عندما يرتبط الأمر بالموضة فهناك في كل موسم موديلات وأنماط وألوان رائجة، لكن العطور لم تكن كذلك يوماً.. فهي كانت تسير بخط ثابت منفصل بعيداً عن ما هو رائج بشكل آني.
العطور لطالما إستندت على السمعة وبنت عليها ومن هناك كان الإصدارات تنتشر وإنما ليس وفق أسس الموضة، بل وفق أسسها الخاصة التي لا تتأثر بمدة أو سنوات.
لكن مؤخراً بتنا نشهد «ترندز» (Trends) خاصة بالعطور كما هي حال عطور العود التي انتشرت خلال السنوات الماضية.
فما هي «الترندز» الرائجة للعطور حالياً؟
عطور البهارات
من الهيل والزنجبيل والفلفل الأسود فالفلفل الاحمر..البهارات في كل مكان هذا الموسم بعد أن هيمنت روائح العود والأطعمة على السنوات السابقة. نمط عطور البهارات ينقسم الى قسمين، البهارات الطازجة برائحتها المميزة كالزنجبيل، والفلفل الوردي والهيل، والبهارات الحارة كالقرفة، جوزة الطيب، القرنفل والزعفران. العطور هذه دافئة ومريحة ومثيرة وهي مثالية جداً لفصل الشتاء.
وبما أن العطور القائمة على البهارات عديدة فسنقوم بإقتراح أجملها وأكثرها إثارة وهي عطور جوب ريد كينغ Joop! Red King برائحة مهيمنة للفلفل الأحمر، أراميس فوياجور Aramis Voyager برائحة مهيمنة للزنجيل، و بانليونز ديميون كونسونتري Penhaligon’s Endymion Concentré برائحة مهيمنة لجوزة الطيب، وعطر لامال إسيناس دي بيرفان Le Male Essence de Parfum برائحة مهيمنة للهيل وكوم دي غارسون Commes des Garçons برائحة مهيمنة للفلفل الأسود.
عودة عطور السبعينات
عشب البتاشول العطري عاد وبشكل كبير وكذلك هي حال الأعشاب العطرية والنوتات الخضراء التي هيمنت على فترة السبعينات. لكن العطور الرائجة حالياً ليست إستعادة طبق الأصل لتلك الروائح بل معدلة بحيث أصبحت أقل كثافة وأكثر شفافية.
النمط الحالي هو القائم على الروائح الخشبية الذوكورية مع لمسات من روائح الورود واللافندر والياسمين وكلها ترتبط بالأناقة والثقة بالنفس ناهيك عن كونها من العطور التي تعبر عن رجل يقدر العادات والتقاليد والفخامة والرقي.. رجل من زمن الشهامة.
العطور الرائجة حالياً والتي تندرج ضمن هذه الخانة هي براكن مان Bracken Man و إل Él و لنفو دي كارتييه L’Envol de Cartier و عطور فيرت من توم فورد Vert. أيضاً وعلى خطى السبعينات هناك عطور أوليفر سيوني القائمة على روائح الحمضيات، المريمية وطحلب البلوط ولعلها اجملها بوسكو سيلفاتيكو .
عطور ذا تراجيدي اوف لورد جورج The Tragedy of Lord George من العطور التي تمنح رائحة صابون الحلاقة المنعش جداً ما يتركك برائحة خفيفة جميلة. أما عطر فلوريس ١٩٦٢ فهو مزيج بين روائح اليوسفي، الياسيمن والمسك.
عطور الزعفران
الزعفران يعرف بملك البهارات بسبب ندرته وسعره الباهظ لكنه مثالي جداً للعطور لكونه يمنحها فخامة قل نظيرها ناهيك عن تلك الرائحة الدافئة الحادة المميزة كما انه يسهل الربط بين مختلف النوتات في العطر نفسه.
العطور التي جعلت الزعفران النجم هي جيفانشي جنتلمان أونلي أبسوليت Givenchy Gentlemen Only Absolute، لو ديسي بور هوم نوار ابري L’Eau d’Issey Pour Homme Noir Ambré، إرمنيغليدو زينيا ماسك غولد Ermenegildo Zegna’s Musk Gold ، وروبرتو كفالي أومو Roberto Cavalli’s Uomo .
العطور السوداء
الشركات الخاصة بالعطور معروفة بإعتمادها على الألوان من اجل التدليل على هوية العطر، فلون القارورة الاحمر يعني ان الرائحة حادة وقائمة على البهارات، الأصفر يعني العطور القائمة على الحمضيات، والازرق بطبيعة الحال روائح البحر. النمط الرائج لهذا الموسم هو الأسود اي روائح كثيفة حسية وغامضة.
الماركات الرائجة لهذا الموسم ضمن هذه الخانة هي دارك ربيل رايدر من جون فارفاتوس Dark Rebel Rider ، جوب أوم بلاك كينغ Joop! Homme Black King وكوم دي غارسون بلاك ببرComme des Garçon’s BLACKPEPPER . العطور هذه مخصصة لفترة الليل وليس ساعات النهار ويفضل ان يصار الى إعتمادها في المناسبات الخاصة التي تتطلب الملابس الرسمية.
عطور البوتيك
عطور البوتيك شهدت مبيعات خيالية خلال السنوات الخمس الماضية والسبب هو أن الرجال حول العالم باتوا أكثر إنفتاحاً على العطور التي لا تصنعها شركات مشهورة ومعروفة ومتخصصة في مجال العطور.
ما يميز عطور البوتيك هي أنها تقدم للرجل التفرد والهوية المستقلة، فهي نابعة من أنماط الملابس والتي كل قطعة منها موجهة الى مجموعات مختلفة من الرجال. هذا التفرد يظهر جلياً في العطور لان الإهتمام بالتفاصيل في عطور البوتيك كبير جداً.
من الماركات الرائجة جداً للموسم الحالي فاذوم في Fathom V ، عطر بيردو الذي لم يطلق عليه أي تسمية وترك للزبون حرية تسميته كما يشاء، و أس أند أكس S&X, وهو عطر مميز كان نتيجة تعاون بين أزي غلاسير والمصور الفوتوغرافي رانكن.