إسحاق.
وقال أحمد بن إسحاق: فخرجت مسروراً فرحاً فلمّا كان من الغد عدت إليه فقلت له: يا ابن رسول الله لقد عظم سروري بما مننت (به) عليّ فما السنة الجارية فيه من الخضر وذي القرنين؟ فقال: طول الغيبة يا أحمد، فقلت له: يا ابن رسول الله وإنّ غيبته لتطول؟ قال: إي وربّي حتّى يرجع عن هذا الأمر أكثر القائلين به فلا يبقى إلاّ من أخذ الله عهده بولايتنا وكتب في قلبه الإيمان وأيّده بروح منه، يا أحمد بن إسحاق هذا أمر من أمر الله وسرّ من سرّ الله وغيب من غيب الله، فخذ ما آتيتك واكتمه وكن من الشاكرين تكن معنا غداً في عليين.(37)
27 ـ الكليني:
عليّ بن محمّد، عن الحسين ومحمّد ابني عليّ بن إبراهيم، عن محمّد بن عليّ بن عبد الرحمن العبدي ـ من عبدقيس ـ عن ضوء بن عليّ العجلي، عن رجل من أهل فارس سمّاه قال: أتيت سامرّا ولزمت باب أبي محمّد (عليه السلام)فدعاني، فدخلت عليه وسلّمت فقال: ما الذي أقدمك؟ قال: قلت: رغبة في خدمتك، قال: فقال لي: فالزم الباب، قال: فكنت في الدّار مع الخدم، ثمّ صرت أشتري لهم الحوائج من السوق وكنت أدخل عليهم من غير إذن إذا كان في الدّار رجال قال: فدخلت عليه يوماً وهو في دار الرّجال فسمعت حركة في البيت فناداني: مكانك لا تبرح، فلم أجسر أن أدخل ولا أخرج، فخرجت عليّ جارية معها شيء مغطّى، ثمّ ناداني أدخل، فدخلت ونادى الجارية فرجعت إليه، فقال لها: اكشفي عمّا معك، فكشفت عن غلام أبيض حسن الوجه وكشف عن بطنه فإذا شعر نابت من لبّته إلى سرّته أخضر ليس بأسود، فقال: هذا صاحبكم، ثمّ أمرها فحملته فما رأيته بعد ذلك حتّى مضى أبو محمّد(عليه السلام).(38)
28 ـ الصدوق:
حدّثنا عليّ بن الحسن بن الفرج المؤذن (رضي الله عنه)قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الكرخي قال: سمعت أبا هارون رجلا من أصحابنا يقول: رأيت صاحب الزمان (عليه السلام) ووجهه يضيء كأنّه القمر ليلة البدر، ورأيت على سرّته شعراً يجري كالخطّ، وكشفت الثوب عنه فوجدته مختوناً، فسألت أبا محمّد (عليه السلام) عن ذلك؟ فقال: هكذا ولد وهكذا ولدنا ولكنّا سنمرّ الموسى عليه لإصابة السنّة.(39)
29 ـ أيضاً:
بإسناده عن سعد بن عبد الله القمي في خبر بقاءه للقائم (عج)، وسؤاله عنه(عليه السلام)عند زيارته لأبي محمّد (عليه السلام)قال: رأيته وعلى فخذه الأيمن غلام يناسب المشتري في الخلقة والمنظر، على رأسه فرق بين وفرتين كأنّه ألف بين واوين.(40)
30 ـ أيضاً:
وحدّث أبو الأديان ـ في حديث الصلاة على أبي محمّد (عليه السلام)ـ فتقدم جعفر ابن عليّ ليصلّي على أخيه، فلمّا همّ بالتكبير خرج صبي بوجهه سمرة، بشعره قطط، بأسنانه تفليج، فجبذ برداء جعفر بن عليّ وقال: تأخّر يا عمّ فأنا أحقّ بالصلاة على أبي، فتأخّره جعفر وقد أربّد وجهه فتقدم الصبي فصلّى عليه ودفن إلى جانب قبر أبيه (عليه السلام) ...(41).
31 ـ أيضاً:
الطالقاني، عن الجلودي، عن الحسين بن معاذ، عن قيس بن حفص، عن يونس بن ارقم، عن أبي سيار الشيباني، عن الضحاك بن مزاحم، عن نزال بن سبرة ـ في حديث يسئله عن صعصعة فقال: ـ يا ابن سبرة إنّ الذي يصلّي خلفه عيسى بن مريم هو الثاني عشر من العترة التاسع من ولد الحسين بن عليّ وهو الشمس الطالعة من مغربها، يظهر عند الركن والمقام، يطهّر الأرض ويضع ميزان العدل، فلا يظلم أحد أحداً، فأخبر أمير المؤمنين (عليه السلام)إنّ حبيبه رسول الله (صلى الله عليه وآله)عهد إليه ألاّ يخبر بما يكون بعد ذلك غير عترته الأئمّة صلوات الله عليهم أجمعين.(42)
الهوامش
(1) عقد الدرر: 33، مستدرك الحاكم 4: 557، إثبات الهداة 7: 185 ح 18، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 159 ح 88.
(2) الزجج: تقوّص في الحاجب، مع طول في طرفه وامتداد (نفس المصدر).
(3) الابلج: الذي وضح ما بين حاجبيه فلم يقترفا، ولعلّه يعني مشرق الوجه، مسفره (نفس المصدر).
(4) الاعين: واسع العين (نفس المصدر).
(5) عقد الدرر: 37، الفتن: 226، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 164 ح 92.
(6) عقد الدرر: 39، كنز العمال 14: 585 ح 39658، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 165 ح 94.
(7) عقد الدرر: 34، بحار الأنوار 51: 96، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 242 ح 149.
(8) عقد الدرر: 36، مجمع الزوائد 7: 319، مسند الشاميين 2: 41، كنز العمال 14: 268 ح 38681، إثبات الهداة 7: 185 ح 19 مع تفاوت يسير، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 338 ح 222 عن الطبراني.
(9) كشف الغمّة 2: 486، عقد الدرر: 34 مع تفاوت، العمدة: 429 ح 922، الطرائف 178: 283، الأربعين للماحوذي: 208، مناقب الشيرواني: 299، إثبات الهدى 7: 203 ح 82، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 130 ح 72.
(10) القبل يحرّكه: اقبال سواد العين على الأنف، أو اقبال احدى الحدقين على الاخرى، أو اقبال نظر كل من العينين على صاحبتها كأنّه ينظر إلى طرف أنفه، (نفس المصدر).
(11) سبأ: 51.
(12) كتاب الغيبة: 304 ح 14، تفسير البرهان 3: 354 ح 1.
(13) إكمال الدين: 286 ح 1 و287 ح 4 و408 ح 7 مثله، كفاية الأثر: 67، إثبات الهداة 6: 388 ح 103، بحار الأنوار 36: 309 ح 148 و51: 71 ح 13، معجم أحاديث المهدي (عج) 1: 258 ح 160.
(14) مبدح البطن: أي واسعه وعريضه. والبداح: المتسع من الأرض. والبدح ـ بالكسر ـ: الفضاء الواسع. وامرأة بيدح أي بادن. والابدح: الرجل الطويل (السمين) والعريض الجنبين من الدواب (نفس المصدر).
(15) مشاش: جمع المشاشة ـ بالضم ـ وهي رأس العظم الممكن المضغ (نفس المصدر).
(16) الشامة علامة تخالف البدن الذي هي فيه اما باللون أو التورم، وهي الخال (نفس المصدر).
(17) كمال الدين: 653 ح 17، الخرائج 3: 1149 ح 58، إعلام الورى 2: 294، بحار الأنوار 3: 41 ح 593 و51: 35 ح 4.
(18) إثبات الهداة 7: 175 ح 804، معجم أحاديث المهدي (عج) 3: 121 ح 659.
(19) الغيبة: 228 ح 9، بحار الأنوار 51: 42 ح 24.
(20) الغيبة: 214 ح 2، العمدة: 424 ح 912، إثبات الهداة 7: 75 ح 493، بحار الأنوار 51: 39 ح 19، معجم أحاديث الإمام المهدي (عج) 3: 38 ح 592 و594.
(21) كمال الدين: 315 ح 2، كفاية الأثر: 225، إعلام الورى 2: 23، الاحتجاج 2: 10، إثبات الهداة 6: 396 ح 119، بحار الأنوار 44: 19 ح 3 و51: 132 ح 1، معجم أحاديث الإمام المهدي (عج) 3: 165 ح 691.
(22) الاشراب خلط لون بلون، كأنّ أحد اللونين سقى اللون الآخر، يقال: بياض مشرب حمرة ـ بالتخفيف ـ وإذا شدد كان للتكثير والمبالغة. (نفس المصدر).
(23) المشرف الحاجبين أي في وسطهما ارتفاع، من الشرفة. والحزاز ـ بفتح انحاء المهملة والزاي ـ: الهبرية في الرأس كأنّه نخالة. (نفس المصدر).
(24) الغيبة: 215 ح 3، إثبات الهداة 7: 75 ح 494، بحار الأنوار 51: 40 ح 20، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 237 ح 764.
(25) مستدرك الحاكم 4: 557، معالم المدرستين 1: 329.
(26) الغيبة: 216 ح 5، بحار الأنوار 51: 41 ح 22، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 338 ح 766.
(27) الغيبة: 419 ح 396.
(28) بحار الأنوار 52: 385 ح 196، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 494 ح 1064.
(29) قرب الإسناد: 44 ح 142، بحار الأنوار 52: 280 ح 5.
(30) الموفق بفتح الفاء، الرشيد، وبكسرها بمعنى القاضي. (نفس المصدر).
(31) الغيبة: 188 ح 43، الغيبة للطوسي: 420 ح 398، إثبات الهداة 7: 71 ح 483، بحار الأنوار 52: 287 ح 23، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 353 ح 900.
(32) الغيبة: 420 ح 397، الغيبة للنعماني: 189 مع اختلاف، بحار الأنوار 52: 287 ح 22، إثبات الهداة 7: 26 ح 339، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)4: 77 ح 1147.
(33) إقبال الأعمال: 3: 116، بحار الأنوار 52: 269 ح 158، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)3: 476 ح 1042.
(34) كمال الدين: 652 ح 12، الخرائج والجرائح 3: 1170 ضمن ح 65، إعلام الورى 2: 295، بحار الأنوار 52: 285 ح 16، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)4: 156 ح 1213.
(35) كمال الدين: 376 ح 7، كشف الغمة 2: 524، بحار الأنوار 52: 322 ح 30، منتخب الانوار المضيئة: 169، معجم أحاديث المهدي (عليه السلام)4: 154 ح 1211.
(36) كمال الدين: 407 ح 2 و436 ح 5، الخرائج والجرائح 2: 958، إعلام الورى 2: 250، كشف الغمّة 2: 527، بحار الأنوار 52: 25 ح 17، منتخب الانوار المضيئة: 145.
(37) اكمال الدين: 384 ح 1، اعلام الورى 2: 248، كشف الغمة 2: 426، منتخب الانوار: 143، بحار الأنوار 52: 23 ح 16.
(38) الكافي 1: 329 ح 6 و515 ح 2، كمال الدين: 435 ح 4، الغيبة للطوسي: 233، الخرائج والجرائح 2: 957، بحار الأنوار 52: 26 ح 21.
(39) كمال الدين: 434 ح 1، الغيبة للطوسي: 249، بحار الأنوار 52: 25 ح 18.
(40) كمال الدين: 457، دلائل الإمامة: 276، منتخب الانوار المضيئة: 145، بحار الأنوار 52: 78.
(41) كمال الدين: 475، الخرائج والجرائح 3: 1102، منتخب الأنوار المضيئة: 157، بحار الأنوار 50: 332 ح 5 و52: 67 ح 53.
(42) كمال الدين: 77 و527، الخرائج والجرائح 3: 1137، بحار الأنوار 52: 194 ح 26، منتخب الأنوار المضيئة: 85.