النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

رؤية شخصية في كتاب تاريخ العرب في الاسلام للمؤرخ جواد علي

الزوار من محركات البحث: 14 المشاهدات : 433 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,274 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9

    رؤية شخصية في كتاب تاريخ العرب في الاسلام للمؤرخ جواد علي

    من يقرأ " تاريخ العرب في الاسلام " للمؤرخ " جواد علي " يجد بادئ ذي بدء ينتقد المستشرقين الذين اثاروا الجدل حول السيرة النبوية فيقول ما نصه " لقد غالى الكثير من المستشرقين في كتاباتهم في السيرة النبوية ، واجهدوا انفسهم في اثارة الشكوك في السيرة ، وقد اثاروا الشك حتى في اسم الرسول ، ولو تمكنوا لأثاروا الشك حتى في وجود النبي " وكما هو معروف بأن جواد علي لم يتسنى له الوقت للإطلاع على ما كتبه لويس دي بريمار صاحب كتاب تأسيس الإسلام او ما كتبه محمد آل عيسى في كتابه ظهور الإسلام المبكر وغيرهم الذين بحثوا بحثاً اركيولوجياً فلقد توفى قبل هذا الوقت ، ولو اطلع عليهم لقال بأنهم قد شكوا بوجود النبي اساسا .
    بعد ذلك يتجه جواد علي للبحث عن اي مخطوطات لها علاقة بقريب او بعيد عن احوال ذلك المجتمع الإسلامي في فترة وجود النبي والخلفاء الراشدين ، مستعينا فيما دونه غير الإسلاميين مرة وما دونتنه المؤسسة الإسلامية فيقول " وليس في يد احد هذا اليوم اصل من اصول كتب الرسول إلى الملوك والرؤساء والى القبائل والعمال الذين بعثهم إلى اليمن او الأماكن الاخرى ، كذلك لا نملك اصلا لكتابة من الكتابات المدونة في ايام النبي او خلفائه ، وهذا امر ببعث الأسف حقا " " حتى ارض اليمن ، وهي ارض كريمة سمحة اغنت المؤرخين بآلاف من الكتابات ،بخلت علينا هذه المرة بخلا شديدا ، فلم تتكرم علينا بنص عن هذا العهد " " وحتى مكة والمدينة وطنا الإسلام فقد لاذا ويا للأسف بالصمت وما زالتا عليه ، مع وجود الكتابة في زمن الرسول ، ووقوع حوادث الإسلام فيهما ، وكتابة واحدة يعدها المؤرخ ثروة قيمة " " حتى القراطيس والألواح التي دون كتاب الوحي عليها آيات الله لم يبقى منها شيء " ثم يعود جواد علي للعتب على الجماعة التاريخية فيقول " كيف لأمة قد ابتدأ الوحي قوله " اقرأ بإسم ربك الذي خلق " ان لا يهتموا للكتابة ؟!
    ففي بداية الأمر يشكل جواد علي على المستشرقين خصوصا ومن تعبهم بمنهجيتهم عموما ، لشكهم في الحقبة التاريخية وما جاء فيها ، ثم يعود مع اسفه الكامل ، ليقر بنفسه بانه لا توجد وثيقة واحدة عن تلك الحقبة ، باحثا في اليمن ومكة والمدنية موطنا الإسلام على حد قوله ، فأي اشكال هذا الي يرده جواد علي ويتهم المشككين بانهم لا يتبعون المنهج العلمي ؟ وهو بقلمه يقر عدم توفر الأدلة اللازمة ، التي تسمح للباحث المحايد ان يفتح مجال الشك في وجود الحقبة الزمينة وشخوصها واحداثها .

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,617 المواضيع: 480
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 836
    مزاجي: تعب
    المهنة: طالبه حقوق ♥️
    أكلتي المفضلة: دجاج وسمك
    موبايلي: Honor
    آخر نشاط: 17/May/2021
    مقالات المدونة: 1
    تسلمين

  3. #3
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمة رضا مشاهدة المشاركة
    تسلمين

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,490 المواضيع: 85
    صوتيات: 13 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 390
    آخر نشاط: 24/July/2021
    مشكوره

  5. #5
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: Basra-Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,319 المواضيع: 79
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13631
    مزاجي: In a Relationship
    في الواقع بعض الآراء الغاية منها اضاعف الاسلام وحث القارئ على التشكيك بالمعتقد الذي يعتمده منهجا في حياته
    و بعض المسلمين وجودهم في الاسلام اخطر من المستشرقين والمتربصين..
    واحيانا اتعجب من شدة امتعاض البعض من الاسلام والمسلمين.. ولكنهم باقين على اسلامهم.. لا اعرف ما الغاية؟؟

    شكرا لك على الموضوع

  6. #6
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الشهري مشاهدة المشاركة
    مشكوره
    اهلاً

  7. #7
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ,Abdullah مشاهدة المشاركة
    في الواقع بعض الآراء الغاية منها اضاعف الاسلام وحث القارئ على التشكيك بالمعتقد الذي يعتمده منهجا في حياته
    و بعض المسلمين وجودهم في الاسلام اخطر من المستشرقين والمتربصين..
    واحيانا اتعجب من شدة امتعاض البعض من الاسلام والمسلمين.. ولكنهم باقين على اسلامهم.. لا اعرف ما الغاية؟؟

    شكرا لك على الموضوع
    عزيزي هي مجرد وجهة رأي لمؤرخ لا اكثر
    واعتقد إنه جاي يستخدم عقلة بالبحث والتدوين بعيداً عن الروايات الضعيفة الأسناد ..
    لا احد يشكك بالمنهج .. إنما صحة الطريق الذي يسلكه لا اكثر ^-^ بعيداً عن التقليد الأعمى

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال