عند ذكر بدأ زمان ظهور الأمام المهدي المنتظر عج في الاحاديث والروايات ، نقرأ أو نسمع الإشارة إلى هذا اليوم بثلاث ألفاظ مختلفة ، هي:

  • لفظ " ظهور " ومشتقاته اللغوية ،
  • لفظ " خروج " ومشتقاته اللغوية ،
  • لفظ " قيام " ومشتقاته اللغوية ،


لكن الرسول محمد (ص) والأئمة آل البيت (ع) دقيقين في استخدامهم للألفاظ كما بينا سابقاً ولا يستعملونها جزافاً أو بشكل مترادف.

فأما ان يكون ذلك نتيجة عدم دقة الرواة أو النساخ ، أو أن يكون هذا الاختلاف في الألفاظ مقصوداً من قبل الرسول محمد (ص) والأئمة آل البيت (ع). فهل يمكن الافتراض بانها أيام مختلفة ؟... فلنتحقق ....


لفظ " ظهور " ومشتقاته اللغوية

هو أكثر الألفاظ أستخداماً من قبل الكتاب والمتحدثين .

معناه اللغوي : - بدوُ الشيء الخفي \ يصبح مرئياً \ أنكشف وبرز \ أطُلِع عليه .
- وتعني أيضاً : الغلبة \ غلب على الأمر \ قوى على .

لكن من بين أكثر من 2000 حديث ورواية تتعلق بالأمام المهدي عج ، لم أعثر الا على حديث واحد للرسول ص يستخدمه ورد في مصدر واحد!.. ووجدت عشرين رواية فقط للأئمة آل البيت ع تستخدمه !

ستة عشر منها أستخدم لفظ < ظهور > مع لفظ < القائم > المستخدم بكثرة !... وعليه ، يمكن اعتبار هذه الروايات من الروايات التي تستخدم لفظ < قيام >.

فلنلقي نظرة سريعة على هذه الروايات ، بغض النظر عن فحواها الأن فسيأتي ذلك لاحقاً ...


1- عن حذيفة بن اليمان، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه كان ذات يوم جالسا بين أصحابه إذ هبط عليه جبرئيل (ع) فقال: ( السلام يقرؤك السلام ويخصك بالتحية والاكرام بالاسلام. أبشرك يا رسول الله بالقائم من ولدك لا يظهر حتى يملك الكفار الخمسة الأنهر،....) معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 274 الحديث 175 (1 مصدر).

2- عن جعفر الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام أن علياً عليه السلام قال :( إذا وقعت النار في حجازكم، وجرى الماء بنجفكم فتوقعوا ظهور قائمكم ). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 26 الحديث 580 (3 مصدر).

3- عن الإمام زين العابدين عليه السلام: ( إذا ملا هذا نجفكم السيل والمطر، وظهرت النار في الحجاز والمدن (الحجارة والمدر)، وملكت بغداد الترك، فتوقعوا ظهور القائم المنتظر). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 200 الحديث 721 (5 مصدر).

4- سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: ( إن للقائم غيبة قبل أن يقوم ( قبل ظهوره ( في 1 مصدر))، ويجحده أهله ...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 758 الحديث 758 (12 مصدر).

5- عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام: (.....، فذلك الوقت زوال ملك بني العباس، وظهور قائمنا أهل البيت (عليهم السلام)). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 248 الحديث 1052 (3 مصدر).

6- دخلت على مولاي الباقر عليه السلام ( يا عبد الغفار إن قائمنا عليه السلام هو السابع من ولدي، وليس هو أوان ظهوره ....) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 263 الحديث 790 (2 مصدر).

7- عن كعب الأحبار أنه قال: (..... إن القائم من ولد علي عليه السلام له غيبة كغيبة يوسف، ورجعة كرجعة عيسى بن مريم، ثم يظهر بعد غيبته مع طلوع النجم الأحمر،...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 266 الحديث 168 (4 مصدر).

8- عن جعفر الصادق عليه السلام: ( ....، وذلك عند قرب ظهور قائمنا ( وذلك في زمان غيبة قائمنا إلى ظهوره)، ..... ثم يظهر القائم .....) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 474 الحديث 1039 (4 مصدر).

9- عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام (لا يظهر القائم حتى يكون أمور الصبيان وتضييع حقوق الرحمان ويتغنى بالقرآن بالتطريب والألحان .....) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 14 الحديث 569 (6 مصدر).

10- قال أمير المؤمنين عليه السلام: (.... ثم يقوم القائم المأمول، والامام المجهول، له الشرف والفضل، وهو من ولدك يا حسين، لا ابن مثله يظهر بين الركنين،...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 15 الحديث 570 (6 مصدر).

11- قال أبو عبد الله عليه السلام: كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول: ( من أحيا أرضا من المؤمنين فهي له، وعليه طسقها يؤديه إلى الامام في حال الهدنة، فإذا ظهر القائم عليه السلام فليوطن نفسه على أن تؤخذ منه). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 120 الحديث 659 (5 مصدر).

12- عن أبي جعفر عليه السلام في حديث أن الحسين عليه السلام قال: ( يظهر الله قائمنا فينتقم من الظالمين،...). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 181 الحديث 704 (2 مصدر).

13- عن أبي جعفر عليه السلام ( يا جابر لا يظهر القائم حتى يشمل الناس بالشام فتنة يطلبون المخرج منها فلا يجدونه ويكون قتل بين الكوفة والحيرة، قتلاهم على سواء، وينادي مناد من السماء). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 213 الحديث 732 (8 مصدر).

14- عن أبي جعفر عليه السلام ( إن الله تعالى يلقي في قلوب شيعتنا الرعب، فإذا قام قائمنا وظهر مهدينا كان الرجل أجرأ من ليث، وأمضى من سنان) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 213 الحديث 821 (10 مصدر).

15- عن أبي جعفر عليه السلام قال: -( إذا ظهر القائم ودخل الكوفة ...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 324 الحديث 867 (2 مصدر).

16- عن أبي جعفر عليه السلام: ( وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا أهل البيت وولاة الامر،...) معجم أحاديث الامام المهدي ج4: ص 74 الحديث 1145 (5 مصدر).


هذه الروايات الستة العشر التي أستخدم فيها لفظ < ظهور > مع لفظ < القائم >...



ولنلقي نظرة سريعة على الروايات التي أستخدم فيها لفظ < ظهور > فقط ...

1- قال أمير المؤمنين عليه السلام: (....المهدي من ذريتي، يظهر بين الركن والمقام،...). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 120 الحديث 659 (3 مصدر).

2- سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول (...، قتل فظيع، وموت سريع، وطاعون شنيع، ولا يبقى من الناس في ذلك الوقت إلا ثلثهم، وينادي مناد من السماء باسم رجل من ولدي، وتكثر الآيات حتى يتمنى الاحياء الموت مما يرون من الأهوال، فمن هلك استراح، ومن يكون له عند الله خير نجا، ثم يظهر رجل من ولدي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، ...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 141 الحديث 678 (4 مصدر).

3- عن أبي جعفر عليه السلام ( تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان الكوفة، فإذا ظهر المهدي بمكة بعث إليه بالبيعة). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 269 الحديث 797 (11 مصدر).

4- مرسلا عن أبي جعفر عليه السلام: - (ثم يظهر المهدي بمكة عند العشاء، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله، وقميصه وسيفه، وعلامات، ونور، وبيان،...). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 295 الحديث 832 (18 مصدر).

5- سئل الإمام محمد الباقر عليه السلام عن " فلا أقسم بالخنس. الجوار الكنس (التكوير: 15-16)" قال: ( إمام يخنس سنة ستين ومائتين ( في زمانه عند انقطاع من علمه عند الناس)، ثم يظهر كالشهاب يتوقد في الليلة الظلماء، فإن أدركت زمانه قرت عينك). معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 480 الحديث 1918 (27 مصدر).

بخصوص الرواية الاخيرة ، احتمال ان يكون حرف الكاف قبل (الشهاب) خطأ النساخ فيصبح الصحيح : ثم يظهر الشهاب يتوقد في الليلة الظلماء، ويصبح لفظ (يظهر) فعل لـ (الشهاب) وليس لـ (أمام) في بداية الرواية ، خصوصاً وان هنالك روايات أخرى فيها عبارة (الشهاب يتوقد في الليل


فقط أربعة روايات استخدمت لفظ < ظهور > منفرداً ! اثنان منها قرنت بنسب لآل البيت . وقد تكون قد حورت من قبل الرواة او النساخ.



بإمكاننا أن نستنتج أن الاستخدام الشائع للفظ < ظهور > منفرداً لوصف بدأ زمان الأمام المهدي عج، كما في عنوان هذا البحث ، خطأ شائع يجب تجنبه ، أذ لم يستخدمه الرسول ص ولا أئمة آل البيت ع ألا مقروناً بـلفظ < القائم >!

لاحظ دقة ألفاظ الرسول ص وأئمة آل البيت ع ، فلفظ < ظهور > لا ينطبق على زمان الأمام المهدي عج أطلاقاً ، أذ:
أن أمر الأمام ليس بالشيء الخفي ليصبح ظاهراً مرئياً وينكشف ويبرز ونطلِع عليه .

وأن الامام لا يحتاج إلى أن يتغلب على أمر احد أو يستقوي على أحد.

وعليه ، أقتداءاً بالرسول ص وأئمة آل البيت ع ، يجب ان لا نستخدم لفظ < ظهور > منفرداً لوصف زمان الأمام المهدي عج ، فزمانه ظاهر وأمره غالب أصلاً بأمر الله تعالى .


لفظ " خروج " ومشتقاته اللغوية

معناه اللغوي : - البروز من حيز أو مكان ضيق أو خفي إلى حيز أخر واسع أو ظاهر.

لنأخذ بيتك كمثال . فالكثير من الناس تعلم بأن هذا البيت في هذا الحي بيتك . ورغم أنها لا تراك فهي تعلم انك في الداخل ، فانك لا تُرى ولكن امر وجودك ليس بخفي عنها. وعندما تخرج من بيتك إلى الحي ، تصبح مرئياً ، مع أن أمر وجودك لم يتغير بتغير مكانك! ... أضف إلى ذلك ، وبسبب انشغالهم عنك بأمور حياتهم ، فبمقدورك الخروج من بيتك والعودة دون أن يلاحظوا ذلك. وكيف اذا كانوا اصلا لا يعرفون شكلك وفقط يعرفون اسمك وبعض صفاتك !

يلاحظ هنا بأن عملية خروجك من الدار لم تُغير أي شيء في حياة الناس ظاهرياً.

كذلك يوم خروج الأمام المهدي عج ! فهو غير يوم مبايعته في المسجد الحرام ويسبقه ... أذ لم يبايع بعد ليبدأ حملة التغيير. ويمكننا الافتراض ان الاحاديث والروايات الحاوية للفظ < خروج > ومشتقاته اللغوية تتحدث عن علامات يوم الخروج وتتحقق قبله أو خلاله ، وان هنالك علامات أخرى ستتبعها... لكن علينا التحقق من هذا الافتراض خلال البحث.


لفظ " قيام " ومشتقاته اللغوية

معناه اللغوي :

- العزم .
- الثبات والمواظبة .
- الوقوف (عكس الجلوس) .
- الإصلاح والتعديل .
- الاستقامة والمحافظة .
- التكفل بشؤون الأخرين وأدارتها.

لنأخذ الحاكم كمثال . فهو من عزم وبثبات ووقف وتكفل بأدارة شؤون الأمة وإصلاحها وتقويمها والمحافظة عليها باستقامة والمواظبة على ذلك.

أصبح واضحاً الأن أن يوم قيام الأمام المهدي عج هو يوم مبايعته في المسجد الحرام ... ويمكننا الافتراض أيضاً ان الاحاديث والروايات الحاوية للفظ < قيام > ومشتقاته اللغوية، تتحدث عن علامات يوم القيام وتتحقق قبله ، وعلى الأرجح بعد يوم الخروج ، حتى لو اقترن مع لفظ < خروج >. كما نلاحظ أن اغلب الاحاديث والروايات التي تصف حركته ودولته وأسلوب حكمه تسميه < القائم > .

أتضح بذلك لماذا لم يستخدم الرسول ص ولا أئمة آل البيت ع لفظ < ظهور > منفرداً ألا مقروناً بـلفظ < القائم >. فالامام المهدي قائماً اصلاً ، منتظراً من الله عز وجل أظهار أمره.

عن أبي جعفر عليه السلام في حديث أن الحسين عليه السلام قال: ( يُظهر الله قائمنا فينتقم من الظالمين،...).
معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 181 الحديث 704 (2 مصدر).

عن الإمام الجواد عليه السلام: (... يجتمع إليه من أصحابه عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاصي الأرض، وذلك قول الله عز وجل * أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شئ قدير *، فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الإخلاص أظهر الله أمره ، فإذا كمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج بإذن الله عز وجل، فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى الله عز وجل،...) معجم أحاديث الامام المهدي ج4: ص 39 الحديث 1460 (10 مصدر).

وأرجو الانتباه بأننا لا نناقش بهذا أسماء وألقاب الأمام المهدي عج ولا التطرق إلى سجالها المذهبي ، بل نحاول استكشاف طبيعة العلامات بانتهاج الدقة في تتبع ألفاظ الرسول ص وأئمة آل البيت ع مع الانتباه الى عدم دقة بعض الرواة والنساخ في استخدام التعابير.


أذاً ، لا يوجد يوم أسمه < يوم الظهور > أذ أن الرسول ص وأئمة آل البيت ع سموه:

< يوم ظهور القائم >

وهنالك يوم أخر يسبقه هو:

< يوم الخروج >

________________________________________________



يوم ظهور القائم الامام المهدي المنتظر عج

طبيعة العلامة : النتائج :
يقوم القائم بين الركن عند الحجر الأسود ومقام أبراهيم ع في المسجد الحرام بمكة .
الامام المهدي المنتظر عج ليس من سكنة مكة المكرمة.
ابن حوالي أربعين سنة .
وجهه كالقمر الدري ، لونه عربي (حنطي أو أبيض مشرب بحمرة) وجسمه كجسم إسرائيلي (طويل مملوء) ، ضخم البطن ، أزيل الفخذين ، بفخذه الايمن شامة ، في كتفه علامة النبي .
أجلى الجبهة (انحسر الشعر عن جبهته وخف على جانبيها أقنى الانف (طويل مع دقة أرنبته واحديداب في وسطه) في خده الأيمن خال أسود ، أفلج الثنايا ، كث اللحية ، اكحل العينين ، اسود الشعر.
عليه عمامة هي عمامة رسول الله محمد ص وهي سوداء اللون ومسدلة بين كتفيه .
عليه عباءتان قطوانيتان (عباءة بيضاء قصيرة الخَمْلِ).
راياته بيضاء، صوف نسجت نسجاً، ، لها أجنحة تطير كطيران الطير ، مكتوب عليها (البيعة لله) .
على رأسه غمامة، تدور معه حيث دار، ينادي بصوت هذا المهدي وروي أن المنادى يفهمه كل قوم بلسانه .
حوله 313 من أصحابه عدة أهل بدر من مختلف الجنسيات .
يصلي أربع ركعات صلاة العشاء بين الركن والمقام .
يسند ظهره الى الركن ليخطب وأول ما ينطق به هذه الآية: * بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين *، ثم يقول: ( أنا بقية الله وحجته وخليفته عليكم ....).
معه تراث رسول الله ص ، وعلامات، ونور، وبيان . ( سيف رسول الله ودرعه وعمامته وبرده وقضيبه ورايته ولامته وسرجه، حتى ينزل مكة فيخرج السيف من غمده ويلبس الدرع وينشر الراية والبردة والعمامة ويتناول القضيب بيده ).
بين يديه جبرئيل ع على جدار الكعبة على الميزاب عند ركن الحجر الأسود في صورة طائر أبيض ينادي: ( البيعة لله ) ويكون أول من يبايع . ( أي البيعة للامام المهدي هي البيعة لحكم الله ).

طبيعة العلامة : الأدلة من بعض الاحاديث والروايات ...


تم استنباط نتائج طبيعة هذه العلامة المدرجة أعلاه من الاحاديث والروايات والأثار التالية . لاحظ العبارات التي تحتها خط وأربط بعضها ببعض ...

قال أبو جعفر محمد بن علي عليهما السلام : ( كأني بالقائم يوم عاشوراء يوم السبت قائما بين الركن والمقام، بين يديه جبرئيل ينادي: البيعة لله، فيملؤها عدلا كما ملئت ظلما وجورا ). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 293 الحديث 830 (17 مصدر).

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع سنين ) . معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 126 الحديث 71 (75 مصدر) وص 108 الحديث 61 (27 مصدر).

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي رجل من ولدي، وجهه كالقمر الدري (على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري) ، اللون لون عربي، والجسم جسم إسرائيلي، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء. يملك عشرين سنة ) . معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 130 الحديث 72 (76 مصدر).

رسول الله صلى الله عليه وسلم : (.. المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان ، كأنه من رجال بني إسرائيل، ...). معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 338 الحديث 222 (29 مصدر).

عن الامام علي أمير المؤمنين ع قال : (.. وهو رجل أجلى الجبين ، أقنى الانف ، ضخم البطن ، أزيل الفخذين ، بفخذه الايمن شامة ، أفلج الثنايا ، ويملأ الارض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ...). الغيبة للنعماني 214 / 2 ، عقد الدرر 38 ، نوادر الاخبار 221 / 3 ، بحار الانوار 51 / 39 / 19 و 51 / 120 / 22.

عن الامام علي أمير المؤمنين ع قال : (.. كث اللحية ، أكحل العينين ، براق الثنايا ، في وجه خال ، أقنى أجلى ، في كتفه علامة النبي ، ...). الفتن لابن حماد 52 / 1014 ، عقد الدرر 37 ، الحاوي 2 / 73 ، كنز العمال 14 / 589 / 39671

عن الإمام الجواد عليه السلام: (... يجتمع إليه من أصحابه عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاصي الأرض، وذلك قول الله عز وجل: * (أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شئ قدير) *، فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الاخلاص أظهر الله أمره ،....) . معجم أحاديث الامام المهدي ج4: ص 39 الحديث 1460 (10 مصدر).

مرسلا عن أبي جعفر عليه السلام: - ( ثم يظهر المهدي بمكة عند العشاء، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله، وقميصه وسيفه، وعلامات، ونور، وبيان، فإذا صلى العشاء نادى بأعلى صوته يقول: ( أذكركم الله أيها الناس، ومقامكم بين يدي ربكم، فقد اتخذ الحجة، وبعث الأنبياء، وأنزل الكتاب، وأمركم أن لا تشركوا به شيئا، وأن تحافظوا على طاعته وطاعة رسوله، وأن تحيوا ما أحيا القرآن، وتميتوا ما أمات، وتكونوا أعوانا على الهدى، ووزرا على التقوى، فإن الدنيا قد دنا فناؤها وزوالها، وآذنت بالوداع، فإني أدعوكم إلى الله وإلى رسوله، والعمل بكتابه، وإماتة الباطل، وإحياء سنته.) فيظهر في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدة أهل بدر، على غير ميعاد، قزعا الحجاز، ...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 295 الحديث 832 (18 مصدر).

عن محمد الباقرعليه السلام (... فيهبط من عقبة طوى في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدة أهل بدر حتى يأتي المسجد الحرام، فيصلي فيه عند مقام إبراهيم أربع ركعات، ويسند ظهره إلى الحجر الأسود، ثم يحمد الله ويثني عليه ويذكر النبي صلى الله عليه وآله ويصلي عليه ويتكلم بكلام لم يتكلم به أحد من الناس. .... وهي راية رسول الله صلى الله عليه وآله (السحابة \ السحاب) ، ودرع رسول الله صلى الله عليه وآله (السابغة)، ويتقلد بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله (ذي الفقار)). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 831 الحديث 294 (3 مصدر).

عن جعفر الصادق عليه السلام قال (... وخرج صاحب هذا الامر من المدينة إلى مكة بتراث رسول الله صلى الله عليه وآله. فقلت: ما تراث رسول الله صلى الله عليه وآله؟ قال: سيف رسول الله ودرعه وعمامته وبرده وقضيبه ورايته ولامته وسرجه، حتى ينزل مكة فيخرج السيف من غمده ويلبس الدرع وينشر الراية والبردة والعمامة ويتناول القضيب بيده، ويستأذن الله في ظهوره، فيطلع على ذلك بعض مواليه، ...). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 497 الحديث 1068 (6 مصدر)

مرسلا عن أبي جعفر عليه السلام: - ( ثم يظهر المهدي بمكة عند العشاء، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله، وقميصه وسيفه، وعلامات، ونور، وبيان، فإذا صلى العشاء نادى بأعلى صوته يقول:

أذكركم الله أيها الناس، ومقامكم بين يدي ربكم، فقد اتخذ الحجة، وبعث الأنبياء، وأنزل الكتاب، وأمركم أن لا تشركوا به شيئا، وأن تحافظوا على طاعته وطاعة رسوله، وأن تحيوا ما أحيا القرآن، وتميتوا ما أمات، وتكونوا أعوانا على الهدى، ووزرا على التقوى، فإن الدنيا قد دنا فناؤها وزوالها، وآذنت بالوداع، فإني أدعوكم إلى الله وإلى رسوله، والعمل بكتابه، وإماتة الباطل، وإحياء سنته. ..) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 295 الحديث 832 (18 مصدر).

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( يخرج المهدي على رأسه عمامة ، فيها (ومعه) مناد ينادي: هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه ). معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 208 الحديث 118 (14 مصدر)

عن الإمام الباقر عليه السلام ( ... ثم ينتهي إلى المقام .... وجبرئيل على الميزاب في صورة طاير أبيض فيكون أول خلق الله يبايعه جبرئيل، ويبايعه الثلاثمائة والبضعة عشر رجلا ...). معجم أحاديث الامام المهدي ج5: ص 26 الحديث 1453 (40 مصدر).

(ومن كتاب مواليد أهل البيت: يظهر المهدي في آخر الزمان، على رأسه غمامة، تدور معه حيث دار، ينادي بصوت هذا المهدي وروي أن المنادى يفهمه كل قوم بلسانه). الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم (ج2) باب 11 (لـ علي بن يونس النباطي البياضي)

(وفي كتاب البطائني: رايات ولد فاطمة صوف نسجت نسجا، لها أجنحة تطير كطيران الطير، فيها الحق والعدل، فائتوها ولو حبوا على الثلج..) . الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم (ج2) باب 11 (لـ علي بن يونس النباطي البياضي)

وأسند محمد بن عثمان العمري إلى أبيه قول العسكري عليه السلام: (الأرض لا تخلو من حجة إلى يوم القيامة، ومن مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، له غيبة يحار فيها الجاهلون، ويهلك فيها المبطلون، ويكذب فيها الوقاتون، ثم يخرج فكأني أنظر إلى الأعلام البيض فتخفق فوق رأسه بنجف الكوفة.) الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم (ج2) باب 11 (لـ علي بن يونس النباطي البياضي)

حدثنا نعيم، حدثنا يحيى بن اليمان عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن نوف البكالي، قال: (في راية المهدي مكتوب: البيعة لله ). الملاحم والفتن/ نعيم بن حماد ٣٥٦/ ١٠٢٦
عن أبي جعفر عليه السلام: (يقول القائم عليه السلام لأصحابه: يا قوم إن أهل مكة لا يريدونني ولكني مُرسِل إليهم لاحتج عليهم بما ينبغي لمثلي أن يحتج عليهم. فيدعو رجلا من أصحابه فيقول له: امضِ إلى أهل مكة فقل: يا أهل مكة أنا رسول (فلان) إليكم وهو يقول لكم: إنا أهل بيت الرحمة، ومعدن الرسالة والخلافة، ونحن ذرية محمد وسلالة النبيين، وإنا قد ظلمنا واضطهدنا، وقهرنا وابتز منا حقنا منذ قبض نبينا إلى يومنا هذا فنحن نستنصركم فانصرونا. فإذا تكلم هذا الفتى بهذا الكلام أتوا إليه فذبحوه بين الركن والمقام، وهي النفس الزكية فإذا بلغ ذلك الإمام قال لأصحابه: ألا أخبرتكم أن أهل مكة لا يريدوننا، فلا يدعونه حتى يخرج فيهبط من عقبة طوى في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدة أهل بدر حتى يأتي المسجد الحرام، فيصلي فيه عند مقام إبراهيم أربع ركعات، ويسند ظهره إلى الحجر الأسود، ثم يحمد الله ويثني عليه ويذكر النبي صلى الله عليه وآله ويصلي عليه ويتكلم بكلام لم يتكلم به أحد من الناس. فيكون أول من يضرب على يده ويبايعه جبرئيل وميكائيل، ويقوم معهما رسول الله وأمير المؤمنين فيدفعان إليه كتابا جديدا هو على العرب شديد بخاتم رطب، فيقولون له: اعمل بما فيه، ويبايعه الثلاثمائة وقليل من أهل مكة. ثم يخرج من مكة حتى يكون في مثل الحلقة قلت: وما الحلقة؟ قال: عشرة آلاف رجل، جبرئيل عن يمينه، وميكائيل عن شماله، ثم يهز الراية الجلية وينشرها وهي راية رسول الله صلى الله عليه وآله( السحابة) (السحاب) ، ودرع رسول الله صلى الله عليه وآله (السابغة)، ويتقلد بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله (ذي الفقار)) معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 831 الحديث 294 (3 مصدر).

سيف ذو الفقار هو اسم سيف اشتهر عند المسلمين كان عند علي بن أبي طالب أهداه إياه النبي محمد ص يوم أحد وأصل الاسم عربي. وأصل تسميته أن الفقار هي الحفرُ والحزُّ والسيف المفقر الذي فيه حزوز منفضة عن متنه.
درع سابغة أى تامة طويلة في القاموس .
لأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً. ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة وللدرع لأمة.


نستنتج من الرواية الاخيرة بان الامام المهدي المنتظر عج ليس من سكنة مكة بل يهبط اليها، وبما انه سيصلي يوم مبايعته يوم العاشر من المحرم يوم السبت صلاة العشاء كاملة بأربع ركعات ، نستنتج انه وصل الى مكة قبل ثلاثة ليالي والا وجب عليه قصر صلاة العشاء الى ركعتين كما فعل في اليوم التاسع من المحرم أذ صلى ركعتي المسافر عند الركن .


هذه بعض الاحاديث والروايات التي استدليت بها على طبيعة هذه العلامة . وكغيرها من العلامات يمكن لمن يملك القدرات المالية والتقنية والسينمائية أن ينظم حدث كهذا بسهولة. فمن منا رأى سيف رسول الله ص ودرعه وعمامته وبرده وقضيبه ورايته ولامته وسرجه أو جبرئيل ع ؟!

لهذا السبب ، جعل الله عز وجل لهذا اليوم علامات وبتسلسل كنظام الخرز يتبع بعضه بعضاً. علينا معرفتها لكي لا نُخدع بمن يدعي أنه المهدي كما حدث مراراً سابقاً ويحدث حالياً وسيحدث مستقبلاً ...



تسلسل وتوقيت العلامة :

  • العلامات القريبة السابقة ليوم ظهور القائم تستغرق سنة ، تبدأ في صفر.
  • ظهور أصحاب الامام عج الـ 313.
  • الخسف بجيش السفياني بالبيداء بين المدينة ومكة.
  • دخول الرايات السود بقيادة صالح بن شعيب الكوفة.
  • قتال في مِنى وقت الحج وسلب الحجاج.
  • سنة ظهور القائم سنة وتر .
  • يوم عاشوراء العاشر من المحرم .
  • يوم السبت .
  • وقت صلاة العشاء .
  • خريف : اول الخريف اي شهر تشرين الاول - الثاني - (اوكتوبر- نوفبر) \ جو بارد .



تسلسل وتوقيت العلامة : الأدلة من بعض الاحاديث والروايات ...


عن الامام محمد الباقرعليه السلام قال: ( يقوم القائم عليه السلام في وتر من السنين : تسع أو سبع أو خمس أو ثلاث أو إحدى...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 214 و 483 الحديث 734 و 1053 (31 مصدر).
سمعت عليا رضي الله عنه يقول: ( إذا أراد الله أن يظهر آل محمد، بدأ الحرب من صفر إلى صفر، وذلك أوان خروج المهدي عليه السلام ...). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 22 الحديث 576 (3 مصدر).
عن الامام محمد الباقرعليه السلام قال : ( كأني بالقائم (يقوم المهدي) في يوم عاشوراء وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي عليهما السلام، وكأني به يوم السبت العاشر من المحرم قائم بين الركن والمقام، ...). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 293 الحديث 830 (18 مصدر).

عن الامام محمد الباقرعليه السلام قال: ( ثم يظهر المهدي بمكة عند العشاء، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله، وقميصه وسيفه، وعلامات، ونور، وبيان، فإذا صلى العشاء .). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 295 الحديث 832 (18 مصدر).

رسول الله صلى الله عليه وسلم : (.. المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان ، كأنه من رجال بني إسرائيل، ...). معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 338 الحديث 222 (29 مصدر). اي الجو بارد.

حدثنا هشيم عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة سمع عليا رضى الله عنه يقول : ( لا يزال بلاء بني أمية شديد حتى يبعث الله العصب مثل قزع الخريف يأتون من كل ...). كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي\ ص ص 85 \ 152 \ 172 \ 178 (5 مصدر). ومعجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 101 الحديث 642 (5 مصدر). وبصيغ أخرى في 30 مصدر.

قزع الخريف: قطع السحاب المتفرقة. وإنما خص الخريف لانه أول الشتاء والسحاب يكون فيه متفرقا غير متراكم ولا مطبق.


ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم، ثم يجئ خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي ). معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 425 الحديث 294 (40 مصدر بصيغ مختلفة)

عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: ( إذا دار الفلك وقالوا مات أو هلك، وبأي واد سلك، وقال الطالب له أنى يكون ذلك، وقد بليت عظامه، فعند ذلك فارتجوه. وإذا سمعتم به فأتوه ولو حبوا على الثلج ) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 232 الحديث 757 (5 مصدر).


أما الرواية التالية وفيها لفظ < يخرج > مع لفظ < القائم > فأعتقد انها تخص اليوم السابق ليوم القيام حيث يتحضر لأنهاء غيبته الصغرى ويلتقي بأصحابه الـ 313 كما سيأتي لاحقاً :

مرسلا عن محمد الباقر عليه السلام قال (والجمعة للتنظف والتطيب، وهو عيد المسلمين وهو أفضل من الفطر والأضحى،. ...ويخرج قائمنا أهل البيت يوم الجمعة...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 497 الحديث 1076 (9 مصادر نقلاً عن 2 مصدر).


لا تتسرعوا وتبحثوا في التقاويم عن التأريخ التي تنطبق فيه هذه المواصفات . فكما وجدنا سابقاً، فأن ذلك قد تكرر عشرات المرات منذ الهجرة النبوية وسيتكرر عشرات المرات مستقبلاً ، ولن يكون له أهمية ألا أذا حدث مع العلامات الأخرى وبالتسلسل كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا ... فلا تستعجلوا وتكونوا من الوقاتون الاعتباطيون الواجب تكذيبهم !...



التقويم الهجري التقويم الميلادي العلامة الملاحظات
صفر من صفر الى صفر
حروب وظهور العلامات
سنة هجرية زوجية
ربيع الاول
ربيع االثاني
جمادى الاول
جمادى الثاني
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذي القعدة
ذي الحجة
محرم تشرين الاول - الثاني سنة هجرية وتر


التقويم الهجري التقويم الميلادي العلامة الملاحظات
1 محرم خميس
2 محرم جمعة
3 محرم سبت
4 محرم احد
5 محرم اثنين
6 محرم ثلاثاء
7 محرم اربعاء
8 محرم خميس
9 محرم جمعة
10 محرم سبت مساءاً مبايعة القائم عج
11 محرم احد
12 محرم تشرين الاول - الثاني













________________________________________________

منقول