الكثير منا من يقرأ القرأن لأكتساب الاجر والثواب لمجرد القرائة . البعض القليل من يتدبر اسلوب القرائة من ناحية الصرف والنحوا . لذا اصبح وللأسف الشديد لكل { رف} او زاوية في البيوت { قرأنا }
الله عز ذكره طلب التفكر والتدبرفي قرائة القرأن { لعلهم } يتفكرون . يتدبرون . يعقلون .. ولاكن اين هم وكم هم ..
لنتدبر سويا كلمة واحدة من القرأن الكريم قال تعالى لنبيه المصطفى {ص} { أقرأ} في بداية سورة العلق
الاخبار تفيد بان النبي {ص} قال : ما أنا بقارىء . فأعيد له الأمر { أقرأ } فرد النبي {ص} ما أنا بقارىء. فقال تعالى { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }
تدبر معي اخي المسلم هل نزل الامين جبرائيل {ع} على الرسول {ص} بلوح او جلد شاة أو ورقة كتبت عليها سورة { العلق } ثم قال له { أقرأ } فيعترض الرسول {ص} لكونه لايقرأ . الا ترى بطلان ادعاء القوم واتهامهم للرسول { بألامية }
الدليل واضح لمن يتفكر لم يكن بيد جبرائيل اي شيء مكتوب حتى يعترض الرسول لكونه لايقرأ .. انما جائت كم تقول له يقرؤك اخيك السلام , اقرأ لها معاني عديدة منها :
أقرأ بمعنى قرأ علامات الغضب على وجهه : فهل كان شيئا مكتوبا ؟
قَرَأَ الشيءَ قَرْءًا ، وقُرْآنًا : جمعَه وضمَّ بعضَه إِلى بعض
قرأ القرآنَ عن ظَهْر قلب : حفظًا دون كتاب
قرَأ الغيْبَ : تكهَّنَ به يزعم أنّه يجيد قراءة الكفّ
قرَأ ما بين السُّطور : فهم الأمرَ المضمر ، استشفّ المعنى الضِّمنيّ
قرَأ عليه السلامَ : أبْلَغَهُ إيَّاه
قرَأ على فلانٍ النحوَ : دَرَسه على يديه
قرَأ للمستقبل حسابَه : احتاط له ،
جاء الامرمن جبرائيل { أقرأ } أقرأ على الناس ما اقرأئه عليك
وجائت {ما} الرسول {ص}{ اسْتِفْهَامِيَّةً : طه آية 17 وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى .
وتكون مَصْدَرِيَّةٌ : أَيْ أَنْ تَكُونَ مَعَ الجُمْلَةِ بَعْدَهَا فِي مَوْضِعِ مَصْدَرٍ : التوبة آية 118 وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ( قرآن ) : أَيْ بِرَحْبِهَا . وَتَكُونُ مَصْدَرِيَّةً ظَرْفِيَّةً : مريم آية 31 وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّا ( قرآن ) : أَيْ مُدَّةَ دَوَامِي حَيّاً .
إِذْ مَا تُسَافِرْ أُسَافِرْ :- حَرْفُ شَرْطٍ مُرَكَّبٌ مِنْ :- إِذْ :- وَ :- مَا :- الزَّائِدَةِ بِمَعْنَى إِنِ الشَّرْطِيَّةِ ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ : :- إِذْ مَا تَسِرْ أَسِرْ .
اذن لم اختيرت في الاخبار على انها نافية {نَافِيَةٌ تَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي : أ . :- مَا جَاءَ أَحَدٌ :-، :- مَا ضَرَبَ أَحَداً . ب . تَدْخُلُ عَلَى الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ : :- مَا مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ
وهو يعرف الحقيقة
لم يكن الرسول {ص} اميا اطلاقا ... وأحاديث الائمة الاطهار {ع} فاقت حد التواتر
اللهم صل على محمد وآل محمد .