المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب
1) هل سقيم فؤادها ؟
2) لا يعرب اسم الاستفهام خبرا الا اذا جاء بعده اسم معرفة .. او فعل ناقص لم يستوفِ خبره .. وهنا الاقرب للطالب ان يجعل الفعل ( تنوح ) اسماً معرفةً فيكون الجواب : من النائحة ؟
1) الاختلاف في نوع الاستثناء .. والمستثنى لا يختلف حكمه مع اختلاف نوعه الا في نوعين هما التام المتصل المثبت والاستثناء المنقطع ..
ففي الاية الكريمة ( لا يسمعون فيها لغوا الا سلاماً ) استثناءٌ منقطع حكمه واجب النصب .
وفي البيت الشعري استثناء متصل حكمه واجب النصب ...
الفكرة هنا تقوم على اختلاف نوع الاستثناء مع بقاء حكمه واحداً .
2) يمكن تغيير نوع الاستثناء وبالتالي تغيير حكمه من خلال جعل الكلام منفياً ( ما وجدت مصيبات الزمان هينة الخطب سوى فرقة الاحباب ) ليكون تاماً متصلاً منفياً .. وحكمه جواز النصب او الاتباع على البدلية .
1 ) لم اجد للبيت الشعري اعلاه .. وجوداً بهذا اللفظ .. اذ ورد لفظه في كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده .. وهو مرجع ادبي معتبر :
فالقذى كحلها الى ان ترى وجهه سليمى وكيف لي ان تراها ..
كما في الرابط :
http://islamport.com/d/3/adb/1/87/510.html
وعليه فهو خالٍ من الاستثناء .
2 ) اعراب اسماء الاستفهام يتوقف على ما يأتي بعدها .. بمعنى اكتمال المعنى بعدها من عدمه .. في البيت اعلاه جاء بعد اسم الاستفهام الدال على الحال مصدر مؤول ( ان اراها ) والمصدر المؤول في مقام المعرفة .. فيُعرب اسم الاستفهام هنا خبراً مقدم .
هنا اجاب الصديق امجد الاسدي عن هذا السؤال وهو تصديقي خرج الى النفي
.........................
مع وافر الامتنان