صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

سؤال عن آية في القرآن الكريم

الزوار من محركات البحث: 189 المشاهدات : 1269 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,567 المواضيع: 843
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 43764
    مزاجي: تافه جداً
    أكلتي المفضلة: •_•
    موبايلي: •_•
    آخر نشاط: 3/September/2024
    مقالات المدونة: 26

    سؤال عن آية في القرآن الكريم

    قال تعالى : (( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ... ))

    احدى صدقاتي لديها بحث وطلبت مني مساعدة في هذا الباب
    باب الاية اعلاه

    المطلوب
    مالمقصود بالزينة الظاهرة في الآية ؟
    1- عند المرجع السيد السيستاني.
    2- عند المرجع السيد الصدر.
    3- عند المرجع الشيرازي.
    و
    4- ( عامة الناس ) لغرض الدراسة تقصد الناس المتفقه في الدين.





    ملاحظة مهمة // لا حد يعطيني كتاب ويگولي دوري لان ماعندي وقت اريد النص مع الصفحة والمصدر. وجوابك كمتفقه. اني كل الي اسويه كوبي بيست وارسل لها

    ارجوا المساعدة احبتي الدرر

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو هيلين
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: العراق - بصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,478 المواضيع: 57
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13194
    مزاجي: زاحف نحو المعرفه
    المهنة: QC Engineer -third party
    أكلتي المفضلة: خبز يابس باحضان أمرأة
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 94
    http://www.aqaed.com/faq/4218/
    هذا الرابط راح ينفعك
    ولو رجعتي فوق وضغطتي على الحجاب تطلع اسئله تخص الموضوع

    كذلك السيستاني مو مفسر قران يعني بكتبه الفقهيه ناطي رايه بالحجاب لكن ما يذكر لان بالقران كذا وكذا
    اذا تحبينه نجيب تفسير الايه من التفاسير المعروفه

  3. #3
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    هاني فدوة اريد الجواب جاهز مع المصادر تعب نفسك شوي لاختك شيصير يعني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hani Al-Mayahi مشاهدة المشاركة
    http://www.aqaed.com/faq/4218/
    هذا الرابط راح ينفعك
    ولو رجعتي فوق وضغطتي على الحجاب تطلع اسئله تخص الموضوع

    كذلك السيستاني مو مفسر قران يعني بكتبه الفقهيه ناطي رايه بالحجاب لكن ما يذكر لان بالقران كذا وكذا
    اذا تحبينه نجيب تفسير الايه من التفاسير المعروفه

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,302 المواضيع: 3
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 860
    أكلتي المفضلة: ا
    الزينة الظاهرة وحكمها:
    عرفنا أن الإسلام أباح للمرأة ما يلبي فطرتها، ويناسب أنوثتها، من الرغبة في الظهور بالزينة والجمال، وأن الإسلام نظم زينة المرأة وهذبها، وبين ما هو مباح وما هو منهي عنه بياناً شافياً كافياً.
    ولم يقتصر الإسلام على ذلك بل بين أحكام الزينة، بالنهي عن إبدائها، والإرشاد إلى كيفية إخفائها بإخفاء مواضعها، وبين من يجوز للمرأة المسلمة أن تبدي لهم زينتها، وهذا ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله e ومن الآيات الجامعة في هذا الموضوع آية سورة النور وهي قوله تعالى: ((وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)) ( سورة النور :31) .
    فقد دلت هذه الآية على أن زينة المرأة قسمان:
    - زينة ظاهرة.
    - زينة باطنة.
    فالزينة الباطنة لا يجوز إبداؤها للأجانب، كالخلخال والقلادة، والكحل والسوار، والخاتم ونحوها؛ لأنَّ إبداءها يستلزم رؤية مواضعها من بدن المرأة، كما سيأتي إن شاء الله.
    وأما الزينة الظاهرة التي يجوز إبداؤها للأجانب في قوله تعالى: ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)) .
    فقد اختلف العلماء فيها على قولين :
    الأول : أن الزينة الظاهرة: شيء من بدن المرأة كوجهها وكفيها، وهي الزينة الخلقية.
    الثاني: أن الزينة الظاهرة ما تتزين به المرأة خارجاً عن بدنها، وهي الزينة المكتسبة، ثم على هذا القول.
    ما المراد بالزينة الخارجة عن بدن المرأة ؟ قولان :
    الأول : أنها الزينة التي لا يتضمن إبداؤها رؤية شيء من البدن، كالرداء الذي تلبسه المرأة فوق القميص والخمار وكالثياب.
    وهذا قول ابن مسعود وأكثر الفقهاء.
    الثاني : أنها الزينة التي يتضمن إبداؤها رؤية شيء من البدن، كالكحل والخضاب والخاتم، فإن رؤية الكحل يستلزم رؤية البدن أو بعضه، ورؤية الخضاب والخاتم تستلزم رؤية محلهما من البدن [1] .
    وقد روي ذلك عن ابن عباس – رضي الله عنهما -. فقد خرج ابن جرير في تفسير الآية من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله: تعالى : ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .
    قال : والزينة الظاهرة : الوجه، وكحل العين وخضاب الكف والخاتم، فهذه تَظْهَرُ في بيتها لمن دخل من الناس عليها، وإسناده حسن [2].
    وهذا القول راجع إلى القول الأول في تفسير : ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا))لأن هذه الأشياء متعلقة بالوجه والكفين.
    والراجح والله أعلم
    أن الزينة الظاهرة ما تتزين به المرأة خارجاً عن بدنها، ولا يستلزم النظر إليه رؤية شيء من بدنها كظاهر الثياب، فإنها زينة مكتسبة خارجة عن بدن المرأة، وهي ظاهرة بحكم الاضطرار، وهذا قول ابن مسعود – رضي الله عنه – كما تقدم([3]).
    فقد خرج ابن جرير في تفسير الآية بسنده عن ابن مسعود قال: ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .
    قال: الثياب وإسناده صحيح[4] فيكون معنى ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) إلا ما كان ظاهراً لا يمكن إخفاؤه، أو ظهر بدون قصد بالرداء والثياب والله أعلم.
    قال ابن كثير في تفسيره: أي لا يظهرن شيئاً من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه، قال ابن مسعود: كالرداء والثياب، يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها، وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه؛ لأنَّ هذا لا يمكن إخفاؤه [5].
    وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي، وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن، ونحو ذلك.
    فما ظهر على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه"[6].
    وقال شيخ الإسلام بن تيمية في تفسير سورة النور: فما ظهر من الزينة هو الثياب الظاهرة، فهذا لا جناح عليها في إبدائه – إذا لم يكن هناك محذور آخر–، فإن هذه لابد من إبدائها وهذا قول ابن مسعود وغيره، وهو المشهور عن أحمد . ا هـ[7].
    وأما من قال: إن المراد بقوله تعالى: ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) الوجه والكفان، وهو بعض بدن المرأة، واستدل بالآية على جواز كشفهما فهذا قول لا ينبغي حمل الآية عليه لأمور:
    1- تضافر الأدلة من الكتاب والسنة على وجوب ستر الوجه، وأنه لا يجوز للمرأة كشف وجهها ويديها عند الرجال الأجانب، وهذه الآية دلت على وجوب ذلك من وجه كما سيأتي إن شاء الله تعالى في موضوع الحجاب.
    1- أن الزينة غلب إطلاقها على ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب الجميلة، دل على ذلك القرآن ولغة العرب – كما تقدم في تعريف الزينة أول الكتاب – وعليه فلا يراد بالزينة الظاهرة الوجه والكفان [8].
    2- أن الله تعالى قال: ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ولم يقل (إلا ما أظهرن منها) ، وبين الجملتين فرق، فإن قوله تعالى : ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .
    يفيد أنه ظهر بنفسه من غير قصد، وهذا بخلاف ما يتعمد الإنسان إظهاره، فإظهار الوجه والكفين عمداً لا ينطبق عليه قوله تعالى: ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ، إلا لو كانت الآية ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )).
    وعلى هذا فلا يصح أن يرجع الخلاف في وجوب ستر الوجه والكفين، أو عدم الوجوب إلى الآية، وإنما يرجع ذلك إلى السنة، لما علمنا أن حمل الآية على ذلك خلاف الظاهر بلا دليل والله أعلم [9] .
    فإن قيل: فما الجواب عما تقدم من تفسير ابن عباس – رضي الله عنهما - للزينة الظاهرة، وأنها الوجه والكفان – وتفسير الصحابي حجة – فالجواب من ثلاثة أوجه:
    1- أنه يحتمل أن مراد ابن عباس أول الأمرين قبل نزول آية الحجاب:
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية بعد قوله تعالى: ((يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ )) : (فإذا كن مأمورات بالجلباب لئلا يعرفن – وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب – كان الوجه واليدان من الزينة التي أمرت ألا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إلا إلى الثياب الظاهرة، فابن مسعود ذكر آخر الأمرين، وابن عباس ذكر أول الأمرين) .
    وقال أيضاً: (وعكس ذلك الوجه واليدان والقدمان، ليس لها أن تبدي ذلك للأجانب على أصح القولين بخلاف ما كان قبل النسخ بل لا تبدي إلا الثياب) [10].
    2- يحتمل أن مراد ابن عباس تفسير الزينة التي نهي عن إبدائها في قوله تعالى: ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )) .
    وأن المراد بها الوجه والكفان، ولم يقصد تفسير المستثنى، وهو ما بعد إلا كما ذكر ذلك ابن كثير في تفسيره [11].
    ومما يؤدي هذين الاحتمالين ما ذكر ابن كثير في تفسير آية الأحزاب : ((يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ )) .
    عن ابن عباس أنه قال: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة ا هـ [12].
    3- إن تفسير الصحابي حجة بشرط ألا يعارضه صحابي آخر – كما في الأصول –، فإن خالفه صحابي آخر أخذ بما يعضده الدليل، وقد علمنا أن تفسير ابن مسعود قد عارض تفسير ابن عباس، وتبين رجحان تفسير ابن مسعود، وأن المراد بالزينة الظاهرة الرداء والثياب التي جرت العادة بلبسها ، إذا لم يكن في ذلك ما يدعو على الفتنة بها، فهذا أحوط الأقوال، وأبعد عن أسباب الفتنة وعوامل الأغراء،، وأطهر لقلوب الرجال والنساء وبالله التوفيق([13]). وأما من قال: إن المراد بقوله تعالى: ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .
    الزينة التي يتضمن إبداؤها رؤية شيء من بدن المرأة، كالكحل والسوار والقلادة، ففيه نظر؛ لأنه يؤدي إلى رؤية مواضع الزينة من البدن، وهذا مخالف للآية؛ لأن الآية ذكرت الزينة دون مواضعها قال تعالى: ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )).

  5. #5
    A-A-A
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 32,363 المواضيع: 642
    صوتيات: 439 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 31752
    مزاجي: وردي
    أكلتي المفضلة: مسگوف
    آخر نشاط: 20/November/2024
    مقالات المدونة: 26
    من ادخل حوزه السنه القادمه اجاوب ... انتظريني

  6. #6
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaa.lovly مشاهدة المشاركة
    الزينة الظاهرة وحكمها
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الشمري♪ مشاهدة المشاركة
    من ادخل حوزه السنه القادمه اجاوب ... انتظريني
    شكراً لكما

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,451 المواضيع: 1,378
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 12254
    مزاجي: نرجسي
    المهنة: engineering student
    أكلتي المفضلة: حليب وجاي
    موبايلي: طابوكه
    عند المرجع السيستاني \وقوله: ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) يقول تعالى ذكره: ولا يُظهرن للناس الذين ليسوا لهن بمحرم زينتهنّ، وهما زينتان: إحداهما: ما خفي وذلك كالخلخال والسوارين والقرطين والقلائد،
    والأخرى: ما ظهر منها، وذلك مختلف في المعنيّ منه بهذه الآية، فكان بعضهم يقول: زينة الثياب الظاهرة.
    عند الصدر _

    ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها اعلم أولا أن كلام العلماء في هذه الآية يرجع جميعه إلى ثلاثة أقوال :

    الأول : أن الزينة هنا نفس شيء من بدن المرأة ; كوجهها وكفيها .

    الثاني : أن الزينة هي ما يتزين به خارجا عن بدنها .

    وعلى هذا القول ففي الزينة المذكورة الخارجة عن بدن المرأة قولان :

    أحدهما : أنها الزينة التي لا يتضمن إبداؤها رؤية شيء من البدن ; كالملاءة التي تلبسها المرأة فوق القميص والخمار والإزار .

    والثاني : أنها الزينة التي يتضمن إبداؤها رؤية شيء من البدن كالكحل في العين .

    فإنه يتضمن رؤية الوجه أو بعضه ، وكالخضاب والخاتم ، فإن رؤيتهما تستلزم رؤية اليد ، وكالقرط والقلادة والسوار ، فإن رؤية ذلك تستلزم رؤية محله من البدن ; كما لا يخفى .

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    متابع

  9. #9
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    متابع
    لو تفيدنا اكثر يصير الثواب اكبر

  10. #10
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ﭑﭑسٰہۧتاﭑﭑذهہٰۣۙےۗم 'ۦ، مشاهدة المشاركة
    عند المرجع السيستاني \وقوله: ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) يقول تعالى ذكره: ولا يُظهرن للناس الذين ليسوا لهن بمحرم زينتهنّ، وهما زينتان: إحداهما: ما خفي وذلك كالخلخال والسوارين والقرطين والقلائد،
    والأخرى: ما ظهر منها، وذلك مختلف في المعنيّ منه بهذه الآية، فكان بعضهم يقول: زينة الثياب الظاهرة.
    عند الصدر _

    ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها اعلم أولا أن كلام العلماء في هذه الآية يرجع جميعه إلى ثلاثة أقوال :

    الأول : أن الزينة هنا نفس شيء من بدن المرأة ; كوجهها وكفيها .

    الثاني : أن الزينة هي ما يتزين به خارجا عن بدنها .

    وعلى هذا القول ففي الزينة المذكورة الخارجة عن بدن المرأة قولان :

    أحدهما : أنها الزينة التي لا يتضمن إبداؤها رؤية شيء من البدن ; كالملاءة التي تلبسها المرأة فوق القميص والخمار والإزار .

    والثاني : أنها الزينة التي يتضمن إبداؤها رؤية شيء من البدن كالكحل في العين .

    فإنه يتضمن رؤية الوجه أو بعضه ، وكالخضاب والخاتم ، فإن رؤيتهما تستلزم رؤية اليد ، وكالقرط والقلادة والسوار ، فإن رؤية ذلك تستلزم رؤية محله من البدن ; كما لا يخفى .
    شكراً استاذ ادهم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال