ﺧﻤﺲ ﻳﻌﺮﻓﻦ ﺑﺨﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ
٢ - ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﺘﻘﺎﺭ ﺯﻭﺟﻬﺎ
٣ - ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺪﺓ
٤ - ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺑﺘﻼﺀ
٥ - ﻭﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
ﺧﻤﺲ ﻳﺮﻓﻌﻦ ﺧﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
٢ - ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻠﺌﺎﻡ
٣ - ﻭﺍﻟﺼﻤﺖ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺰﻟﻞ
٤ - ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ
٥ - ﻭﺍﻟﻬﺰﻝ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻜﻠﻔﺔ
ﻭﺧﻤﺲ ﻳﻄﻤﺴﻦ ﺧﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻳﻄﻤﺲ ﺍﻟﺤﻖ
٢ - ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻄﻤﺲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ
٣ - ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺗﻄﻤﺲ ﻫﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﺲ
٤ - ﻭﺍﻟﻤﻦ ﻳﻄﻤﺲ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ
٥ - ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺗﻄﻤﺲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ
ﺧﻤﺲ ﻳﺆﺩﻳﻦ ﺇﻟﻲ ﺧﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ
٢ - ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺪﻡ
٣ - ﻭﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺿﺎ
٤ - ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ
٥ - ﻭﺍﻟﺠﺪﻝ ﺇﻟﻰ
ﻭﺧﻤﺲ ﻳﺄﺗﻴﻦ ﺑﺨﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻹﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺮﺯﻕ
٢ - ﻭﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﺳﺔ
٣ - ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ
٤ - ﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﻤﺴﺄﻟﺔ
٥ - ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﻨﺪﻡ
ﻭﺧﻤﺲ ﻳﺼﺮﻓﻦ ﺧﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﻟﻴﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻳﺼﺮﻑ ﺍﻟﻐﻀﺐ
٢ - ﻭﺍﻹﺳﺘﻌﺎﺫﺓ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
٣ - ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﻲ ﻳﺼﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﻣﺔ
٤ - ﻭﺇﻣﺴﺎﻙ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻳﺼﺮﻑ ﺍﻟﺨﻄﺄ
٥ - ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﺼﺮﻑ ﺷﺮ ﺍﻟﻘﺪﺭ
ﺧﻤﺲ ﻗﺮﺑﻬﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻹﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭ
٢ - ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ
٣ - ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻮﻓﻲ
٤ - ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ
٥ - ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ
ﺧﻤﺲ ﻳﻜﺒﺮﻥ ﺑﺨﻤﺲ:
ـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍــٍـٍـٍــ ٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍـٍـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍ ـٍــٍـٍـٍـٍـٍـٍـ
١ - ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺎﻟﻬﺸﻴﻢ
٢ - ﻭﺍﻟﺸﻚ ﺑﺴﺆ ﺍﻟﻈﻦ
٣ - ﻭﺍﻟﺠﻔﺎﺀ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
٤ - ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﻡ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺼﻔﺢ
٥ - ﻭﺍﻟﻘﻄﻴﻌﺔ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ