النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

ما الفرق بين الكتاب والقرآن

الزوار من محركات البحث: 63 المشاهدات : 856 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4

    Rose ما الفرق بين الكتاب والقرآن إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    كثير منا يخلط بين مفهومي الكتاب والقرآن ويعتبرهما حقيقة واحدة في حين انهما شيئان لا شيء واحد وان احتوي احدهما الآخر ، فالقرآن جزء من الكتاب لا العكس،اذ ان المصحف الشريف هو الكتاب، والقرآن جزء منه،فالقرآن هو كل التكاليف الموجهة الينا المؤمنون برسالة الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله،فنبوة الرسول ص تكون في القرآن ويخاطب ب يا أيها النبي،فالنبوة خاصة بتبليغ التكاليف الشرعية من صوم وصلاة وحج وزكاة الخ..اي الفروع .. اما الاصول فيشترك بها كل اتباع الرسل السابقين وهي ثلاث اصول:( التوحيد،النبوة،المعاد )هذه هي العقيدة الصحيحة لاي مكلف كان وهي العقيدة الابراهيمية التي ينجو صاحبها يوم القيامة او يوم الحساب..
    اما مخاطبته ب يا ايها الرسول فهي الى العالم اجمع من اهل الملل والشرعة والمنهاج لاتباع الرسل الذين سبقوه وهي ايات الكتاب الكريم الموجود بايدينا بين الدفتين ..
    نتشرف بحواركم ونقاشكم واستفساراتكم..
    برعاية الله وحفظه..

  2. #2
    من أهل الدار
    برجوازي
    تاريخ التسجيل: December-2016
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,439 المواضيع: 144
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 664
    مزاجي: مزاجي
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: ايفون6
    مراحب اخ عادل موضوع مميز وراقي وهناك بعض الاضافة يأتي الكتاب بمعنى (الأجل) ويأتي الكتاب بمعنى (العمل) ويأتي الكتاب بمعنى (التبليغ)
    مثلا ورد بالقرآن الكريم
    (ولكل اجل كتاب)
    (يايحيى خذ الكتاب بقوة)
    (مالي هذا الكتاب لايخفي كبيرة ولاصغيرة)
    هذا ماورد في القرآن الكريم وهو قول اصدق القائلين.
    شكرا لك ولموضوعك

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    جزاكم الله الخير كله عاجله وآجله

  4. #4
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4
    احسنت النشر بارك الله بك

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,797 المواضيع: 63
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 2422
    مزاجي: مشتاق لمسافر دون عودة منه
    هذه الفرق هو الاحد المفسرين ..لكن الكتاب هو نفسة القران...قد يشير بعض الاحيان الى الكتاب لذي قبله..هذا من جهه..ومن جهة اخرى.اصول الدين خمسة(النبوة..العدل .الميعاد.الامامة.التوحيد)
    تقبل مروري

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    الدكتور محمد شحرور له رؤية جميلة في خصوص هذا المعنى الذي طرحه الموضوع ..
    هو يقول ان المعنيين مختلفان ..
    فهو يذكر ان هذا المصحف الذي بين ايدينا انما هو الكتاب ..
    والقرآن هو مجموع الآيات التي تخبر عن عن أنظمة الكون وسننه وأنها كلها (هي المتشابهات ) لا المحكمات
    والمتشابهات من خلال وجهة نظره تلك تعني تلك الايات التي تمتاز بـ ( ثبات النص وحركة المحتوى بحسب تغير الارضية المعرفية للمجتمعات زمنياً )
    والمحكمات بحسب رؤية شحرور ... هي التي اختص بها الكتاب دون القرآن وتعني تلك الايات التي تمتاز ب ( ثبات النص وثبات المحتوى ) كآيات الأحكام مثلاً

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوزارو مشاهدة المشاركة
    هذه الفرق هو الاحد المفسرين ..لكن الكتاب هو نفسة القران...قد يشير بعض الاحيان الى الكتاب لذي قبله..هذا من جهه..ومن جهة اخرى.اصول الدين خمسة(النبوة..العدل .الميعاد.الامامة.التوحيد)
    تقبل مروري
    اخي الكريم لو ركزت لما ذكرت لما اعترضت، انا قلت اصول الدين ثلاثة وانت اتيتني باصول المذهب، فالذي لا يدين بمذهبك لا يعني خروجه من الملة والشريعة، لي بحث اخر بين الاسلام والايمان فلا تتعجل..

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    الدكتور محمد شحرور له رؤية جميلة في خصوص هذا المعنى الذي طرحه الموضوع ..
    هو يقول ان المعنيين مختلفان ..
    فهو يذكر ان هذا المصحف الذي بين ايدينا انما هو الكتاب ..
    والقرآن هو مجموع الآيات التي تخبر عن عن أنظمة الكون وسننه وأنها كلها (هي المتشابهات ) لا المحكمات
    والمتشابهات من خلال وجهة نظره تلك تعني تلك الايات التي تمتاز بـ ( ثبات النص وحركة المحتوى بحسب تغير الارضية المعرفية للمجتمعات زمنياً )
    والمحكمات بحسب رؤية شحرور ... هي التي اختص بها الكتاب دون القرآن وتعني تلك الايات التي تمتاز ب ( ثبات النص وثبات المحتوى ) كآيات الأحكام مثلاً
    صديقي الصدوق..
    لكل منا رؤيته وقراءته المهم نبحث ونبحث لنصل مرحلة القطع والحجة فان وصلناها اصبحنا معذورين امام الله تعالى، اما ماذكرت من رؤيا الدكتور الشحرور فالمسكين حورب وكفروه واخرجوه من الملة ونعتوه بشتى النعوت الشيطانية، حاله حال عظماء الامة امثال بن سينا وبن حيان وبن رشد واخرين كانوا مفسقين ومشردين من قبل فقهاء عصرهم وقد كفروهم واخرجوهم من الملة، نحن من افتخر بهم بعد قرون..
    شكرا لتفاعلك..
    لي عودة بمواضيع جديدة..
    والله اليستر لانها خارج المألوف..

  9. #9
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,875 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31878
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    جميل .. لكن ألا تحتاج هذه الافتراضات إلى أدلة تثبتها؟ تمنيت لو توسعت قليلا في بيان أدلة و أمثلة على ما طرحت سيدي الفاضل ... متابع لكل ما يتعلق بهذا الموضوع ... دعائي

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    فلسفة نص
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,275 المواضيع: 1,547
    صوتيات: 197 سوالف عراقية: 329
    التقييم: 13333
    مزاجي: هادئ
    المهنة: أعمال حره
    أكلتي المفضلة: تمن ومرق
    موبايلي: Honor 10X Lite
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    مقالات المدونة: 102
    رائع ما تناقشته

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال