صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 89
الموضوع:

بين واقعة الطف و المختار الثقفي - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 3794 المشاهدات : 9106 الردود: 88
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    Don Michael Corleone
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,990 المواضيع: 40
    التقييم: 26742
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tamanina مشاهدة المشاركة
    عدت لاكمل المسير نحو تبرئة المختار رحمه الله من كونه طالب للحكم

    اضافة الى كل ما سبق ، ما يفرضه المنطق بان طالب الحكم من مواصفاته بانه يسعى اليه ضاربا عرض الحائط اي مبدأ يحول بينه و ذلك

    و هذا لم يلاحظ في سيرة المختار رحمه الله

    و القراءة بعين التحليل توضح عدة نقاط :

    • كان بامكانه ان كان طالب للحكم ان يسعى بعد خروجه من السجن الذي تلى استشهاد الامام الحسين عليه السلام مباشرة لراس الدولة الاموية انذاك ليوليه و لن يعدم حيلة عندها

    • حقيقة وضعه شروط لمبايعة رأس الدولة الزبيرية يدل على عبد الله بن الزبير هو من كان يسعى اليه لا العكس و الذي يؤكد ذلك هو موافقة عبد الله بن الزبير على تلك الشروط

    • ايضا ما يؤكد ان غايته ليست الحكم هو ان من يريد الحكم يبايع دون شروط و يتخذ من التملق و غيره سبيلا ليصل الى غايته

    او يشترط ان يولى ولاية معينة للمبايعة على الاقل و لكن شروط المختار تلك تدل على ان له غاية بعيدة عن طلب الحكم لا تتحقق الا بتحقيق تلك الشروط

    • سعي المختار رحمه الله الى الثورة و ما سببه ذلك من سجنه بعد عودته الى الكوفة من الحجاز و كل ما يفرضه ذلك من كونه قد يقتل بقطع الراس او يغتال في السجن او يقضي بقية ما له في الحياة في السجن فلا احد يعلم الغيب الا الله تعالى ، كل ذلك يوضح بانه ليس طالب للحكم و انما صاحب قضية

    • من يطلب الحكم لا يسعى الى قيادة ثورة ليواجه دولتين ، الاموية و الزبيرية ،اي يعلم تماما بان ليس له تلك العدة و لا العدد ليواجهما معا و لكنه فعل ذلك و ذلك ايضا يغرس اليقين بانه ثار للحسين عليه السلام لا طالبا لحكم

    و اخيرا

    • من يغتسل و يتطيب و يتحنط و يخرج ب 17 او 19 مقاتل فقط ليواجه مئات المقاتلين اي يعلم علم اليقين تقريبا بانه سيقتل ، هذا من المحال ان يكون خلق طالب حكم الا ان يكون تائب و لكن عندما نضيف ما سبق اعلاه من النقاط الى حادثة مقتله او استشهاده تتضح الحقيقة ، هو صاحب قضية آمن بها بعمق

    ارجو ان تكون قد حصلت على الاجابة التي تبحث عنها اخي الكريم رامي و ارجو كذلك ان توضح الاجابات التي لديك لانك ذكرت بانك تملكها و لك امتناني واخلص احترامي
    شكراً لكِ اختي الغالية نور على تواجدكِ المشرف
    اجابتي هي نفس اجابة حسن نصاً
    و كذلك تتشابه مع اجابتكِ الى حد كبير فحسن لخص فقط

  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخوتي الاكارم


    بما اننا في شهر مُحرم ... شهر المصائب على آلِ بيت النبوة (عليهم السلام) ... سـ اطرح موضوع للنقاشِ بيننا ... اتمنى ان يكون النقاش هادف و الوصول الى الاجابة الوافية

    ثانياً : بعد وصول المُختار الثقفي لسدة الحُكم ... لماذا لم يتنحى عن المنصب لـ أمام زمانة (الامام زين العابدين) ؟؟؟

    هذا هو الموضوع بـ ايجاز ... انتظر تعليقات الاخوة الكرام


    تحياتي واحترامي
    انسان ثاني
    ليش هو اخذ الاذن منه بالقيام بثورته حتى يتنحى عن الحكم له ؟؟؟؟

  3. #23
    Don Michael Corleone
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    ليش هو اخذ الاذن منه بالقيام بثورته حتى يتنحى عن الحكم له ؟؟؟؟
    بمعنى ؟؟

  4. #24
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    بمعنى ؟؟
    المختار الثقفي اشكالية في التاريخ الاسلامي ... فهو وهذا له ما يدعمه لم يأخذ اذن الامام بالقيام بثورته ..

  5. #25
    Don Michael Corleone
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    المختار الثقفي اشكالية في التاريخ الاسلامي ... فهو وهذا له ما يدعمه لم يأخذ اذن الامام بالقيام بثورته ..
    بين الاخ حسن بـ اختصار لماذا لم يتواصل مع الامام زين العابدين
    ام انك تُرجح فكرة ان المختار طالب حُكم ؟

  6. #26
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني مشاهدة المشاركة
    بين الاخ حسن بـ اختصار لماذا لم يتواصل مع الامام زين العابدين
    ام انك تُرجح فكرة ان المختار طالب حُكم ؟
    حقيقة لم اراجع التعليقات هنا ... وكيفما كان الامر .. اعتقد ان المختار تواصل مع محمد بن الحنفية ... ولا اعتقد انه كان ممنوعا على بن الحنفية التواصل مع الامام للحصول على الاذن ..

  7. #27
    Don Michael Corleone
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    حقيقة لم اراجع التعليقات هنا ... وكيفما كان الامر .. اعتقد ان المختار تواصل مع محمد بن الحنفية ... ولا اعتقد انه كان ممنوعا على بن الحنفية التواصل مع الامام للحصول على الاذن ..
    وهذا ما قاله حسن و نور و اغرد
    حياكَ الله

  8. #28
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    حقيقة لم اراجع التعليقات هنا ... وكيفما كان الامر .. اعتقد ان المختار تواصل مع محمد بن الحنفية ... ولا اعتقد انه كان ممنوعا على بن الحنفية التواصل مع الامام للحصول على الاذن ..
    بضميركم بوجدانكم واحد ابوه علي بن ابي طالب .... ليش يرفض ان يتسمى به ؟
    مو غريبة هاي شويتين ؟!
    بعدين المختار بايع ابن الزبير مشترطا عليه ولاية العراق
    مدري بيمن يذكرني ؟!

  9. #29
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: baghdad.iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,195 المواضيع: 929
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 45
    التقييم: 1286
    أكلتي المفضلة: ما انعم علي الخالق سبحانه
    موبايلي: كلاكسي كراند
    آخر نشاط: منذ 13 ساعات
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صباح السراي
    مقالات المدونة: 22
    فنّد الإمام الصادق كل التهم التي وجهت إلى المختار من قبل أعدائه وترحّم عليه، كما يروي الطوسي في رجاله عن عبد الله بن شريك العامري قال: (دخلنا على أبي جعفر (عليه السلام) يوم النحر وهو متكئ، وقال : أرسل إلى الحلاق، فقعدت بين يديه إذ دخل عليه شيخ من أهل الكوفة فتناول يده ليقبلها فمنعه ثم قال له الإمام: من أنت ؟ قال : أنا أبو محمد الحكم بن المختار بن أبي عبيد الثقفي وكان متباعداً من أبي جعفر (عليه السلام)، فمد يده إليه حتى كاد يقعده في حجره بعد منعه يده، ثم قال: أصلحك الله إن الناس قد أكثروا في أبي وقالوا والقول كثير والقول والله قولك قال: وأي شيء يقولون ؟ قال : يقولون كذاب، ولا تأمرني بشيء إلا قبلته فقال (عليه السلام): سبحان الله أخبرني أبي والله أن مهر أمي كان مما بعث به المختار، أولم يبنِ دورنا ؟ وقتل قاتلينا ؟ وطلب بدمائنا ؟ فرحمه الله) .
    وروى الكشي في رجاله نفس الحديث وأضاف: (رحم الله أباك، رحم الله أباك، ما ترك لنا حقا عند أحد إلا طلبه)
    ألا تدل هذه الروايات المعتبرة على صدق نوايا المختار وولائه العميق الصادق لأهل البيت (عليهم السلام) ؟ أم ننبذها كلها وراء ظهورنا ونتخذ من خرافات وأباطيل الأمويين والزبيريين أعداء أهل البيت التي ألصقوها بالمختار القول الفصل والمعوّل والثابت الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ؟ !!!
    ألا يتمعن القارئ ويستنبط من تلك الأحداث أن هدف المختار من إقامة دولته كان القضاء على الظلم الأموي وكانت دولته من أنقى فترات التاريخ الإسلامي التي انتعش فيها الشيعة بعد أن ذاقوا مما لا يُحصى من الظلم والقتل والسجون والتعذيب على يد الأمويين ؟
    ألا يُلاحظ من خلال هذه الأحداث أن المختار كان يهدف من خلال إقامة دولته السير على خطى أمير المؤمنين (عليه السلام) في التسوية بين العرب والموالي وهو نهج أمير المؤمنين في الحكم ؟
    ولو كان المختار يهدف إلى التسلّط والاستبداد بالحكم لسار بسياسة معاوية في الحكم وفرّق بين زعماء وأشراف العرب وبين الموالي في العطاء لكسب الأشراف والزعماء إلى جانبه والذين يمثل كسبهم واستمالتهم كسب قبائلهم ؟ ولما تركهم يثيرون الشغب حوله والاستياء من دولته ومن ثم لجوئهم إلى آل الزبير كما فعل الكثير من أمثالهم في خلافة أمير المؤمنين وانضموا إلى معاوية ؟
    وهل كان معاوية أدهى من أمير المؤمنين ومن المختار ؟ كلا والله ولكن شتان بين ابن آكلة الأكباد الذي تربّى في حجر الفسق والفجور وتغذى بالكفر والغدر، وبين ربيب النبوة ومعدن الرسالة والقرآن الناطق وهو القائل: (والله ما معاوية بأدهى مني، ولكنه يغدر ويفجر، ولو لا كراهية الغدر لكنت من أدهى الناس، ولكن كل غدرة فجرة، وكل فجرة كفرة، ولكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة).
    الله أكبر .. فأي طريق يسلك المختار ؟ أيسلك طريق القرآن الناطق والحق والهدى والعدل والمساواة، أم يسلك طريق الغدر والمكر والفجور ؟ وهو المفعم بحب علي حتى النخاع

  10. #30
    Don Michael Corleone
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة qas!m مشاهدة المشاركة
    بضميركم بوجدانكم واحد ابوه علي بن ابي طالب .... ليش يرفض ان يتسمى به ؟
    مو غريبة هاي شويتين ؟!
    بعدين المختار بايع ابن الزبير مشترطا عليه ولاية العراق
    مدري بيمن يذكرني ؟!
    مو هو رفض ان يتسمى بهِ انما المقربين لـ علي ابن ابي طالب لقبوه بلقب امه
    كي يتمييز عن اخوانة الحسن والحسين ... نورت اخوية قاسم

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال