صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
النتائج 21 إلى 29 من 29
الموضوع:

على هامش الامل حيث اقف انا ..! - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 1457 الردود: 28
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من اهل الدار
    Moon light
    تاريخ التسجيل: August-2016
    الدولة: في ذكريات الطفوله
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,764 المواضيع: 405
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7621
    مزاجي: عجوزي ^_^
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    مع كل ومضة لمظهر حياة ...هناك مشكلة، صراع،الم يضاد أصله النّسك لا لشيء سوى عداء لا مبرر له سوى الرغبة في بسط القوى
    تحية كبيرة لشخصك الكريم اسعدني جدا وجودك هنا ممتنه على المرور والتقييم

  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    ها قد عدت ...
    بمجرد المحاولة لكتابة نص تُعدُّ خطوة حسنة سيما وهو نصك الاول في قسم ( بقلمي ) .. وبتعدد هذه المحاولات وصولاً الى الممارسة سينحاز الامر الى التميز والابداع ...
    يُفتتح النص افتتاحاً موحٍ معتمدا على الاحلام والامنيات كثيمتين غير متحققتين ... بعدها ... يبدأ رصُّ كمٍّ من الكلمات عشوائياً والا كيف يمكن ان يكون المعنى حين يقول النص (
    إِسْوِدَاد حَطَّمَ أَحْلامي كوابيس أَزَلِيّة لا تَنْتَهى
    أوْفد أَطيافي عَبرَ المغارات والدروب )
    لا اعرف ما العلاقة بين جملتي ( اسوداد حطم احلامي ) وبين ( كوابيس لا تنتهي ) ثم تعود هذه الاحلام / الاطياف ( المحطمة ) لتجعليها موفدة غبر المغارات ؟؟
    اعتقد ان الجمل الشعرية تنتهي بتمام معناها ... فاذا عددنا الجملة الشعرية سطراً شعرياً كان يمكن ان تُفصل الجملتان عن بعضهما بأن يكونا في سطرين ...
    دالة اخرى تشير لهذا المعنى ...
    ( لا اوكار لا مال في واحاتي المهجورة ... ) لا اعرف ما العلاقة بين الاوكار والمال من جهة .. وبينهما وبين الواحات المهجورة ؟؟
    ثم يعود النص ليخاطب الجدران البلهاء ... فما دلالة نفي الاوكار ان كانت هناك جدران بلهاء تحيط بالكاتبة ؟ ، ليعود النص مرة اخرى ليضع العمر المتباعد في هاوية الارتحال ( مسكناً وهَجَعا ) .. وهنا اخفق النص في استخدام الفعل مكان الاسم .. واحسب انه من الاوْلى استخدام لفظة ( مهجعاً ) اسماً للمكان ..
    اخفاقة اخرى في استخدام الافعال فلم اجد صورة للفعل ( تناسى ) جاءت على صورة الفعل الوارد في النص ( تناسيني ) على اعتبار ان الكتابة فاعل واحسب ان الكاتبة كان تريد ( تٌنسيني الكتابة ..... ) كما في استخدام الفعل ( إسْتَضْحَك ) الذي اضعت فاعله ... فاذا كان الفاعل ( هو ) يعود على الموت وهي تدل على الطلب فلم يضحك الموت من تلقاء نفسه ... اضافة الى ان همزتها للوصل وهي مُشكّلةً هنا للقطع ... اما ان كان فاعلها يدل على المتكلم فالاصح ان تُكسرُ عين الفعل وهي هنا ( الحاء ) فتكون صيغته ( استضحِكُ ) وهي اكثر ملائمة لذيل السطر ( واقول رويداً ) ...


    الاهم في الامر ... انك تكتبين ... وعلى الرغم من كل هذا فلديك امكانية الفعل الكتابي .. لا ينقصها الا شيء من المعرفة بكيفية تشكيل علاقات ابداعية بين الالفاظ للوصول الى النص المبدع ... ستكون القراءة ومتابعة النصوص الابداعية خير زادٍ لهذا ... ولا بأس بالمحاولة مرات واخرى وصولا للممارسة الكتابية بفنها وابداعها ...
    شيء مهم اخر ... ان السطور اعلاه ليست الا وجهة نظر قابلة للخطأ بنحو كبير .. كما تقبل الصح بنحو قليل فهي قد لا تنتمي للنقد كعلمٍ اصيل كما تنتمي للذائقة كمدار ومسار ... كما اود الاشارة هنا ... الى تشكيل النص وهي ميزة تُميّز هذا النص ... وهذا ما جعلنا نحاكمه على بعض هناته ..

    اخيراً امتنان كبير وتقييم فائق

  3. #23
    من المشرفين القدامى
    فلسفة نص
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,275 المواضيع: 1,547
    صوتيات: 197 سوالف عراقية: 329
    التقييم: 13333
    مزاجي: هادئ
    المهنة: أعمال حره
    أكلتي المفضلة: تمن ومرق
    موبايلي: Honor 10X Lite
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 102
    رائع جدا

  4. #24
    من أهل الدار
    سأحقق حلمي
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: أرض♡الحسين ..عليه السلام
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,686 المواضيع: 14
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 1353
    مزاجي: بأفضل حال ﻻن ربي معي .. :)
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: كلشي غير... الطرشاله %
    موبايلي: حالياً ماكو
    آخر نشاط: 13/August/2024
    مقالات المدونة: 22
    جمييييييل جدا..

  5. #25
    من اهل الدار
    Moon light
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    ها قد عدت ...
    بمجرد المحاولة لكتابة نص تُعدُّ خطوة حسنة سيما وهو نصك الاول في قسم ( بقلمي ) .. وبتعدد هذه المحاولات وصولاً الى الممارسة سينحاز الامر الى التميز والابداع ...
    يُفتتح النص افتتاحاً موحٍ معتمدا على الاحلام والامنيات كثيمتين غير متحققتين ... بعدها ... يبدأ رصُّ كمٍّ من الكلمات عشوائياً والا كيف يمكن ان يكون المعنى حين يقول النص (
    إِسْوِدَاد حَطَّمَ أَحْلامي كوابيس أَزَلِيّة لا تَنْتَهى
    أوْفد أَطيافي عَبرَ المغارات والدروب )
    لا اعرف ما العلاقة بين جملتي ( اسوداد حطم احلامي ) وبين ( كوابيس لا تنتهي ) ثم تعود هذه الاحلام / الاطياف ( المحطمة ) لتجعليها موفدة غبر المغارات ؟؟
    اعتقد ان الجمل الشعرية تنتهي بتمام معناها ... فاذا عددنا الجملة الشعرية سطراً شعرياً كان يمكن ان تُفصل الجملتان عن بعضهما بأن يكونا في سطرين ...
    دالة اخرى تشير لهذا المعنى ...
    ( لا اوكار لا مال في واحاتي المهجورة ... ) لا اعرف ما العلاقة بين الاوكار والمال من جهة .. وبينهما وبين الواحات المهجورة ؟؟
    ثم يعود النص ليخاطب الجدران البلهاء ... فما دلالة نفي الاوكار ان كانت هناك جدران بلهاء تحيط بالكاتبة ؟ ، ليعود النص مرة اخرى ليضع العمر المتباعد في هاوية الارتحال ( مسكناً وهَجَعا ) .. وهنا اخفق النص في استخدام الفعل مكان الاسم .. واحسب انه من الاوْلى استخدام لفظة ( مهجعاً ) اسماً للمكان ..
    اخفاقة اخرى في استخدام الافعال فلم اجد صورة للفعل ( تناسى ) جاءت على صورة الفعل الوارد في النص ( تناسيني ) على اعتبار ان الكتابة فاعل واحسب ان الكاتبة كان تريد ( تٌنسيني الكتابة ..... ) كما في استخدام الفعل ( إسْتَضْحَك ) الذي اضعت فاعله ... فاذا كان الفاعل ( هو ) يعود على الموت وهي تدل على الطلب فلم يضحك الموت من تلقاء نفسه ... اضافة الى ان همزتها للوصل وهي مُشكّلةً هنا للقطع ... اما ان كان فاعلها يدل على المتكلم فالاصح ان تُكسرُ عين الفعل وهي هنا ( الحاء ) فتكون صيغته ( استضحِكُ ) وهي اكثر ملائمة لذيل السطر ( واقول رويداً ) ...


    الاهم في الامر ... انك تكتبين ... وعلى الرغم من كل هذا فلديك امكانية الفعل الكتابي .. لا ينقصها الا شيء من المعرفة بكيفية تشكيل علاقات ابداعية بين الالفاظ للوصول الى النص المبدع ... ستكون القراءة ومتابعة النصوص الابداعية خير زادٍ لهذا ... ولا بأس بالمحاولة مرات واخرى وصولا للممارسة الكتابية بفنها وابداعها ...
    شيء مهم اخر ... ان السطور اعلاه ليست الا وجهة نظر قابلة للخطأ بنحو كبير .. كما تقبل الصح بنحو قليل فهي قد لا تنتمي للنقد كعلمٍ اصيل كما تنتمي للذائقة كمدار ومسار ... كما اود الاشارة هنا ... الى تشكيل النص وهي ميزة تُميّز هذا النص ... وهذا ما جعلنا نحاكمه على بعض هناته ..

    اخيراً امتنان كبير وتقييم فائق
    حقِيقَة ملاحظاتك جيدة وجميلة جداً استفدتُ مِنها كثيراً ساحاول تلافي الاخطاء المذكورة في المستقبل وللمعلومه هذا ثالث نص طويل اكتبه لا زلت مُبتَدِئة لا املك خبرة كافيه في كتابة نصوص طويله شاكره لك جداً على ملاحظاتك وهذا الحضور العظيم , باقة من الورد لشخصك الكريم

  6. #26
    من اهل الدار
    Moon light
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الياسري مشاهدة المشاركة
    رائع جدا
    كَـحضورك شكرا جزيلا على المرور والتقييم

  7. #27
    من اهل الدار
    Moon light
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة المستقبل مشاهدة المشاركة
    جمييييييل جدا..
    كَجمال روحكِ عزيزتي الغالية
    ممتنه للتقييم

  8. #28
    A-A-A
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 32,363 المواضيع: 642
    صوتيات: 439 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 31752
    مزاجي: وردي
    أكلتي المفضلة: مسگوف
    آخر نشاط: 20/November/2024
    مقالات المدونة: 26
    راق لي نصك
    شكرا

  9. #29
    من اهل الدار
    Moon light
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الشمري♪ مشاهدة المشاركة
    راق لي نصك
    شكرا
    الجميل لا يروق الى للجميل
    ممتنه على هذا الحضور العبق

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال