عضو محظور
أناقة أمرآه
تاريخ التسجيل: December-2016
الدولة: العراق
الجنس: أنثى
المشاركات: 10,795 المواضيع: 4,347
صوتيات:
0
سوالف عراقية:
2
مزاجي: ملووووون
أكلتي المفضلة: همبركر
موبايلي: هواوي
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
حدّث الحافظ الكبير الحسكاني الحنفي النيسابوري بسنده المتصل إلى ابن عباس في قوله عز وجل :
{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ}(63) إنها نزلت في علي .
أمر رسول الله أن يبلغ فيه فأخذ رسول الله بيد علي فقال : من كنتُ مولاه فعلي مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(64) .
وحدث الحافظ الحسكاني بسنده إلى أبي صالح «عن ابن عباس وجابر ابن عبد الله قالا : أمر الله محمداً أن ينصب علياً للناس ليخبرهم بولايته فتخوف رسول الله أن يقولوا حاباً ابن عمه يطعنوا في ذلك عليه ، فأوحى الله إليه : «يا أيها الرسول بلغ ما أُنزل إليك من ربك . . . فقام رسول الله(صلى الله عليه وآله)بولايته يوم غدير خم»(65) .
وقال علي بن إبراهيم : «إن هذه الآية { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ . . .} نزلت في علي(عليه السلام)(66) .
وقد ذكر غير واحد أن هذه الآية نزلت في حق علي(عليه السلام) في غدير خم ، فقد نقل المالكي في الفصول المهمة عن الإمام أبو الحسن الواحدي في أسباب النزول رفعه إلى أبي سعيد الخدري أن هذه الآية نزلت يوم غدير خم في علي ابن أبي طالب ، ورواه صاحب فتح القدير عن ابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري ، وكذلك في تفسير الدر المنثور للسيوطي(67) ومع هذا فإن السيوطي في لباب المنقول في أسباب النزول قال : أخرج الحاكم والترمذي عن عائشة قالت : كان النبي(صلى الله عليه وآله) يُحرس حتى نزلت هذه الآية {والله يعصمك من الناس} فأخرج رأسه من القبة فقال : يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله . في هذا الحديث دليل على أنها . . . أي الآية ليلية فراشية !! أي والرسول في فراشه»(68) .
ولم تذكر عائشة(رض) شيئاً عن الشطر الأول من الآية ، ولا عن الشيء المهم الذي إذا لم يبلغه النبي(صلى الله عليه وآله) فكأنه لم يبلغ شيئاً !! وكأن الآية الواحدة نزلت شطرين! .
(63) سورة المائدة : 67 .
(64) شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 1 : 189 .
(65) شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 1 : 192 . وراجع الاحتجاج : 57 .
(66) تفسير القمي 1 : 171 .
(67) تفسير الميزان 1 : 60 .
(68) تفسير الجلالين : 216 .