ثلاثة اعمده لنسب واحد
بقلم المحقق السيدحسام عبد الموسوي
وقفه مع كتاب عشائر واسر الساده الحسينية في العراق والوطن العربي تأليف محمد حمدي الجعفري
لنا الكثير من الوقفات مع هذا الكتاب ولكن سوف ناخذ وقفه ونناقشها بعجاله لكي يتضح القارىء مدى تخبط هذا الكاتب في الأنساب
السادة الزوامل صفحة 144
نسبهم ضمن السادة الرفاعية يعود الى ابراهيم المرتضى ابن الامام موسى الكاظم
ذكر عشيرة المكاصيص من العشائر التي ترتبط بالسادة الموسويين وجدهم محمد شقيق زامل جد السادة الزوامل ومن هنا يتضح لقارىء انهم من نسب واحد وماينطبق على المكاصيص سوف ينطبق على اخوتهم الزامل . ويذكر الكاتب ان هنالك مخطوطة خاصة بنسب البوناصر كانت محفوظة لدى احمد بن مولد بن اسماعيل الملقب (بالغوار) تؤكد صحة نسب المكاصيص حيث ذكرت المخطوطة الامير محمد الواسطي بن صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمد بن شيخ الاسلام صدر الدين بن الامام احمد الصياد بن القطب عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان بن حسن التقي بن محمد علي العسلي بن حسن رفاعة المغربي بن ابو الحسن المهدي بن ابو القاسم محمد بن ابومحمد الحسين بن ابو الشريف الحسن بن احمد الصالح الاكبر بن الامام موسى الثاني ابوسبحة بن الامام ابراهيم المرتضى الاصغر بن الامام موسى الكاظم .
المشجرات والمصادر والمتوارث عند ذراري السادة المكاصيص انهم من ابناء السيد جعفر الخواري وان السيد محمد هو بن صالح بن جعفر بن علي وهذا لاينطبق على ماذكرته المخطوطة لعلها تشابه اسماء أو عدم مصداقيتها لان عمود النسب مختلف تمامآ عن عمود المكاصيص وكذلك ذكر ابو محمد الحسين بن ابو الشريف الحسن بن احمد الصالح الاكبر فهل يعقل ان الابن يصبح أب فقد قلب عمودنسبالرفاعية لان ابو الشريف الحسن بن ابو محمد الحسين بن احمد الصالح الاكبر هذا نموذج من عدم صحة المخطوطة وهذا مايمنعهم من نشر صوره لها للاخطاء الوارده فيها راجع كتاب المعقبون من ال ابي طالب الجزء الثاني صفحة 103 للعلامة النسابة السيد مهدي الرجائي
السادة الزوامل في صفحة 190
نسبهم الى الامام ابراهيم المرتضى بن الامام محمد العابد بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام)
ذكر انهم من سلالة علوية تتصل بالامام موسى الكاظم (رضي الله عنه) وهم من ابناء الامام ابراهيم المجاب وكان مصدره كتاب عشائر العراق للاستاذ ثامر عبد الحسن العامري
ذكر مصدره كتاب عشائر العراق وعند اطلاعنا على كتاب ثامر العامري ولتصحيح اسم الكتاب موسوعة العشائر العراقية وليس عشائر العراق كما ذكروجدنا في الجزء الثالث صفحه 91.92 ذكر فيها السادة الزوامل وهم من سلالة علوية تتصل بالامام موسى الكاظم ولم يذكر هم من اولاد الامام ابراهيم المرتضى راجع كتاب جامع النساب محمد علي الروضاتي صفحه 22
شجرة نسب السادة الزوامل صفحة 192
نسبهم الى السيد جعفر الخواري ابن الامام موسى الكاظم (علية السلام )
الاسماء التي وردت في هذا المشجر سوف نبد من الجد الجامع لسادة الزوامل
السيد زامل بن صالح (النقيب) بن موسى (النسابة المحدث) بن علي (الشجري) بن موسى (الحزين) بن محفوظ بن ثابت بن موسى (المؤذن) بن هاشم بن موسى (الشاعر) بن هشمه
بن علي (النسابه) بن هاشم الاول المحدث بن فاتك (النسابة) بن علي الخواري بن صبرة (الخطيب ) بن موسى (العصيم) بن علي الخواري المحدث بن الحسن الشاعر بن جعفر الخواري بن الامام
سوف نقطع العمود الى اجزاء ونناقشها ذكر السيد زامل بن صالح بن موسى بن علي الشجري ؟حيث ان السيد زامل بن صالح بن جعفر بن علي الشجري . السيد موسى بن محفوظ بن ثابت بن موسى ؟السيدعلي الشجري بن محفوظ بدون واسطه بن ثابت بن موسى . هاشم بن موسى بن هشمة بن علي ؟ ورد اسم هاشم بالتحفة ولكن ليس بن موسى بن هشمه بن علي هاشم الاول . موسى بن محطم بن منيع بن سالم ابن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن الامام موس الكاظم (عليه السلام)
ومن هنا يتضح ان عمود نسب السادة الزوامل وحسب المخطوطات والمراجع والمصادر والمحقق من قبل النسابين الثقاة
السيد زامل بن السيد صالح بن السيد جعفر السيد علي الشجري بن السيد محفوظ بن السيد ثابت بن السيد موسى بن السيد محطم بن السيد منيع بن السيد سالم بن السيد فاتك بن السيد علي بن السيد سالم بن السيد علي بن السيد صبرة بن السيد موسى العصيم بن السيد علي الخواري بن السيد الحسن الثائر بن السيد جعفر الخواري بن الامام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) بن الامام جعفر الصادق (عليه السلام) بن الامام محمد الباقر (عليه السلام) بن الامام علي السجاد(عليه السلام) بن الامام الحسين الشهيد (عليه السلام) بن الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) ...
اذن الكاتب مجرد ناقل لاخطاء الاخرين بدون تحقيق ولامناقشه لايؤخذ بكتابه ولايعتبر من المصادر الموثوقة التي يعول بها ولكن نجد بعض من النسابين المعاصرين الذي يعتبر هذا الكتاب ؟
بقلم المحقق في الانساب العلوية
السيدحسام السيد عبد الموسوي
نشر البحث في مجلة البراعم