الخطوط في المحيط الداخلي الصغير للعاصمة حتى الحرب العالمية الثانية. بعد توقف عن الأشغال بين 1950 و1970، تم توسيع الخطوط لتصل إلى الضواحي القريبة أو الملاصقة لمركز باريس.
الخيارات المتخذة لتصميمه (المحطات القريبة من بعضها، تحديد عدد القاطرات) تحد اليوم من عمليات توسيع الخطوط. في أواخر القرن العشرين، تم افتتاح الخط 14 وهو أوتوماتيكي بالكامل، ويعتبر الثاني بعد أن أصبح الخط 1 أوتوماتيكي هو الأخر.
شبكة مترو باريس بطولها 219.9 كم، صممت لتوفير خدمة جيدة لوسط باريس. تعتبر المحطات قريبة جدا، 548 متر بين كل محطة ومحطة في المتوسط، لكن 465 متر للخط 4، ويصل لأكثر من 1 كم بالنسبة للخط 14. الضواحي القريبة لم تكن مبرمجة أثناء إنشاء المترو، لكن بعد ذلك تم توسيع الخطوط لتشملها.
مترو باريس يقع أساسا تحت الأرض (199.9 كم من جملة 219.9 كم). المحطات التي فوق الأرض جزء منها يقع في شكل جسور فوق الطرقات (وهم للخط 1، للخط 2، للخط 5 وللخط 6) وجزء أخر على الأرض (وهم للخط 1، للخط 5، للخط 8 وللخط 13). المحطات التي تقع فوق جسور في مترو باريس، تكون عادة قريبة من سطح الأرض، لأن أرض مدينة باريس متنوعة الاستعمالات.
يسير المترو على خطوط ذات اتجاهين فقط، ويمنع سير مترو إكسبرس أو المترو السريع مثلما يقع في نيويورك، لأن عربات المترو التي تسير على الخط تخدم كل المحطات، فقط الخطين 7 و13 يحتويان على فروع أخرى. مقياس المسار يقدر ب1.435. التغذية الطاقية تكون عبر خط حديدي ثالث جانبي، وبقوة 750 فولت مباشرة.
صور مترو باريس
شعار مترو باريس 1
شعار مترو باريس 2
خطوط ومحطات مترو باريس
شبكة مترو باريس من 16 خطا منهم خطين بيس
مدخل محطة مترو Abbesses
محطة مترو Abbesses
محطة مترو Argentine
مدخل محطة مترو Cité
محطة مترو Cité
مدخل محطة مترو Louvre – Rivoli
محطة مترو Louvre – Rivoli
ماكينات بيع تذاكر مترو باريس
الات بيع تذاكر مترو باريس
أجهزة فحص تذاكر المترو
مشايات سريعة في بعض محطات مترو باريس
محطة مترو Concorde
محطة مترو Charles de Gaulle- Étoile
أحد قطارات مترو باريس
قطارات مترو باريس
أحد قطارات المترو من الداخل
صورة من داخل أحد قطارات المترو
مترو باريس فوق الأرض