نورتوآ متصفحي
لاخلا ولاعدم
نورتوآ متصفحي
لاخلا ولاعدم
أتفق مع لارا
[/QUOTE]
لم توضحي بشجاعه .. من المزعج .. صوت الخطيب ام النواح بجملة ( اه ياحسين ومصابه ) ..؟ ان كان الصوت يزعجكم
فالسنة المتوارثه ثبت عن الرسول الاعظم صلوات الله عليه ( كان اذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته ) ولا اتصور انزعاج
الجالسين او السامعين انذاك الا اليهود والملحدين الكارهين .. ومع ذلك نعذرك وامثالك اذا تم تفسير ذلك في بعض الاحيان الى ضجيج
وبالفعل هناك ضجيج لكن ليس بمستوى يغلب على الجهر والمبالغه في طعنه مثلما تفضلتي ..
. اما الانزعاج من ( اه ياحسين ) فلا حديث بذالك
[/QUOTE]هي قضية ميته من الاساس في الحوار .. لا ألومك
[/QUOTE]و اين هي الاسباب الثقيله المقنعه للنقد بالشعائر لسوى اتهامات لوسائل قطع شارع او صوت عالي ..! هذا نقد للوسائل ونقدها
لايستحق كل هذا المجهود من جنابك لانها مؤقته وزائله ولا تعتبر بموقف الشذوذ السلوكي حتى نعتبرها عاهة في المجتمع
[/QUOTE]كثير من الحيوانات لازالت تتنفس من الفاجعه عطر العيد ... لنتفق على ذلك
[/QUOTE]الجميل في الحزن ان المسيح والصابئه والسنه يشاركون فيه و بقوه ليثبت ذلك عظمة الانسانية في ضمائر من يتصفون بالوطنيون الحق .. معكم بالمعاناة
ونقدر ذلك ونتمنى ان لا تعتبر معاناة بالمفهوم القاسي بقدر ما هي مجرد ( مزاجات ) و للاعلام والتذكير .. الملحدين يستحقون المعاناة لعشرة ايام في بلد مسلم
[/QUOTE]لنترك ذلك للامام الحسين نفسه ليقرر ان كان يرضى او لا يرضى .. فليس فينا من يشبه الحسين عليه السلام لكن
هناك الكثير من يشبه يزيد لعنة الله عليه اما الذل ولا اعرف المقصود منه ذل الحكومة الفاسدة المنتخبه من الشعب
نفسه ( ذل اختياري لا شأن للاخر به ) ام ذل الارهاب المتربص بابناء الشعب جراء الغدر المتواصل لاسباب
سياسية و طائفيه ( ذل اجباري وجاري التخلص منه ) ونكرر .. لغة الرمي موجوده
[/QUOTE] لا ننكر بوجود حالات سلبية ترافق طرق الحزن لكن يكره من مثلي و غيري المتعصبين ان تطعن الطرق بأسلوب لايرتقي لعظمة
المصيبة ... احترمو مشاعر الاخرين اثناء النقد ليتسنى للاخرين فهم الاسباب و تقبلها و لربما التغيير و بما ان لكل هجوم دفاع
فلا ضير من هذا الحوار .. وان كان سطحي ... جزيل الشكر
نورتوآ لاعدمنا أطلالتكم العطرة
اعجبني الحوار الثقافي و المتحضر بين الاصيل و لارا
اسمحوا لي التدخل بعض الشيئ اساتذتي المحترمين ،،، الشعائر هي بمعنى المُستحبات وفعلها ليس واجب و بذلك تكون قابلة لنظرية الفحص والتدقيق ولا ضرر من نقدها لتقويم سلوكية منهجها ،،، ولكن عند انتقاد شعيرة ما ،،، من الافضل ان تنتقد منْ جاء بها اولاً ،،، كما نعلم ان التطبير مثلاً (بعتبارة جاء في مضمون حديثكم) هي شعيرة مسيحية موجودة في الاناجيل الاربعة الاكثر شهرة في الديانة المسيحية ،،، بعد ذلك انتقلت الى ايران و مُجاوراتها (الهند و باكستان .... الخ) ،،، و هُنا يكون السؤال لماذا لم تُنتقد في المسيحية وحتى عندما استوحيت من قبل الدول المذكورة سلفاً ،،، بل تم انتقادها عندما وصلت الى العراق ؟؟؟ ،،، حتى اكون مُنصف انا من الاشخاص الذين يقفون موقف المعارض من التطبير ولكن لا اجد نفسي اهلاً للأستهانة بشعيرة حُسينية لذلك التزم الصمت مع رفع كف المُعارض ،،، بينما عندما نصل لموضوع الحُسين يجب ان نقف قليلاً و نتفكر ،،، هل الحُسين للشيعة فقط ؟؟؟ ،،، هل واجب الحزن على الحُسين هو فرض على طائفة دون غيِرها ؟؟؟ ،،، اما اذا تكلمنا عن قطع الطرق وانا من سكان بغداد و أُعاني كثيراً من هذا الموضوع ولكن كي اكون مُنصف ،،، هذا فشل الحكومة وفشل الحكومة لا ينعكس على الحُسين او الشعائر التي تُقام من اجلهِ ،،، الان دعونا نُغير صيغة السؤال و نجعلهُ على النحو الآتي ،،، ماذا تُفضل ان تُقطع الشوارع و تتعطل اعمالك ؟؟؟ او تعريض حياة الزائرين للخطر ؟؟؟ من جانبي اوافق على تعطيل مصالحي في سبيل حفظ دماء لا اقول زوار الحُسين فقد تكون هذه تسمية جارحة للبعض بل اقول ابناء بلدي ،،، لان قطع الشوارع لم يأتي عبطاً او فقط لـِ شل حركة المجتمع لغرض فرض هيمنة مذهب على آخر انما السبب الحقيقي هو لتأمين الزائرين ،،، قد يتفضل مُعارض ويقول ،،، مع هذا تحصل انفجارات و يفشل الهدف الاساسي من قطع الشارع و هُنا اُجيب ،،، انتَ منْ وضع الاجابة من حيث لا تُدرك ،،، إذنْ لو لم يُقطع السيير لرأيت انفجارات اكثر واكثر ،،، والحل الوحيد الذي بوجودة نتخلص من عطلة السيير هو حفظ أمن الزائرين واذا استطعتم حفظة ومنع الكارهين لأداء هذه الشعيرة من ايذاء المواطنين حينها تأكدوا لن تجدوا اي قطوعات
كانت وجهة نظر واعتذر لصاحبة الموضوع ان خرجنا عن جوهر الحديث المطروح آنفاً في المُحتوى وكذلك اعتذر لـ الأساتذة الاصيل و لارا ،،، في حضرتكم لا يستطيع التلميذ نقاشكم لقلة ثقافتة و ركاكة اسلوبة و تعبيرة ،،، اعتذار شديد و انحناء لسماحة قلوبكم ،،، كنتم رائعين ،،، فكونوا دائماً كما انتم
كل الحُب
أنرت
لاعدمنا مرورك الجميل في متصفحي
لم توضحي بشجاعه .. من المزعج .. صوت الخطيب ام النواح بجملة ( اه ياحسين ومصابه ) ..؟ ان كان الصوت يزعجكم
فالسنة المتوارثه ثبت عن الرسول الاعظم صلوات الله عليه ( كان اذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته ) ولا اتصور انزعاج
الجالسين او السامعين انذاك الا اليهود والملحدين الكارهين .. ومع ذلك نعذرك وامثالك اذا تم تفسير ذلك في بعض الاحيان الى ضجيج
وبالفعل هناك ضجيج لكن ليس بمستوى يغلب على الجهر والمبالغه في طعنه مثلما تفضلتي ..
. اما الانزعاج من ( اه ياحسين ) فلا حديث بذالك
[/QUOTE]
هي قضية ميته من الاساس في الحوار .. لا ألومك
[/QUOTE]
و اين هي الاسباب الثقيله المقنعه للنقد بالشعائر لسوى اتهامات لوسائل قطع شارع او صوت عالي ..! هذا نقد للوسائل ونقدها
لايستحق كل هذا المجهود من جنابك لانها مؤقته وزائله ولا تعتبر بموقف الشذوذ السلوكي حتى نعتبرها عاهة في المجتمع
[/QUOTE]
كثير من الحيوانات لازالت تتنفس من الفاجعه عطر العيد ... لنتفق على ذلك
[/QUOTE]
الجميل في الحزن ان المسيح والصابئه والسنه يشاركون فيه و بقوه ليثبت ذلك عظمة الانسانية في ضمائر من يتصفون بالوطنيون الحق .. معكم بالمعاناة
ونقدر ذلك ونتمنى ان لا تعتبر معاناة بالمفهوم القاسي بقدر ما هي مجرد ( مزاجات ) و للاعلام والتذكير .. الملحدين يستحقون المعاناة لعشرة ايام في بلد مسلم
[/QUOTE]
لنترك ذلك للامام الحسين نفسه ليقرر ان كان يرضى او لا يرضى .. فليس فينا من يشبه الحسين عليه السلام لكن
هناك الكثير من يشبه يزيد لعنة الله عليه اما الذل ولا اعرف المقصود منه ذل الحكومة الفاسدة المنتخبه من الشعب
نفسه ( ذل اختياري لا شأن للاخر به ) ام ذل الارهاب المتربص بابناء الشعب جراء الغدر المتواصل لاسباب
سياسية و طائفيه ( ذل اجباري وجاري التخلص منه ) ونكرر .. لغة الرمي موجوده
[/QUOTE]
لا ننكر بوجود حالات سلبية ترافق طرق الحزن لكن يكره من مثلي و غيري المتعصبين ان تطعن الطرق بأسلوب لايرتقي لعظمة
المصيبة ... احترمو مشاعر الاخرين اثناء النقد ليتسنى للاخرين فهم الاسباب و تقبلها و لربما التغيير و بما ان لكل هجوم دفاع
فلا ضير من هذا الحوار .. وان كان سطحي ... جزيل الشكر [/QUOTE]
تحياتي اخ رامي
ليست لديّ نية ان أُعيد طرح رأيي باسلوب مغاير عسى ان تغلى الفكرة التي احتلت عقلك وهي ( الاستهزاء )
لكن دعني اكرر العبارة الواردة في ردي اعلاه
" ان اردت ان ترى الاستهزاء الحقيقي فلن تجده هنا حيث انني لم يسبق ان استهزأت بأحدٍ الا ان اعتقد هو ذلك
ان اقتنعت انت حر وان لم تقتنع فلستُ مسؤولة عن تغيير اطار فكرك بل هو من مسؤوليتك "
وكذلك " لكَ فائق الاحترام مع اعتذار شديد ان جعلتك تشعر ان هنالك اساءة لكم في ردي "
مع تصحيح الخطأ المطبعي اعلاه في العباره الذي حصل سهواً
ولن انسى ان اشكرك على كلامك !
الذين يحيون الشعائر الحسينية يفوق عددهم الـ 20 مليون انسان
بلا شك ليس كل هؤلاء من طبقة اجتماعية او علمية واحدة
نعم هناك بعض الحالات السلبية في طريقة احياء الشعائر.. وهذه الحالات تُنتقد من قِبل المراجع والعلماء والمثقفين الشيعة
لكن في نفس الوقت هناك حالات ايجابية كثيرة في الشعائر الحسينية.. حالات اقل ما يقال عنها مثالية.. ملائكية.. ثمارها الكثير من المنافع الاجتماعية
فعلى الاشخاص الذين هم ليس ضمن دائرة الاسلام والشعائر التمييز بين الاخطاء الفردية
وبين الخطط الامنية التي تتخذها الحكومة لحماية الناس من شر واجرام اولائك الذين هم من خارج الدائرة
وبين ما تهدف له القضية الحسينية كفكر.. وكذلك الاخذ بعين الاعتبار قدسية الموضوع بالنسبة لاتباع اهل البيت عليهم السلام
فلا بد من انتقاء الكلمات المناسبة والاسلوب المحترم لنقد الحالات السلبية.. لان الشخص الذي يرمي بكلماته الجارحة دون مراعات اثر وقعها على مشاعر الاخرين
متساوي بالثقافة والاخلاق مع من يصادر حريات الاخرين في الشارع ويسبب لهم الاذى والازعاج.
شكرا على الموضوع