النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

ماهي مراحل المراهقة ؟‎

الزوار من محركات البحث: 37 المشاهدات : 693 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 84,375 المواضيع: 81,009
    التقييم: 20904
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ 18 ساعات

    ماهي مراحل المراهقة ؟‎

    ماهي مراحل المراهقة ؟‎



    تختلف مراحل حياتنا وتتنوع، فالطفولة ثم المراهقة فالشباب فالشيخوخة. لكل مرحلة من عمرنا نمر بها لها ميزاتها وسلبياتها، ومن خلالها نكتشف في أنفسنا أشياء جديدة لم نكن نعيها في المرحلة التي سبقتها. هنا سيكون حديثنا عن المرحلة العمرية التي تلي مرحلة الطفولة، والتي بها ندخل بها أجمل أطوار حياتنا وأغربها حتى، ألا وهي مرحلة المراهقة. المراهقة في حياتنا هي الفترة التي تلي البلوغ وتسبق مرحلة الرشد، وفيها تنضج صورة الطفل الذي نعرفه لتكون الصورة الأولية لهذا الطفل بصورة شاب أو فتاة ناضجة. وتكون هذه المرحلة محملة بآثار الطفولة مع الصورة الجديدة لشكل الإنسان. فالمراهقة تعني إقتراب الشخص من مرحلة النضوج في الجسم والعقل والحياة الإجتماعية والنفسية الخاصة به. ومرحلة المراهقة هي المرحلة التي تمتد من عمر الحادية عشرة حتى عمر الواحد والعشرين. مراحل المراهقة قام علماء علم النفس بتقسيم مرحلة المراهقة إلى ثلاثة أقسام، وذلك بسبب اختلاف فترة مرحلة المراهقة بين مجتمع وآخر وهي: مرحلة المراهقة الأولى من الفترة 11-14 عاماً، وتتصف بتغيرات بيولوجية سريعة. مرحلة المراهقة الوسطى من الفترة 14-18 عاماً، وهنا تكتمل التغيرات البيولوجية. مرحلة المراهقة المتأخرة من الفترة 18-21 عاماً، وفي تلك المرحلة يتحول الفرد إلى إنسان راشد مظهراً وتصرفاً. ففي بدايه سن المراهقه للفتاه يبدا جسم الفتاه بالكبر ونمو الثديين ونزول الطمث ونمو الرحم. أما بالنسبة لجسم الفتى أو الذكر فيبدأ بــ ازدياد حجم الخصيتين. ظهور شعر اللحية والشارب. ازدياد في الطول والأطراف. خشونة في الصوت. نمو العضلات. ظهور حب الشباب. التغيرات النفسية للمراهق يتراوح بدء سن المراهقه حسب اختلاف الجنس فمثلا تبلغ الفتاه اسرع من الذكر او الذكر اسرع من الفتاه. هذه الفتره هي انكد فتره في العمر فهي فرض الشخصيه وحب الاستقلاليه وبناء النفس حسب المزاج وهو شعور الانسان بالكمال بانه قادرا على ان يعمل مايريد ويحقق مايريد هذه فتره تتاثر بها سلوكياتنا فنغضب بسرعه ونرضي بسرعه ولنا الف قرار ونريد عمل كل شي بهذه الفتره قبل التفكير باي شي فكم حالات منا تدهورت فعندما نشعر بالضيق نحسس بصغر العالم واننا يائسون واننا حزينون وان لنا حقوق علي غيرنا نريد تحقيقها فلا نستطيع وان ما نريد يكن لمن لايريد فهذا يجعلنا اكثر يؤسا ويجعلنا اسيرون في عالم الاحزان فتنمو بداخله قوه وعناد لفعل اي شي خطير قد يسبب لنا التعاسه للابد او الموت او فقدان الامل وكابه النفس والاكثر ما يساعد على الكائبه هم الاهل الذين مروا بهذه الفتره وينسون ما كانو به يشعرون ويعاملون ابنائهم بسوء الاسلوب وكانهم بمعركه يتحدي ابنه علي ان يفوز بما يقول ويمشي رأيه علي راي ابنه ولا يحترم رأيه فلا يشعرون الاهل بان هذه الفتره يجب معاملتها معامله خاصه مختلفه عن غيرها من فترات الحياه. فهي فتره عناد قد يتعرض المراهق دون غيره إلى مشاكل تحتاج إلى قدر كبير من التفهم من قبل الوالدين فعلى الرغم من كونها غير ذات أهمية لدى الوالدين ولكنها تعتبر ذات أثر كبير على نفسية المراهق مثل:ضغوط الدراسه والملل وضغوط الآباء وضغوط الأصدقاء، المشاكل المالية والانحرافات (مثل تدخين السجائر، شرب الكحوليات وارتكاب بعض الجرائم). فكم خسرنا من اولادنا وبناتنا في هذه الفتره الخطيره بسس غفلنا وعدم ادراكنا لخطورتها فكم منا شرب المخدرات وكم منا انتحر وكم منا رمي نفسه من مرتفعات وكم منا يئس من الحياه فترك عائلته وهجر . المظاهر الطبيعية لسن المراهقة بلوغ سن الخامسة عشرة أو الثامنة عشرة . حدوث الاحتلام للذكــور . حصول الحيض للإناث . المظاهر الثانوية لسن المراهقة خشونة الصوت للذكور ونعومته للإناث . ظهور الشعر في بعض أجزاء الجــســـم . تحول الشعر الخفيف الناعم إلى خــشن . توزع الدهون في بعض مناطق الجسم .صدر للأنثى ، وعرض المنكبين للرجل الأساليب الفيزيائية لمعرفة سن المراهقة يتم ذلك من خلال أخذ أشعة سينية (أشعة×) عظام الكفين والركبتين ، حيث تختلف الصور الشعاعية للأطفال عن المراهقين ، وعلى ضوء النتائج هذه يتحدد البلوغ من عدمه . الأساليب الكيميائية لمعرفة سن المراهقة ويتم عن طريق التحليل المختبري لعينة من البول عقب الاستيقاظ مباشرة وبوجود الأشياء التالية يتأكد البلوغ : وجود حيوانات منوية لدى الذكور. وجود مادة الكرياتين حيث توجد في بول الذكور قبل البلوغ وتختفي بعده . وجود هرمون الأندروجين لدى الذكور، حيث لا يوجد قبل الــــبـــــــلـــوغ . وجود هرمون الأستروجين لدى الإناث ، حيث يوجد قبل البلوغ ولكنه يزداد بعده الأساليب الفزيائية لمعرفة سن المراهقة يحدث خلال مرحلة المراهقة طفرة كبيرة في النمو ، ويشمل النمو التغير في ثلاثة أشياء : الحجم و الوزن و الخصائص الجنسية.. تتحول الملامح الطفولية إلى ملامح فظاظة جسمية بسبب اختلاف نسب أعضاء الجسم. يزداد الوزن بسرعة نتيجة زيادة الدهون بالإضافة الى زيادة أنسجة الجسم . يزداد نمو القلب والرئتين وزيادة ضغط الدم . يتراكم الدهن في بعض أجزاء الجسم ويزداد طول الساقين وعرض المنكبين وبروز الصدر . تستطيل العظام وتسبق في نموها النمو العضلي يتضح النمو الجسمي في مرحلة البلوغ في مظهرين : المظهر الفسيولوجي : نمو الأجهزة الداخلية،كالغدد الجنسية والخصائص الثانوية.. المظهر الخارجي : مثل الطول وتعبيرات الوجه وغيرها …، ويصاحب ذلك بعض الآلام في العضلات والشعور بالإعياء . ظهور الخصائص الثانوية كتغير الصوت من صوت رفيع إلى صوت خشن عميق . ظهور الشعر في الشارب والذقن والساقين والذراعين وتحت الإبط وغيرها يصاحب هذه التغيرات آثار التعب والكسل والخمول واضطرابا في الجهاز الهضمي ، وقد يصاحب فترة النمو فقر الدم أحيانا . يظهر لدى المراهقين النفور من العمل والنشاط (كان في السابق ممتلئ حيوية ونشاطا ، ولكنه الآن لديه نوع من عدم التوازن والتآزر الحركي،حيث يختل في المشي والرشاقة). النمو لدى الفتيات أسرع وأكبر من الأولاد . القوة العضلية تظهر في أوضح معانيها في السن بين 15-18. ينبغي للمدرسة تهيئة الوسائل لممارسة الألعاب ، والإشباع عن طريق ممارسة الرياضة أهمية التغذية في هذه المرحلة . المؤثرات على النضج : التغذية ، الصحة ، درجة الحرارة , العوامل الاجتماعية والاقتصادية النمو العقلي في فترة المراهقة يتجه النشاط العقلي فيها نحو التركيز والتبلور نحو موضوع معين(الاختيار الي ) وكثرة المناهج في الثانوية . يكتسب المراهق القدرة على التفكير المجرد ، ويصبح أكثر قدرة على التخطيط العملي وكذلك التفكير التأملي تتضح الفروق الفردية في المراهقة في القدرة العقلية العامة ، والاختلاف في الاستعدادات والميول . تزداد القدرة العقلية العامة ، فيزداد التعلم وينمو الذكاء، ويصل أعلى مستوى له خلال هذه المرحلة – هناك اختلاف في أي عمر يصل إلى منتهاه ما بين 13-20 عرض لبعض العمليات العقلية : الانتباه يزداد في المدى والمدة (فهم المشكلات طويلة ومعقدة ) . التذكر اختلاف طريقة الحفظ بين الطفل والمراهق ، فالحفظ لدى المراهق يقوم على الفهم والتذكر قائم على إدراك العلاقات ، بين عناصر الموضوع ، والمراهق لا يتذكر إلا إذا كان حفظه قائم على أساس الفهم ، في حين حفظ الطفل قائم على التكرار ولا يشترط له الفهم . التخيل في الطفولة يقوم على أساس الصور البصرية ، أما التخيل في المراهقة فيقوم على التجريد المبنى على ألألفاظ والصور اللفظية ، إن القدرة على التجريد تساعد الطالب على دراسة الهندسة والرياضيات ونحوهما .. إن نمو القدرات العقلية السابقة يساعد الطالب على الاستدلال والتفكير المجرد وحل المشكلات النمو الإنفعالي يوجد اتفاق على أن مرحلة المراهقة مرحلة أزمة فهي مرحلة توتر انفعالي . نتيجة للنمو السريع فإن له آثارا انفعالية كبيرة على المراهق فهو يشعر بانزعاج من نمو أطرافه ، وتضخم صوته ، ونمو أعضائه وبروزها، ويقضي وقتا كبيرا أمام المرآة .. يؤدي ذلك إلى العزلة والشعور بالخجل ، وتقل اهتماماته الاجتماعية ، ويشعر بالارتباك من الآخرين خشية ملاحظة التغير الذي طرأ عليه ، وبالتالي الارتباك والتردد الذي يظهر على أفعاله ، ويخجل من القراءة الجهرية نتيجة تغير الصوت لديه يظهر لديه عدم الاستقرار ؛ فتتغير ميول المراهق كما يتغير جسمه فهو ينتقل من نشاط لآخر ،ولا يشعر بالرضا من أي نوع ، ويصاحب ذلك مشاعر التوتر . تزداد الحساسية لديه تجاه نظرات الآخرين وأوامرهم ونصائحهم ومطالبهم ، فتغلب عليه حدة الطبع وسرعة الغضب ، ويفسر معظم ما يسمعه من الكبار والأقران على أنه موجه إليه. يكون في المنزل غيورا من إخوانه ناقدا لهم ، يسبهم ويتعارك معهم دون سبب واضح ، ويسلك هذا مع أصحابه ، فتنهار الصداقات القديمة . كما يظهر لديه الميل والإعجاب بالأشخاص والجماعات كما يغرق في الخيالات وأحلام اليقظة والتعصب نحو موضوع ما . تزداد لديه القابلية للاستهواء والاستثارة ، فلديه العاطفة الجياشة . نتيجة تكامله العضوي والعقلي فهو يملك ما يملكه من أنواع الانفعالات ويصيبه ما يصيب الكبار من أنواع الانفعالات لكن تنقصه الخبرة ، فهو لم تعركه التجارب ولم تصقله الخبرة! قد لا يستطيع التحكم في المظاهر الخارجية لحالته الانفعالية .. فقد يلقي أو يحطم ما في يده ، وقد يمزق ويتلف مقتنياته . إذا أحب أسرف وبالغ وتعلق بمن يحب ، ويهيم به ، ويضحي من أجله ، ويملك عليه لبه ، ويستولي على حاله ومخيلته ، وهذا سرِّ شيوع الحب الغرام لدى المراهقين . كما أنه إذا أعجب بشخص أو جماعة أو نموذج سعى إليه وجمَّع الناس عليه وبالغ في مدحه ، ووضعه أو ل اهتماماته التي لا يساوم عليها ، وهذا سر تعلق المراهقين الشديد بمن يسمون (النجوم ) من رياضيين أو ممثلين أو مغنين ، ومن ثم تقليدهم والتوحد معهم ، وذلك نتيجة الضعف التمييزي لدى المراهق ، ونتيجة اللمعان والإشادة بهؤلاء فينشأ الإعجاب الشديد بهم ، ولذا فهو يتمتع بالمبالغة في التأييد والمناصرة والتشنج . النمو الشخصي قد تسيطر على المراهق فكرة أن أنظار الناس تتجه إليه ، وأنهم ينظرون إليه ما ينظر هو إلى نفسه ، وهذا ناتج عن فقدان التوازن الانفعالي . لديه الحساسية الزائدة تجاه النقد ، نتيجة خيبة أمله فيما كان يعتقده عن رأي الآخرين نحوه أحلام اليقظة وخيالاته تضفي عليه قوة وكمالا وقيمة ، ولكن هذه ليس لها رصيد عند الناس، فهو عندهم مازال صغيرا حقيرا وغير قادر على تحمل المسؤولية لذا يصبح في بعض الأحيان ناقما على والديه وعلى الناس والمجتمع ويطلق بعض العبارات مثل : ( لا أحد يفهمني ) ، ومثل (ما يدريكم عني)، ومثل (أنا أفهم منكم) ، ومثل (لا أريد أن أجلس إلا مع أصحابي الذين يفهمونني ) … ومثل هذه العبارات . نقصان الثقة بالنفس ، حيث يصبح أقل ثقة بنفسه ،وذلك راجع لعدة أسباب :
    1. نقص المقاومة الجسمية ، والــقــابــلــيـة للــتــعب .
    2. الضغوط الاجتماعية التي تطلب منه أكثر مما يؤديه .
    3. نقد الكبار لطريقته بالعمل .
    يعتري المراهق أحيانا مظاهر اليأس والقنوط والكآبة ، وقد يستبد به اليأس فــيــقـدم عــلـى الانــتــحــار . الاهتمام بمسائل الزواج (الجنس) ، فــهــو يــشـغــل مــعــظـم وقته وتفكيره . يدرك المراهق أن عجزه المالي هو الذي يحول دون تحقيق رغباته ، وآماله ويقف ذلك دون استقلاله النمو الإجتماعي يحس المراهق بالحاجة إلى الانتماء الى رفقة أو جماعة ، تشاركه مشاعره ، وتعيش مرحلته ، وهذه الجماعة مطلب حيوي لا يستغني معظم المراهقين عنها ، خاصة مراهقي المدن . من أخطر مصادر المشكلات للمراهق تفضيله لمعايير الأقران التي تتعارض مع معايير الكبار ، وخاصة الوالدين . يميل المراهق نحو الاستقلال عن السلطة والاعتماد على نفسه ، والاعتداد برأيه . الصراع والمشاكسة داخل الأســـــرة والـــمــدرســــة . تقمص شخصية أو فكر أو جماعة لتصبح مثله الأعلى . التفكير في الأمور الدينية (مشكلة ازدواج المــعاييـر) . الانتماء إلى الجماعة والإخلاص لــــهــا . الرفض لأشكال السلطة وانتقاد مصادرها . هذه المرحلة تعتبر مرحلة إعداد للاستقرار وبناء الحياة الأسرية.

  2. #2
    أأأُم کـريـر ^°^
    ♡ مُحرمة كالنبيذ
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الدولة: بــغــداد الـحـبـيـبـة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 57,244 المواضيع: 1,492
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 21516
    مزاجي: مــتــقـــلــب "( /: (: :(
    المهنة: …..
    أكلتي المفضلة: برگر يعني برستيج وكذا ^^
    موبايلي: iPhone 14 Pro Max
    مقالات المدونة: 10
    شكرا ع الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال