أكد الخبراء أن محركات التربو الصغيرة الحجم لا تلعب دورا حاسما في الحفاظ على البيئة. إلا أن التحدث عن انتهاء عصر محركات التربو سابق لأوانه.
فهناك معلومات تفيد بأن الجيل الجديد من "مازدا سي إكس 5" يمكن أن يزود بمحرك تربو. وذلك للحيلولة دون التخلف عن الشركات المنافسة في السوق.
وقد اتخذت شركة "مازدا" قرارا بنصب محرك تربو في سيارة الكروس الجديدة بعد أن تأكدت من أن منافستها "CR-V" قد سارت في الطريق نفسها.
ومن المعلوم أن هوندا كانت قد زودت كروسها بمحرك تربو سعة 1.5 لتر ينتج قوة 190 حصانا. أما "مازدا سي إكس 5" فستقتبس المحرك الذي يولد قوة 250 حصانا و420 نيوتن/متر من عزم الدوران من زميلتها العملاقة "سي إكس 9".
وكانت شركة "مازدا" قد سربت إلى بعض وسائل الإعلام بعض مكونات الملامح الخارجية لكروسها الجديدة حيث تظهر المصابيح والإشارات الضوئية ضيقة الشكل وبزاوية معكوسة عدوانية. أما فكرة ديكور صالونها فتعيد إلى الأذهان ديكور موديل " أس إكس – 9".
يذكر أن الكشف الرسمي لـ كروس "مازدا سي إكس 5" سيجري نهاية العام الجاري في معرض "لوس أنجلوس" للسيارات.