احاديث نبوية عن الظلم
لقد حرّم الله سبحانه و تعالى الظلم على نفسه و على عباده ، و قد وردت العديد من الأحاديث النبوية بما يخص هذا الموضوع و منها :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فكلما انتقضت عروة ، تشبث الناس بالتي تليها ، فأولهن نقضا الحكم ، و أخرهن الصلاة”الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5075 خلاصة حكم المحدث : صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها ، فأولهن نقضا الحكم ، وآخرهن الصلاة
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الموارد – الصفحة أو الرقم : 216 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من بدا جفا ، و من اتبع الصيد غفل ، و من أتى أبواب السلطان افتتن”
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6124 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من بدا جفا ، ومن اتَّبَعَ الصيدَ غفلَ ، ومن أتى أبوابَ السلطانِ افتُتِنَ ، وما ازدادَ أَحَدٌ من السلطانِ قُرْبًا إلا ازدادَ من اللهِ بُعْدًا”الراوي: البراء بن ثابت المحدث:الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1272 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من سكن البادية جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن اتبع السلطان افتتن “ الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني – المصدر: صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 4320 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من بدا جفا ، و من اتبع الصيد غفل ، و من أتى أبواب السلطان افتتن” الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6124 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال لي عمر بن الخطاب رضى الله عنه : هل تعرف ما يهدم الإسلام ؟ ! قال : قلت : لا ! قال :” يهدمه زلة العالم ، وجدال المنافق بالكتاب ، وحكم الأئمة المضلين”الراوي:زياد بن حدير الأسدي المحدث:الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 259 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
كنتُ مُخاصرَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومًا إلى منزلِه فسمعتُه يقول : غيرُ الدَّجَّالِ أخْوفُ على أُمَّتى من الدَّجَّالِ . فلما خشيتُ أن يدخلَ قلتُ : يا رسولَ اللهِ أيُّ شيءٍ أخوفُ على أُمَّتِك من الدَّجَّالِ ؟ قال : الأَئمةُ المُضِلِّينَ”الراوي أبو ذر الغفاري المحدث:الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 4/110: خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات، إلا أن ابن لهيعة سيء الحفظ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” احثوا التراب في وجوه المداحين”الراوي:عبدالله بن عمر و أبو هريرة المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 186 خلاصة حكم المحدث: صحيح
مَدحُك أخاك في وجهِه كإمرارِك على حلْقِه موسى رهيصًا أي شديدًا قال : ومدح رجلٌ ابنَ عمرَ رضيَ اللهُ عنهُ في وجهه فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : احثُوا في وجوه المدَّاحينَ التُّرابَ ، ثم أخذ ابنُ عمرَ التُّرابَ فرمى به في وجه المادحِ ، وقال : هذا في وجهِك (ثلاثَ مراتٍ)الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2/581 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إن طالَتْ بِك مدَّةٌ أوشَكتَ أن ترى قومًا يغدونَ في سَخَطِ اللَّهِ ويروحونَ في لعنتِهِ في أيديهم مِثلُ أذنابِ البقَرِ”الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2857 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” صنفان من أهلِ النارِ من أمتي لم أرهما بعدُ : نساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مائلاتٌ مميلاتٌ على رؤوسِهن مثلُ أسنمةِ البختِ لا يدخلْنَ الجنةَ ولا يجدْنَ ريحَها ، ورجالٌ معهم سياطٌ مثلُ أذنابِ البقرِ يضربون بها عبادَ اللهِ”الراوي: – المحدث:ابن تيمية – المصدر: مجموع الفتاوى – الصفحة أو الرقم: 34/129 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إنه يُسْتَعْملُ عليكُم أمراءُ . فتَعْرِفونَ وتُنْكِرونَ . فمن كرهَ فقد برئ . ومن أنكرَ فقد سلمَ . ولكن من رضىَ وتابعَ قالوا : يا رسولَ اللهِ ! ألا نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صلّوا ( أي من كَرِه بقلْبِهِ وأنْكَرَ بقلبهِ ) . وفي رواية : بنحو ذلكَ . غير أنه قال : فمنْ أنكرَ فقد برئ . ومن كرهَ فقد سَلِمِ . وفي رواية : فذكرَ مثله . إلا قوله : ولكن من رَضِى وتَابَعَ . لم يذكرهُ .”الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1854 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” ستكونُ أمراءُ . فتعرفونِ وتُنْكرونَ . فمن عَرِف بَرِئ . ومن نَكِرَ سَلِمَ . ولكن من رَضِي وتابعَ قالوا : أفلا نقاتلهُم ؟ قال : لا . ما صلوا”الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1854 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” ستكون أئمة من بعدي ، يقولون ، فلا يرد عليهم قولهم ، يتقاحمون في النار كما تقاحم القردة”
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3615 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” تكون أمراء يقولون و لا يرد عليهم ، يتهافتون في النار ، يتبع بعضهم بعضا”الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2990 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال أبو بكر ، بعد أن حمد الله وأثنى عليه : يا أيها الناس ، إنكم تقرأون هذه الآية ، وتضعونها على غير موضعها { عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } وإنا سمعا النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ، ثم يقدرون على أن يغيروا ، ثم لا يغيروا إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب
الراوي: قيس بن أبي حازم المحدث:الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم 4338 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” صنفانِ من أهلِ النارِ لم أرَهما . قومٌ معهم سياطٌ كأذنابِ البقرِ يضربون بها الناسَ . ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مميلاتٌ مائلاتٌ . رؤوسُهنَّ كأسنِمَةِ البختِ المائلةِ . لا يدخلْنَ الجنةَ ولا يجدْنَ ريحَها . وإن ريحَها لتوجدُ من مسيرةِ كذا وكذا” الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2128 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”سيدُ الشهداءِ حمزةُ بنُ عبدِ المطلبِ، و رجلٌ قامَ إلى إمامٍ جائرٍ فأمرَهُ و نهاهُ، فقتلَهُ” الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 4747 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، و رجل قام إلى إمام جائر فأمره و نهاه فقتله”الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 374 خلاصة حكم المحدث: صحيح
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن تسعة : فقال : “إنه ستكون بعدي أمراء ، من صدقهم بكذبهم ، وأعانهم على ظلمهم ، فليس مني ، و لست منه ، و ليس بوارد علي الحوض ، و من لم يصدقهم بكذبهم و لم يعنهم على ظلمهم فهو مني و أنا منه ، و هو وارد على الحوض”الراوي: كعب بن عجرة المحدث:الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4218 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”ما من وال إلا وله بطانتان ، بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر ، وبطانة لا تألوه خبالا ، فمن وقي شرها فقد وقي ، وهو من التي تغلب عليه منهما “الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4212 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”المسلم أخو المسلم لا يظلمه ، ولا يسلمه ، من كان في حاجة أخيه ؛ كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ؛ ستره الله يوم القيامة ومن مشى مع مظلوم حتى يثبت له حقه ؛ ثبت الله قدميه على الصراط يوم تزول الأقدام “الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 2614 خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة ، فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ، ستره الله يوم القيامة الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6707 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من أعان على خصومة بظلم أو يعين على ظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع “الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 1892 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إنه ليأتي الرجلُ العظيمُ السمينُ يومَ القيامةِ ، لا يزنُ عند الله جناحَ بعوضةٍ . وقال : اقرؤوا إن شئتم : { فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ وَزْنًا {الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4729 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: … ثم إنه بلغني قائل منكم يقول : والله لو قد مات عمر بايعت فلانا، فلا يغترن امرؤ أن يقول : إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ألا وإنها قد كانت كذلك، ولكن الله وقى شرها، وليس فيكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر، من بايع رجلًا من غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي تابعه، تغرة أن يقتلا …. “الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6830 خلاصة حكم المحدث: صحيح
كانَت بيدِ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جريدةٌ يستاكُ بِها ويروِّعُ بِها المُنافقينَ فأتاهُ جبرائيلُ عليهِ السَّلامُ فقالَ له” يا محمَّدُ ما هذِهِ الجريدةُ الَّتي كسَرتَ بِها قلوب أمَّتِكَ وملأتَ قلوبَهُم رُعبًا ” فَكَيفَ بمن شقَّقَ أستارَهم وسفَكَ دماءَهُم وخرَّبَ ديارَهُم وأجلاهم عن بلادِهِم وغيَّبَهُمُ الخوفُ منهُالراوي:عروة بن رويم اللخمي المحدث:العراقي – المصدر: تخريج الإحياء الصفحة أو الرقم: 2/428 خلاصة حكم المحدث: مرسل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”لكل غادرٍ لواءٌ يومُ القيامةِ يُرفعُ له بقدرِ غدرِهِ . ألا ولا غادرَ أعظمَ غَدْرا من أميرُ عامةٍ”الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1738 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”لكل غادرٌ لواءٌ عندَ أستهِ يومَ القيامةِ”الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1738 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”لا قدست أمة لا يعطي الضعيف فيها حقه غير متعتع “الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1818 خلاصة حكم المحدث: صحيح