يبدو أن علامة الهواتف المحمولة الشهيرة Nokia لن تختفي بالسهولة التي كُنا نتوقعها بعد أن خرجت من سوق الهواتف المحمولة في الأعوام الأخيرة، فما زالت العلامة التجارية الأشهر في عالم الهواتف المحمولة، والتي سحرت المستخدمين لأكثر من عقد من الزمان تُكافح من جديد للعودة لأمجادها.
فالشركة التي كانت تتربع على عرش الهواتف المحمولة لفترة طويلة من الزمن عانت من مشاكل وإنخفاض في المبيعات بشكل رهيب، وتم الإستحواذ عليها من شركة مايكروسوفت في العام 2014 والتي بدورها حاولت المنافسة بها في سوق الهواتف المحمول ولكن يبدو أن الرهان كان خاسراً.
فمع صعود منافسين أكثر شراسة مثل آبل وسامسونج في عالم تصنيع الهواتف المحمولة، لم تجد مايكروسوفت أي فرصة للمنافسة وإيجاد موطئ قدم لها في سوق يعتبر من أكثر الأسواق منافسة في العالم التقني، وتخلصت منها مايكروسوفت ببيع الرخصة للشركة الفنلندية HMD Global التي إمتلكت الحقوق الحصرية لعلامة Nokia.
وقد أصدرت الشركة الفنلندية بيان رسمي بعودة هاتف نوكيا للسوق مع هاتف جديد حمل الاسم Nokia 6 موجه للسوق الصيني بشكل خاص، بأحدث نظام تشغيل Android 7.0 Nougat التابع لشركة جوجل، ويسعر 245 دولار، وسيتم تصنيع الهاتف عن طريق شركة فوكسفون التايوانية، مع بيعها حصرياً في الصين عبر المتجر الإلكتروني JD.com
مواصفات هاتف Nokia 6
نظام تشغيل Android 7.0 Nougat
هيكل خارجي من الألمنيوم.
شاشة Full HD بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل.
ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 4GB
64GB من مساحة التخزين الداخلية يمكن ترقيتها حتى 128GB عن طريق بطاقة الذاكرة الخارجية
دعم لشبكات الجيل الرابع LTE
سماكة بدرجة 7.85 ميللمترات
معالج ثماني النواة من نوع Snapdragon 430
يدعم شريحتين Dual-SIM
بطارية بسعة 3,000 ميلي أمبير/ساعة.
حساس لبصمات الأصابع في زر Home
دعم تقنية الصوت Dobly Atmos
كاميرا خلفية بدقة 16MP وكاميرا أمامية بدقة 8MP
السعر 245 دولار أمريكي.
ويبدو أن شركة HMD Global أرادت من إستهداف السوق الصيني بشكل حصري أن تضمن النجاح بشكل اسرع، خاصة وأن السوق الصيني يعتبر من أكثر الأسواق الإستهلاكية للهواتف الذكية نمواً في الأعوام الأخيرة.
حيث تتوقع الشركة الفنلندية أن يلقى الهاتف النجاح السريع في هذا السوق خاصة وأن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العام الماضي تم تقديرهم بأكثر من 552 مليون مستخدم، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد لـ 600 مليون مستخدم هذا العام، فهل تصدق توقعات الشركة الفنلندية بعودة علامة نوكيا للمنافسة من جديد عبر البوابة الصينية.