صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 62
الموضوع:

محورية اسلام القرآن

الزوار من محركات البحث: 73 المشاهدات : 3294 الردود: 61
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer

    محورية اسلام القرآن

    يا ترى .. هل سألت نفسك يوما .. لماذا تبدو المجتمعات الاسلامية (متخلفة) مقارنة بالمجتمعات الاخرى غير المسلمة (المجتمعات على شرق الشرق الاوسط وعلى غربه) ؟

    مهما دخلت وسائل التكنولوجيا إلى المجتمعات الاسلامية، دائما هي في فوضى الرجعية ، والتقاليد، وتقييد المرأة ، وفوضى الاخلاق، وفوضى الدين ايضا.

    فقرائنا يعانون، مرضانا يعانون، اطفالنا يعانون، المواطنون يعانون .. المجتمعات الاسلامية ليست مثالية، وليست كما يفترض ان تكون بحكم كونها اسلامية، والاسلام هو دين الله الذي ارتضاه للبشرية

    هل المشكلة في الاسلام؟ نفسه؟ هل هو دين لا اساس له من اختلاق البشر (لأنه لو كان من عند الله الخالق علام الغيوب، لما حصلت هذه الفوضى) ..

    أم إن الاسلام نفسه لا عيب فيه، ويدعو لمجتمع متكامل، ولكن المشكلة في المسلمين (الناس) لانهم يخالفون القواعد عمدا أو جهلا، او سهوا ؟

    دائما يتم لوم الناس بواسطة المتصدين للتعريف بالدين، ويقولون ان الناس من خلال عدم التزامهم بالقواعد الصحيحة للدين، يحصل ما يحصل، وإلا لو التزموا لكان مجتمعا مثاليا

    اين المشكلة؟ الكثير يفكر في الموضوع، دون ان يصل إلى حل، البعض يلحد، او يؤمن بالله ولكن لا يعترف بالانبياء والاديان (اللادينين) ،.. و قسم آخر يتعصب ويؤمن بـ (كفر الجميع) عدا من يتبع فكره، ويقول نعم، هذا ما يريده الاسلام للناس، مجتمع محافظ متمسك بالتقاليد ولا يتطور مع تطور (الغرب الكافر) يعني يقنع بالنتيجة الحالية ايا كانت.

    اما عقلي .. فلا يقبل كل هذا .. الخالق قطعا موجود، لان كل ما في الوجود يدل على وجوده، وقطعا لم يترك الناس عبثا... وهذا (القرآن) يبدو واضحا إنه ليس من تأليف البشر (في رأيي على الاقل) .. اذن لماذا صار المجتمع الاسلامي هكذا ؟

    لاحظت عدة امور ينشأ منها اعتلال المجتمعات الاسلامية:
    1. قواعد اسلامية متفق عليها ولكن غير قابلة للتطبيق في زماننا الحاضر
    2. قواعد اسلامية أو فتاوى مختلف عليها بين الطوائف الاسلامية
    3. صراع طائفي بين الطوائف الاسلامية بناء على النقطة السابقة
    4. إبعاد عامة الناس عن (محاولات الفهم والاستدلال) بانفسهم، بل يقال لهم (قلدوا او اتبعوا) لكونكم جاهلين بالاحكام والاصول وعلم الحديث وغيره، وهو اختصاص العالم الديني

    وقفت عند النقطة الاخيرة، الدين هو علاقة بين الانسان وربه .. اذن لماذا يجب عن تحكم هذه العلاقة، قواعد (مقلدة) عن اشخاص اخرين ؟ .. اليس من حقنا (نحن العوام) ان نفهم بانفسنا ما الحكاية؟ في النهاية هو خالقنا، وهو هو سيحاسب كل فرد فينا لوحده على ما عمله ؟

    فكرت على هذا الاساس .. لاصل إلى نتيجة مهمة في سبب (الفوضى) هذه .. هي (السنة) المنقولة منذ 14 قرن او نحو ذلك، سواء كانت سنة النبي، او سنة المعصومين، او سنة الصحابة

    هذه السنة هي التي تقيد كل امور حياتنا .. و تعرفنا ما هو الحلال، وما هو والحرام، وتعلمنا كم عدد ركعات الصلاة، و ما هي موارد الزكاة، وكيفية الحج، و باقي انواع العبادات والمعاملات ..

    وفيها وقع الاختلاف، .. وبسببها صار التخالف والتخلف

    نحن جئنا بتراث الماضي، الذي كان صالحا للماضي، وحاولنا ان نطبقه على عصرنا الحاضر، لذلك نبدو كمجتمعات متخلفة

    ما العمل .. ما العمل هل نرمي السنة كلها وراء ظهورنا ؟ .. كيف سنعرف عدد ركعات الصلاة، كيف سنعرف احكام الاسلام التي (اجملت في القرآن ولكنها فصلت في السنة) ؟

    ولكن .. من قال إن القرآن نزل مجملا، ويحتاج إلى تفصيل اصلا؟

    هل بالفعل الصلاة يجب ان يكون لها عدد ركعات معين حتى تكون صلاة؟

    ومن قال إن الحج يجب ان يكون بهذه الكيفية، ؟

    ومن قال إنه يجب ان تكون هنالك (تفاصيل) اصلا في تطبيق احكام الاسلام، غير واردة في القرآن

    بدأت ابحث في الانترنت .. لاتابع مجموعة من المقتطفات للعلامة (كمال الحيدري) عن طائفة (القرآنيين) .. هذه الطائفة التي تقول (لا معنى للسنة المنقولة منذ 14 قرن، ولكن فقط القرآن هو الاساس للاحكام) . ثم لاحظت ان كل تلك المقاطع للعلامة (كمال الحيدري) هي مأخوذة من سلسلة محاضرات أطول بعنوان . (السنة النبوية، موقعها، حجيتها، اقسامها) وبدأت اتابع.. لأبدأ استكشف ما اظنها انها هي الحقيقة أخيرا ...

    وصلت للمحاضرة رقم 30، كل محاضرة تقريبا 40 دقيقة ، وهذه هي المحاضرة الاولى:

    https://www.youtube.com/watch?v=L1B-YNT_doA


    تلخيص لبحث (كمال الحيدري) .

    هنالك فرق بين السنة المنقولة في الكتب، وبين السنة الصادرة من النبي، السنة الصادرة من النبي هي ان تكون انت في عهد النبي مثلا، لتسمع الكلام من فم النبي عليه وعلى اله الصلاة والسلام. ، هذه السنة الصادرة، اما المنقولة، فهي المروية في الكتب،والتي هي ليست بالضرورة تشبه السنة الصادرة (بسبب الوضع، الاقتطاع، الدس، النقل بالمعنى .. إلخ)

    ولكن كمال الحيدري لا يناقش السنة المنقولة، بل يناقش السنة الصادرة نفسها، هل هي (حجة) على الإنسان ؟ يعني لو ثبت ان النبي في عهده قد حدد ان موارد الزكاة هي الموارد التسعة المعروفة (الذهب الفضة، الانعام وقسم من الحبوب) هل هذا واجب التطبيق في عصرنا الحاضر ام لا أم يجوز مخالفته ووضع الزكاة على موارد اخرى (مثلا صناعات الحاسوب) ؟

    العلامة كمال الحيدري يبدأ بالادلة على (حجية السنة) لينفيها واحدا بعد الاخر، .. و ليصرح بـ (محورية اسلام القرآن) وهو الاسلام المبني على ما ورد في القرآن من احكام فقط، .. اما التفاصيل في التطبيق فهي متروكة او مباحة للبشر (او حسب مصلحة البشر)

    أما ما فعله النبي والمعصومين او الصحابة في تلك الاوقات، فهو (تطبيق لتلك الاحكام) ولا يجب ان نطبقها نفسها بحذافيرها على وقتنا الحاضر، ما لم تنطبق ظروفها

    القرآن اقر الزواج، ولكن لا مانع من أن يتم الزواج بأي طريقة فيه المصلحة
    القرآن اقر الطلاق، ولكن لا مانع ان يتم باي طريقة فيها المصلحة
    القرآن امر بالزكاة، ولكن موارد الزكاة ممكن ان تشمل كل ما يجنيه الانسان وليس فقط الموارد التسعة (حسب رأي الخبراء في الدولة مثلا)
    القرآن امر باقامة الصلاة، اما تفاصيلها فلا مشكلة ما دام يصدق على المسلم انه يقيم الصلاة
    القرآن قال صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، ربما لا يستلزم مكاتب شرعية وشهود ونواظير وهيئة خاصة للهلال و ، فقط تخرج إلى سطح بيتك لترى الهلال وينتهي الامر.
    بل ربما إن الاسلام لا يشترط للمرأة ان تغطي شعرها، وربما غير الشعر ايضا، لعدم وجود اية صريحة بذلك.

    صحيح، بامكان الدولة مثلا، ان تنظم الكثير من هذه التفاصيل، بما فيه مصلحة الناس من خلال (القوانين الوضعية) والتي يذمها الاسلاميون، .. ولكن في حقيقة الامر، فإن قوانين الدولة الوضعية، لا غنى عنها في تسيير امور البلاد، وربما كانت (سنة النبي) من (غير القرآن) التي نقلت الينا هي عبارة عن قوانين وضعية وضعها النبي في ذلك الزمان للناس لتنظيم امورهم، ، اما في عصرنا الحالي فبامكان الخبراء في الدولة اقرار القوانين لتنظيم امور المواطنين، بما يتناسب مع مصلحتهم.

    هذه رؤية مقتضبة تماما لما يمكن ان تؤول اليه الامور فيما لو اسقطنا (حجية السنة) ، .. ولكن التفاصيل هي في محاضرات العلامة الحيدري، وايضا في كتابات المفكر الاسلامي السوري (محمد شحرور) وهو من رواد الفكر الاسلامي المعاصر المعتمد على القرآن فحسب. .. لمن يريد ان يقرأ كتب محمد شحرور

    هل اذا فعلنا هذا ..يجعلنا نقول لا يوجد اهل البيت؟ او لا صحابة؟ انا اتصور انه يوجد اهل البيت، ويوجد الصحابة، لان كلاهما مذكورين في القرآن باللفظ او بالمعنى في ايات محددة معروفة مع توضيح منزلة كل منهم.

    هناك كلام كثير في هذا الامر، الذي لو صح، لانقلب فهمنا لدين الاسلام رأسا على عقب

    ارائكم ؟ بدون تعصب .. ارجو تفهم الفكرة ثم الاجابة

  2. #2
    UNKNOWN
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,041 المواضيع: 346
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32312
    آخر نشاط: 15/November/2020
    سمعت 30 محاضرة تغيرت عندك هواي أمور او صار عندك شك في مواضع
    خلي نسمع المحاضرات ونجاوبك
    والشكر والتقدير على طرح هكذا موضوع بصورة جميلة وسلسة

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,381 المواضيع: 1,378
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 12063
    مزاجي: نرجسي
    المهنة: engineering student
    أكلتي المفضلة: حليب وجاي
    موبايلي: طابوكه
    مرحبا سامر
    اني حسب مشفت وعرفت ان الحلقه التي تم بثهه في رمضان
    ان أشار سماحته الى ان القران فيه كل شيء من المعارف الدينية، وكذا السنة المحكية، واذا كانت المعارف الدينية كلها، تؤخذ من هاتين المنظومتين، تساءل عن العلاقة بينهما، وقال مجيبا: ان هناك اتجاهات ثلاثة بهذا الشأن:
    الاتجاه الاول: يقول برمي السنة في البحر، والاكتفاء بالقرآن وحده، باعتباره المرجعية الوحيدة، لاستنباط المعارف الدينية. ويسمى أصحاب هذا الاتجاه بـ "القرآنيين".
    الاتجاه الثاني: يذهب الى ان المرجعية للحديث وحده، وينقسم أصحاب هذا الاتجاه الى قريقين:
    الفريق الاول: يتمثل باولئك الذين أسقطوا ظواهر القرآن عن الحجية والإعتبار، وقالوا انما تكون ظواهره حجة بالنسبة للمخاطب، وليس لكل أحد، ولما كان المخاطب بالقرآن هم المعصومين، فهم وحدهم القادرون على فهم القرآن، أما غيرهم فلا طريق لهم الى فهم القرآن، الا من خلال المعصومين، وذلك لان غير المعصومين ليسوا مخاطبين به.
    وأصحاب هذا الاتجاه، هم الاخباريون أو أصحاب الحديث.
    الفريق الثاني: ويتمثل باولئك الذين جعلوا المرجعية للحديث، دون القرآن أيضا، ولكنهم يرجعون الى القرآن، في حال التهافت أو التعارض المستقر بين الاحاديث، وأما مع عدم وجود تعارض بينها فلا يرجعون اليه.
    ونسب هذا القول الى جملة من الاعلام، وعلى رأسهم السيد الخوئي (قده) وأساتذته وطلابه، وأضاف سماحته ان عدم تصنيف الامام (قده) في تفسير القرآن، الا كتاب واحد، وعدم وجود درس له في تفسير القرآن، شواهد على عدم اعتبار محورية القرآن لديه.
    وحيث أن الامام الخوئي (قده)، أورد رواية "ما خالف القرآن فهو زخرف وباطل"، تحت عنوان:"الكلام في علاج التعارض"، من كتاب مصباح الاصول، إذ يكون العرض على القرآن، من المرجحات في باب التعارض، استنتج سماحة السيد الحيدري، ان الحاجة الى القرآن لدى الامام الخوئي، تنحصر في هذه الحالة فقط، وهي حالة استقرار التعارض بين الروايات، وأما قبل التعارض، فلا حاجة اليه !!!.
    وانتهى سماحته الى القول بان الامام الخوئي يقول، انما نحتاج الى القرآن، في باب التعارض فقط، لا مطلقا !!
    ثم اجتزأ سماحة السيد الحيدري، شيئا مما جاء في كتاب التنقيح / الجزء الاول، بخصوص مبادئ الاجتهاد، واستنتج؛ ان الامام الخوئي يرى بان علم التفسير، غير داخل في العلوم اللازمة للاجتهاد، ولا يشترط في المجتهد ان يكون مفسرا، وذلك لانه (قده) ذكر علم الاصول وعلم الرجال، من مبادئ الاجتهاد، ثم قال: "... وأما غير ما ذكرناه، من العلوم فهو فضل، لا توقف للاجتهاد عليه."
    الإتجاه الثالث: ثم قال سماحته بانه يرفض كلا الاتجاهين السابقين، ويذهب الى اتجاه ثالث، مفاده: محورية القرآن ومدارية السنة
    انتهى ملخص ما جاء في الحلقة الاولى:
    وبشأن ما نسبه سماحته الى الامام الخوئي (قده)، قال ـ منفعلا أو متحديا ـ :"... تعالوا، وصيروا من أهل العلم، وبينوا أين قال (يعني: الامام الخوئي)، ان المحورية الاولى للقرآن قبل السنة ؟ ".
    واستجابة، لدعوة سماحته تلك، أعرض بعض الموارد التي ذكر فيها الامام الخوئي (قده) ذلك.
    ولكن،، أود أن اسجل استغرابي الشديد من نسبة القول بانحصار الحاجة الى القرآن في باب تعارض الروايات فقط، الى امي من المسلمين، حتى ولو كان اخباريا، فضلا عن نسبته الى فطاحل العلماء الاصوليين، فمحورية القرآن في المعارف الدينية، تعتبر من البديهيات عند الجميع، فحتى الاخباري، لا يشك في ذلك، بعد قيام الحجة ـ عنده ـ على مراد القرآن.
    وقد كان الاجدر بسماحة السيد الحيدري، أيضا، ان يتعاطى مع محورية القرآن على هذا الاساس، ولا ينسب عدم محوريته الى أي كان، بل، حتى لو ورد في بعض كلام الاعلام، ما يوهم ذلك، لكان الاجدر به ان يجد له مخرجا مقبولا، لأنه لا يمكن ان يقع من أحد منهم، فهذا هو ديدن العلماء، إذ لا قيمة لشبهة في مقابل بديهية.
    ولو تكرم سماحة السيد، بشيء من التتبع، لربما عثر على عشرات التصريحات من الامام الخوئي (قده)، بمحورية القرآن عنده، وبعدم إعتبار أي حديث خالف القرآن لديه، وإن كان حجة في نفسه، سواء عارضه حديث آخر أم لم يعارضه حديث، فمعارضته للكتاب، تجعله مطروحا، وتسقطه عن الاعتبار والحجية رأسا و جزما.
    وعلى كل حال، فقد اخترت ان أذكر هنا بعض الموارد، من أربع كتب من كتب الامام الخوئي (قده)، وهي: مصباح الاصول، والبيان في تفسير القرآن، ومصباح الفقاهة، والتنقيح، فإليكموها تباعا:ـ
    1 ـ موسوعة الامام الخوئي ج48 / مصباح الاصول ص516:" تنبيه : قد عرفت من مباحثنا السابقة أنّ الخبر الواحد إذا كان مخالفاً لظاهر الكتاب أو السنّة القطعية وكانت النسبة بينهما التباين ، يطرح الخبر ولو لم يعارضه خبر آخر بمقتضى الأخبار الكثيرة الدالة على عدم حجية الخبر المخالف للكتاب والسنّة وأنّه زخرف وباطل."
    فما خالف الكتاب عند الامام (قده)، مطروح، بمعنى انه ساقط عن الحجية والاعتبار، فلا تصل النوبة الى معارضته لحديث آخر ثابت الحجية، لكي يصار الى الترجيح بينهما، بالعرض على الكتاب.
    2 ـ مصباح الاصول484:" وأمّا إن كان أحدهما قطعي الصدور والآخر ظنياً ، كما إذا وقع التعارض بين ظاهر آية والخبر الواحد المظنون صدوره ، أو وقع التعارض بين خبر متواتر والخبر المظنون صدوره ، فلا بدّ من الأخذ بظاهر الآية أو ظاهر الخبر المقطوع صدوره ، وطرح خبر الواحد بمقتضى الأخبار الكثيرة الدالة على طرح الخبر المخالف للكتاب أو السنّة ، وليس ذلك من جهة ترجيح ظاهر الكتاب أو السنّة على الخبر الواحد المخالف لهما ، بل من جهة أنّ الخبر الواحد - المخالف لهما بنحو لا يمكن الجمع بينه وبينهما - لا يكون حجة بمقتضى قوله ( عليه السلام ) : « إنّه زخرف وباطل ، أو لم نقله ، أو فاضربوه على الجدار » إلى غير ذلك من العبارات الدالة على عدم حجية الخبر المذكور ، سواء جاء به عادل أم فاسق ، وكما ذكر في بحث حجية الأخبار: أنّ من شرائط حجية الخبر الواحد عدم مخالفته للكتاب والسنّة.".
    فلاحظ قوله (قده): بل من جهة ان الخبر الواحد .... لايكون حجة .....الخ.
    تحياتي الك

  4. #4
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,110 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20637
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    السلام عليكم
    سامر عزيزي احياناً الواحد لازم يخرج خارج اللوحة الي هو بيهة حتى يشوف كلشي بشكل أوضح
    هل المشكلة في الاسلام؟ نفسه؟ هل هو دين لا اساس له من اختلاق البشر (لأنه لو كان من عند الله الخالق علام الغيوب، لما حصلت هذه الفوضى) ..
    أم إن الاسلام نفسه لا عيب فيه، ويدعو لمجتمع متكامل، ولكن المشكلة في المسلمين (الناس) لانهم يخالفون القواعد عمدا أو جهلا، او سهوا ؟
    المشكلة بالأديان كلهة موبس الأسلام
    مثل متعرف المسيحية وغيرهة ارتكبت مجازر بحق البشرية مو بس الأسلام ..
    القاعدة الأساسية الي تستند عليهة كل الاديان مبدأ الجنة والنار الي أتابعت بعدهة مشاكل هواي لوقتنة الحالي
    ما الجدوى ؟!
    مو مثل السبب إلي انت خليتة (لأنه لو كان من عند الله الخالق علام الغيوب، لما حصلت هذه الفوضى)
    لكن أشوفن إنه الله بمكان أسمى من إنه يثبت نفسة لمخلوقات
    هو خلق الانسان وغيرة لأن صفة الخلق صفة ملازمة وذاتية للرب .. فأحنة اجينة وخلينة اسباب للخلق ( الجنة والنار والامتحانات الدنيوية )
    بطبع الانسان ضعيف ويحتاج فدشي يسند أعلية الاسباب فالخوف من المجهول والمستقبل أتولد ويا فكرة الاديان
    هاي ببساطة رأيي
    الأسلام موشغلة مثالي
    أتكلمت وية صديقتي بهالموضوع وكَتلهة الاسلام نابع من الاخلاق مو الاخلاق نابعة من الاسلام كون الناس مجانوا همج حسب ما ادرسة حالياً

    اما عقلي .. فلا يقبل كل هذا .. الخالق قطعا موجود، لان كل ما في الوجود يدل على وجوده، وقطعا لم يترك الناس عبثا... وهذا (القرآن) يبدو واضحا إنه ليس من تأليف البشر (في رأيي على الاقل) ..
    واني اكَولن القرآن من تأليف محمد
    وهذا بحث آخر راح احجي اعلية بمشاركة ثانية ^-^
    هل اذا فعلنا هذا ..يجعلنا نقول لا يوجد اهل البيت؟ او لا صحابة؟ انا اتصور انه يوجد اهل البيت، ويوجد الصحابة، لان كلاهما مذكورين في القرآن باللفظ او بالمعنى في ايات محددة معروفة مع توضيح منزلة كل منهم.
    زين إذا تؤمن بيهم ليش متؤمن بكلامهم ؟!
    اذا كَلت انه متثق بحديث متناقل من 14 قرن
    فأني اكَولك نص الاحاديث والروايات صحيحة خصوصاً بعد دراسة علم الحديث وشلون واحد يرجع للأسنادات الصحيحة

    ....................
    سامر انت من خلال كلامك تكَول إنه الاسلام هو دين قرآني خالص من احاديث السنة وغيرهة ..
    طيب قبل الاسلام مو كانت بالحضارات هجي قوانين ؟!!

  5. #5
    من اهل الدار
    فــــوبيا
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 296
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3559
    مزاجي: كما تريد
    المهنة: عامل تنظيف دردشة
    أكلتي المفضلة: عيناكِ
    موبايلي: آيفون
    آخر نشاط: 8/December/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فوبـــيا
    كلام سليم من جهة الحيدري وشحرور ، وهو مصداق لكون الخطاب القرآني عابرا للزمن على وفق الكيفيات لا ما ورد نصا عبر المناسبة وحالة المسلم وقتذاك ، وهو ما يجعلنا معنيين بما يؤول إليه الخطاب وليس بنص الخطاب ، وعلى هذا يكون - حسب علي حرب - النص هامشا والتفسير مركزا ، وهذا ماهو حاصل بأثر سلبي ، فالضجة قائمة على التأوّلات التي يصعب حصرها في زاوية التصديق بلا تمحيص وإثبات ، لنا أن نشك - وأنا لا أفعل - بصحة النظرية، ولنا التسليم بها من خلال مصاديق يطول الحديث عنها ، وددت فقط أن أقف على مفصل الأزمة، وهو تحول العقدي إلى نسقي ، هذا كل ما في الأمر، الناس ياصديقي واقعة في أسر التاريخ الذي لا شك في عدم اتزانه وكياسته ولا أدري ما ربطه بعلاقة الإنسان بربه؟ ، ومن ثم فإن الذي يقود هذه التظاهرات الجمعية هم جماعة لا يحتاج العاقل إلى الكثير من الجهد لإثبات زيفهم ، الكل يريد التحدث باسم الله والقضاء بأمره ، وهذه الأمور إنما تنطلي على البسطاء من الناس أو الذين مضوا بما وجدوا آباءهم عليه ، هذه الموضوعات الجوهرية على ما تقف عليه من مظاهر حساسة تتعلق بعقيدة الشخص - المخدوع - أو المُسلِّم ، إلا إن دحضها لا يحتاج سوى القليل من التفهم والتأمل، شكرا على هذا الموضوع الخلاق أبا مينا العزيز، وانطلاقا منه ادعوك إلى أن تحلحل بعض قوانين المنتدى بعدما تبيّن الرشد من الغي والله ولي المتنورين ، محبتي

  6. #6
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,548 المواضيع: 843
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 43764
    مزاجي: تافه جداً
    أكلتي المفضلة: •_•
    موبايلي: •_•
    آخر نشاط: 3/September/2024
    مقالات المدونة: 26
    ليست لدي قدرة لمناقشة الموضوع لفقر معلوماتي

    ضرورة المتابعة شكراً سامر

  7. #7
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,929 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87185
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    مرحبا اشونك؟

    حلو موضوعك كولش هادف لان لازم يصير تغيير حتى نصلح انفسنا اولا وبالتالي مجتمعنا وفق التطور المعرفي للانسانية الان ، بالفترة الماضية كنت بمجتمع يدعي انه دولة اخرى تدعي الاسلام وتنظم امور الناس وإيدهم والسچين هههه على أبو هذه سنة النبي ..

    إجيت اهنا شفت اهواي من الظلم بمجتمعنا بيده السبحه وايصلي ويؤدي الفرائض والسوالف اللي يسويها مايصدق بيها عقل نعم المسألة ما انعممها ع الكلية المطلقة بس هذا واقع حالنا صدقنا بيه او لم نصدق ،والدليل مجتمعنا غير مثالي.
    رجال الدين من تسأله فد سؤال عن امور الحياة وتنظيمها راح يجاوبك سمعت فلان عن فلان انه سمع فلان (وفد عشرين واحد )انه قال سمعت ان النبي قال كذا وكذا زين هو گالها بهذاك الوكت(هاي اذا صحيحة فعلا وماتغيرت بفعل 14 قرن مرت لان بس القرآن محفوظ ) واللي كولشي يختلف بيها اختلاف جذري عن الوقت الحالي فيما يخص الحياة من الجانب الانساني ..هل يجوز نعمم قوله عليه الصلاة والسلام على يومنا هذا ؟اوك لاغبار على صحتها آنذاك لان مجتمع قبلي وعانى محمد ماعاناه حتى يوصللهم الفكرة.
    على سبيل المثال اية الطلاق واللي
    المطلقه تگعد ٣اشهر بدون زواج شنو الغرض من احصاء العده ؟استبراء الرحم من الطفل مو لو اكو غيرها؟ اليوم لا يحتاج سوى لفحص مختبري للتأكد من براءة الرحم، فيما كان ذلك غير ممكن سابقاً، كانت تحتاج لوقت حتى يظهر حملها من عدمه.
    اما اللبس والاشتباه اللي جاي يصير فنظرة رب الناس للقلوب مو لصورته يكفي انه قلبه مؤمن بوحدانية الله وانه لاشريك له حتى يكون مسلم اما التطبيق فكتاب الله كفيل بيها..

    فياعيني بالضبط مثل مااتفضلت سنة النبي هي القوانين الوضعية والتي لاغبار عليها مطلقا لانها هي التي نظمت امور الناس في مجتمع القبائل آنذاك وآنذاك هي ليست اليوم، نگدر نتصالح مع انفسنا ونترك المذهبية وبأيدينا ننظم أنفسنا اعتمادا على احكام القرآن.

    اؤيد كلشي فيه انتقال موضوعي لعادات ومفاهيم ممكن اتكون( غير ملائمة )لعصرنا الحالي ..
    عود لحد يضوج.. محبتي

  8. #8
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: April-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 256 المواضيع: 14
    التقييم: 174
    أكلتي المفضلة: القاسمه الله
    آخر نشاط: 20/May/2023
    مقالات المدونة: 1
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .. استاذ سامر المحترم .. تحية لجنابكم و لطرحكم لموضوع غاية في الأهمية و الحساسية .. ولكوننا نبتعد يوما بعد آخر عن جوهر ما أرادنا الله جل و علا عما خلقنا لأجله .. و مشكلتنا في هذا الأبتعاد .. تكمن في لهفتنا على الدنيا الزائلة و زهدنا في الآخرة الباقية .. وكمثال بسيط .. قبل عالم السرعة و قبل عالم النقل السريع كان عوام الناس يتجشم عناء السفر الشاق و لأيام أو لأشهر في بعض الحالات .. ليسأل مسألة فقهية و ليرتوي من جوابها .. أما اليوم .. فلا نكلف انفسنا ( كبسة زر ) لنتعرف على احكام ديننا أو لأي مسألة من مسائل الحياة ( وكمثال بسيط لجهلنا .. اسأل أي شاب عن الخرطات التسعة للأستبراء من البول .. لن تجد من يعرفها .. الاّ ما ندر .. ) .. ولا أريد أن أطيل .. أستاذي .. السر في تخلف الدول الأسلامية .. هو في هجر المعين الصافي و الماء الزلال الذي جعله لنا ربنا بابا" لكل خير .. ألا و هم أهل بيت النبوة و معدن الرسالة عليهم السلام ... ولا اقول ما اقول تعصب أعمى .. لأني و بكل فخر أقول لقد درست التشيع و لم أجد فيه ذرة مما لا يقبله العقل و المنطق .. و درست سواه .. و لم أجد مقدار ذرة من العقلانية و المنطقية في اتباعه سوى التعصب للباطل ويشكل أعمى للبصر و البصيرة .. وخير مثال ( ارمي بطرفك الى أيران .. هل تجد فيها التخلف الذي تراه في غيرها ؟ ) آسف للأطالة .. و شكرا لك على هذا الموضوع .

  9. #9
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 60,657 المواضيع: 997
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 119064
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    بحث حلو ومختصر ومفيد
    سلمت استاذ

  10. #10
    المدير الفني للموقع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل كهل مشاهدة المشاركة
    سمعت 30 محاضرة تغيرت عندك هواي أمور او صار عندك شك في مواضع
    خلي نسمع المحاضرات ونجاوبك
    والشكر والتقدير على طرح هكذا موضوع بصورة جميلة وسلسة
    مو شرط تسمع المحاضرات فورا علمود تناقش ، .. هنا دا نناقش هل الفكرة هل الها نسبة مقبولية او لا، مرفوضة تماما ..بس اكيد سماع المحاضرات راح يكون اله دور مهم ببلورة الفكرة .. ونورت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M. ŃÁŚĨŔ مشاهدة المشاركة
    مرحبا سامر
    اني حسب مشفت وعرفت ان الحلقه التي تم بثهه في رمضان
    ان أشار سماحته الى ان القران فيه كل شيء من المعارف الدينية، وكذا السنة المحكية، واذا كانت المعارف الدينية كلها، تؤخذ من هاتين المنظومتين، تساءل عن العلاقة بينهما، وقال مجيبا: ان هناك اتجاهات ثلاثة بهذا الشأن:
    الاتجاه الاول: يقول برمي السنة في البحر، والاكتفاء بالقرآن وحده، باعتباره المرجعية الوحيدة، لاستنباط المعارف الدينية. ويسمى أصحاب هذا الاتجاه بـ "القرآنيين".
    الاتجاه الثاني: يذهب الى ان المرجعية للحديث وحده، وينقسم أصحاب هذا الاتجاه الى قريقين:
    الفريق الاول: يتمثل باولئك الذين أسقطوا ظواهر القرآن عن الحجية والإعتبار، وقالوا انما تكون ظواهره حجة بالنسبة للمخاطب، وليس لكل أحد، ولما كان المخاطب بالقرآن هم المعصومين، فهم وحدهم القادرون على فهم القرآن، أما غيرهم فلا طريق لهم الى فهم القرآن، الا من خلال المعصومين، وذلك لان غير المعصومين ليسوا مخاطبين به.
    وأصحاب هذا الاتجاه، هم الاخباريون أو أصحاب الحديث.
    الفريق الثاني: ويتمثل باولئك الذين جعلوا المرجعية للحديث، دون القرآن أيضا، ولكنهم يرجعون الى القرآن، في حال التهافت أو التعارض المستقر بين الاحاديث، وأما مع عدم وجود تعارض بينها فلا يرجعون اليه.
    ونسب هذا القول الى جملة من الاعلام، وعلى رأسهم السيد الخوئي (قده) وأساتذته وطلابه، وأضاف سماحته ان عدم تصنيف الامام (قده) في تفسير القرآن، الا كتاب واحد، وعدم وجود درس له في تفسير القرآن، شواهد على عدم اعتبار محورية القرآن لديه.
    وحيث أن الامام الخوئي (قده)، أورد رواية "ما خالف القرآن فهو زخرف وباطل"، تحت عنوان:"الكلام في علاج التعارض"، من كتاب مصباح الاصول، إذ يكون العرض على القرآن، من المرجحات في باب التعارض، استنتج سماحة السيد الحيدري، ان الحاجة الى القرآن لدى الامام الخوئي، تنحصر في هذه الحالة فقط، وهي حالة استقرار التعارض بين الروايات، وأما قبل التعارض، فلا حاجة اليه !!!.
    وانتهى سماحته الى القول بان الامام الخوئي يقول، انما نحتاج الى القرآن، في باب التعارض فقط، لا مطلقا !!
    ثم اجتزأ سماحة السيد الحيدري، شيئا مما جاء في كتاب التنقيح / الجزء الاول، بخصوص مبادئ الاجتهاد، واستنتج؛ ان الامام الخوئي يرى بان علم التفسير، غير داخل في العلوم اللازمة للاجتهاد، ولا يشترط في المجتهد ان يكون مفسرا، وذلك لانه (قده) ذكر علم الاصول وعلم الرجال، من مبادئ الاجتهاد، ثم قال: "... وأما غير ما ذكرناه، من العلوم فهو فضل، لا توقف للاجتهاد عليه."
    الإتجاه الثالث: ثم قال سماحته بانه يرفض كلا الاتجاهين السابقين، ويذهب الى اتجاه ثالث، مفاده: محورية القرآن ومدارية السنة
    انتهى ملخص ما جاء في الحلقة الاولى:
    وبشأن ما نسبه سماحته الى الامام الخوئي (قده)، قال ـ منفعلا أو متحديا ـ :"... تعالوا، وصيروا من أهل العلم، وبينوا أين قال (يعني: الامام الخوئي)، ان المحورية الاولى للقرآن قبل السنة ؟ ".
    واستجابة، لدعوة سماحته تلك، أعرض بعض الموارد التي ذكر فيها الامام الخوئي (قده) ذلك.
    ولكن،، أود أن اسجل استغرابي الشديد من نسبة القول بانحصار الحاجة الى القرآن في باب تعارض الروايات فقط، الى امي من المسلمين، حتى ولو كان اخباريا، فضلا عن نسبته الى فطاحل العلماء الاصوليين، فمحورية القرآن في المعارف الدينية، تعتبر من البديهيات عند الجميع، فحتى الاخباري، لا يشك في ذلك، بعد قيام الحجة ـ عنده ـ على مراد القرآن.
    وقد كان الاجدر بسماحة السيد الحيدري، أيضا، ان يتعاطى مع محورية القرآن على هذا الاساس، ولا ينسب عدم محوريته الى أي كان، بل، حتى لو ورد في بعض كلام الاعلام، ما يوهم ذلك، لكان الاجدر به ان يجد له مخرجا مقبولا، لأنه لا يمكن ان يقع من أحد منهم، فهذا هو ديدن العلماء، إذ لا قيمة لشبهة في مقابل بديهية.
    ولو تكرم سماحة السيد، بشيء من التتبع، لربما عثر على عشرات التصريحات من الامام الخوئي (قده)، بمحورية القرآن عنده، وبعدم إعتبار أي حديث خالف القرآن لديه، وإن كان حجة في نفسه، سواء عارضه حديث آخر أم لم يعارضه حديث، فمعارضته للكتاب، تجعله مطروحا، وتسقطه عن الاعتبار والحجية رأسا و جزما.
    وعلى كل حال، فقد اخترت ان أذكر هنا بعض الموارد، من أربع كتب من كتب الامام الخوئي (قده)، وهي: مصباح الاصول، والبيان في تفسير القرآن، ومصباح الفقاهة، والتنقيح، فإليكموها تباعا:ـ
    1 ـ موسوعة الامام الخوئي ج48 / مصباح الاصول ص516:" تنبيه : قد عرفت من مباحثنا السابقة أنّ الخبر الواحد إذا كان مخالفاً لظاهر الكتاب أو السنّة القطعية وكانت النسبة بينهما التباين ، يطرح الخبر ولو لم يعارضه خبر آخر بمقتضى الأخبار الكثيرة الدالة على عدم حجية الخبر المخالف للكتاب والسنّة وأنّه زخرف وباطل."
    فما خالف الكتاب عند الامام (قده)، مطروح، بمعنى انه ساقط عن الحجية والاعتبار، فلا تصل النوبة الى معارضته لحديث آخر ثابت الحجية، لكي يصار الى الترجيح بينهما، بالعرض على الكتاب.
    2 ـ مصباح الاصول484:" وأمّا إن كان أحدهما قطعي الصدور والآخر ظنياً ، كما إذا وقع التعارض بين ظاهر آية والخبر الواحد المظنون صدوره ، أو وقع التعارض بين خبر متواتر والخبر المظنون صدوره ، فلا بدّ من الأخذ بظاهر الآية أو ظاهر الخبر المقطوع صدوره ، وطرح خبر الواحد بمقتضى الأخبار الكثيرة الدالة على طرح الخبر المخالف للكتاب أو السنّة ، وليس ذلك من جهة ترجيح ظاهر الكتاب أو السنّة على الخبر الواحد المخالف لهما ، بل من جهة أنّ الخبر الواحد - المخالف لهما بنحو لا يمكن الجمع بينه وبينهما - لا يكون حجة بمقتضى قوله ( عليه السلام ) : « إنّه زخرف وباطل ، أو لم نقله ، أو فاضربوه على الجدار » إلى غير ذلك من العبارات الدالة على عدم حجية الخبر المذكور ، سواء جاء به عادل أم فاسق ، وكما ذكر في بحث حجية الأخبار: أنّ من شرائط حجية الخبر الواحد عدم مخالفته للكتاب والسنّة.".
    فلاحظ قوله (قده): بل من جهة ان الخبر الواحد .... لايكون حجة .....الخ.
    تحياتي الك
    كنت اتمنى اسمع رأيك الشخصي بدل هذا الكلام، .. اني هنا مو بصدد التعرض للاسماء مثل الخوئي او غيره، اكو فكرة محددة حبيت الناس تطلع عليها وتنطي رأيها بيها .. شكرا على النقل

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال