بقلم د/ أحمد محمد السيد الحفناوي
الوظيفة أستاذ تقنيات التعليم المساعد ومستشار التقنية المساعدة بجامعة الملك سعود
هـناك اهتمام عالمي متزايد لاستخدام التقنيات فى العملية التعليمية، وتزداد الحاجة إليها للأفراد ذوي الاعاقة بصورة أكثر إلحاحا، ومع ظهور التقنيات المساندة والمخصصة لاحتياجات هذه الفئة بات من الممكن لـذوي الاعاقة الاستفادة من كامل طاقاتهم المعطلة، و تعد التقنيات المستخدمة لذوى الاعاقة سواء الأجهزة أو البرامج الخاصة بتسهيل الوصول أحد الجوانب المهمة فى تأهيل البيئة التعليمية لذوي الاعاقة فضلاً عن تهيئة البيئة الالكترونية لتتفاعل مع تلك الأجهزة والبرامج لتسهيل وصول ذوى الاعاقة للخدمات والمواقع الالكترونية ، ومن خلال السطور القادمة نقدم عرضاً لتلك التقنيات حسب أنواع الاعاقة.
أولا : الاعاقة البصرية Visual Impairments
الإعاقة البصرية: هي مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الإجرائية - جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي:
الكفيف: هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً (20/200 قدم) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة.
ضعيف البصر: هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 - 6/60 مـــتراً (20/80،20/200 قدم) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة.
وتتمثل أهم التقنيات المساعدة لذوى الإعاقة البصرية فى التقنيات التالية
أولاً : البرمجيات.
برمجيات القراءة المنطوقة للنص المكتوب
تعد تلك البرمجيات المسماه بـ " قارئ المستندات " أو "قارئ الشاشة" مثل ما هو موجود فى برنامج إبصار وكذلك برنامج JAWSوبرنامج Hal، حيث تقوم هذه التقنية بقراءة النصوص العربية و الإنجليزية على حد سواء المأخوذة من خلال لوحة المفاتيح أو النصوص التي تم سحبها ضوئياً مع وجود رسائل صوتية مصاحبة للمعاق بصرياً أثناء الإستخدام فى كل مراحل البرنامج لتقوم بتوجيهه فى كل خطوة لما يجب فعله، وهى بالتالى توفر خاصية تحويل الملفات الإلكترونية إلى ملفات صوتية يمكن للمعاق بصرياً سماعها في أي وقت كملف صوتي عادي ، وهذه التقنية متواجدة في معظم البرمجيات الخاصة بالمعاقين بصرياً مثل " إبصار– جوز – هال- كروزويل – زوم تكست".
وتقوم تلك البرامج بمساعدة المعاق بصرياً على تصفح الموارد الالكترونية المتوافرة لديه على حاسبه الشخصي او مواقع الويب وقراءة البريد الإلكتروني الخاص به وأيضاً ممارسة خدمات الدردشة، حيث يبدأ البرنامج بقراءة عنوان الصفحة عن طريق رسالة ثم يقوم بقراءة تفاصيل محتويات الصفحة من روابط وصور و علامات الترقيم، ويتميز البرنامج التي تقدم تلك الخدمة بإمكانية تحريك الصفحة تلقائيا اثناء التصفح.
وعند الرغبة في فتح رابطة ما، يمكنك الضغط على مفتاح الإدخال عند سماع اسم الرابطة، وتسمع رسالة صوتية " جاري التحميل" وسماع النسبة المتبقية لتحميل الصفحة ويبدأ البرنامج في قراءة تفاصيل محتويات الصفحة كما ذكر سابقاً.
كما يقوم المرشد الصوتي بنطق كل حرف يتم كتابته اثناء كتابة اسم الموقع المراد الدخول عليه وتصفحه، كما يقوم بقراءة كل المواقع التي يتم زيارتها من قبل واختيار الموقع المراد الدخول عليه إذا تم زيارته سابقا بدلاً من إعادة كتابته مره اخرى.
برامج تكبير النص على الشاشة
و هى خدمة مقدمة لضعاف البصر من خلال برمجيات خاصة مثل برنامج zoom text .
حيث يقوم البرنامج بتكبير شاشة الحاسب أكثر من الحجم الطبيعي بـ 16 مرة ويستخدم عدسة لتكبير أجزاء من الشاشة بعد التكبير السابق ويمكن فتح جزء آخر من الشاشة المكبرة في شاشة أخري يتم تكبيرها بنفس النسبة كما يسمح خلال هذا التكبير بقراءة تلك الاجزاء من الشاشة والتعببر عنها ولكن باللغة الإنجليزية وهناك العديد من البرامج الأخرى التى تقوم بتقديم تلك الخدمة كبرنامج “super nova”
ثانياً: الأجهزة
جهاز السطر الالكتروني
السطر الإلكتروني عبارة عن جهاز فيه صف من الخلايا الخاصة المصنوعة من النقاط البلاستيكية أو المعدنية. يتم التحكم في هذه النقاط بواسطة الكمبيوتر وتتحرك للأعلى أو الأسفل لتعرض بلغة بريل الحروف التي تظهر على شاشة الكمبيوتر. يوصف هذا النوع من الأجهزة بأنه جهاز "متجدد" لأنه يتغير مع تحرك المستخدم وتجوله في الشاشة. عادة ما يوضع هذا الجهاز بجانب لوحة مفاتيح الكمبيوتر.
ويعمل هذا الجهاز بالتوافق مع أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة بحيث بعمل كوحدة إدخال لإدخال النصوص والتفاعل مع جهاز الحاسوب من خلال مجموعة من مفاتيح الادخال بطريقة بيركنز ، بحيث يرتبط بتفاعله مع برنامج قارئ الشاشة المثبت على الحاسوب ويعمل أيضا كوحدة إخراج للبيانات من خلال ترجمة البيانات و إخراجها بشكل نقاط مصفوفة تمكن المكفوف من قراءة محتويات الكمبيوتر بلغة برايل .
جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الالكتروني
جهاز مفكرة مع سطر إليكتروني. ويعتبر الجهاز بمثابة كمبيوتر محمول للمكفوفين وضعاف البصر ، حيث تمكنهم مزاياه العالية من إنجاز مهمات متنوعة لمواكبة احتياجاتهم المختلفة في بيئات العمل أو الدراسة أو المطالعة ،ولعل أهم هذه المهمات الكتابة والحفظ والاتصال بالانترنت وتصفحه حيث يوفر خيارات استقاء المعلومات من خلال قرئتها بطريقة بريل أو الاستماع لها من خلال مكبر الصوت ومن ثم يستطيع ذوى الإعاقة البصرية استرجاع وحفظ الملفات الدراسة.
الطباعة بطريقة برايل
حيث يتم طباعة أي نص مكتوب ومحفوظ فى نسق txt. أو doc. من خلال طابعات خاصة تقوم بتحويل النص من اللغة العادية إلى طريقة برايل
وهذه التقنية توفر للمعاق بصرياً المادة العلمية بعد سماعها بشكل يمكنه الاحتفاظ به ومراجعته كما يشاء.
ثانياُ : الإعاقة السمعية
تنقسم الإعاقة السمعية Hearing Impairmentsإلى فئتان رئيسيتان:
- الأصم: هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي 70 ديسبل فما فوق، ويسبب له إعاقة في إستقبال أو إرسال الكلام بإستخدام أو بدون إستخدام المعينات السمعية.
- ضعيف السمع: هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح ما بين 35 – 69 ديسبل، ولا يسبب له إعاقة في إستقبال أو إرسال الكلام بإستخدام أو بدون إستخدام المعينات السمعية.
ولقد لعبت التقنيات الحديثة دوراً مهماً في تفعيل التواصل مع المعوقين سمعياً ، وبخاصة على صعيد تطوير المهارات التواصلية الالكترونية من خلال استخدام الحاسوب وبرمجياته، فعلي سبيل المثال يعتمد المستخدم الأصم على طريقة التخاطب بواسطة لغة الحركات المعروفة Cued Speech والتي تم استخدامها باللغة الانجليزية ، ثم ترجمت إلي عدة لغات عالمية منها الفرنسية والعربية.وقد تم تطوير هذه اللغة في صورة برنامج يهدف إلي مساعدة الصم على التواصل من خلال هذه اللغة بواسطة حركات اليد التي تظهر على شاشة الحاسب الآلي، ولا يتطلب تعليم هذه اللغة من المعوق إتقان أية مهارات خاصة بالحاسب ويكفي أن يضغط على بعض المفاتيح لتظهر أمامه على الشاشة التى يمكن من خلالها تحويل النصوص المكتوبة سواء على المواقع الالكترونية أو الملفات المحفوظة على الجهاز فى نسق txt. أو doc إلى رسوم اليد مع الوجه بحيث تشكل مقاطع صوتية وكلمات وجمل.
وعلى صعيد استخدام تقنيات الوسائط المتعددة من خلال مواقع الويب فهناك مجموعة من الإرشادات الخاصة بتفعيل الوسائط المتعددة للمعاقين سمعياً مثل تفعيل لقطات الفيديو بلغة الإشارة وكتابة الشرح الصوتى بلغة المستخدم أسفل لقطة الفيديو، كذلك تفعيل الملفات الصوتية بنص مساعد يتضمن محتوى الملف الصوتى، وسنقوم بشرح تفعيل تلك الخواص لتسهيل وصول المعاقين سمعياً لصفحات الويب خلال المقالات القادمة ان شاء الله.
ثالثاُ : الإعاقات البدنية
الإعاقات البدنية مصطلح يشير إلى مدى واسع من الظروف أو الأوضاع التي قد تحد من الحركة والحيوية لدى الفرد في ممارسته لوظيفة واحدة أو أكثر من وظائف الحياة الرئيسية (كالمشي، والجلوس، والوقوف، والتحدث، والتنفس، والتعلم والعمل بالإضافة إلى الرعاية الذاتية وغيرها)، كما أنها قد تضعف لديه القوة والسرعة والتحمل والبراعة في أداء الوظائف الحياتية الرئيسة السابقة. ولذلك تمثل الحالات التالية معظم الإعاقات البدنية:
- إعاقات الشلل الجزئي والكلي Total or partial paralysis disabilities
- فقدان الأطراف Amputation
- الإصابات الشديدة Severe injuries
- الضمور العضلي Muscular dystrophy
- الشلل الدماغي Cerebral palsy
- تصلب الأنسجة المتعددة Multiple sclerosis
- فتق العامود الفقري Spina bifida
- الإصابات الجسمية المؤقتة Temporary body injuries
وتتمثل التقنية المساعدة للإعاقات البدنية فى مجموعة من الاجهزة ذات المواصفات الخاصة لمقابلة القصور العضوي لدى المستخدم وتتمثل فيما يلي:-
أجهزة الإدخال البديلة:
فتواجدت أجهزة الإدخال المناسبة والبديلة عن لوحة المفاتيح التي تستخدم مع العاديين أو الفأرة حيث يتم توصيلها إلي الحاسب لجعله أكثر ملائمة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، وخاصة الذين يعانون من مشكلات في التناسق العضلي العصبي أو لا يستطيعون إمساك الفأرة والتحكم بها ومن أجهزة الإدخال البديلة:
كرة المسار: عبارة عن فأرة Mouse مقلوبة وبدلا من تحريك الفأرة يقوم المتعلم بتدوير الكرة مباشرة الأصابع، ويمكن أن تستخدم الكرة بأحجام أكبر مما يسهل إمكانية التحكم بها. إلا أن التحكم في المؤشر عن طريق تدوير الكرة لا يعطي إمكانية النقر عليها.
عصا التحكم: من البدائل المباشرة للفأرة إلا أنها مازالت تحتاج إلي قدر معقول من التناسق بين العين واليد ولا يتوقف التحكم بالعصا باليد فيمكن للمتعلم أن يمسكها بأجزاء أخرى من جسمه كالفم.
شاشة اللمس: ترتكز فكرة عمل شاشة اللمس على أساس وضع شاشة شفافة حساسة للمس أمام الحاسب الآلي ويمكن للمتعلم استخدام الحاسب والتعامل مع الملفات والقوائم بسهولة.
لوحة المفاتيح البديلة المصورة: "تصمم المفاتيح الخاصة بتلك اللوحة على شكل حروف كبيرة والبعض الآخر يستخدم الصور لإدخال البيانات وتستخدم مثل هذه اللوحات للأطفال المعاقين حركياً بشكل أساسي . حيث تنتج لوحات المفاتيح المعدلة أو القابلة للتعديل على شكل حروف كبيرة وبعضها يقوم بترتيب الحروف وفق الترتيب الأبجدي والبعض الآخر يستخدم الصور لإدخال البيانات وبعضها يمكن فصل أجزاء لوحة الإدخال لكي يتناسب يد المستخدم وقدراته.
حامل قورير للشرب يتناسب مع الكراسي المتحركة للمقعدين Drinkup
حامل للمرطبات و يمكن تدعيمه بحساس للهواء واستخدامه كفأره عن طريق النفخ بالفم للمعاقين بالشلل الرباعي حيث يتم تفعيله مع برمجيات لهذا الغرض ومن الامثلة المشهورة برنامج (Breath Bird) المجاني والذي يعمل على أجهزة الايباد (iPad) باللغتين الانجليزية واليابانية فقط. وعند تشغيل البرنامج يتم عرض محتويات الخط الزمني (timeline) لصفحة الشخص في تويتر مع تحديثه تلقائيا في الجهة اليمنى من البرنامج، أما في الجهة اليسرى، فيتم عرض مربع للكتابة ولوحة مفاتيح افتراضية مقسمة إلى خمسة صفوف.
وللقيام بعملية الكتابة يقوم البرنامج بإضاءة أول حرف في كل صف، وفي حال ما إذا كان الحرف المطلوب كتابته موجود في الصف يقوم المستخدم بالنفخ في فتحة المايكرفون لتثبيت الصف ومن ثم يقوم البرنامج بتظليل كل حرف في الصف على التوالي لاختياره.
قد تبدو عملية التفاعل بهذه الطريقة متبعة وشاقة، ولكنها من وجهة نظر الفئة المستهدفة تعتبر حتما خطوة جيدة في سبيل إدماجهم بالمجتمع
لوحة المفاتيح ذات الحروف الكبيرة BigKeys LX
لوحة مفاتيح كمبيوتر ذات الحروف الكبيرة للتسهيل استخدام الحاسب للمقعدين ومن لديهم مشاكل في الحركة في اليدين