7 حقائق غريبة لا تعرفها عن الطائرات
تغيرت الطائرات كثيرا منذ أيام الأخوين رايت، فالطائرات الأولية كانت مصنوعة من الخشب والقماش وحاليا يستخدم في صنعها مواد يصعب كتابة اسمها دون الرجوع لمرجع علمي، وأصبحت تكنولوجيا الطيران علم واسع له دارسون متخصصون يفنون عمرهم في تطويره، وفي هذا المقال سنذكر لك سبع حقائق غريبة لا تعرفها عن الطائرات.
الطائرات مصممة لتحمل البرق
الطائرات مصممة لتتحمل الضرب بالبرق، حيث يحدث هذا كثيرا، فكل طائرة تتعرض على الأقل مرة كل 1000 ساعة طيران للبرق، ولم تقع طائرة بفعل البرق منذ عام 1963، فبفضبلالعلم أصبحت الطاقة تمر عبر الطائرة ولا تؤذيها مثل السابق.
لا يوجد مقعد أكثر أمانا من البقية على الطائرة
يصر البعض على أن هناك مقاعد أكثر أمانا من البقية على متن الطائرات، ولكن دراسة أجرتها Time حول حوادث الطائرات وجدت أن المقاعد الوسطى في مؤخرة الطائرة نسب موت راكبيها أقل في حالات الحوادث، وهناك دراسات أخرى أكدت أن ركاب الجزء الأخير من الطائرة معروضون للموت بنسبة 32 في حوادث الطيران بينما في المنتصف بنسبة 39% وبنسبة %38 في بداية الطائرة.
وكما نرى لا يوجد تفاوت كبير بين نسب الأمان في الطائرات ولا يمكن تحديد أي مقعد هو الأكثر أمانا في حالة حوادث الطائرات.
تحتوي بعض الطائرات على غرف نوم سرية لطاقم الطائرة
قد يعمل في الرحلات الطويلة طاقم الطائرة لمدة ستة عشر ساعة، ولحمايتهم من الإرهاق بعض الطائرات مثل البوينج 777 و787 تحتوي غرف نوم صغيرة بحيث يستطيع الطاقم الحصول على بعض الراحة، ويمكن الدخول لهذه الغرف عبر مدخل خفي بعناية، وتكون الغرفة صغيرة وبسقف منخفض وتحتوي من ستة لعشرة أسرة وحمام.
لا تحتاج الطائرة لكلا محركيها للطيران
فكرة أن واحد من محركي الطائرة يتوقف عن العمل في منتصف الرحلة مخيفة للغاية، ولكن كل الطائرات التجارية تستطيع الطيران بأمان بمحرك واحد، في هذه الحالة تقل فاعلية استخدام الوقود.
فالطائرات مصممة ومختبرة على أن تطير باستخدام محرك واحد خاصة تلك التي تقوم برحلات لمسافات طويلة وعبر المحيطات، والطائرة بوينج دريم لاينر تم اختبارها لتطير خمسة ساعات ونصف بمحرك واحد، في الحقيقة أغلب الطائرات يمكن أن تطير لمسافات طويلة بدون محرك على الإطلاق.
لماذا يوجد مكان لإطفاء السجائر في الحمامات
التدخين ممنوع على متن الطائرات منذ سنوات طويلة، ولكن سيجد المسافرون أماكن لإطفاء السجائر في الحمامات، والسبب وراء ذلك أن الشركات المصنعة للطائرات تعلم أن بعض المسافرين قد يقومون بتجاهل علامات منع التدخين وسيقومون بإشعال سيجارة وعلى الأغلب سيقومون بذلك في الحمام بعيدا عن أعين الأخرين، لذلك وضعوا لهم مكان أمن لإطفاء السجائر دون إحداث أضرار عظيمة مثل إشعال الحرائق.
لماذا يتم إخفاض ضوء الطائرة خلال عملية الهبوط
عندما تهبط الطائرة خلال الليل يتم جعل ضوء الطائرة الداخلي خافت قليلا فما هو السبب وراء ذلك؟ السبب إنه في حالة حدوث مشاكل خلال الهبوط ويضطر المسافرين لإخلاء الطائرة في تلك الحالة تكون عيونهم معتادة على الضوء الضعيف، وقال قائد إحدى الطائرات عن الوضع العكسي "تخيل أن تكون في غرفة مضاءة بنور قوي ثم طلب منك المغادرة سريعا في الظلام!
ولذات السبب يطلب المضيفون من المسافرين فتح النوافذ خلال الهبوط، حتى يستطيعوا مراقبة الهبوط بالخارج وتفهم حالات الطوارئ في حالة حدوثها والتصرف بسرعة عند الإخلاء.
يمكن عجلات الطائرة استخدامها لخمسمائة مرة قبل تغييرها
عجلات الطائرات مصممة لتحمل وزن ثقيل للغاية، حوالي 38 طن، ويمكن أن تصطدم بالأرض بسرعة 170 ميل في الساعة، وهي تحتوي على ضغط هواء يماثل ستة مرات من ضغط الهواء في إطارات السيارات.