النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

أبيات من الشّعر العربيّ .. حقائق ومناسبات وتفسيرات

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 446 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 82,179 المواضيع: 78,856
    التقييم: 20672
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ 6 ساعات

    أبيات من الشّعر العربيّ .. حقائق ومناسبات وتفسيرات

    أبيات من الشّعر العربيّ .. حقائق ومناسبات وتفسيرات



    في الشّعر العربيّ القديم والمعاصر أبيات مشهورة معروفة لها حقائقها ومناسباتها الخاصة يُستشهد بأكثرها كثيراً هذه الأيام بنحوٍ ما دون معرفة قائليها، في الغالب، ومناسباتها، وقراءتها قراءة صحيحة دقيقة واستهجان بعضها قديماً؛ في حين أن الحقيقة غير هذا؛ وهو ما حفزني على أن أقف عندها وأذكر قائليها وأنبّه على حقيقة كلٍّ منها ومناسبته وأفسّر ما قد يحتاج إلى تفسير درءاً للأوهام والظنون وشطط الاستشهاد والتفسير.


    * الشعر القديم
    (1)
    ليس من مات فاستراح بميْتٍ
    إنّما الميْتُ ميّت الأحياء

    البيت من قصيدة (1) اصطفى منها الأصمعي ستة أبيات هي الأصمعيّة (2) الحادية والخمسون لشاعر جاهلي قديم مغمور هو عَدِيّ ابن رَعْلاء الغسّاني. والرَّعْلاء أُمّه التي اشتُهر بها، وهي مشتقّة من قولهم "ناقة رعلاء"، وهي التي تُقطع قطعة من أُذنها وتُترك تنوس (تتحرك).
    نظم المقطوعة ومطلعها:
    ربّما ضربة بسيفٍ صقيلٍ
    دون بُصْرى وطعنةٍ نجلاء

    في شأن يوم "أباغ" (موضع بطرف العراق ممّا يلي الشّام) حيث أوقع الحارث الحراب الغسّاني، الذي كان يدين لقيصر الرّوم، بالمنذر بن المنذر وعرب العراق الذين كانوا يدينون لكسرى؛ وقَتل المنذر إذ ذاك. والأبيات الأربعة الأولى وصْفه لتلك الحرب. أمّا البيتان الأخيران بيت الشاهد والذي بعده:
    إنّما الميْت من يعيش ذليلاً
    سيّئاً بالُهُ قليلَ الرّجاء

    فقالهما فيمن تدعه الحرب سليماً معافًى في ثيابٍ من الذّل والخزي فحياته ليست سوى موت، وسارا بعد ذلك سير المثل والحكمة الخالدة لكلّ حياة ذليلة رخيصة.
    وبالمناسبة، فإن البيت الشاهد يُستشهد به على الفرق بين "مَيْت" وهو الذي مات وغبر، و"مَيّت" وهو الحي الذي سوف يموت. وشاهده أيضاً قوله تعالى: "إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ" (الزّمر: 30).




    (2)
    وأُحبّها وتُحبّني
    ويحبّ ناقتَها بعيري

    البيت للمنخَّل بن مسعود (اختُلف فيه) اليشكريّ. شاعر جاهلي قديم كان ينادم النعمان بن المنذر مع النابغة الذُّبياني وينشده القصائد، وكان النّعمان يقرّبه ويكرمه وإنْ كان يؤْثر شعر النابغة على شعره.
    البيت من الأصمعيّة (3) الرابعة عشرة التي وجّهها إلى عاذلةٍ، ووصف فيها كيف بادل إحداهنّ الحبّ حتى كان بين بعيره وناقتها من ذلك ما يكون بين البشر، ومطلعها:
    إنْ كنت عاذلتي فسيري
    نحو العراق ولا تَحوري

    ومنها البيت المعروف:
    ولقد دخلت على الفتا
    ةِ الخِدْر في اليوم المطير



    (3)

    تُعيّرنا أنّا قليلٌ (عديدنا)
    فقلت لها: إنّ الكرام قليل

    البيت للشّاعر الجاهلي السَّمَوأل بن عاديا اليهودي، الذي يُضرب به المثل في الوفاء، من قصيدة في ثلاثة وعشرين بيتاً، هي أطول قصائد ديوانه. مطلعها، وهو مشهور كذلك (4):
    إذا المرءُ لم يدنَسْ من اللؤم عِرْضُه
    فكلّ رداء يرتديه جميل

    وقد خمّسها الشّاعر صفيّ الدّين الحلّي (5).
    و"عديد" في البيت تعني "العدد" وليس "الكثير" كما هو شائعٌ في عصرنا شيوعاً واسعاً!





    (4)
    وقولي كلّما جشأت وجاشت
    "مكانك تُحْمدي أو تستريحي"

    عُجز البيت هو المقصود لكثرة الاستشهاد به؛ والبيت للشّاعر الجاهلي الخزرجي عمرو ابن الإطنابة من الشعراء الفرسان، وهو أحد أبيات منعت معاوية بن أبي سفيان من الفرار يوم صفّين إذ قال: "وضعت رِجْلي في الرّكاب يوم صفّين وهممت بالفرار، فما منعني من ذلك إلاّ قول ابن الإطنابة (6):
    أبتْ عِفّتي وأبى بلائي
    وأخذي الحمْد بالثّمن الربيح

    وإكراهي على المكروه نفسي
    وضربي هامةَ البّطل المُشيح

    وقولي ..........




    (5)
    لا تنهَ عن خُلُقٍ وتأتيَ مثْلَه
    عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ

    هذا البيت هو التاسع من قصيدةٍ تعدّ ثلاثين بيتاً لأبي الأَسود الدُّؤلي (7)، ظالم بن عمرو بن سفيان. وُلد في الجاهليّة، وأدرك حياة الرسول (ص)، وهاجر إلى البصرة على عهد الخليفة عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه- وسكن فيها وله ثمّة مسجد خاص باسمه؛ ويقال إنّه ولي قضاءها، وتوفي فيها بالطاعون عام 96هـ على الأرجح. عُدّ من فصحاء الإسلام الأربعة. يقال إنّه أول من نقط المصاحف، وأول من أسّس العربيّة وعمل في النحو كتاباً، فضلاً عن أنّه كان شاعراً.
    وثمّة أربعة أبياتٍ مشهورة، كذلك، قبل الشاهد ذكرها الماوردي (8) وليست في الديوان، هي:
    يا أيّها الرّجل المعلِّمُ غيرَه
    هلاّ لنفسك كان ذا التعليمُ؟

    تصف الدّواء لذي السّقام وذي الضّنى
    كيما يصحّ به وأنت سقيم!

    ابدأ بنفسك فانهها عن غَيّها
    فإذا انتهيت عنه فأنت حكيم

    فهناك تُعذر إنْ وعَظْت ويُقتدى
    بالقول منك ويُقبل التعليم




    (6)
    فما كلّ ذي لُبٍّ بمؤتيك نُصْحَه
    وما كلُّ مؤتٍ نُصْحَه بلبيبِ

    البيت لأبي الأَسود الدؤلي أيضاً (9).





    (7)
    إذا لم تستطع شيئاً فدَعْه
    وجاوزْه إلى ما تستطيع

    البيت لعمرو بن معد يكرب الزُّبيدي من مخضرمي الجاهليّة والإسلام ومن الشعراء الفرسان، وهو الذي قال فيه ابو عمرو بن العلاء "لا نفضل على عمرو فارساً في العرب" (10).





    (8)
    لَعْمرُك ما ضاقتْ بلاد بأهلها
    ولكنّ أخلاق الرّجال تضيق

    البيت لعمرو بن الأهتم المِنْقري من مخضرمي الجاهليّة والإسلام (11).







    (9)
    أنا ابن جلا وطلاّعُ الثّنايا
    متى أضعِ العَمامة تعرفوني (12)

    البيت مطلع قصيدة للشّاعر سُحيم بن وَثيل الرِّياحى، هو الذي ابتدأ به الحجّاج بن يوسف الثّقفي خطبته المشهورة بالمسجد في الكوفة. والقصيدة هي "الأصمعيّة" الأولى (13). سحيم من مخضرمي الجاهليّة والإسلام شريف مشهور الذّكر فيها.
    مناسبة القصيدة أن جاء الشاعرَ الأخوض والأُبيرد من ولَد عتّاب بن هَرْمي وكانا شابيّن يافعين وهو شيخ فتحديّاه في الشّعر، فأحفظه ذلك، ونظم هذه القصيدة التي يهزأ في الأبيات (5-8) منها بهما وبسنّهما، ويفخر بحنكته هو في سنّ الخمسين، ومنها هذا البيت السائر شاهداً نحويّاً على كسر "نون" جمع المذكّر السّالم وما يلحق به:
    وماذا يدّري الشّعراء مني
    وقد جاوزت رأس الأربعينِ (14)











    (10)
    لسان الفتى نصفٌ ونصف فؤاده
    فلم يبقَ إلاّ صورةُ اللّحم والدّمِ

    هذا البيت للأعور الشَّنِّي، وقبله (15):
    وكائنْ ترى من صامتٍ لك معجِبٍ
    زيادتُه أو نقصه في التّكلّم

    الأعور لقَبُه لبيتِ شعرٍ قاله هو:
    وإنّ تنظروا شزْراً إليّ فإنّني
    أنا الأَعور الشَّنّي قيْد الأوابد (16)

    والشَّني نسبة إلى "بني شنّ"، وهم قبيلة عظيمة من عبد القيس. اسمه بشر بن منقذ، وكنيته أبو منقذ. شاعر إسلامي عاش في زمن الخليفة الإمام عليّ ابن أبي طالب -كرّم الله وجهه-، وكان شاعراً محسناً (17).


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الدولة: عروس القصب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,631 المواضيع: 30
    التقييم: 1254
    مزاجي: قصيدة
    أكلتي المفضلة: هي
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: 30/April/2024
    مرحبا بك
    الموضوع ينقل الى قسم الادب واللغة العربية العام .. مع الود

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: بغدادية..♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,514 المواضيع: 433
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 31
    التقييم: 16395
    آخر نشاط: 26/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    شكراً لك موضوع قيم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال