حرية شخصية لحيوانات سائبه ... ( قرأت لاحدهم ذات مره ان ( الانسان حيوان ناطق ) )
من تكون أكثر العوائل مترفض أشياء مثل اللي تكلمتي عنها تكون عندج حرية ، لازم يكون في شيء اسمه رب الأسرة اللي يحدد تصرفات أولاده ميتركهم حتى متصير فوضى ونتحول الى مجتمع منحل منهار أكثر من الانحلال والانهيار اللي نعانيه
لو أن شعلان عرف باللي جره .
جا شك الجفن وطلع من كبره.
هذا على ما أتذكر بيت ارتجله شاعر من أهل السماوة في مهرجان حضره طارق عزيز في سبعينيات القرن الماضي خلاله تم نسبة ثورة العشرين لغير البطل شعلان أبو الجون ولغير سكان الرميثة أصلاً ، رابط الكلام أن الشاعر يقول لو أن شعلان سمع ما جرى في المهرجان لمزق كفنه وخرج من قبره وأدبكم أيها البعثيون السارقون ، وكذا قصدي لمن يريد اقامة المهرجان في السماوة لو أن شعلان أبو الجون يسمع بهرطقتكم هذه لنهض من مثواه وحمل عليكم حملة الليث ليمنع هذه الفوضى التي تريدونه
لعد الرسول صلى الله عليه وآله أيضاً مات من 1428 سنة ليش باقية مسلمة اذا تكولين متحكمنا قوانين رجل ميت ؟ صحيح رح تكولين هاي قوانين الله طيب اذا كان شعلان أبو الجون وضع نص ينسجم مع نصوص القرآن وخالفناه معناه احنة نخالف نص القرآن أيضاً ، بعدين اذا تتكلمين عن قضية مالنة حق نحاسب بنت الليل معناه شوية شوية ينحرف المجتمع ويخربن كل بناته لأن ما يشوفن أحد يحاسبهن وطبعاً اللي ما عنده اطلاع بالقانون الإداري أكدر أحتج عليه أن الدولة من حقها تتدخل لحماية الآداب العامة يعني اذا صارت ظاهرة بنت الليل تهدد الآداب العامة من حقنا نتدخل ومبدأ الآداب العامة موجود في كل الدول ليجي أحد يكلي انت متخلف هاي ماكو في دول أوروبا
نلقي اللوم عليها لانها أهم عنصر مؤثر في المجتمع و ذاتها ذو قيمة جوهرية يتأثر سعرها بدرجات النقاء ( القشرة و الصميم و الاْصل )
ومن الأجرام قياسها بالرجل فالمرونة والرقة والنسمة لا تشبه الصلب و الخشن و الهوجاء ولا يليق لها الا الجميل في العالم بالتوصيف والمعامله
و مقابل كل هذه الكرامات لم يطلب منها الاطار الاجتماعي الواسع لسوى الحشمه ولم يستأذنها الاطار الديني الضيق الا بالعفة فأن أحتشمت وتعففت
ماتت رغبة الرجل بين حدق عيناه .. ومع ذلك .. ليس كلنا نشبه يوسف