انظروا مجدداً.. فهذه أسرار في أشهر لوحات العالم قد لا تعلمون بوجودها
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد يسهل عدم ملاحظة الأسرار التي تحويها بعض الأعمال الفنية، بالأخص عندما يكون معظم ما تراه فيها قيمتها الباهظة.
لكن هنالك بعض الأمور التي قد تكون خفية بين ثنايا اللوحة، فالرسامون يتبعون العديد من التقنيات لإخفاء رموز يمكنها أن تدل على معنى أكبر للوحة أو لسرد قصة أخرى غير تلك التي تبدو واضحة للعيان للوهلة الأولى.
وفي كتاب "Art in Detail: 100 Masterpieces" قامت المؤلفة سوزي هودج، بتوضيح الخفايا التي تحويها 100 من أشهر لوحات العالم (شاهد عدداً منها في الصور )
"The Scream" - إدفارد مانتش (1893): من الواضح بأن مركز لوحة "الصرخة" هو أساسها لكن عند التحديق إلى خلفية اللوحة يظهر هنالك شخصان، هما صديقاه اللذين واصلا المشي عندما أتته نوبة توتّر.
"Oath of the Horatii" - جاك لوي دايفيد (1784): يظهر الفنان هنا في لوحته ثلاثة أشقاء رومانيين يحيون والدهم الذي يحمل سيوفهم، قبل عراكهم ضد ألبا لونغا"، وفي ظلهم بالجزء الخلفي للوحة تظهر جدتهم وهي تعانق أحفادها، الحفيد الأكبر يختلس النظر إلى والده وأعمامه معجباً بسيوفهم اللامعة، في دلالة بأن الدفاع عن الوطن يعتبر شرفاً لجميع الناس ومن كافة الأعمار.
"The Battle of San Romano" - باولو أوتشيللو (ما بين عامي 1438 - 1440): للوهلة يبين لك بأن هذه اللوحة من القرن الخامس عشر واقعية، إلا أن نظرة أقرب للخيول الظاهرة في الصورة تبين كيف كان الناس يجهلون حينها كيفية حركة الحيوانات، بالأخص لأنها تظهر وكأنها قطع جامدة.
"Arnolfini Portrait" - جان فان إيك (1434): النص اللاتينية المعلّق على جدار اللوحة في خلفية الصورة ليس قديماً أبداً، بل يعني، وبظرافة: "جان فان إيك كان هنا عام 1434."
"Saint Joseph the Carpenter" - جورجيه دي لا تور (1645): هنا يحمل رسم للمسيح بعمر الثمانية أعوام شمعة لزورج والدته، جوزيف، خلال صنع الأخير لصليب خشبي، في دلالة لصلب المسيح في المستقبل.
"Las Meninas" - دييغو فيلازكويز (1656): الرجل الذي يظهر خلف لوحة الرسّام في الصورة هو الرسام ذاته، وهي الصورة الشخصية الوحيدة الموجودة للفنان دييغو.
"The Ambassadors" - هانس هولبين الابن (1533): أدِر رأسك وانظر إلى القرص الظاهر بمقدمة اللوحة، إنها جمجمة، وأضيفت للتذكير بالنعيم والجحيم والحياة ما بعد الموت وآثار وجودنا على كوكب الأرض.
"Entry of the Crusaders in Constantinople" - يوجين ديلاكرويكس (1840): مع انحناء الناس أمام أمام الإمبراطور المستقبلي بالدوين، يظهر ثلاثة أشخاص من بينهم طفل وهم يطلبون الرأفة بهم، تقول هودج في كتابها بتحليل أسرار اللوحات إن: "المعركة كانت غزواً فرنسياً، لكن الرسام الفرنسي ديلاكرويكس يظهر مشهداً يظهر الرأفة لصالح المواطنين البيزنطينيين الذين عانوا من تلك الحرب."
"Laughing Cavalier" - فرانس هالز (1624): الكرة الذهبية الظاهرة فوق ذراع الشخص المرسوم هنا تدل على أنه كان مقاتلاً فذاً باستخدام السيف.