النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

حكم الاحتفال بليلة راس السنة

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 469 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6 المواضيع: 6
    التقييم: 15
    آخر نشاط: 16/January/2017

    حكم الاحتفال بليلة راس السنة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس "أول السنة الميلادية" ولا تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار:
    1- أما الكتاب: فقول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً [الفرقان:72].
    قال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وكذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك.
    وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين ، والشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السابق لعيد الفصح ويحتفلون فيه بحمل السعف، ويزعمون أن ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488،
    ووجه الدلالة هو أ نه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرد شهوده.
    2- وأما السنة: فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.
    ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما...... والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما. يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.
    3- وأما الإجماع: فمما هو معلوم من السير أن اليهود والنصارى ما زالوا في أمصار المسلمين يفعلون أعيادهم التي لهم، ومع ذلك لم يكن في عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، وكذلك ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمة التي اتفق عليها الصحابة وسائر الفقهاء بعدهم: أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام، وإنما كان هذا اتفاقهم على منعهم من إظهارهم، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها! أو ليس فعل المسلم لها أشد من إظهار الكافر لها؟
    وقد قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.
    وروى البيهقي أيضاً عن عمر أيضاً قوله: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم.
    قال الإمام ابن تيمية: وهذا عمر نهى عن تعلم لسانهم، وعن مجرد دخول الكنيسة عليهم يوم عيدهم، فكيف بفعل بعض أفعالهم؟! أو فعل ما هو من مقتضيات دينهم؟ أليست موافقتهم في العمل أعظم من الموافقة في اللغة؟! أو ليس عمل بعض أعمال عيدهم أعظم من مجرد الدخول عليهم في عيدهم؟! وإذا كان السخط ينزل عليهم يوم عيدهم بسبب عملهم، فمن يشركهم في العمل أو بعضه أليس قد تعرض لعقوبة ذلك؟ ثم قوله: واجتنبوا أعداء الله في عيدهم. أليس نهياً عن لقائهم والاجتماع بهم فيه؟ فكيف عن عمل عيدهم......... اقتضاء الصراط المستقيم 1/515
    ومن أشكال الاحتفال بليلة راس السنة : رسائل راس السنة 2017 - صور راس السنة 2017 - صور سنة 2017 - تهاني راس السنة 2017 - صور خلفيات عام 2017 - توقعات الابراج لشهر يناير 2017 - افكار للاحتفال بليلة راس السنة - مسجات تهنئة لعام 2017 - صور راس السنة - رسائل السنة الجديدة 2017 - كلمات للعام الجديد 2017 - صور العام الجديد 2017 - خلفيات السنة الجديدة 2017 - رسائل حب سنة سعيدة - بوستات العام الجديد 2017 - صور الاحتفال بليلة راس السنة - صور بابا نويل 2017 - بطاقات تهنئة راس السنة - مسجات العام الجديد - صور سانتا كلوز - صور حب - رسائل حب
    4- وأما الاعتبار فيقال: الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله فيها: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48].
    قال ابن تيمية: فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، بل إن الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره، ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه. اقتضاء الصراط المستثقيم 1/528
    وقال أيضاً: ثم إن عيدهم من الدين الملعون هو وأهله، فمواقتهم فيه موافقة فيما يتميزون به من أسباب سخط الله وعقابه....
    ومن أوجه الاعتبار أيضاً: أنه إذا سوغ فعل القليل من ذلك أدى إلى فعل الكثير، ثم إذا اشتهر الشيء دخل فيه عوام الناس وتناسوا أصله حتى يصير عادة للناس بل عيداً لهم، حتى يضاهى بعيد الله، بل قد يزيد عليه حتى يكاد أن يقضي إلى موت الإسلام وحياة الكفر....
    هذا ما تيسر ذكره من الأدلة. ومن أراد الاستزادة فليراجع اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لابن تيمية، وأحكام أهل الذمة لابن القيم، والولاء والبراء في الإسلام لمحمد سعيد القحطاني.
    وبناءً على ما تقدم نقول: لا يجوز للمسلم مشاركة أهل الكتاب في أعيادهم، لما تقدم من أدلة الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار، كما لا يجوز تهنئتهم بأعيادهم لأنها من خصائص دينهم أو مناهجهم الباطلة، قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه.
    وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه..... إلخ. انظر أحكام أهل الذمة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة... لابن القيم رحمه الله.
    فإن قال قائل: إن أهل الكتاب يهنئوننا بأعيادنا فكيف لا نهنئوهم بأعيادهم معاملة بالمثل ورداً للتحية وإظهاراً لسماحة الإسلام..... إلخ.؟
    فالجواب: أن يقال: إن هنئونا بأعيادنا فلا يجوز أن نهنئهم بأعيادهم لوجود الفارق، فأعيادنا حق من ديننا الحق، بخلاف أعيادهم الباطلة التي هي من دينهم الباطل، فإن هنئونا على الحق فلن نهنئهم على الباطل.
    ثم إن أعيادهم لا تنفك عن المعصية والمنكر وأعظم ذلك تعظيمهم للصليب وإشراكهم بالله تعالى وهل هناك شرك أعظم من دعوتهم لعيسى عليه السلام بأنه إله أو ابن إله، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، إضافة إلى ما يقع في احتفالاتهم بأعيادهم من هتك للأعراض واقتراف للفواحش وشرب للمسكرات ولهو ومجون، مما هو موجب لسخط الله ومقته، فهل يليق بالمسلم الموحد بالله رب العالمين أن يشارك أو يهنئ هؤلاء الضالين بهذه المناسبة!!!
    ألا فليتق الله أولئك الذين يتساهلون في مثل هذه الأمور، وليرجعوا إلى دينهم، نسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال جميع المسلمين.

  2. #2
    من اهل الدار
    @__@
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: Roaming
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,121 المواضيع: 233
    التقييم: 5267
    دينهم الباطل
    شعائرهم الباطلة
    شعائر الكفر و المعصية و المنكر

    و يگلك ديننا سمح و يحب السلام

  3. #3
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: 1993/1/25
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 45,928 المواضيع: 3,938
    التقييم: 12891
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: مادام لي ربا يرى حالي❤فما لي أدفن في اليأس امالي
    أكلتي المفضلة: كلشي احب
    موبايلي: ايفون6
    آخر نشاط: 21/December/2019
    احسنت عزيزتي...هذه الاحتفالات كلها بدعه...وورثها المسلمين من الغرب...الله سبحانه خصص للمسلمين اعياد اربعه فقط..اما هذه كلها محرمه

  4. #4
    من أهل الدار
    حفيدة الأمويين
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: المملكة العربية السعودية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,339 المواضيع: 3,645
    التقييم: 6397
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: طالبة
    آخر نشاط: 4/November/2021
    مقالات المدونة: 221
    الله يعطيك العافية على الطرح الرائع

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: بغدادية..♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,514 المواضيع: 433
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 31
    التقييم: 16397
    آخر نشاط: 26/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    شكراً على النقل
    بس هم نحتفل

  6. #6
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hunter مشاهدة المشاركة
    دينهم الباطل
    شعائرهم الباطلة
    شعائر الكفر و المعصية و المنكر

    و يگلك ديننا سمح و يحب السلام
    نعم اخي الكريم هانتر ، ديننا سمح و يحب السلام لانه من الله و هو السلام تبارك و تعالى و لكن الاخ الكريم كاتب الموضوع جزاه الله كل الخير كتب الموضوع بنية خيرة طيبة و لكن باستعمال مصطلحات مباشرة غير ملطفة و محببة و تعكس سماحة الاسلام فكان لها وقعها الذي أظهره تعليقك الكريم فالتمس له العذر لانه ذو نية صالحة و الجميع ان شاء الله

    خلاصة الموضوع هو اننا كمؤمنين بالله تبارك و تعالى بفضله جل و علا منطقيا و عقليا لن نوافق على احتفال يتخذ من الاشراك بالله مبدأ و اساس لدرجة ان نشارك و نهني المحتلفين لانه منطقيا ايضا انه عندما نشارك فنحن نعلن موافقة ضمنية على مبدأ الاحتفال و عندما نهنئ فنحن نبارك و هنا كيف يمكن لمسلم مؤمن بالله ان يوافق و يبارك لانسان اخر اشراكه بالله جل و علا ؟
    و هو امر يدعو للحزن و البكاء و ليس الاحتفال و المشاركة و التهنئة

    الامر عقليا غير مقبول
    بدل التهنئة و المشاركة ندعو الله تبارك و تعالى لجميع من يحتاج الهداية بالهداية و ننصح اذا استطعنا طبعا و نصمت

    و كل هذا الكلام يصح فقط في حالة كان مبدا الاحتفال بليلة راس السنة يقوم على اساس يناقض الاسلام لانني انا شخصيا لا اعرف اصول و جذور المبدا فارجو الاعذار

    لك شكر و امتنان اخي الكريم و بالتوفيق دوما باذن الله
    التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 1/January/2016 الساعة 1:10 pm
    اخر مواضيعياختاروا انتم العنوانسؤال بخصوص الادبتوضيحسؤال ( تمت الاجابة )لم يكن يصلي

  7. #7
    من اهل الدار
    @__@
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Noor M.Hassan مشاهدة المشاركة
    نعم اخي الكريم هانتر ، ديننا سمح و يحب السلام لانه من الله و هو السلام تبارك و تعالى و لكن الاخ الكريم كاتب الموضوع جزاه الله كل الخير كتب الموضوع بنية خيرة طيبة و لكن باستعمال مصطلحات مباشرة غير ملطفة و محببة و تعكس سماحة الاسلام فكان لها وقعها الذي أظهره تعليقك الكريم فالتمس له العذر لانه ذو نية صالحة و الجميع ان شاء الله

    خلاصة الموضوع هو اننا كمؤمنين بالله تبارك و تعالى بفضله جل و علا منطقيا و عقليا لن نوافق على احتفال يتخذ من الاشراك بالله مبدأ و اساس لدرجة ان نشارك و نهني المحتلفين لانه منطقيا ايضا انه عندما نشارك فنحن نعلن موافقة ضمنية على مبدأ الاحتفال و عندما نهنئ فنحن نبارك و هنا كيف يمكن لمسلم مؤمن بالله ان يوافق و يبارك لانسان اخر اشراكه بالله جل و علا ؟
    و هو امر يدعو للحزن و البكاء و ليس الاحتفال و المشاركة و التهنئة

    الامر عقليا غير مقبول
    بدل التهنئة و المشاركة ندعو الله تبارك و تعالى لجميع من يحتاج الهداية بالهداية و ننصح اذا استطعنا طبعا و نصمت

    و كل هذا الكلام يصح فقط في حالة كان مبدا الاحتفال بليلة راس السنة يقوم على اساس يناقض الاسلام لانني انا شخصيا لا اعرف اصول و جذور المبدا فارجو الاعذار

    لك شكر و امتنان اخي الكريم و بالتوفيق دوما باذن الله
    رأي محترم ومهذب ..
    شكرا جزيلا

  8. #8
    عضو محظور
    ‏أناقة أمرآه
    تاريخ التسجيل: December-2016
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,795 المواضيع: 4,347
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 2503
    مزاجي: ملووووون
    أكلتي المفضلة: همبركر
    موبايلي: هواوي
    مقالات المدونة: 1
    شكرا

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,155 المواضيع: 2
    التقييم: 194
    آخر نشاط: 27/January/2017
    لي اصدقاء من الطائفة المسيحية لا اشاركهم اعيادهم لكن اكتفي بتقديم التهاني لهم ويبادلونني في اعيادنا نفس الشيء
    جزيتي خيراً اختي الكريمة لطيب الطرح
    مع تقديري

  10. #10
    من أهل الدار
    ورد ياس !
    تاريخ التسجيل: December-2019
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,760 المواضيع: 2,050
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 20571
    مزاجي: ^^
    أكلتي المفضلة: حبـات قـَـمـح..
    موبايلي: هسـهسـه ..
    مقالات المدونة: 1
    ينقل للقسم الانسب

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال