ترانيم الامهات (للباحث عزيز الحجيه) الجزء الخامس

اغاني ترقيص الاولاد
يبــــو يبـــــو
جابته ام الصلوات
واخذته ام اليبو
برته من امه وابوه
وهذه الترنيمة الراقصة اشارة ظاهرة الى العادة القديمة التي تفضل المولود الذكر على الانثى حيث من عادة البغداديات ومعظم نساء العراق استقبال ولادة الانثى بقولهن (يبــــو ) وهذه صيحة كثيرا ما نسمعها عند حدوث وفاة . اما اذا كان المولود ذكرا فيستقبل بالهلاهل وترديد الصلوات على محمد وأله وصحبه فهذه الام تقول لقد اخذته (تزوجته ) من استقبلت عند ولادتها بعد الرضا وبرأته من أمه وأبيه اللذين استقبلاه بالهلاهل والصلوات
*****
ياهـــــــله وياهـــــــله ****جبت من بطني بــله
اخذ نه مني النســــــوان **** ودعبلــــــني ليوره
*****
(فلان ) الحـــلو
راكب له فلو (الحصان الصغير )
رايـــح للسراي
دكوله هــــــلاي
دكــــو ياطبلجيه
وهلهلن ينسوان
*****
صفكوله ديركص
عمره ايزيد مينكص
هلهــــوله يحبيبات
لمن احصانه ايعنفص
*****
يو يلاد حيــــاكم
اخذو وليدي وياكم
ونجان متلعبونه
انعـــل ابو اللفاكم
*****
من ضــربه واســتجره
وخله دموعـــه تجره
راح الخبـــر لبيـــــه
عاف المــــال والتجره
تقول هذه الام من تجرء وضرب ابنها وجعل دموعه تجري من الالم وعندما وصل نبأ ذلك الى مسامع أبيه ترك ماله وتجارته وجاء لحمايته او للثأرممن أذاه
عــلاوي عابــر الجســر
جتـــي أمهيــــرته تجـــري
يخـــــاله حضري الكجري
علــــو جــــاي جـــوعان
وفي رواية اخرى تقول
عـــلاوي عابر ديالـــــه
جاب المســـــج بذ يالـــه
علــــو جاي تعـــــبان
*****
خلــــي المال ايولي
ليونــــس وليســلي
كل شوفه من علاوي
تســوه المال يولي
*****
أبن من هـــذا الغلام
أبن من صـــل وصام
جده ســـاكن الجوامع
بعمره ماضاك الحرام
*****
جد ك بحـــر من كيشــه
خالك للحـــدود مشـــــه
وابوك للشرطي فنشـــه
*****
فـد يته وفــديته
من زمان ما اجيته
امريتــه زعــلانه
وأمــه تعــزب بيته
*****
ياناس كـــولــو كـــو لــــو
كلما عجبـــكم كـــولــــو
(حمودي ) عقد الجوهر
ملظــوم فــوك الليلــــــو
جيـــــــران دوخناكــــــم
مايصرفلكــــم شيـــــلو
وفي رواية اخرى بنفس المعنى والمبنى تقول
يــاناس كـــولو كــــولو
كلمــــا كليتــــو كـــــولو
(فلان ) فص الالمـــاز
محبـــوج بين الليــــــلو
****
يــوم المبـــارك تمـشـــي
اذبح خـــروف وجبشـــي
يــــربي لاتعاتبنـــــــــــي
أنذر ومــا عندي شــــــي
لقد نذرت هذه الام ان تذبح لوجه الله تعالى خروفا وكبشا عندما يقوى ولدها على السير والمشي معتمدا على نفسه ..ثم تصحوا لنفسها فترى بان نذرها صعب لاتتمكن من ايفائه فتعتذر منه سبحانه وتعالى ...حيث اعتقاد الامهات راسخ على ان من تنذر ولم تف بنذرها لابد وان يصاب المنذر بمكروه لذا فانها تقول انا لااملك شيئا حتى افي بالنذور التي اقطعها على نفسي
عمـــر بيتـــه لبــــو نجوم
فـــرح كليبي المهظــــــوم
عكــــب ما عطب واحترك
خضر وطلعلــــــه ورك
****
قــــــربانه وقربانــه
قــربان في عــــرانه
مدري شــكو ابشكبانه
وفي روايه اخرى ذكرتها فريده ناظم الزهاوي تقــــول
قـــربانك قــــربان في عرانــك
مـــدري شـــكو بشــــــكبانك
مـــــدري خوخ مــــدري تين
مـــــدري ورد البساتــــــين
****
المــاتكلك عيني تعمه من الثنتيني
ويموت رجل صباها ويعله عليها الديني
وتقول هذه الام :عــسى ان تصاب بالعمى من لم تنادك بعيني كما تدعو بموت زوجها ليزيد عليها الدين الذي قالوا عنه (ذل في النهار وهم في الليل )
وهذه الترنيمه على لسان الجدة فتقول
أمــك جابتــــك وأنــي بيـــك ابــدء
بطــن الجابتك لنطيهه لهـــــــــده
****
يا ويــلاد او كـفــوله أمـــه تصك حجــوله
انكطع خيط الكطـــن وانفلت الكعكــولـــه
****
واحد يهد بوروره ****واحد يهد بسلاحه
كل الكهاوي عزلت **** ياسبع اكعد راحه
وهذه الام تفاخر بشجاعة ابنها وتطلب منه الخلود الى السكينة بعد ان اقفلت جميع المقاهي ابوابها
وهذه ام اخرى تتباهى بقوة ابنها وشجاعته فتقول
هلــه بيك لمن جيت ****شمعتين الك علكيت
باب الحوش مسدودة ****دكلي منين خشيت
****
وهذه الام توصي ابنها بعدم الغزو على احدهم المسمى (عبيد ) لانه كما يبدو غنيا وتخشى ان يوصم ابنها بصفة السرقة فيها...وتقول
ياوليد ياوليد ****لاتغزي على عبيد
يحسبونك حرامي **** ويضربونك بالعويد
****
ليــــلو ودند شله
بالحوش أفرشله
هيله عله النسوان
جابن ولـــد مثله
تتحدى هذه الام جميع النساء اذا كن يتمكن ان يلدن ولدا كولدها الذي شبهته باللؤلؤ ونصبت سريره في منتصف ساحه الدار اعتزازا ومباهاة
أغاني ترقيص البنات
هذه الام ترقص ابنتها وتشير الى ساعة ولادة الانثى حيث يصيب الوجوم جميع الحاضرين اذ ما تزال العادة القديمه مورثة بتفضيل الذكور على الاناث وتقول
أركصي لي فــــد ساعة
يحليوه يــــم دلاعــــــــه
البنيــه خـــير من الولد
هــــي البشارة ســاعة
****
وهذه الام تفضل انجاب البنات دون البقاء دون حمل وولادة معترفة اعترافا ضمنيا بتفضيل الذكر على الانثى ...ومع هذا فانها لاتبخس حق الانثى مشيرة الى اعمالها البيتية فتقول
ابنيـــه عله أبنيــــه
ولاالكعـــدة بــلاش
وحــده تغسل الحوش
وحـــده تفرش فراش
وفي هذه الترنيمة تفضل البنت على الولد مشيدة بعطفها وحنانها فتقول
يمــه البنيه عيني ****تفرشلي وتغطيني
وانعل أبيه للولد****ياخذ مره وينسيني
وفي رواية اخرى اوردتها فريدة ناظم الزهاوي تقــــول
يمـــه البنيــه احنيني
تفرشلي و تغطيني
يمـــه الولــد ماريده
ياخذ مرته ويخليني
****
هلبنات وهلبنات
ريكهن سكر نبات
اخدودهن ورديه
والعيون امكحلات
****
البنيـــه ما حلاها
كصايبها وراها
أجه الخطاب يخطبها
أبوهه مــــا نطاها
****
فلانه من حسنها طلكت النسوان
لو يدري الباشه دز لبوها حصان
والعبده كتيتي والعبــــد مرجان
****
وتقول هذه الام ان من يرى ابنتها من المتزوجين لابد ان يطلق زوجته طمعا بالتزويج بابنتها الجميلة التي لو علم بها الباشا وهو السلطان انذاك لارسل لابيها من ضمن الهدايا حصانا مع عبدة وعبد ارضاء له وطمعا بالزواج من ابنته الجميله


يتبع الجزء السادس