النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

ما معنى العدالة

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 717 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: 1993/1/25
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 45,930 المواضيع: 3,938
    التقييم: 12891
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: مادام لي ربا يرى حالي❤فما لي أدفن في اليأس امالي
    أكلتي المفضلة: كلشي احب
    موبايلي: ايفون6
    آخر نشاط: 21/December/2019

    ما معنى العدالة


    العدالة!مصطلح غاب كثيراً ونسيه كثير من البشر،صفة جميلة كادت أن تندثر.صفة من صفات رب العالمين، أقرّها على الأرض وأمر بالتّعامل بها لما لها من اثر عميق وإيجابيّات لا تنتهي على حياة البشر.

    العدالة تنتمي إلى كل شيء رغم أنّ المعظم قد تخلّو عنها، فهي تنتمي للحياة الإجتماعية للتعليم للأبناء لفرص العمل لشتى نواحي الحياة. لنبدأ بقصة عن عدالة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، حيث أنّ الوالي عمرو ابن العاص عندما كان يحكم بمصر أرادو توسيع المسجد فأتو على بيت أحد الأقباط وهدموه لشموله بالتوسعة وكانت قوّة الدّولة الإسلامية في أوجها وخشي هذا القبطي الذّهاب إلى عمرو ابن العاص ليشكو له الظلم الذي نزل به (هدم منزله بدون تعويض) خوفاً من أن يمنعه الحرس أو يضربوه.

    وحاول مراراً أن يصل إلى عمرو ابن العاص ولكن بدون جدوى، نصحه النّاس الذهاب إلى عمر ابن الخطاب في الحجاز وفعلاً بعد تفكير عميق وطويل ومدّة الشهرين تقريباً - حسب الرواية- قرر الذهاب وعندما وصل سأل عنه وجده نائم تحت شجره فخاف أن يوقظه وبعد برهة من الزّمن استيقظ ابن الخطاب فوجد القبطي فوق رأسه يقف وسأله عن حاجته فقصّ عليه قصته قال لا تخاف ستأخذ حقك، ولكن احضر لي أي شيء أكتب عليه لعمرو ابن العاص، ذهب القبطي ولم يجد سوى جمجمة حيوان، فكتب عليها عمر ابن الخطاب جملة وقال له اذهب وأعطها لإبن العاص،

    وعاد القبطي وهو متردّد هل يذهب إلى عمرو البن العاص ويعطيه جمجمة وهو لم يستطع أن يدخل عليه قبل ذلك. تحين وقت صلاة الجمعه وعند الباب وقف وصرخ يا أمير المؤمنين عندي رسالة لك من الخليفة عمر ابن الخطاب فأمر عمرو ابن العاص ان يؤتى بالرجل وعندما وصل اعطاه الجمجمه وقرئها ثم اتكأ طويلا على سور المسجد ورفع رأسه وقال للقبطي هل تريد أن أرد لك حقّك قبل الصلاة أم تمهلني إلى بعد الصلاة، فاستغرب القبطي وقال بعد الصلاة ولكن أريد أن أعرف قبل ذلك سر هذه الجملة.

    وفعلاً قص عليه القصة وقال كنّا بالجاهليّة تجار خيل أنا وابن الخطاب وذهبنا بتجارة إلى بلاد الفرس لإبن كسرى لكنّه خدعنا ولم يدفع لنا فذهبنا إلى كسرى وقصصنا عليه القصة، لكن المترجم الخاص به قال له إننا شعراء وجئنا لكي نلقي الشعر ونأخذ بعض المال ونحن لم نكن نعرفه انه فعل هذا وفعلا اعطانا كسرى الكثير من المال وعندما وجدنا المال كثيرا عدنا باليوم التالي ورددنا له الباقي فاستغرب ولكن احضر مترجما اخر وعندما سأل لما رددتم بعض من المال وعرف حقيقة الأمر وان ابنه قد خدعنا قال أنت الليلة في ضيافتي وغداً تغادرون القصر بالفجر من الباب الفلاني وحدّد لنا باباً غير البوابة التي حضرنا منها،وفعلاً عند الفجر خرجنا من الباب المحدّد وإذا ابن كسرى مشنوق ومعلّق على الباب، جزاء من والده وإحقاقاً للعدل والجملة التي كتبها ابن الخطاب قال لي فيها (متى كان كسرى أولى منا بالعدل).

    العدل موجود في جميع الدّيانات ومطلوب ومحبّب في جميع المجالات في تربية الأبناء والإنفاق عليهم والتّعامل معهم، وفرص العمل والحكم بين النّاس والتعليم والحقوق جميعها فبالعدل تتطوّر الأمم وكل شخص يأخذ حقّه ويشجّعه ويعينه على المثابرة والطموح حيث أنّ إمكانياتك وعملك هي من يحدّد قيمتك ومكانتك بين النّاس في حال تحقّقت العدالة وفي النّزاعات كل فهو يضبط المجتمع ولا يعتدي أحد على آخر وبين الدّول لا ظلم ولا هضم للحقوق بميزان القوى وإنّما من يحكم علاقاتهم هو أنّ كل طرف يأخذ حقّه.

    يقول تعالى بالحديث القدسي (يا عبادي إنّي حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّماً فلا تظالموا) - أو كما قال تعالى- وسيدنا عمر قيل فيه (حكمت فعدلت فأمنت فنمت). فالعدالة إحقاق الحق وتساوي الفرص وإعطاء كل شخص حقّه، فهل نحن في أنفسنا وبيوتنا وأعمالنا وجميع حياتنا عادلون؟؟

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    عشرة على عشرة ياست
    سمعت انو الدولة الكافرة وعادلة ادوم
    والدولة المسلمة وظالمة تزول
    ويكفينا ان الله صفه من صفاته العدل
    العدل اساس الملك
    طرح موفق احسنتم

  3. #3
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد 96 مشاهدة المشاركة
    عشرة على عشرة ياست
    سمعت انو الدولة الكافرة وعادلة ادوم
    والدولة المسلمة وظالمة تزول
    ويكفينا ان الله صفه من صفاته العدل
    العدل اساس الملك
    طرح موفق احسنتم
    حياكم الله
    ممتنة للتقييم

  4. #4
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,929 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87185
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 42 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا ع الموضوع فقد

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: بغدادية..♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,514 المواضيع: 433
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 31
    التقييم: 16395
    آخر نشاط: 26/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    يسلمو عزيزتي

  6. #6
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الموضوع فقد
    نورتي سوزان

  7. #7
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارهـ الطائي مشاهدة المشاركة
    يسلمو عزيزتي
    نورتي سارة

  8. #8
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19
    أعتقد العدالة مختصة بالذات الإلهية ومقتصر ع النهج المحمدي وأهل بيته..من جانب
    من جانب المفهوم الإجتماعي لا توجد عدالة بل عدل بمعنى عندما يتخاصم اثنان في مسألة ويحتكما إليك فإنك تحقق العدل بينهم لأنها حالة نسبية ولايمكن من خلال هذا الواقعة النسبية للمتخاصمان تحقيق العدالة لأنها خاصة بالمجتمع برمته...باختصار العدل مفهوم واقعي لحالات اختصام فردية والعدالة مفهوم مجتمعي عام...فمن خلال شواهد الموضوع تبين أن عمر ابن خطاب حقق العدل بين اثنين المختصمين لكن من المستحيل تحقيق العدالة العامة من خلال هذه الواقعة... لذلك سميت وزارة العدل لا العدالة... اسف ع الإطالة.. وافر من الود

  9. #9
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محامي الحب مشاهدة المشاركة
    أعتقد العدالة مختصة بالذات الإلهية ومقتصر ع النهج المحمدي وأهل بيته..من جانب
    من جانب المفهوم الإجتماعي لا توجد عدالة بل عدل بمعنى عندما يتخاصم اثنان في مسألة ويحتكما إليك فإنك تحقق العدل بينهم لأنها حالة نسبية ولايمكن من خلال هذا الواقعة النسبية للمتخاصمان تحقيق العدالة لأنها خاصة بالمجتمع برمته...باختصار العدل مفهوم واقعي لحالات اختصام فردية والعدالة مفهوم مجتمعي عام...فمن خلال شواهد الموضوع تبين أن عمر ابن خطاب حقق العدل بين اثنين المختصمين لكن من المستحيل تحقيق العدالة العامة من خلال هذه الواقعة... لذلك سميت وزارة العدل لا العدالة... اسف ع الإطالة.. وافر من الود
    حياكم الله
    شكرا ع التعليق والاضافة

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,490 المواضيع: 85
    صوتيات: 13 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 390
    آخر نشاط: 24/July/2021
    مشكوره عزيزتي فقد الاحبه وصح منطوقش

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال